“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 27 –
عداد موسى عزوڨ
تاريخ النشر: 28/04/22 | 0:54توطئة :
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .
بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة (1) رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”
ستلاحظ بلا ريب ان الحديث الوارد عن مشروعية صلاة التراويح روته أمنا عائشة رضي الله عنها ، والذي أعاد إحياء الشعيرة هو السيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .( وهذا قد يكون من اكبر أسباب ؟ اعتبار الشيعة التراويح بدعة ؟) وفي المقابل ونحن نقترب من العشر الأواخر من رمضان ستجدهم أكثر إقبالا على الذكر وبصفة جماعية وبخشوع ظاهر وهو ما قد اكتب عنه في حينه ( دون أي عقدة ).
قبل العشر الأواخر من شهر رمضان وفي إطار تحري ليلة القدر تقام حفلات ؟ ولست هنا لأشكك في نوايا أصحابها الواضح أصلا أنهم حسني النية خصوصا تلك التي تسعى لتكريم حفظة القران الكريم وتبذل الجهد والمال , لكن تجدر الإشارة أن هناك مظاهر قد ولت ولم تعد موجودة والحمد لله كإقامة الولائم والأكل والشرب وحضور المسئولين وأهل الجاه والمال ( وكان كأنه تقليد واجب ؟) .حيث أصبحت التكريمات تقام في النهار بعد صلاة العصر ويتم إكرام من يحفظ القران من أهل القران وخاصته ( على الأقل يحفظ ما يحفظه المكرم ). والأموال التي كتنت تنفق في الأكل والشرب جمعت لتكريم المطلوب من يحفظ وهو الاساس . ومن جهة اخرى يبقى قيام الليل والتهجد والاعتكاف لمن أراد دون إحراج المحتفلين ( كان الاحتفال يقام في المسجد ؟ ويحرم ويمنع المعتكف منه ؟)
يذكر ان هذه السنة أصدرت الوزارة تعليمة للتخفيف في صلاة التراويح ففهمها البعض بان تقتصر الصلاة على حزب واحد فيحرم المسلم من سماع القران كله ولو مرة في السنة . وفي المقابل نشرت بعض الجراد أن الأئمة يحصلون على ثروة كبيرة من القراءة ؟ولا حول ولا قوة الا بالله .
بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديد الاجزاء والاحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي
وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة
في العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). سألت احد الصالحين عن أوراد العشر الأواخر فقال : أوراد العشر الأواخر كثيرة ، تم تفصيلها في الكتب المختصة . ولكن اقول :يستحب أن يقال في كل ليلة منها : ” أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان ، أو يطلع الفجر من ليلتي هذه ، ولك قبلي تبعة ، أو ذنب تعذبني به يوم ألقاك” . فرددن معي جزاك الله خيرا : ( اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ,بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. , اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال . ذكرت في منشور مستقل تحت عنوان : “عاجل الليلة ليلة قدر فاغتنمها “, اني على اعتقاد جازم أن ليلة القدر في ليلة السابع والعشرين 27 من شهر رمضان من كل عام وختمت بنقل نكتة إعجاز رقمي للمحبين تأمل هداك الله واذكرن الله وقل سبحان الله :
1- عدد كلمات سورة القدر (30) ثلاثون كلمة بعدد أجزاء القرآن ( الـــــ 30) الثلاثين ؟
2- وعدد حروفها (114) مائة وأربعة عشر حرف بعدد سور القرآن الكريم (ـ الـــــ 114) مائة وأربعة عشر سورة ؟
المقالة I. كلمة ( هي) في السورة رقمهاالترتيبي (27 ) ” سبع وعشرين”
3- حسب ترتيب كلمات الآيات من بداية السورة : إشارة واضحة جدا أن ليلة القدر هي ليلة ٢٧ من شهر رمضان فقل الله اكبر ولله الحمد والمنة واسأل الله ان يعفوا عنا ويرزقنا حج بيته وان يتوفني شهيدا مسلما , ودعك من أي خرافة حفظكم الله .
المقالة II. كلمة (القدر) تكررت في السورة في الأرقام 5-10-12
4- لو جمعت الأرقام 5+10+12 ستجدها حتما تساوي ( 27 ) ؟ وهذا دليل إضافي ومقنع وبلغة الرقمنة الصادقة أيضا علي أن (ليلة القدر) هي ليلة السابع والعشرين (27) من رمضان.فقل الله اكبر وبحمده وسبحان الله ولا تنس اخوانك بالدعاء فرج الله عليكم الكرب , لا تستح من الدعاء فهو العبادة ؟
عباد الله اسأل الله ان يرزقني والعائلة حج بيته وان يعفوا عني . تقبل الله منا ومنكم الصلاة والصيام والقيام .. وأعاد الله علينا وعليكم الأيام بالخير وصالح الأعمال …فاللهم تقبل صلاتنا وصيامنا وقيامنا واجعلنا من عتقاء هذا الشهر..
– اليوم 26 من رمضان :
مع_القرآن 27 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 27 #صحافطوركم :
الجزء السابع و العشرين 27 (الطور مكية 49 _النجم مكية 62_القمر مكية 55 _الرحمن مدنية 78_الواقعة مكية 96 _الحديد مدنية 29 ).
في ليلة اليوم السادس و العشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 27 ثمان ركعات بحزبين ( 53- 54 ) على التفصيل التالي :
(الطور _النجم _القمر _الرحمن _الواقعة _الحديد).
