” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح “.2 .

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 23/03/23 | 13:14

توطئة :

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة) .

اليوم الأول من رمضان :

# مع_القرآن 2 صلاة التراويح في بلدي #الجزائر2 صحا فطوركم

#السبت02رمضان1443 #مع_القرآن 2

في ليلة اليوم الأول من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء الثاني . ثمان ركعات بحزبين(3-4) أي ” الجزء 2 ” على التفصيل التالي :

الجزء الثاني :سورة البقرة (الحزب الثالث : سيقول السفهاء.+ الحزب الرابع : واذكروا الله في ايام )

3- الحزب الثالث : – سيقول السفهاء من الناس … (بداية من الاية 142)

أ‌. 1/8 ولكل وجهة هو كوليها فاستبقوا الخيرات ….148

ب‌. 1/4 ان الصفا و المروة …158

ت‌. 1/8 اذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ……166

ث‌. 1/2 ليس البر ان تولوا …177

ج‌. 1/8 شهر رمضان الذي انزل فيه القران هذى للناس …..185

ح‌. 1/4 يسالونك عن الاهلة ..189

خ‌. 1/8 فمن لم يجد فصيام ثلثة ايام في الحج ….196 .

4- الحزب الرابع : – واذكروا الله في ايام … ( بداية من الاية 203 )

I. 1/8 كان الناس امة واحدة فبعث الله النبيين …..213

II. 1/4 يسالونك عن الخمر و الميسر …(219)

III. 1/8 والمطلقت يتربصن بانفسهن …..( 228) . في المصحف وان عزموا 227.

IV. 1/2 والوالدات يرضعن… (233 )

V. 1/8 ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتب اجله …(235)

VI. 1/4 الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم …( 243)

VII. 1/8 وقال لهم نبيهم ان اية ملكه …….( 248) .

في ليلة اليوم الأول من رمضان وفي الجزء الثاني من القران الكريم وحتى بعد ان يسدل الستار معلنا عن تمام مشهد ” قصة ذبح البقرة ” (1) والتي سميت “سورة البقرة” باسمها يستمر الحديث عن اليهود وما فعلوا بسيدنا موسى عليه السلام بغرض تجنب تلك الافعال ورحم الله الشيخ الصابوني الذي كان يفرد لكل قصة عنوانا :” العبر والعضات ” ذلك ان كل القصص القراني غرضه الواضح الجلي والفعال .

سورة البقرة هي سورة مدنية ( أي نزلت في المدينة المنورة -على حبيبنا محمد افضل الصلاة والسلام – والتي تتميز عن المكية- التي تركز على العقيدة – ببداية التشريع .فنجد كتب عليكم 1- القصاص في القتلى 178+ كتب عليكم اذا حضر أحدكم الموت 180 + كتب عليكم الصيام 183 +كتب عليكم القتال216…) .

في 286 آية مباركة عالجت السورة الكثير من الأمور والتشريعات والقصص . وكما ابتدأت ” بهدى للمتقين ” ختمت ” امن الرسول بما انزل إليه من ربه والمومنون “. كانت التسمية ” البقرة” لقصة بني اسرائيل قوم موسى عليه السلام عندما طلبوا منه ان يكتشف القاتل وذلك بغرض التعجيز . فقال لهم ان اذبحوا بقرة دون تعين أي بقرة لكنهم تنطعوا وتشددوا فشدد الله عليهم .وفي الأخير تم ذلك ؟ و ما كادوا يفعلون والغريب ان العملية تمت بجزء فقط من البقرة ( فاضربوه ببعضها ) وهنا تحصل المعجزة وهي أن يتحدث المقتول ويشير إلى من قتله ( كذلك يحي الله الموتى ) وهي عبرة لنا جميعا دون استثناء ( ويريكم آياته ؟).

كان مطلع السورة بحروف عربية ” معجمة “؟ الف لام ميم ( يتبعها عادة – الكتاب -) وهي موجودة في 29 سورة معظمها مكية ؟ – ذكر أولا واستهلالا كما في الختام المسك :

– ” المتقين ” في 04 ايات مثنيا عليهم مبينا صفاتهم

– ثم تطرق الى الكفار في 02 اياتين

– ليخصص عددا اكبر منها “12” اية للمنافقين. لعظيم ضررهم .وفي الحقيقة لا يخلوا أي مجتمع من هذا الوباء .

ذكر من قصص الأولين للعبرة من سيدنا ادم عليه السلام وقصة الخلق الى سيدنا موسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى التسليم وفيها توسع وتنوع أكثر طبعا لأخذ العبرة ( فبنوا إسرائيل بشر وأهل كتاب وما تعرضوا له وقاموا به قابل للتكرار في أي مجتمع “وهذا يتناسق تماما مع مطلع السورة الكريم أصناف البشر – المجتمع – متقين وأكثرهم منافقين كفار – “. ثم يذكر تحويل القبلة وما سيقال الناس” وفيهم الأصناف الثلاثة “. ويعرج على الاهلة والحج القتال في سبيل الله والمحرمات الطلاق وقصة طالوت وجالوت … وقد ابدع الشيخ ابراهيم الدويش في تقسيمها على شكل شجرة ( صورة مرفقة) تحت عنوان ” الاستخلاف في الارض ومنهجه ؟.” 05 اغصان : 1- في الغصن الاول : اصناف الناس في العبادة (1-20 المومنين 1-5. الكافرين 6-7. المنافقين 8-20). 2- العبودية واهميتها ( 21-39 العبودية واهميتها 21-29 . قصة بداية العبودية 30-39) 3- الاستجابة وحقيقة العبودية (أ- مثال سلبي 40-:”123 نقض العهد 40-103 توجيه في حقيقة العبودية 104-123″ ب- مثال ايجابي 124-152 ” قصة ابراهيم 124-141.قصة القبلة 142-152″ 4- شمولية العبادة لجميع مناحي الحياة 153-253 ( أ-الابتلاء 153-158. ب- علامات العبودية 159-167 ج- الحياة والعبادة 168-214 . د- الاسرة واحكامها 115-242 ه- جالوت طالوت والاستجابة 243-253 5- التعظيم اس العبودية 254-286 (أ- قصة التعظيم والتوحيد 254-260) ب- الصدقة برهان العبودية 261-283 ج- ختم السورة بالتاكيد بان العبادة لله وحده 284-286. في ختام سورة البقرة يكون مسك الدعاء بعد اية الكرسي والدين المشهورتين (وتكون السورة من الطوال ثلاث اجزاء بما يقابل 5 احزاب ونصف الحزب ).

اخوكم موسى يبادلكم التهاني كل السرور والسعادة تغمرني وأنا أزف إليكم بركات استقبال شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن في ليلة القدر والتي وصفها ربنا بأنها خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم سلام هي حتى مطلع الفجر .

نعم نعظم الشهر العظيم وهو من شعائر الله ومن يعظم شعائر الله فهي من تقوى القلوب .

تمتع أخي قبل آية الصيام وبعدها آيتان ” لؤلؤ” (1) و (2 ). سورة البقرة 183 – 186 :

بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

1-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183 ) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185).

2-

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186).

……انتهى الجزء الثاني في الاية 250 من سورة البقرة . يليه الجزء الثالث باذن الله من الاية 251 من سورة البقرة الى الاية 90 من سورة ال عمران في آخر الحزب 05 ………….

—————— تهميش ———–

(1) عبرة قصة ” ذبح بقرة ” عدم التشديد والتطرف وتوقير الأنبياء عليهم السلام ( أي بقرة ” نكرة ( الآيات 67-73 من سورة البقرة ” أصبحت معرفة في التسمية “؟ لا علاقة لها بالنكسة 1967 وحرب 1973 ) حيث طلب اليهود من سيدنا موسى عليه السلام “معجزة ” معرفة القاتل بعد العثور على جثة جاء بنوا عمومته يطالبون بدمه ؟(وهم في الحقيقة القتلة كما أشارت إلى ذلك التوراة في السفر 04 وهو سفر التشريع الثاني ” تثنية” في الاصحاح 21… وذكرت باجمال اضاع المقصود وابهم الغرض من الذبح كما ذكر في تفسير التحرير والتنوير ). وهناك من رجح -1- التقديم؟ وهو أن أول القصة هو المذكور في قوله تعالى : ” واذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها ..” الاية 72 . وان قول موسى إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ناشئ عن قتل النفس المذكورة . وفي قول -2- في تشريع بني اسرائيل ذبح بقرة عن جهل معرفة القاتل وان ” النازلة ” بامر ضرب المقتول بجزء منها فيعرف القاتل .

(2) هلال رمضان أهله الله علينا إهلالة خير ‎#صحا_رمضانكم . هذه السنة جل العالم الاسلامي بدأ الصوم الخميس 23-03-2023


عزوق موسى محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة