زواج المسلم والمسلمة بغير المسلمة والمسلم للأستاذ محمّد بن عبد الكريم – معمر حبار
تاريخ النشر: 01/07/21 | 8:54المؤرّخ محمّد بن عبد الكريم الذي قرأت له:
1. سبق لصاحب الأسطر أن قرأ للأستاذ المحقّق المؤرّخ محمّد بن عبد الكريم رحمة الله ورضوان الله عليه الكتب التّالية: “المرآة[1]”، و”وشاح الكتائب وزينة الجيش المحمّدي الغالب[2]”، و”فتح الإله ومنّته في التحدّث بفضل ربّي ونعمته[3]”.
المؤرّخ محمّد بن عبد الكريم الذي كتبت عنه:
2. سبق لصاحب الأسطر أن تطرّق لكتب الأستاذ المحقّق المؤرّخ محمّد بن عبد الكريم وكتب عنه المقال الأوّل[4]، والثّاني[5]، ومنشور عبر صفحتي[6]:
الكتاب الأوّل غير التّاريخي:
3. اشتريت الكتاب من المعرض الوطني لشلف الذي أشرفت عليه مكتبة خياطي[7]، ومؤسّسة LE CHELIF، وقد تعرّض صاحب الأسطر عبر صفحته للمعرض[8]، وكذا الكتب التي اشتراها لمن أراد أن يعود إليها.
4. يعترف صاحب الأسطر أنّه لأوّل مرّة يقرأ للأستاذ المحقّق المؤرّخ محمّد بن عبد الكريم كتابا غير كتب التّاريخ التي قرأها له، ويتمنى أن يقرأ له المزيد.
متن كتاب:
5. “زواج المسلم بغير المسلمة، وزواج المسلمة بغير المسلم في ميزان الإسلام”، للأستاذ المحقّق المؤرّخ محمّد عبد الكريم، دار الشهاب، باتنة، الجزائر، دون سنة الطبع، ولا عدد الطبعات، ورقم الإيداع بتاريخ: 1989، ومن 49 صفحة.
6. تحريم زواج المسلم بغير المسلمة، وزواج المسلمة بغير المسلم كان بعد صلح الحديبية بقليل، ولم يكن محرّما قبل الهجرة. 4
7. نصّت بنود صلح الحديبية على إرجاع الرجال المؤمنين إلى كفار قريش وليس النّساء، ولذلك رفض سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم أن يرجع سيّدتنا أم كلثوم إلى أخويها وقد طلبا ذلك. 9
8. جاء امتحان المؤمنات بعد صلح الحديبية بقليل. 11
9. المقصود بغير المسلم هو: كلّ من لم يدخل الإسلام من أهل المسيحية، واليهود، والشرك باللّه تعالى كالبوذية، والبراهمة، والشيوعيين. 13
10. وجوب دفع مبلغ المهور للزوجات المؤمنات المهاجرات قبل إيمانهن وهجرتهن. 14 (أقول: وهذا من عظمة تكريم الإسلام للمرأة، مايدل على مكانتها وحرمتها).
11. ردّ المؤمنون من الرجال مهور المؤمنات المهاجرات إلى أزواجهن الكافرين المشركين، الذين أبوا أن يردّوا شيئا من مهور غير المسلمات إلى إزواجهن الجدد من المسلمين. 17 (أقول: هذا دليل آخر على مكانة وحرمة المرأة في الإسلام، ووجوب دفع حقّها ومهرها ولو كانت كافرة).
12. يدخل في معنى الشرك: اليهود، والنصارى. 19
13. الطّيبات هي الأشياء الطّاهرة بالأصالة، وهي التي تستطيبها الأذواق السّليمة، ويستلذها أصحاب الأمزجة الصّحيحة، والتي بعضها مازال محرّما على اليهود عقوبة لهم. 22
14. تتمحور شروط زواج المسلم بغير المسلم، وزواج المسلمة بغير المسلم في نقطتين، وهما: أ. العفّة من الرجل والمرأة. ب. المهر للزوج. 26
15. ثمرة الإيمان في تطبيق شريعة الله كما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلّم مع الإذعان، والقبول في السّراء والضراء. 27
16. أنزل الله تعالى 3 آيات في تحريم زواج المسلم بغير المسلم، وزواج المسلمة بغير المسلم. 27
17. زواج المسلم بالمسلمة أفضل له من زواجه بالكتابية، فزواجه بها مكروه ولو توفّرت لديه الشروط المتقدّمة الذكر، وذلك لأنّ الزّواج بذات الدين مرغوب. 33
18. قد يكون زواج المسلم بالكتابية محرّما لسدّ الذريعة، ولا سيما في عصرنا الحاضر، الذي أصبحت فيه شخصية المسلم ضعيفة، وسياسة دولته مستوردة. 34
