المولد النبوي الشريف في بلدي الجزائر
تاريخ النشر: 16/10/21 | 11:09قال الله تعالى : ” وإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ” (سورة القلم/4).قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأصحابه: إنما بُعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق!عن علِيٍّ عليه السلام قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ : ” الْبخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ، فَلَم يُصَلِّ علَيَّ.” رواهُ الترمذي وقالَ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.وعنْ فَضَالَةَ بنِ عُبَيْدٍ، قَالَ: سمِع رسولُ اللَّهِ ﷺ رَجُلًا يدْعُو في صلاتِهِ لَمْ يُمَجِّدِ اللَّه تَعالى، وَلَمْ يُصلِّ عَلى النَّبيِّ ﷺ، فَقَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: عَجِلَ هَذَا، ثمَّ دعَاهُ فَقَالَ لهُ أوْ لِغَيْرِهِ: إِذَا صلَّى أحَدُكُمْ فليبْدأْ بِتَحْمِيدِ ربِّهِ سُبْحانَهُ والثَّنَاءِ عليهِ، ثُمَّ يُصلي عَلى النَّبيِّ ﷺ ثُمَّ يدْعُو بَعدُ بِما شاءَ.رواهُ أَبُو داود والترمذي وقالا: حديثٌ حسن صحيحٌ.وعن أَبي محمدٍ كَعب بن عُجرَةَ، قَالَ: خَرج علَيْنَا النبيُّ ﷺ فقُلْنا: يَا رَسُولَ اللَّه، قَدْ علِمْنَا كَيْف نُسلِّمُ عليْكَ فَكَيْفَ نُصَلِّي علَيْكَ؟ قَالَ: “قُولُوا: اللَّهمَّ صَلِّ عَلَى مُحمَّدٍ، وَعَلى آلِ مُحمَّد، كَمَا صَلَّيْتَ عَلى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حمِيدٌ مجيدٌ. اللهُمَّ بارِكْ عَلى مُحَمَّد، وَعَلى آلِ مُحَمَّد، كَما بَاركْتَ عَلَى آلِ إبْراهِيم، إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ”. متفقٌ عليهِ.
خرّت لمولده الأوثان خاشعةً – وانقضّت الشهب رجماً للشياطين ( بن خلدون )
حنَّ جذع إليك وهو جماد – فعجيب أن يجْمَدَ الأحياءُ
رددن معي : ” اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم ، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم في العالمين انك لحميد مجيد “.
موضوع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ( بعيدا طبعا عن الجواز والشرعية و.. التي لها أهلها وزمنها ) ، والذي فيه عدة أبواب فضلا عن المستثنات ويصعب بذلك الإحاطة بها بابا بابا ولذلك تتبع معي ماذكر عن الحبيب صل الله عليه واله في القران والحديث والشعر والأدب ومن كل محب لنختم بالاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ولا تبخل نفسك بالصلاة عليه :
أولا : الحبيب عليه السلام في القران :
– ذكر اسم النبي الأكرم عليه وعلى آله السلام :في القران صراحة بالاسم :
1. (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ.) 144 سورة آل عمران 144.
2. (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاۤ أَحَد مِّن رِّجَالِكُم وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِیِّنَ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَیءٍ عَلِیم)سورة الأحزاب 40.
3. (وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَءَامَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَىٰ مُحَمَّد. وَهُوَ ٱلحَقُّ مِن رَّبِّهِم كَفَّرَ عَنهُم سَیِّـَاتِهِم وَأَصلَحَ بَالَهُم)سورة محمد 2. ( السورة باسمه عليه وعلى آله السلام )
4. مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ ٱللَّهِ ۚ وَٱلَّذِينَ مَعَهُۥٓ أَشِدَّآءُ عَلَى ٱلْكُفَّارِ رُحَمَآءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَىٰهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ ٱللَّهِ وَرِضْوَٰنًا ۖ سِيمَاهُمْ فِى وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ ٱلسُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِى ٱلتَّوْرَىٰةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِى ٱلْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْـَٔهُۥ فَـَٔازَرَهُۥ فَٱسْتَغْلَظَ فَٱسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِۦ يُعْجِبُ ٱلزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ ٱلْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمً) سورة الفتح 29
-بالإضافة إلى المعنى أو الإشارة اليه عليه أفضل الصلاة وازكي التسليم : ( علي سبيل المثال لا الحصر ) :
– بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ 4. سورة القلم 1 – 4.
– ( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ 40 ). سورة التوبة 40.
ثانيا : الحبيب عليه السلام في الحديث :
قال ابن عباس: «ما كان من أمر أم النبي إلا أنها كانت نائمة عند خروج ولدها من بطنها، فانتبهت أم النبي صلى الله عليه وآله، فإذا النبي قد وضع جبينه على الأرض ساجدا لله، و رفع سبابتيه مشيرا بهما «لا إله إلا الله». و نظرت أمه الى وجهه صلى الله عليه وآله، فإذا بوجنتي النبي تشرق نوراً ساطعاً في ظلمة الليل، و مر في سقف البيت، و شق السقف، ورأت آمنة من نور وجهه صلى الله عليه وآله، كل منظر حسن ….» [الفضائل:18]. سقط في تلك الليلة أربع و عشرون شرفة من إيوان كسرى، و أخمدت في تلك الليلة نيران فارس، وغاضت بحيرة ساوة، وفاضت بحيرة السماوة، و أبرق في تلك الليلة برق ساطع في كل بيت و غرفة في الدنيا مما قد علم الله تعالى و سبق في علمه أنهم يؤمنون بالله و رسوله محمد صلى الله عليه وآله، و ما بقي في تلك الليلة دير و لا صومعة إلا و كتب على محاريبها اسم محمد صلى الله عليه وآله، فبقيت الكتابة إلى الصباح حتى قرأها الرهبانية و الديرانية و علموا أن النبي الأمي قد ولد، وما بقي في مشارق الأرض ومغاربها صنم ولا وثن إلا و خرت على وجوهها ساقطة على جباهها؛ خاشعة و ذلك كله إجلالا للنبي صلى الله عليه وآله، وغيرها الكثير.
ثالثا : الحبيب عليه السلام في الشعر والأدب :
يعتبر الشعر عندي ارقى ما يعبر عنه الانسان بطريقة بديعة سلسلة كلام مقفى موزون يثير المشاعر بقوة ويحرك الهمم ويسلي الولهان ويساند العاشق . وقد تغنى الشعراء منذ فجر التاريخ بالحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم , بل انجزت حصص لشعراء الرسول وتقام مقامات للاحتفال بمولده , كما ذكره بإجلال كل منصف ولو لم يكن مسلما كما فعل الكاتب مايكل هارت (2) في كتابه “الخالدون المائة” ( المائة: ترتيب أكثر الشخصيات تأثيرًا في التاريخ ) . وجعل المصطفى الحبيب صلى الله عليه واله وسلم على رأسهم وأولهم . كما غنت ام كلثوم شعر شوقي وترنمت فيروز المسيحية وغيرها به :
1- شاعر الرسول “حسان بن ثابت”.
مما درسنا في الثانوي بكل حب قصيدة رثاء المصطفى صل الله عليه وسلم وعنونت من احد الابيات : (وَمَا فَقَدَ الماضُونَ مِثْلَ مُحَمّدٍ ….. ولا مثلهُ، حتى القيامة ِ، يفقدُ) ثم يذكر ان في المدينة ( طيبة ) ذكر وفخر له وايات ومنبر ثم يصف ذلك الحب والعشق لاصحابه : ” بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ ….. منيرٌ، وقد تعفو الرسومُ وتهمدُ . ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمة ٍ….. بها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ يَصْعَدُ . تهيلُ عليهِ التربَ أيدٍ وأعينٌ …..عليهِ، وقدْ غارتْ بذلكَ أسعدُ. لقد غَيّبوا حِلْماً وعِلْماً وَرَحمة ً….. عشية َ علوهُ الثرى ، لا يوسدُ. وكان في تعريفه انه شاعر الحبيب محمد صل الله عليه وسلم ومما قال : أَغـــرّ عليه للنبوة خاتم ….. مـن الله مشهود يلوح ويشهد. وضم الإله اسم النبي إلى اسمه….. إذا قال في الخمس المؤذن: أشهد ( قول المؤذن : أشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمد رسول الله ) . وشق لــه من اسمه ليجله…….. فـذو العرش محمود وهذا محمد ( الله سبحانه وتعالى محمود , والرسول محمد وفيها اشتقاق )
2- كعب بن زهير ( صاحب البردة) :
لكعب بن زهير بن ابي سلمى قصة جميلة جدا , حيث اهدر النبي صل الله عليه وسلم دمه ولما ضاقت عليه الدنيا بما رحبت وفي صلاة الفجر القى عليه القصيدة البهية ومطلعها ” غزل ” ليس عفيفا بموازين اليوم فقد وصف الشاعر حبيبته ” سعاد ” لدرجة التجسيم من الامام ومن الخلف قبل ان يرقى بالحديث الى الجوهر وان مواعيدها مواعيد عرقوب ويدخل في الموضوع الاساس وهو قول الوشاة بان دمه مهدور مهدور ليقول لهم بلغة الواثق المؤمن بان كل ما قدر الرحمن مفعول وبحكمة ابيه ان كل ابن انثى على ” النعش” محمول . وهنا كان المدخل للجوهر : ” أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ * مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ ال قُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ” وبهذا البهاء والعطف يظيف : ” إِنَّ الرَسولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ * في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا” . ويختم هذا المشهد الشاعري الجميل بوضع بردة المصطفى صل الله عليه واله وسلم عليه حبا وكرامة :
اليك جزء من القصيدة فاستمتع :
بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُفدَ مَكبولُ
وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ
هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ
تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ
شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ
تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ
يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ
لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ
فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ
وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ
*******
يَسعى الوُشاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتولُ
وَقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ
فَقُلتُ خَلّوا سبيلي لا أَبا لَكُمُ فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعولُ
كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ
أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ
مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ ال قُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ
لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ
لَقَد أَقومُ مَقاماً لَو يَقومُ بِهِ أَرى وَأَسمَعُ ما لَو يَسمَعُ الفيلُ
لَظَلَّ يُرعَدُ إِلّا أَن يَكونَ لَهُ مِنَ الرَسولِ بِإِذنِ اللَهِ تَنويلُ
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
مِن ضَيغَمٍ مِن ضِراءَ الأُسدِ مُخدِرَةً بِبَطنِ عَثَّرَ غيلٌ دونَهُ غيلُ
******
إِنَّ الرَسولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا
زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ
شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ
بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ
يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ
لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ قَوماً وَلَيسوا مَجازيعاً إِذا نيلوا
لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ.
3- البصيري
ولد محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري 608 هـ – 696 هـ / 7 مارس 1213 – 1295 .ببلدية دلس ولاية بومرداس تتلمذ عليه عدد كبير من العلماء المعروفين، منهم: أثير الدين محمد بن يوسف المعروف بأبو حيان الغرناطي ، أبو العباس المرسي ، وفتح الدين أبو الفتح محمد بن محمد العمري الأندلسي الإشبيلي، المعروف بابن سيد الناس. وغيرهما.عُني البوصيري بقراءة السيرة النبوية، ومعرفة دقائق أخبار رسول الإسلام وجامع سيرته، وأفرغ طاقته وأوقف شعره وفنه على مدح الرسول، وكان من ثمار مدائحه النبوية (بائياته الثلاث)،تُعد قصيدته الشهيرة “الكواكب الدرية في مدح خير البرية”، والمعروفة باسم “البردة” أهم أعماله. شرحها الشيخ الأمهري في كتابه “مختصر الكواكب الدرية في مدح خير البرية”. وهي قصيدة طويلة تقع في 160 بيتا. يقول فيها:
أَمِـنْ تذكّر جيـرانٍ بذي سلم مزجتَ دمـعًا جرى من مقلـة بدم
أم هبت الريحُ من تلقاء كاظمةٍ وأومـضَ البرقُ في الظلماء من إِضَـم
فما لعينيك إن قلت اكففا همتا وما لقلبك إن قلت استفق يهم
ويعد أشهر بيت في هذه القصيدة هو:
مولاي صل وسلم دائما أبدا على حبيبك خير الخلق كلهم
وقد ظلت تلك القصيدة مصدر إلهام للشعراء على مر العصور، يحذون حذوها وينسجون على منوالها، وينهجون نهجها، ومن أبرز معارضات الشعراء عليها قصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي “نهج البردة”، التي تقع في 190 بيتا، ومطلعها:
ريم على القاع بين البانِ والعلمِ أحلَ سفكَ دمي في الأشهر الحرمِ
وكذلك لامية عبد المولى البغدادي البالغ عدد أبياتها 231 بيتاً،[9] ومطلعها
يا خير مولى لعبد حائر السبل مولاي عبدك بين اليأس والأمل
4- احمد شوقي
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وسناء
الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بشراء
والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء
والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم البديع رواء
يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا
بك بشر الله السماء فزينت وتوضأت مسكا بك الغبراء
الله فوق الخلق فيها وحده والناس تحت لوائها أكفاء
والدين يسر والخلافة بيعة والأمر شورى والحقوق قضاء
يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منها ومايتعشق الكبراء
زانتك في الخلق العظيم شمائل يغرى بهن ويولع الكرماء
فإذا سخوت بلغت بالجود المدى وفعلت ما لا تفعل الأنواء
وإذا عفوت فقادرا ومقدرا لا يستهين بعفوك الجهلاء
وإذا رحمت فأنت أم أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء
وإذا خطبت فللمنابر هزة تعرو الندى وللقلوب بكاء
وإذا أخذت العهد أو أعطيته فجميع عهدك ذمة ووفاء
يامن له عز الشفاعة وحده وهو المنزه ماله شفعاء
لي في مديحك يا رسول عرائس تيمن فيك وشاقهن جلاء
هن الحسان فإن قبلت تكرما فمهورهن شفاعة حسناء
ما جئت بابك مادحا بل داعيا ومن المديح تضرع ودعاء
أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة في مثلها يلقى عليك رجاء.
تحتفل الجزائر ” بصفة خاصة ” بالمولد النبوي الشريف عليه الصلاة والسلام ( على غرار بعض الدول العربية والاسلامية ) وتنفرد الجزائر الحبيبة بجعل يوم العاشر من محرم ( عاشوراء ) مثلا يوم عطلة “عيد” مدفوع الأجر , وفي ذلك سر كبير , كتبت يوما مقال بعنوان : ( الجزائري هل هو شيعي الهوى ام علوي بالسلوك ام سلفي بالفطرة ؟ ام هو كل ذلك ؟(3) ) . عن سبب احتفاء الجزائري بمحرم والعاشر منه ؟ وبسبب تسمية الخامس عشر من شعبان بقسام لرزاق ؟ سيحيلك البحث مثلا ان الخامس عشر من شعبان هو يوم تعتقد الشيعة الاثنى عشرية انه يوم ولد فيه الامام الثاني عشر ( المهدي الحُجّة بن الحسن صاحب الزمان ويستحب زيارته في كل زمان ومكان والدعاء بتعجيل الفرج عند زيارته، وتتأكد زيارته بسرّ من رأى، وهو المتيقّن ظُهُورُهُ وتملكه، وأنّه يملأ الارض قسطا وعدلاً كما ملئت ظلما وجوراً. ) وهي كما ستلاحظ ما يعتقد اهل السنة والجماعة في ” المهدي المنتظر” والنصارى في “المخلص ” بتفاصيل تختلف عند الملل وتتفق في يقينية نزوله والتغيير الأخير . اغرب ما في الامر ان المؤرخ عندما يريد تفسير ذلك بان الدولة الفاطمية الشيعية كانت هنا في الجزائر منشأ وتطورا وان قبيلة كتامة البربرية التي احتضنتهم حبا وكرامة في آل البيت ولدت ورسخت تلك التقاليد ؟ هذا الطرح يصطدم بان الخلافة الفاطمية او الدولة العبيدية من الشيعة الاسماعيلية ؟ التي لا تعتقد اصلا بوجود الامام 12؟ اعلاه .سيكون من المفيد جدا الاحاطة بالفترات التاريخية التي كانت ومرت من هنا وتركت في الثقافة الشعبية اثرا مميزا وغائرا في التاريخ وفي السلوك الفردي والجماعي وما يمتاز به كل شعب نتيجة تراكمات من التجارب والاحتكاك بالاخر ونصرة المظلوم ومساندة ” حركات التحرر ” , لاحظ معي بكل حب :الأندلس (93 – 897 هـ / 711- 1492.م). الفاطميون (297-567هـ/909-1171م). المرابطون(448-541هـ/1056-1147م). الموحدون: (524-667هـ/1130-1269م). العهد العثماني (680-1342هـ/1281-1924م). وتتداخل السياسة والبولتيك مع الادب والدين والتلاعب بالجماهير ايحابا وسلبا .
لا يوجد يقين بان البداية كانت مع الفاطميين او في المشرق دون المغرب رغم ذكر ابـن خلكان لابن دحية الكلبي الاندلسي صاحب كتاب (التنوير في مولد السراج المنير)وختمه بقصيدة طويلة عند قدومه إلى إربيل سنة 604ه ( يزداد يقيني يوما بعد يوم بوجود علاقة قوية بين البرر والاكراد وخصوصا في جانب ما احب تسميته “التدين الثوري” ) ـ،حيث اكرمه ملك إربل مظفّر الدين كوكبوري ( ولا يمكن ابدا الاستنتاج بانه هو اول من قام بذلك ؟) كما يذكر اهتمام “بنو العَزَفي” بذلك , ويعتبر ” أبو العباس” الذي الف كتاب :”الدرّ المنظّم في مولد النبي المعظّم”، واكمله ولده أبو القاسم . و أشار مالك بن المرحّل الى مظاهر الاحتفال فقال : ” يكثر فيه الطعام، ويوثر أولادهم ليلة يوم المولد السعيد بالصرف الجديد من جملة الإحسان والإنعام، وذلك لأجل ما يطلقون المحاضر والصنائع والحوانيت، يمشون في الأزقّة يصلون على النبي -عليه السلام-، وفي طول اليوم المذكور، يُسمع المسمعون لجميع أهل البلد مدح النبي -عليه السلام-، بالفرح والسرور والإطعام للخاص والعام، جارٍ ذلك على الدوام، في كلّ عام من الأعوام”.
ولا شك ان حياة الاندلسين والمغاربة اليومية مع النصارى والاحتكاك بهم , مكن من خلق تقاليد مشابهة للاحتفال بالمولد ومنها اشعال الشموع والنار مما جعل البعض يستنتج انها عادة فارسية مجوسية ( زكي مبارك) وبعض الطقوس والتي يجب تجنبها فهي من المشتبه به .كي لا يقع المسلم في أي حرج . صلوا على محمد وال محمد .وافرحوا بمولده ولا تجعل الحجر والشجر والجمل افضل منك ؟ “فحنَّ إليه الجذع، وكلّمه الذئب، وسبَّح في كفه الحصى، وتزلزل له الجبل، كلٌ كنَّى عن شوقه بلسانه”. كما قال بن الجوزي . أنتَ الذي حنَّ الجمادُ لعطفهِ*وشكا لك الحيوانُ يومَ رآكا. والجذعُ يُسمعُ بالحنين أنينُه* وبكاؤُه شوقاً إلى لُقياكا.
موسى عزوڨ