قصيدة “فضل المسلم”
تاريخ النشر: 02/05/21 | 0:44يا باقة ورد
كم احلم
بليالى تثمر افراحا
من عالم وردى مسلم
اعلم
ولمن يسأل
من باب
المرء
قدر واستقدر
وتمكن
فتكلم
بستانى الصمت
اذا الغبن تكلم
ويشب من الغبن
حريق
سلوانى الحق
اذا الظلم تأزم
وبان الحق
قد يأتى من
كل شتات
ان كان اليوم ضباب
والافكار السوداء
استهوتها
الالباب
انا امشى
فى ليل فرات
لماذا الذيغ
مع الكفر
تبسم
ان كان الكفر بالعيب
تجهم
قد دل على الكفر
المغرم
فمن يرضى
عن الكفر البائد
ويثير بتات
وياتى لنفسة
كيل عذاب
فلماذا الانسانية قبلت
ذاك الذيغ الابهم
والشر تجهم
فلماذا الغبن
على الشر
تأضم
فى بضع زمان
ويقيم للوهم كيان
ويثير من الاوهام
رفات
والماء الصافى
تكدر وتكمم
واذا الباهى
تغير وتكتم
استنشق شيئا
وتخطم
والبدر طل حينا
من ثم تغمم
والليل تعتم
والعقل من الخبث
تدجم
لم يدرك
بان الشك
الادجم
بلع الاردم
فى الظن تدمم
الكفر بقتل النفس
تأجم
والفهم تسخم
من افكار سوداء
تسحم
استهون قولا وتكلم
خرج الشارى
من غور البهرم
كان القول كالمأتم
من ضيغم
واللحظ تبرشم
الامر الجلى
بان وتعظم
ومن الوسوس
كالهموم
تدهم
والقلب تغشم
جندفلى البرشم
والنور تطرم
والشر تعجرف
وتضخم
من سجاج الحنتم
اقول للشر
المتضخم
اسلم
تسلم
لم اقصد ان اشعل
نارا والقول تأدم
حوباء المقلم
كان كنزا او ذهبا
استمكن فى المنجم
كلماتى
من كلمات سرور
اقسمت لتكون
من نور
لاحزن يبور
من جوف حبور
من ضحك شفاف
او معنى رديف
تختم
استرحم بكاءا وتخذم
وعلى الاخلاق
الحسنى كلماتى
من باب قبول
للحب تيمم
للتقوى تيمم
اليوم ايوم
لايغشى حراس
او سور
والحور
والقلب المتبسم
اواة المبسم
فى رحاب
الخضرم
الوشى الاخطم
نما واستعصم
فبدا
كالياقوت
كالؤلؤ
وكالحسن المطهم
والنور تعمم
والقلب تأوم
الناس كتاب
والحرف تبرهم
والايدى كلام
الخنصر استحسن
قولا وتكلم
والخواطر لغات
والوجة حروف
يقرأها
السيف الاحسم
البتار القلزم
ذاك السيف
اللهذم
ومن الاشباح
اللفظ تقرطم
وعلى العلياء
تقمم
والعيب تقزم
فى الشدق
تقصم
كالحسن تفرم
فاخرج لؤلؤا
يتلطم
عنوانى الرمز
اذا الوسم توسم
والوجد ترخم
ينساب الشهد
اذا الدهك تثجم
او القلب
فى الشوق تثلم
صعداء الحزن
اذا الاخر تألم
والذل تثدم
يغشانى اللوم
اذا القول
تأثم
وعلاما اللوم
اذا المرء تأجم
او كان من قهر تبجم
الصدق نجاة
من يسلم
ولو الشر
علا
فى المكان تحكم
ويثير ضجيج
الخوف تحتم
من فزع ادهم
استنسخ من قبل
وتحلم
وتحور
فى نصف مدار
قل يافؤاد
من قال تحجم
من خلف جدار
يزهو الحدس
فكل الخلق
اذا الخطو تخدم
اذا القول تنعم
العذول
استاء وتهجم