19. نقل الأستاذ المحقّق المؤرّخ محمّد بن عبد الكريم عن العالم محمود شلتوت رحمة الله عليه قوله في منع زواج المسلم بغير المسلمة لتخاذله، وضعفه القومي، وعدم قوامته، وطالب الحكومات الإسلامية منع زواج المسلم بغير المسلمة. 35-36
20. اقتران من هو طيب بمن هو نجس ظلم، وجور من كلا الطرفين. 39
21. أقول: زواج المسلم بالمشركة تعدي، وتنازل، وذلّة، ومهانة، وتبعية ممقوتة مذمومة. 39
22. تكمن أسباب قوامه الرجل على المرأة في نقطتين: أ. فضيلة فطرية موهوبة. ب. فضيلة كسبية مكتسبة. 41
23. زواج المسلمة بغير المسلم معناه تسلّط الزوج عليها حسيا وماديا، وهذا ينافي عو الإسلام، ويضاد عزّة المسلمين، ولأنّ الإسلام يعلو ولا يعلى عليه. 42-43
24. تكفير نسل الأبوين وذريتهما مضاد لمقصود الزواج في الدين الإسلامي. 44
25. إذا تزوّجت المسلمة بغير المسلم: فقد اعتدت على الشّريعة الإسلامية، وارتكبت بزواجها جريمة شنعاء، وأصبحت مرتدة عن دينها، وتقتل، ولا يصلى عليها، ولا تدفن في قابر المسلين. 45
26. إذا تزوّج المسلم بغير المسلمة: اعتبر زانيا، ويجلد مائى 100 جلدة إن كان غير محصن، أمّا إن كان محصن فيرجم حتّى الموت. أمّا إذا جحد تحريم زواح المسلك بغير المسلمة فهو مرتد، ويقتل كفرا لاحدّا لكونه قد جحد أمرا معلوما لدى الدين بالضرورة. 46
خلاصة القارئ المتتبّع:
27. يطلّق المسلم زوجته الكافرة ويحترم خصوصيتها، ولا يأخذها بكفرها، ولا يهينها، ولا يمسّها لأنّها كافرة احتراما لمكانة المرأة.
28. أشار الكاتب في صفحة 25 إلى محاضرة له بعوان: “الحكم الشرعي في أكل اللّحوم”. وقد بحثت عنها ولم أعثر عليها لمن أراد أن يزوّدنا بها وله بالغ الشكر، والتّقدير، والمحبّة.
29. أقول: “إنّ الشرك لظلم عظيم”، وحين يتزوّج المسلم بمشركة سيظلم نفسه، وولده، ودولته، ومجتمعه، وأمّته فيجمع في قلب واحد كلّ أنواع الظلم. 38
30. من مقاصد الإسلام أنّه عالي دائما وأبدا، والمطلوب أ يحافظ المسلم على هذا العلوم في حياته اليومية، والزوجية. ولا يحقّ لمسلمة أن تكون الأسفل حين ترضى الزواج بمشرك، ولا يحقّ لمسلم أن يتزوّج بمشركة فيرضى أن يكون الأسفل ولو كان حسيا هو “الأعلى؟ !”.
[1] كتاب “المرآة”، لحمدان بن عثمان خوجة الجزائري، ترجمة وتحقيق الأستاذ محمّد بن عبد الكريم، دار الوعي، رويبة، الجزائر، الطبعة الأولى 1438 هـ – 2017، من 375 صفحة. [2] كتاب: “وشاح الكتائب وزينة الجيش المحمّدي الغالب” لقدّور بن محمّد أرويلة، تحقيق: الأستاذ محمّد بن عبد الكريم، دار الوعي، الرويبة، الطبعة الأولى 1438 هـ – 2017، من 166 صفحة [3] كتاب: “فتح الإله ومنّته في التحدّث بفضل ربّي ونعمته”، للعالم محمد أبو راس الجزائري، تصدير : الأستاذ أبو القاسم سعد الله، تحقيق وضبط وعناية الأستاذ المؤرّخ المحقّق محمّد بن عبد الكريم، رحمة الله عليهم جميعا. المؤسسة الوطنية للكتاب، العاصمة، الجزائر، 1990، من 187 صفحة.[4] راجع من فضلك مقالنا بعنوان: “وشاح الكتائب وزينة جيش الأمير عبد القادر”، وبتاريخ: الجمعة06 رجب 1439 هـ الموافق لـ 23 مارس 2017
[5] راجع من فضلك مقالنا بعنوان: عثمان خوجة الجزائريمن خلال كتابه “المرآة”، وبتاريخ: السبت 27 جمادى الأوّل 1440 هـ الموافق لـ 2 فيفري 2019
[6] “الأستاذ_أبو_القاسم_سعد_الله_لايأخذ_منه_في_الصوفية_والزوايا”، وبتاريخ:الثلاثاء 21 ذو الحجة 1441 هـ الموافق لـ 10 أوت 2020 . ( المنشور هو خلاصة قراءتي لكتاب: “فتح الإله ومنّته في التحدّث بفضل ربّي ونعمته”.
[7] عنوان صفحة المعني Mohamed Khiati: https://www.facebook.com/profile.php?id=100009197630409
[8] راجع من فضلك تفاصيل المعرض عبر صفحتنا : #معرض_الكتاب_بالشلف1 ، و #معرض_الكتاب_بالشلف2 .
—
الشلف – الجزائر
معمر حبار