“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 20 –
إعداد موسى عزوڨ
تاريخ النشر: 20/04/22 | 23:38توطئة : اليوم في سفر
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .
بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة (1) رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”
ستلاحظ بلا ريب ان الحديث الوارد عن مشروعية صلاة التراويح روته أمنا عائشة رضي الله عنها ، والذي أعاد إحياء الشعيرة هو السيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .( وهذا قد يكون من اكبر أسباب ؟ اعتبار الشيعة التراويح بدعة ؟) وفي المقابل ونحن نقترب من العشر الأواخر من رمضان ستجدهم أكثر إقبالا على الذكر وبصفة جماعية وبخشوع ظاهر وهو ما قد اكتب عنه في حينه ( دون أي عقدة ).
قبل العشر الأواخر من شهر رمضان وفي إطار تحري ليلة القدر تقام حفلات ؟ ولست هنا لأشكك في نوايا أصحابها الواضح أصلا أنهم حسني النية خصوصا تلك التي تسعى لتكريم حفظة القران الكريم وتبذل الجهد والمال , لكن تجدر الإشارة أن هناك مظاهر قد ولت ولم تعد موجودة والحمد لله كإقامة الولائم والأكل والشرب وحضور المسئولين وأهل الجاه والمال ( وكان كأنه تقليد واجب ؟) .حيث أصبحت التكريمات تقام في النهار بعد صلاة العصر ويتم إكرام من يحفظ القران من أهل القران وخاصته ( على الأقل يحفظ ما يحفظه المكرم ). والأموال التي كتنت تنفق في الأكل والشرب جمعت لتكريم المطلوب من يحفظ وهو الاساس . ومن جهة اخرى يبقى قيام الليل والتهجد والاعتكاف لمن أراد دون إحراج المحتفلين ( كان الاحتفال يقام في المسجد ؟ ويحرم ويمنع المعتكف منه ؟)
يذكر ان هذه السنة أصدرت الوزارة تعليمة للتخفيف في صلاة التراويح ففهمها البعض بان تقتصر الصلاة على حزب واحد فيحرم المسلم من سماع القران كله ولو مرة في السنة . وفي المقابل نشرت بعض الجراد أن الأئمة يحصلون على ثروة كبيرة من القراءة ؟ولا حول ولا قوة الا بالله .
بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديد الاجزاء والاحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي
وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة .
اليوم 19 من رمضان : مع_القرآن 20 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 20 #صحافطوركم .
في ليلة اليوم التاسع عشر من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 20 ثمان ركعات بحزبين (39-40) على التفصيل التالي : الجزء 20( النمل_القصص_العنكبوت).
الجزء العشرين 20 ( النمل مكية 93. القصص مكية 88 العنكبوت مكية 69 )
الحزب 39 : فما كان جواب قومه الا…سورة النمل الاية 56
– الحزب :
– 1/8 ثمن
– ¼ ربع واذا وقع القول عليهم …سورة النمل الاية 82
– 1/8 ثمن
– ½ نصف وحرمنا عليه المراضع ….سورة القصص الاية
– 1/8 ثمن
– ¼ ربع فلما قضى موسى الاجل ….سورة القصص الاية
– 1/8 ثمن
الحزب 40 : ولقد وصلنا لهم القول ….سورة القصص الاية
– الحزب :
– 1/8 ثمن
– ¼ ربع ان قارون كان من قوم موسى … القصص الاية
– 1/8 ثمن
– ½ نصف الم …..سورة العنكبوت الاية 1
– 1/8 ثمن
– ¼ ربع فامن له لوط ……سورة العنكبوت الاية
– 1/8 ثمن
انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:
1- سورة النمل مكية 93 تحت عنوان رئيس : ” التفوق الحضاري ” ويتفرع إلى ثمانة أغصان :
أ. في غصن الأول :القران مبشر للمومنين منذر للكفار ( 1-6)
ب. في غصن ثاني : الأنبياء ( 7-58) وفيها 06 فروع
ت. في غصن ثالث :. من مظاهر قدرة الله في الكون (59-65)
ث. في غصن رابع : موقف المشركين من البعث ( 66-75 )
ج. في غصن خامس : مهام القران ( 76-78)
ح. في غصن سادس : مهمة الرسول صل الله عليه وسلم وحدود تاثيره في الناس ( 79-81)
خ. في غصن سابع : . من مشاهد يوم القيامة ( 88-90)
د. في غصن ثامن :. مهمة النبي صل الله عليه وسلم ومن تبعه ( 91-93).
1- سورة سورة القصص 88 . تحت عنوان رئيس : ” الثقة بوعد الله :” ويتفرع إلى ثمانة أغصان :
أ. غصن اول : قصة موسى عليه السلام ( 1-46 )
ب. تكذيب مشركي مكة للرسول صل الله عليه وسلم ( 47-51)
ت. جزاء وصفات اهل الكتاب ( 52-55)
ث. زعم المشركين والرد عليهم ( 56-61)
ج. من ومواقف المشركين واحوالهم يوم القيامة ( 62-67)
ح. بعض مظاهر قدرة الله ورحمته ( 68-75 )
خ. قصة قارون والعبرة منها ( 76-84)
د. بعض التوجيهات للرسول صل الله عليه وسلم ( 85-88)
2- سورة سورة العنكبوت 69 . تحت عنوان رئيس : ” مجاهدة الفتن :” ويتفرع إلى ثلاثة أغصان :
أ. اول : امتحان الله للخلق بالفتن ( 1-13) . وفيه فرعان
ب. غصن غصن ثاني : فتن الانبياء ( 4-40 ) ويتفرع الى اربعة فروع
ت. غصن ثالث : الصبر على الفتن ( 41-69 ) ويافرع الى ستة فروع
التسمية :- 1 – النمل مكية 93 اية . حَتَّىٰۤ إِذَاۤ أَتَو عَلَىٰ وَادِ ٱلنَّملِ قَالَت نَملَة یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّملُ ٱدخُلُوا مَسَـٰكِنَكُم لَا یَحطِمَنَّكُم سُلَیمَـٰنُ وَجُنُودُهُۥ وَهُم لَا یَشعُرُونَ سورة النمل 18
– تبدأ : (بِسمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ طسۤ تِلكَ ءَایَـٰتُ ٱلقُرءَانِ وَكِتَاب مُّبِینٍ . هُدى وَبُشرَىٰ لِلمُؤمِنِینَ) سورة النمل 1 – 2
– تختم :وَقُلِ ٱلحَمدُ لِلَّهِ سَیُرِیكُم ءَایَـٰتِهِۦ فَتَعرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَـٰفِلٍ عَمَّا تَعمَلُونَ سورة النمل 93
-2- القصص: – تبدأ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: ” طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2). – تختم : وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87) وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)
-3- العنكبوت : – يبدأ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : ” الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) “. – يختم : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ (68) وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)
ينتهي الجزء العشرين في الآية 45 من سورة العنكبوت .
ليبدأ الجزء الواحد والعشرين بالاية 46 من سورة العنكبوت بأ لا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي هي احسن ”