“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 16 –

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 07/04/23 | 12:23

I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار. وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة) .

ستلاحظ بلا ريب ان الحديث الوارد عن مشروعية صلاة التراويح روته أمنا عائشة رضي الله عنها ، والذي أعاد إحياء الشعيرة هو السيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .( وهذا قد يكون من اكبر أسباب ؟ اعتبار الشيعة التراويح بدعة ؟) وفي المقابل ونحن نقترب من العشر الأواخر من رمضان ستجدهم أكثر إقبالا على الذكر وبصفة جماعية وبخشوع ظاهر وهو ما قد اكتب عنه في حينه ( دون أي عقدة ).

قبل العشر الأواخر من شهر رمضان وفي إطار تحري ليلة القدر تقام حفلات ؟ ولست هنا لأشكك في نوايا أصحابها الواضح أصلا أنهم حسني النية خصوصا تلك التي تسعى لتكريم حفظة القران الكريم وتبذل الجهد والمال , لكن تجدر الإشارة أن هناك مظاهر قد ولت ولم تعد موجودة والحمد لله كإقامة الولائم والأكل والشرب وحضور المسئولين وأهل الجاه والمال ( وكان كأنه تقليد واجب ؟) .حيث أصبحت التكريمات تقام في النهار بعد صلاة العصر ويتم إكرام من يحفظ القران من أهل القران وخاصته ( على الأقل يحفظ ما يحفظه المكرم ). والأموال التي كتنت تنفق في الأكل والشرب جمعت لتكريم المطلوب من يحفظ وهو الأساس , التكريم بعمرة انا شخصيا ضدها لعدة اعتبارات , ومن جهة أخرى يبقى قيام الليل والتهجد والاعتكاف لمن أراد دون إحراج المحتفلين ( كان الاحتفال يقام في المسجد ؟ ويحرم ويمنع المعتكف منه ؟) .

اليوم (*) خامس سجدة من حيث الترتيب من الأعلى في الآية 58 من سورة مريم : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا * ( 58) من الحزب 30 سورة مريم , وقد اكتب عن ” موضوع السجدات ” في الحلقات السابقة .

II. ثانيا : اليوم الخامس عشر من رمضان الجزء السادس عشر من القران :

اليوم 15 من رمضان : مع_القرآن16 صلاة التراويح في بلدي #الجزائر 16

في ليلة اليوم الخامس عشر من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 16 , ثمان ركعات بحزبين ( 31- 32 ) على التفصيل التالي :

– الجزء السادس عشر16 ( الكهف مكية 110 + مريم مكية 98 + طه مكية 135 )

الحزب 30 : قال الم اقل لك …..سورة الكهف الاية 75

الحزب : قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75) من سورة الكهف

1. 1/8 ثمن قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87) من سورة الكهف

2. ¼ ربع أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي (102) من سورة الكهف

3. 1/8 ثمن يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) من سورة مريم

4. ½ نصف فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) من سورة مريم

5. 1/8 ثمن وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41) من سورة مريم.

(*) خامس سجدة من حيث الترتيب من الأعلى في الآية 58 من سورة مريم : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا * ( 58) من الحزب 30 سورة مريم

6. ¼ ربع فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) من سورة مريم

7. 1/8 ثمن قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا (75) من سورة مريم

الحزب 32 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : طه (1) من سورة طه :

1. 1/8 ثمن قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى (36) من سورة طه

2. ¼ ربع مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى (55) من سورة طه

3. 1/8 ثمن قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا (72) من سورة طه

4. ½ نصف وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83) من سورة طه

5. 1/8 ثمن قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً (96) من سورة طه

6. ¼ ربع وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111) من سورة طه

7. 1/8 ثمن قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126) من سورة طه

ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):

في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم , تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) لسور القران الكريم وهو اجتهاد مشكور :

1- سورة الكهف مكية 110, تحت عنوان رئيس : ” العصمة من الفتن ” ويتفرع إلى خمس أغصان :

أ‌. في غصن أول :الحمد لله والتبشير والإنذار ( الآيات 1-8) . قصة اصحاب اهل الكهف (9-27) .

ب‌. غصن ثاني : حث الرسول صل الله عليه وسلم على الصبر (28-31) قصة اصحاب الجنتين (32-44) .

ت‌. غصن ثالث : تقرير القيم الحقيقية الباقية (45-46) من مشاهد يوم القيامة (47-49)

ث‌. غصن رابع : سنة الله في اهلاك الظالمين (50-59) قصة موسى والخضر (60-82).

ج‌. غصن خامس : قصة ذي القرنين ( 83-99) . التبشير والانذار واثبات الوحي (100-110).

2- سورة مريم مكية , تحت عنوان رئيس : ” ” ويتفرع إلى أغصان :

أ‌. في غصن الأول :قصص الانبياء( الآيات 1-58)

ب‌. غصن ثاني : احوال الامم واختلافهم من بعد الانبياء ( 59-65) .المنكرون للبعث وجزاؤهم وصفاتهم ( 66-76) .غرور الكافرين بربهم وافتراؤهم عليه

ت‌. غصن ثالث : تنزيه الله عن الولد والشريك ( 88-95) جزاء المومنين ونهاية الكافريم ( 96-98)

2- سورة طه مكية , تحت عنوان رئيس : ” الاسلام سعادة لا شقاء ” ويتفرع إلى 03 أغصان :

أ‌. غصن اول : مهمة القران وصفات من انزله ( الايات من 1-8) انزل سعادة للناس وتذكير لمن يومن ويخشى

ب‌. غصن ثاني : قصة موسى عليه السلام ( 9-99) على تفصيل ثماني

ت‌. غصن ثالث : جزاء المعرضين ومشاهد من القيامة ( 100-113) توجيه لرسول صل الله عليه وسلم بعدم التعجل بالقران ( 114) . قصة سجود الملائكة لادم وتحذيره من ابليس ( 115-127) . الاعتبار بالامم السابقة وتوجيهات للنبي صل الله عليه وسلم

التسمية :

1- سورة الكهف مكية اياتها 110 : ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) )

– تبدأ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1تمن)

– تختم : قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)

2 – سورة مريم مكية 98 : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16))

– تبدأ : كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2)

– تختم : ( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا (97) وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا (98)

3- سورة طه مكية 135 : طَه۪ۖ

– تبدأ : طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2)

– تختم :قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى (135)

– ينتهي الجزء السادس عشر عند الآية 135 من سورة طه : قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى (135). ليبدأ الجزء السابع عشر بسورة الانبياء : اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1)

والى لقاء محبكم عزوڨ موسى دعواتكم

عزوق موسى محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة