“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح -10-
إعداد موسى عزوڨ
تاريخ النشر: 10/04/22 | 23:40توطئة :
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح ، وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .
بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : من حديث عائشة رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غير.
وثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة.كما أن العمل بالخاص والمقيد عند التعارض أصل .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيتَ أن تُفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح .وكان له قول مأثورعند إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بقوله: “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”
يذكر ان هذه السنة اصدرت الوزارة تعليمة للتخفيف في صلاة التراويح!!! ففهمها البعض بان تقتصر الصلاة على حزب واحد؟ ( ولم اطلع على اجتهادات بعض المديريات التي حددت التخفيف نصا بحزب واحد ؟*) فيحرم المسلم من سماع القران كله ولو مرة في العام . وفي المقابل نشرت بعض الجراد أن الأئمة يحصلون على ثروة طائلة من القراءة؟ **ولا حول ولا قوة الا بالله. ( كلا الموقفين للتنديد ولو بالحوقلة)
بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية.وهو هدية أعتز بها منذ 1990!. و القدس للنشر والتوزيع القاهرة وفيه 6214آية ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمرالداني،وناظمة الزهر للشاطبي.واخذ تحديد الاجزاء والاحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي
وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة .
اليوم التاسع من رمضان : مع_القرآن 10 – صلاة التراويح في بلدي .#صحا_فطوركم ***
#الاحد9رمضان1443 #مع_القرآن10
في ليلة اليوم التاسع من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء العاشر ثمان ركعات بحزبين ( 18-19 ) على التفصيل التالي :
الجزء العاشر:سورة الانفال ( مدنية 75 اية) + سورة التوبة ( مدنية 129 اية )
الحزب 19 : واعلموا انما غنمتم ……سورة الانفال الاية 41.
1. 1/8 وَإِذۡ زَیَّنَ لَهُمُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ أَعۡمَـٰلَهُمۡ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ ٱلۡیَوۡمَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَإِنِّی جَارࣱ لَّكُمۡۖ …49
2. ¼ وأعدوا لهم ما استطعتم …….سورة الأنفال الآية 61
3. 1/8 { وَإِن یُرِیدُوا۟ خِیَانَتَكَ فَقَدۡ خَانُوا۟ ٱللَّهَ مِن قَبۡلُ فَأَمۡكَنَ مِنۡهُمۡۗ وَٱللَّهُ عَلِیمٌ حَكِیمٌ }…72 من سورة الانفال
4. ½ { فَإِذَا ٱنسَلَخَ ٱلۡأَشۡهُرُ ٱلۡحُرُمُ فَٱقۡتُلُوا۟ ٱلۡمُشۡرِكِینَ حَیۡثُ وَجَدتُّمُوهُمۡ وَخُذُوهُمۡ وَٱحۡصُرُوهُمۡ وَٱقۡعُدُوا۟ لَهُمۡ كُلَّ مَرۡصَدࣲۚ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا۟ سَبِیلَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورࣱ رَّحِیمࣱ } ………سورة التوبة الاية اية 1
5. 1/8 { وَإِن نَّكَثُوۤا۟ أَیۡمَـٰنَهُم مِّنۢ بَعۡدِ عَهۡدِهِمۡ وَطَعَنُوا۟ فِی دِینِكُمۡ فَقَـٰتِلُوۤا۟ أَىِٕمَّةَ ٱلۡكُفۡرِ إِنَّهُمۡ لَاۤ أَیۡمَـٰنَ لَهُمۡ لَعَلَّهُمۡ یَنتَهُونَ … 13
6. ¼ اجعلتم سقاية الحاج …………سورة التوبة اية 19
7. 1/8 { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡمُشۡرِكُونَ نَجَسࣱ فَلَا یَقۡرَبُوا۟ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ بَعۡدَ عَامِهِمۡ هَـٰذَاۚ وَإِنۡ خِفۡتُمۡ عَیۡلَةࣰ فَسَوۡفَ یُغۡنِیكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦۤ إِن شَاۤءَۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ } … 28
الحزب 20 : يا ايها الذين ءامنوا—————سورة التوبة اية 34.
1. 1/8 { إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدۡ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذۡ أَخۡرَجَهُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ثَانِیَ ٱثۡنَیۡنِ إِذۡ هُمَا فِی ٱلۡغَارِ إِذۡ یَقُولُ لِصَـٰحِبِهِۦ لَا تَحۡزَنۡ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَاۖ. 40
2. ¼ ولو ارادوا الخروج……. . ……سورة التوبة أية 46
3. 1/8 { فَلَا تُعۡجِبۡكَ أَمۡوَ ٰلُهُمۡ وَلَاۤ أَوۡلَـٰدُهُمۡۚ إِنَّمَا یُرِیدُ ٱللَّهُ لِیُعَذِّبَهُم بِهَا فِی ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَا وَتَزۡهَقَ أَنفُسُهُمۡ وَهُمۡ كَـٰفِرُونَ …. 55
4. ½ { وَمِنۡهُمُ ٱلَّذِینَ یُؤۡذُونَ ٱلنَّبِیَّ وَیَقُولُونَ هُوَ أُذُنࣱۚ قُلۡ أُذُنُ خَیۡرࣲ لَّكُمۡ یُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَیُؤۡمِنُ لِلۡمُؤۡمِنِینَ وَرَحۡمَةࣱ لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مِنكُمۡۚ وَٱلَّذِینَ یُؤۡذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ }…..60.
5. 1/8 { أَلَمۡ یَأۡتِهِمۡ نَبَأُ ٱلَّذِینَ مِن قَبۡلِهِمۡ قَوۡمِ نُوحࣲ وَعَادࣲ وَثَمُودَ وَقَوۡمِ إِبۡرَ ٰهِیمَ وَأَصۡحَـٰبِ مَدۡیَنَ وَٱلۡمُؤۡتَفِكَـٰتِۚ أَتَتۡهُمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِۖ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِیَظۡلِمَهُمۡ وَلَـٰكِن كَانُوۤا۟ أَنفُسَهُمۡ یَظۡلِمُونَ ..70
6. ¼ ومنهم من عاهد الله ….. ……سورة التوبة 75
7. 1/8 { وَلَا تُعۡجِبۡكَ أَمۡوَ ٰلُهُمۡ وَأَوۡلَـٰدُهُمۡۚ إِنَّمَا یُرِیدُ ٱللَّهُ أَن یُعَذِّبَهُم بِهَا فِی ٱلدُّنۡیَا وَتَزۡهَقَ أَنفُسُهُمۡ وَهُمۡ كَـٰفِرُونَ }الآية [ 85] من سورة التوبة
1- سورة الانفال :المدنية ، آياتها 75 اية وتحت عنوان رئيس :((بيان احكام الجهاد وعوامل النصر والهزيمة من خلال غزوة بدر )). تنقسم موضوعات السورة الى قسمين :
أ. قوانين النصر الربانية ( وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ). الايات من 1-44
ب. قوانين النصر المادية : (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ ..). الايات من 45-75.
2- التوبة : المدنية , اياتها 129 , تحت عنوان رئيس : ” فضيحة المنافقين ” تتفرع عنه خمسة 05 أغصان:
أ. في الغصن الأول : البراءة من عهود المشتركين ( الآيات 1-6) صفات المشركين ( 7-15) الحض على الجهاد ( 16-19) . فضل وجزاء المجاهدين ( 20-22)
ب. تحريم تولي الكفار ( 23-24) فضل الله على المومنين ( 25-27) تحريم دخلو المشركين للمسجد الحرام ( 28-33) نهبط الاحبار لاموال الناس (34-35 )
ت. الأشهر الحرم واللعب المشركين بها ( 36-37) الامر بالجهاد والتذكير بنصر الله ( 38-41) فضح المنافقين ( 42-59) .أهل الزكاة الثمانية ( الآية60 )
ث. صفاة وجزاء المنافقين والمومنين ( 61-72) . الأمر بالجهاد وانواع المنافقين ( 73-102) . فضل الصدقة والتوبة والتجارة الرابحة ( 103-112). تحريم الاستغفار للمشركين ( 113-116) .
ج. توبة الله على أهل غزوة تبوك (117-119) . فضل أهل المدينة وفضل العلم ( 120-123) . موقف المومنين والمنافقين من نزول السور ( 124-127) . بعض صفات الرسول صلي الله عليه وسلم
التسمية :
1- سورة الانفال
– وذكرت الانفال في الاية الاولى من سورة الانفال , بعد بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ::
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (1) سورة الأنفال سورة مدنية ، تبدأ السورة بفعل مضارع، اهتمت السورة بأحكام الأسرى والغنائم ونزلت بعد غزوة بدر.