انى لهذا
ومن هذا
قولى يتحزم
اياك البوح
البوح تحرم
الفكر تهدم
وتغير
تهدم لكن من
جور
تثعلب تصطدم
وللافكار الاخرى
تلاكم
وفى الاقدار تلاطم
فلماذا الانسانية
ترفض
وبماذا الانسانية
تقبل
انى باللة
سوف اقول
ليس بالشر
يكون مكين
كوخ الشر توهم
مكمون ثبات
فى اصل عتيق
اهوى الحق
وانتمى للحقيقة
واحترم النضج
ولكن على مهل
ان كنت تقول
من ثم
لاتقل لى
الحوت فى قلب
السماء تنحم
وتنتظر منى
ان ازهو واتنعم
او تقل لى الحوت
فى جوف الارض
تهتم
ولكن قل
لى الفعل الاسلم
نسلم
وتسلم
قولا معروف
لا قولا منكر
من قبل ادم
العلم علا
والجهل تكتم
ومن بعد ادم
اذكر عهد عبقر
والدين تحتم
ومن عهد عاد
الكفر تحجم
والرسالات
هلت
والهدى
جعفر
النهر تزمزم
ليخرج صورة
الانسان الاعظم
والعظمة للة الاعظم
منذ كان جنينا
تابط امشاج وتكلم
وتعظم من شدخ
ارحم
وتبسمل فى الرحم
تجسم
استنشق ريحا وتجمجم
وتفتق فى الجسم تخضم
وتنفس فى الكون تألم
الروح نسيم والجسد
تبغم
والعظمة للة الاعظم
والبهتان للاجيال
الصابئة
فى فعل حرام
كالدخان
تصاعد تضمم
واللسان تسخم
بالباطل
وبالسناج تسحم
من غير وحى
ولا علم
كالهموم العقوق
تدهم
بالظن الاشرم
والمرء تطرم
والقلب تغشم
ومات الوعى
فى حضن تيمم
فكان الانسان
ضال كالجواب
فى المأتم
والكذب تعجرف
تضخم
اتبعوا من يقول
ولا يفهم
والحقيقة
الانوف الاخرم
ولبس الناس
رداء الوهم
والحجة
وكنوز الارقم
هاهيا الافكار
كالظباء
ترنو حكم الاحكم
فى القول
والحكم لمن يحكم
وتحكم
من الافضل
والوعى تضامر
فى الغفلة
وتغير
وتحجر
فكان الاخطل
ضاع الانسان
حين اتكلم
يغضب
اكون فى عينية
كببغاء
ادجم
من يتكلم
مستمسكا بجناح
يرفضة البعض
والكون توجع وتوجم
لقد استوبأ ظلا فى
الصمت ترنم
والغدر بالفم تكلم
وعلى الكون
فاح وتدسم
جاء بالغبن الاسود
كالاحدم
وترجم
والكون فى العجز
ترغم
حتى صار الانسان
ابكم
والصدق تهرم
فى السخط تلجم
من دماء الادهم
فى الظلمات تكدم
والظلام استحكم كونا
ازداد وتورم
فالغيب من غير العلم
كالفعل الاردم
بالضحل تزكم
بالاخطاء تنضم
والعقل على الدنيا
انزاح وفاح وتدسم
فاذا الصلصال
تجسم
والامر تجشم
ادم لم يعلم
وتعلم
والقول الطيب
تجزم
وعلى الخير تعزم
وبالكلمات ترجم
عندما حس انة
مخلوق ناقص
متناقص فى العجز
ترغم
تفاهم واستغفر
واستفهم
بان الشرع واستلزم
فى الحياة تجسم
من الفطرة تعلم
من الطبيعة
تعلم
من الحيوان تعلم
تعلم من حيوان ابكم
وتعلم
ودنا وتقدم
بالعقل تعظم
من بعد حيوان
مجلم
ثم صار استاذا
علم
وتكلم بالاسم الاعظم
اللة
اللة
اللة
ياقوم
العلم
على الكون تزعم
والفعل تبصم
فى كل الايات
