مُعَلَّقَةُ الْغَرَامْ

تاريخ النشر: 29/03/22 | 22:12

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {70}مُعَلَّقَةُ الْغَرَامْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه وقصيدة حبيبي ما أروع قصة حبنا !!! لحنان شوقي اللواء
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {70}مُعَلَّقَةُ الْغَرَامْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
1- علَّمَنِي حُبُّكِ – سَيِّدَتِي = خَفَقَانَ الْقَلْبِ بِلَا عُنْوَانْ
2- علَّمَنِي حُبُّكِ تَجْرِبَةً = لِلْقَلْبِ الْمَلْهَوفِ الْوَلْهَانْ
3- علَّمَنِي حُبُّكِ أَنْ أَهْذِي = بِحُرُوفِ الْحُبِّ مَعَ التَّيَهَانْ
4- علَّمَنِي حُبُّكِ أَخْطُبُهُ = وَأُسَرِّحُ شَعْرَكِ كَالتِّيجَانْ
5- علَّمَنِي حُبُّكِ قِصَّتَهُ = أَسْتَمْتِعُ فِيهَا بِالْأَلْحَانْ
6- علَّمَنِي حُبُّكِ أَرْمُقُهُ = فِي ضَوْءِ الصُّبْحِ مَعَ الْآذَانْ
7- علَّمَنِي حُبُّكِ تَحْلِيقاً = فِي جَوِّ سَمَاءٍ لِلرَّحْمَنْ
8- علَّمَنِي حُبُّكِ أَعْشَقُهُ = وَأُحَلِّقُ فِيهِ بِلَا اسْتِئْذَانْ
9- قَلْبُكِ عَلَّمَنِي فَاتِنَتِي = وَفُتُونِي تَجْدِيفَ الرُّبَّانْ
10- علَّمَنِي حُبُّكِ أَحْضُنُهُ = وَأُغَنِّي لِلدُّنْيَا بِأَمَانْ
11- اَلرَّوْعَةُ فِي حُبِّكِ يَسْمُو = يَتَجَاوَبُ كَفُؤَادِ الْغِزْلَانْ
12- عِيشِي فِي قَلْبِي مَالِكَتِي = فِي الْحُبِّ وَحُبُّكِ ذُو سُلْطَانْ
13- وَسَلِمْتِ لِحُبِّي وَلِعِشْقِي = قَلْبُكِ فِي بَهْجَتِهِ رَيَّانْ
14- وَحَيَاةٌ تَخْلُو مِنْ حُبٍّ = لَا تَحْوِي أَنْفَاسَ الْإِنْسَانْ
15- وَكَفَانِي حُبُّكِ يُدْخِلُنِي = أَنْهَارَ الْحُبِّ بِقَلْبِ جِنَانْ
16- أُرْضِعُكِ حَنَانِي وَلَهِيبِي = وَفِطَامُكِ فِي طَيِّ النِّسْيَانْ
17- بَيْنَ ضُلُوعِكِ تَسْكُنُ رُوحِي = وَتُرَفْرِفُ فِي كُلِّ الْأَكْوَانْ
18- مُلْهَمَةٌ نَفْسِي بِشِعَارٍ = مِنْ رُوحِكِ فِي خَيْرِ اطْمِئْنَانْ
19- وَوَجَدْتُ الرَّوْعَةَ بِكِتَابٍ = مِنْ قَلْبِكِ فَضْفَاضٍ فِي اللَّمَعَانْ
20- اَللَّيْلَةَ دُخْلَتُنَا رَقَصَتْ = فِي خِلْوَةِ قَلْبَيْنَا بِحَنَانْ
21- لَنْ أَرْفُضَ حُبَّكِ مُلْهِمَتِي = فَالرَّفْضُ طَبِيعَتُهُ الْخُسْرَانْ
22- وَسَأَلْثُمُ فَاكِ عَلَى عَجَلٍ = آخُذُكِ لِأَحْضَانِ الْفَنَّانْ
23- وَمُرُورُكِ أَحْلَى مِنْ شَهْدٍ = وَوِصَالُكِ أَشْهَى يَا بُسْتَانْ
24- وَدُمُوعِي تَكْتُبُ أَشْعَارِي = تَحْفَظُهَا فِي السِّفْرِ الصَّوَّانْ
25- سَلَّمَكِ اللَّهُ مِنَ الْبَلْوَى = وَوَقَاكُمْ مِنْ كَيْدِ الشَّيْطَانْ
26- بِرَصِيفِ الْقَلْبِ تَوَاجُدُكُمْ = يَسْتَبِشِرُ بِرَحِيقِ الرَّيْحَانْ
27- علَّمَنِي حُبُّكِ لَا أَهْوَى = رَاقِصَةً غَيْرَكِ فِي الْوُجْدَانْ
28- تَرْقُصُ فِي قَلْبِي هَامِسَةً = اُدْخُلْ وَاغْمُرْنِي فِي ذَوَبَانْ
29- تَعْشَقُنِي يَا أَنْتَ حَبِيبِي = وَالْحَرْفُ فُرُوعٌ فِي الْوِدْيَانْ
30- أَحْتَلُّ الْقَلْبَ وَأَسْكُنُهُ = وَأُرَوِّي الدَّمْعَةَ وَالْأَشْجَانْ
31- أَوَ مِنْ عَيْنَيَّ تَنَفُّسُكُمْ = كَالسَّمَكَةِ فِي قَلْبِ الْخُلْجَانْ ؟!!!