سبب نزول السورة وتسميتها روي عن ابن عباس رضي الله عنه في سبب نزول سورة الأنفال قوله: (يَسْئَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ) قال: (الأنفالُ المغانمُ كانت لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ خاصَّةً ليس لأحدٍ منها شيءٌ ما أصاب سرايا المسلمين أتَوا به فمن حبس منه إبرةً أو سلكًا فهو غُلولٌ فسألوا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن يُعطيَهم منها قال اللهُ تبارك وتعالى يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ لي جعلتها لرسولي ليس لكم منها شيءٌ (فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) إلى قوله (إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) ثم أنزل اللهُ عزَّ وجلَّ (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيءْ فَأَنَّ لِلهِ خُمُسَهِ وَلِلرَّسُولِ) ثم قسم ذلك الخُمسَ لرسولِ اللهِ ولذي القُربى يعني قرابةَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ واليتامَى والمساكينَ والمجاهدينَ في سبيلِ اللهِ وجعل أربعةَ أخماسٍ الغنيمةَ بينَ الناسِ الناسُ فيه سواءٌ للفرسِ سهمانِ ولصاحبِه سهمٌ وللراجلِ سهمٌ)، فذلك إشارة إلى أن سبب نزول سورة الأنفال هو اختلاف الصحابة في تقسيم الأنفال؛ حيث إنّ هذه السورة قد نزلت في غزوة بدر، حيث حصلت فيها أول غنيمة يغنمها المسلمون من المشركين، وفيها اختلف بعض الصحابة وتنازعوا في كيفيّة تقسيم الغنائم، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزل الله قوله: (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنْفَال) وبيَّن لهم كيفيّة تقسيمها ولمن تُعطى، وبيّن لهم أن الأنفال لله ورسوله يضعانها حيث شاءا، فلا يجوز لأحد الاعتراض على حكم الله ورسوله فيها، بل على المسلمين إذا حكم الله ورسوله بشيءٍ من ذلك أن يرضوا بحكمهما، ويسلّموا الأمر لهما، ومن هنا جاءت تسمية السورة بالأنفال.
2- سورة التوبة : السورة الوحيدة التي لم تبدأ بسم الله الرحمن الرحيم
أشهر أسماء هذه السورة هو «التوبة» لكثرة تكرارها فيها، ولما فيها من توبة الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة وعلى الثلاثة الذين خُلفوا في غزوة تبوك،. ومن أشهر أسمائها «براءة»، من 14 اسم لها . وهي مدنية بينت العلاقات بين المسلم وغيره ;يرجح نزولها في السنة التاسعة من الهجرة , ذكرت فيها غزوة تبوك (ما بعد الفتح وبعد غزوة حنين ” المذكر بها ” بعام ؟) .وهي آخر ما نزل على الرسول صل الله عليه وسلم في آخر غزوة
السورة تبين بوضوح ” مجتمع الرخاء ” والغرور وقلة التناسق بين مستوياته الإيمانية ; ظواهر وأعراض من الشح بالنفس والمال , ومن النفاق والضعف , والتردد في الواجبات والتكاليف ,
ينتهي ينتهي الجزء العاشر في الآية 93 من سورة التوبة . تبين أصحاب الأعذار وتختم بغير المعذورين ”
—–تهميش ——
(*) كان من المعمول به في صلاة التراويح ختم حزبين اثنين في ثمان ركعات في كل ركعة ربع حزب ( وأصبح حزب واحد في ثمان ركعات في كل ركعة ثمن الحزب ).
– من نكت التخفيف في رمضان أن أحدهم كان يظن أن رمضان قامت الدولة بفرض صومه !!!(وهو يخاف الدولة خوف الصغر! وهو صاحب مقولة :” سامحيني يا الدولة “). وفي أحد أيام رمضان وجد مجموعة من الناس محتجين أمام المحكمة ، فسأل أحدهم وهو خبير بأمره فقال مازحا :” أنهم محتجون ومضربين! كي يتم تخفيض عدد أيام رمضان إلى النصف !” فرد مباشرة : لو أن الأمر يعود لي لما صمنا يوما واحدا !” والله ويلقاو الرجالة ما يصوموا لو نهار !)
(**) قدرت ثروة المقرئ في صلاة التراويح حسب صحفي الشروق اليومي ( استقسائي ) بالف ألف دينار جزائري ( ألف ألف ” مليون” سنتيم ) ( وفيها من اللمز والغمز الكثير كانت محل تنديد كثيرين ولم تعتذر الجريدة ! ولا الصحفي
(***) صحا فطوركم العبارة الاكثر انتشارا في الجزائر لتهنئة الصائم بقرحته عند الافطار ( وصحا بمعنى كل التهاني والتبريكات )