مااكثر الايات
فى كل حدب واذكر
اذا الديجور
فى الدو ترثم
والسراج انطفى وتبهم
والخطو تزمم
والنوم فى الجفن تجعم
والحلم كالموج تزحم
والوعى تسجم
واذا المرء
بالرؤيا تأجم
واذا النجم
للنجم تبرم
وتفادى
وتحرك كالمبرم
وتعتوم
وعندما عنق النجم
تحصم
فى نار الشيخوخة
تحطم
ومات النجم الاحسم
قد صار فتات
واذا الصبح تكوم
من فم الليل تكلم
وترائى الخيط
فى المعصم
للنور تنحم
فى بقايا
الانجم
تفيأ من الشرق
تمدد
كان كالطود الاقتم
من ثم دنا وتجثم
واذا الحبل تلملم
واذا الطور تيضم
واذا البحر
تعظم
للشمس تكلم
والريح تثجم
والبخار من الثقب
تجمم
وفوق الريح
تسوم
وتصاعد للغيم تسنم
وترعرع
الى المنخفض
تضمم
وتفرق
فى عاصفة
الجو المتيم
واذا الرعد
دوى وارزم
الخوف
اذا الرعد تهزم
واذا البرق ترسم
وكانت الدقائق
كالمغرم
تدق كالمرثم
فم الخوف برطم
واذا السيل هوى
وترحم
على الاديم تأدم
وانحدر الماء
تعرم
شلال
سعى للنهر
وتقدم
فاذا النهر تزقم
وفى الوديان
تزأم
واذا الجهد
تخثعم
واذا جذر النبات
تبوم
وانبثق من الجذر
التوءم
وتلفت
فى مدار تخرم
فوق الاديم
مثل خصيلات
على راس الاثغم
واذا الغص للغص
تأخم
والغص للغص
تبرم
بان البرعم
والزهر تجمم
خشخش وتثمم
صار كالبزيم
والساق تكلم
فى الاوراق
لاالزرع تأوم
كاد ان يتحطم
وفى الحصاد
كالمحجم
المحصول المتخدم
كان كالمحرم
والمحصول المتخشم
صار كالخشرم
تنداح الارام
فزعا
اذا الببر تنحم
فى الجوع تهشم
والشر تهوم
سرب الغزلان
وخطو الضيغم
كالهزة عند الاجذم
وتحرك فى الريح
المغنم
وتفادى الحثرم
واذا الرزق كالبيرم
فى اللوح
المنشر كالمبرم
واذا الجنين تخلق
وفى الرحم تكدم
من طور الى
طور اكهم
وبان الوجف
فى المعصم
واهتز الفهم
توحم
وسأل الناس
علامة البدو استعجم
ولماذا رياح
الموت للاعمار
تقلم
واذا الجدار
فى الردم تهدم
والكهف تشرم
واذا نفخ فى
الصور
والصور ترنم
واذا يوم القيامة
بالنهاية ارزم
كمثل الاضداد
على المحرم
الانسان ثلاثة
فى المحشر
سائق وشهيد
ومحرم
ولو المرء تكرم
من ثقب
استلهم
منذ خلق اللة
الانسان
ابليس عصى اللة
من بعد عبادة
ابليس استكبر
وتكبراسترجع
شرا وتهرم
استهون فسقا
وترمم
جاء بالحثرم
فى التمرد
تلجم
وتيقظ كالاشرم
وتحرك فى الكون
تقسم
وتوهم
من مكر
الشر تطعم
واذا الحوباء
خلف اربعة انجم
القى افكارا
بلهاء
وترجم
زمان عطر
ام منشم
وللشهوات استلزم
حق القول
فى القول ترثم
ولم يفهم
وتجمجم
شرب من دماء
الادهم
فى الضغن استهوى
وتضلع وتكدم
وسعى فى الدم
والاورطى تمدد
والكوع تورم
فى الوتين
اغرورق
بالشر تكاسل
واستنخم
وبالوسوس تعشم
فى الورى تحوسم
وكمثل الغيلم
جهالة ام قشعم
استوى شهوة
منها الجن تحتم
حجم الحوثم
الصدق مات
وتأطم
والكذب تأضم
بالكفن تسجم
رفات الاسخم
ابليس بالكذب
استوحى نارا
وتحكم
انفاس الغى
حين تسدم
وعند الشر تبلم
عشق المغرم
من اين
يهدى المحرم
والشر تأقلم
قد صارت المعصية
ميثاق
لماذا يا ابليس
العصيان
تختم
لماذا استرحم قلبا
وتخدم
حتى القلب تخرم
ولمن استهزئ وتشدد
وبالشر تقحم
واقام السخط
على المسلم وتزعم
وجعل الماء الصافى
اسود من يشربة
يسقم
شوة
كالحماط
وتخرشم
استهوى الدنيا
استهوى الملك
كرة المسلم
وللعصيان استوحش
وديان عذاب
وتأمم
اراد الغابات
وبالنفور تبصم
من يفهم
كيف الحل
من العجز
ويكون فى العجز
المغنم
ان كان الظالم
باللفظ تزكم
وتنظم
استهون قولا
وتزخم
ويثير
من اللفظ ضرام
لو شاهدة
تبهم
واستبهم
الامر جور
مبهم
فى ليل بهيم
تهمهم
و تهوم
لما استوقد
حرفا تفحم
صار كالمفحم
تمادى وتزقم
ان كان البغى تحذم
فلماذا البغى
على الكون تجهم
والسوء تحدم
ويثير فؤاد
وبين اهلة
تفخم
والوجد ترخم
ينساب الشهد
اذا الدهك تثجم
او القلب
فى الشوق تثلم
صعداء الحزن
اذا الاخر تألم
يغشانى اللوم
اذا القول
تأثم
وعلاما اللوم
اذا المرء تأجم
او كان من قهر تبجم
الصدق نجاة
من يسلم
ولو الشر
فى المكان تحكم
ويثير ضجيج
الخوف تحتم
من فزع ادهم
استنسخ من قبل
وتحلم
وتحور
فى نصف مدار
قل يافؤاد
من قال تحجم
من خلف جدار
يزهو الحدس
اذا الخطو تخدم
اذا القول تنعم
العذول
استاء وتهجم
ولكن الشمس قد تأتى
من بعد ممات
المسلم تثمم
استحكم القران
استحكم بدرا وتثلم
بالشرع طوفان ثبات
واذا الفكر
تقوم
والمرء تقدم
لا الفعل تقتم
زاد فى كل الامور
وتقحم
فضل المسلم
ياقوم
اذا الروح
على مس الديلم
المسلم العضو السلجم
بالحسنى استرشد وتكلم
بالمسك تفعم
وتفغم
العبادة للة
والروح لمن تحب تسجد
ورياض القلب تستشهد
من نقاء متكتم
المسلم للدنيا قام
والخير تقوم
والانسان تقدم
لا الفعل تقتم
ولا الرجس
استهوى فكرا وتحرشم
واذا السر بمخلوق سلجم
كالاتم اعالى الجبال
تلمم
مسلم بالهدى تفعم
سال الشرع
فية وتدوم
وبدا كالمسنم
والخلق تزاحم
والغيب
تزحم
فبدا حقا
من بعد تصدم
وبالرشاد تفغم
بمكارم الاخلاق تخلق
شطان الثعر
من التسابيح
وماتعلم
صار كالاقليم لة
خصائص
ومثل الاطم والافنوم
غالى
مثل الملاك
الذى حمل الامانة
بين جناحية وطار
كائنا من نور
المسلم
مع الفطرة تلائم
والسوء تحرم
كالبدر على
الليل اضاء
صار كالششم
كالوصال
كالايات
كالالاء
صار كالبشرى
فى الطرقات
كالسماء وكالسموات
بالمسلم
وعلاما ابان
فاقسم
وفلول الشر تستسلم
محمود العياط