32- ضُمِّينِي وَالْتَصِقِي حُبِّي = صِدِّيقَةُ وَاحْتَلِّي الْمَيْدَانْ
33- أَحْبَبْتُكِ مِنْ حَبِّ عُيُونِي = وَبِحُبِّكِ قَلْبِي لَلْكَسْبَانْ
34- أَحْبَبْتُكِ وَالْحُبُّ جُنُونٌ = مِنْ دَاخِلِ مِصْرَ إِلَى الْيَابَانْ
35- وَالْمَوْجُ الْهَادِرُ بِهَوَانَا = بَارَكَ قَلْبَيْنَا فِي هَيَمَانْ
36- وَغَرَامِي وَصَبَابَةُ شَوْقِي = نَادَتْكَ حَبِيبِي فِي تَوَقَانْ
37- تُقْسِمُ بِالْحُبِّ يُهُدْهِدُنَا = وَيُسَجِّلُ آيَاتِ الْعِرْفَانْ
38- وَوُرُودُ أَمَانِينَا صَدَحَتْ = أَضْنَتْنَا أَشْوَاقُ الْحِرْمَانْ
39- يَا قَمَرَ الْحُبِّ وَوَجَنَاتٍ = تَخْتَالُ بِبُسْتَانٍ نَشْوَانْ
40- وَأٌعَانِقُ حُبِّي وَفُتُونِي = فِي لَهْفَةِ قَلْبِي لِلشُّطْآنْ
41- أَتَلَهَّفُ لِلْعِشْقِ حَنِيناً = أَخْلُو بِعَبِيرِكِ يَا كَرَوَانْ
42- وَأُدَنْدِنُ حُبّاً مَلْهُوفاً = قَدْ وَقَّعَ فِي الْحَرْفِ الدَّفْيَانْ
43- أَ أَمِيرَةَ قَلْبِي مُهْجَتَهُ = لَا أَهْوَى أَنْغَامَ الْأَحْزَانْ
44- بَلْ أَهْوَى عِشْقاً مَلَكِيّاً = يَتَمَازَجُ وَهَوَايَ السُّلْطَانْ
45- شَفَتَانَا فِي الْحُبِّ رَبِيعٌ = يَتَأَلَّقُ بِجَمِيعِ الْأَلْوَانْ
46- بَكَوَاكِبَ وَنُجُومٍ سَطَعَتْ = فِي لَيْلٍ وَرْدِيٍّ زَيَّانْ
47- زَلْزَلْتُ بِتَغْرِيدِي الْقُضْبَانْ = وَعَزَفْتُ بِإِحْسَاسِي الْأَلْحَانْ
48- وَاسْتَعْذَبَهَا وَاسْتَظْرَفَهَا = اَلْهَاوِي بِمُيُولِ الْفَنَّانْ
49- جُرْحُ الْأَغْرَابِ يُعَذِّبُنِي = مِنْ بَيْنِ رَوَائِحَ فِي الْبُسْتَانْ
50- اَلْحُبُّ وَقَلْبِي وَالذِّكْرَى = وَشُمُوعٌ فِي وَادِي الْحِرْمَانْ
51- يَا عَيْنُ أَغِيثِي أَوْرِدَتِي = بِالدَّمْعِ الْغَالِي فِي الْأَحْزَانْ
52- نَادِي الْأَحْبَابَ بِنَكْهَتِهِمْ = بِنَسِيمٍ وَرْدِيِّ الشُّطْآنْ
53- اِبْكِي بِدِمَاءٍ قَدْ حَلَفَتْ = أَنْ تُرْجِعَ بِالْحُبِّ الْخُلَّانْ
54- أَنَا لَنْ أَهْجُرَكِ مَدَى عُمْرِي= يَا زَيْنَ الدُّنْيَا وَالْأَدْيَانْ
55- لَكِّنِي مُشْتَاقٌ عُمْرِي = لِتُرَابِكِ فِي وَادِي النِّسْيَانْ
56- فَدَعِينِي أُبْدِعْ فِي شِعْرِي = وَأُسَطِّرُ أَمْجَادَ الْإِنْسَانْ
57- إِنِّي بِحَنَانِكِ مُنْبَطِحٌ = يَا أَغْلَى حُبٍّ فِي الْأَوْطَانْ
58- عِيشِي بِحَنَانِي وَجَنَانِي = وَاسْتَبِقِي يَا خَيْرَ الْبِلْدَانْ
59- هَلْ عِنْدَكِ شَكٌّ ..فَاتِنَتِي = فِي رُؤْيَا بَاتَتْ فِي الْإِمْكَانْ
60- أُنْقِذُكِ بِعُمْرِي يَا عُمْرِي = أَتَخَلَّصُ مِنْ بَطْشِ الطُّغْيَانْ
61- أَغَرِيقٌ فِي بَحْرِي.. أَمَلِي = بَحْرِي لَا يَعْبَأُ بِالْأَلْوَانْ
62- فَسَلِيهِ لِيُبْدِعَ فِي شَغَفٍ = يَجْتَثُ بِحِكْمَتِهِ الْأَضْغَانْ
63- وَيُعِيدُ الْحُبَّ إِلَى الدُّنْيَا = كَمَلَاكٍ لَا يَهْوَى الشَّيْطَانْ
64- زِيدِينِي عِشْقاً وَانْدَفِعِي = نَسْتَمْتِعْ بِنَعِيمٍ وَجِنَانْ