الجزء السابع و العشرين 27 (الطور مكية 49 _النجم مكية 62_القمر مكية 55 _الرحمن مدنية 78_الواقعة مكية 96 _الحديد مدنية 29 ).
الحزب 53 : قال فما خطبكم أيها المرسلون …..الذريات 31
1/4 ويطوف عليهم غلمان …سورة الطور 24
1/2 وكم من ملك في السموات ……سورة النجم 26
3/4 كذب قبلهم قزم نوح …سورة قمر 9
الحزب 54: الرحمن ….سورة الرحمن 1
1/4 اذا وقعت الواقعة …سورة الواقعة 1
1/2 فلا اقسم بمواقع النجوم …سورة الواقعة 75
3/4 الم يان للذين امنوا ان ……سورة الحديد 16
1- الحزب 53 : قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) من سورة الذاريات
1. الحزب : قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) من سورة الذاريات
2. 1/8 ثمن وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) من سورة الذاريات
3. ¼ ربع وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24) من سورة الطور
4. 1/8 ثمن وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ (44) من سورة الطور
5. ½ نصف وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى (26) من سورة النجم
6. 1/8 ثمن وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (47) من سورة النجم
7. ¼ ربع فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) من سورة القمر
8. 1/8 ثمن وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (37) من سورة القمر
2- الحزب 54 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)
1. الحزب : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) من سورة الرحمن
2. 1/8 ثمن يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ (41) من سورة الرحمن
3. ¼ ربع بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2)
4. 1/8 ثمن قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50)
5. ½ نصف فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77)
6. 1/8 ثمن آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)
7. ¼ ربع أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16)
8. 1/8 ثمن مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (22)
انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:
1 – سورة الطور : تحت عنوان رئيس : ” اختيار الجنة او النار ” ويتفرع إلى ثلاثة أغصان :
أ. غصن أول : اثبات العذاب للمكذبين ( 1-28)
ب. غصن ثاني : مناقشة عقيدة الكفار ( 29-47)
ت. غصن ثالث : توجيهات للرسول صل الله عليه وسلم (48- 49)
2 – سورة النجم : تحت عنوان رئيس : ” مصادر العلم والمعرفة من الله ” ويتفرع إلى خمسة أغصان :
أ. غصن أول : اثبات الوحي ( 1-18)
ب. غصن ثاني : مناقشة عبدة الاصنام ( 19-30)
ت. غصن ثالث : جزاء المسيئين والمحسنين واوصافهم ( 31-32)
ث. غصن رابع : توبيخ لابن المغيرة ( 33-41)
ج. غصن خامس : الله وحده هو المتصرف ( 42-62)
3 – سورة القمر : تحت عنوان رئيس : ” التعرف على الله من النقم ” ويتفرع إلى ثمانية أغصان :
أ. غصن أول : معجزة انشقاق القمر وموقف المشركين منه ( 1-18)
ب. غصن ثاني : قصة نوح عليه السلام ( 9-17)
ت. غصن ثالث : قصة عاد قوم ثمود عليه السلام ( 18-22)
ث. غصن رابع : قصة ثمود قوم صالح عليه السلام ( 23-32)
ج. غصن خامس : قصة لوط عليه السلام ( 33-40)
ح. قصة ال فرعون ( 41-42)
خ. تهكم كفار قريش ومصيؤ المجرمين ( 43-53)
د. جزاء المتقين ( 54-55)
4 – سورة الرحمن : تحت عنوان رئيس : ” التعرف على الله من النعم ” ويتفرع إلى خمسة أغصان :
أ. غصن أول : نعم الله على العباد ( 1-25)
ب. غصن ثاني : البقاء لله وحده ( 26-30)
ت. غصن ثالث : عجز الثقلين أمام قدرة الله ( 31- 36)
ث. غصن رابع : عاقبة المجرمين في الاخرة 37-45)
ج. غصن خامس : وصف جناة النعيم ( 46-78)
5 – سورة الواقعة : تحت عنوان رئيس : ” أهوال الساعة وأصناف الناس والجزاء ” ويتفرع إلى أربعة أغصان :
أ. غصن أول : أهوال يوم القيامة ( 1-14) نعم أصحاب النعيم ( 15-26)
ب. غصن ثاني : أصحاب اليمين وأصحاب الشمال (27-56) نعم الله الدالة على فضله ( 57-74)
ت. غصن ثالث : عظمة القران (75-78)
ث. غصن رابع : جزاء المقربين وعاقبة المكذبين ( 88-96)
6 – سورة الحديد : تحت عنوان رئيس : ” معالم الايمان ” ويتفرع إلى اربعة أغصان :
أ. غصن أول : تسبيح لمن بيده كل شيء ( 1-6) الايمان والانفاق وجزاء المنفقين ( 7-12)
ب. غصن ثاني : حوار المنافقين مع المومنين يوم القيامة ( 13-15) توجيهات للمؤمنين وجزاؤهم وجزاء الكافرين ( 16-19)
ت. غصن ثالث : حقيقة الدنيا والعمل الصالح ( 20-21 ) الايمان بالقضاء زالقدر ( 22-24)
ث. غصن رابع : الحكمة من ارسال الرسل ( 25-27) الامر بالايمان والفضل بيد الله وحده ( 28-29)
ينتهي الجزء السابع والعشرين في الآية 29 من سورة الحديد . ليبدأ الجزء الثامن والعشرين بسورة المجادلة