65- فَبِشَارَةُ حُبِّي قَدْ وَصَلَتْ = تَتَجَمَّلُ بِزُهُورِ الْإِيمَانْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعلقة من بحر المتدارك
العروض تام صحيح وقد دخله الخبن وهو زحاف يطرأ ويزول ولكنه دخل العروض ولزم فهو هنا زحاف جارٍ مجرى العلة في اللزوم
والضرب تام مذيل
والتذييل في المتدارك التام لم يرد في الشعر العربي القديم
وقد أضافه الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة} إلى الشعر العربي بإبداعه تلك المعلقة
وقد دخل التشعيث في الضرب
التّشعيث، وهو علّة تجري مجرى الزّحاف، وتعني: سقوط أول الوتد المجموع من التفعيلة، وأوّله هنا هو العين، لتُصبح التّفعيلة (فَاْلُنْ). وهذا التّشعيث لا يحدث في (فَاْعِلُنْ) إلّا في هذا البحر.
زحاف الخبن، ويعني: سقوط الحرف الثّاني السّاكن من التّفعيلة؛ لتُصبح التّفعيلة (فَعِلُنْ).
التّذييل، وهي علّة زيادةٍ تعني إضافةَ حرفٍ ساكنٍ إلى آخر التّفعيلة؛ لتُصبح التّفعيلة الصّحيحة (فاعلان)، والتّفعيلة المُشعّثة (فالان).
التّرفيل: وهي علّة زيادةٍ تعني إضافةَ سببٍ خفيفٍ إلى آخر التّفعيلة، لتُصبح التّفعيلة السّليمة (فاعلاتن)، والتّفعيلة المُشعّثة (فالاتن).
القطع: علَّةٌ تعني سقوطَ آخرِ الوتدِ المجموعِ وتسكينِ ما قبله، والوتدُ المجموعُ هنا هو: (العين واللام والنون)، وآخرُ حرفٍ فيه هو (النون)، وعندما تسقطُ يبقى اللام مُتحرِّكًا؛ لذا يسُكن فتكون التّفعيلة (فاعلْ).

ووزن بحر المتدارك في هذه المعلقة :
فعلن فعلن فعلن فعلن = فعلن فعلن فعلن فالان
مثل :
علَّمَنِي حُبُّكِ – سَيِّدَتِي = خَفَقَانَ الْقَلْبِ بِلَا عُنْوَانْ
علَّمَنِي حُبُّكِ تَجْرِبَةً = لِلْقَلْبِ الْمَلْهَوفِ الْوَلْهَانْ
علَّمَنِي حُبُّكِ أَنْ أَهْذِي = بِحُرُوفِ الْحُبِّ مَعَ التَّيَهَانْ
علَّمَنِي حُبُّكِ أَخْطُبُهُ = وَأُسَرِّحُ شَعْرَكِ كَالتِّيجَانْ
علَّمَنِي حُبُّكِ قِصَّتَهُ = أَسْتَمْتِعُ فِيهَا بِالْأَلْحَانْ
علَّمَنِي حُبُّكِ أَرْمُقُهُ = فِي ضَوْءِ الصُّبْحِ مَعَ الْآذَانْ
علَّمَنِي حُبُّكِ تَحْلِيقاً = فِي جَوِّ سَمَاءٍ لِلرَّحْمَنْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]
{2} حبيبي ما أروع قصة حبنا !!!
الشاعرة المصرية الرائعة / حنان شوقي اللواء
عاد الربيع من تاني
حبيبي
أنت زهرة عمري وبستان الأماني
أنت طلعة فجري وربيع الأغاني
أنت وردي وفلي وريحاني
كتبت اسمك على أوراق الشجر
فأنبت حبك بقلبي ووجداني
حبيبي
عاد الربيع يذكرني بك
وبأجمل أيامي
حيث التقينا أول مرّة
وفاضت مشاعرنا
وكنت وردا” على أغصان بستاني
وكنت كالنسيم العليل يفوح
عطره بين النخيل
فتشدو الطيور بالألحان
حبيبي
ما أروع قصة حبنا التي بدأت
وسط الزهور والجنان !!!
الشاعرة المصرية الرائعة / حنان شوقي اللواء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعرة المصرية الرائعة / حنان شوقي اللواء
شاعرة مصرية
تقيم في السويس
تكتب العامية والفصحى
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة