سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 23

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 13/04/23 | 20:57

I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح
فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا
جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة
التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة
القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات
المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا
اختصار. وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران
الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل
الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة)
اليوم (*)السجدة الحادي عشر (11) من حيث الترتيب من الأعلى في الآية 24 من سورة ص * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ
نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ
دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24 سجدة) من سورة ص
وقد اكتب عن ” موضوع السجدات ” وكيف تم تناول حفظها فهناك من قال فيها شعرا ( نظم ) على طريقة المتون كابراهيم
بن عمر النايلي وغيره. وهناك من يروي قصة ؟ فيجعل من الأعراف عروس و..وهناك من شكل حديثا خريطة ذهنية لها
.وقد -أ- اتَّفَق العلماءُ على سُجودِ عَشْرِ سجَدَات، وهي كالآتي: سجدة سورة الأعراف الآية 206 .سجدة سورة الرعد الآية
(15). سجدة سورة النحل الآية (49 ) سجدة سورة الإسراء الآية 109. سجدة سورة مريم الآية 58 .السجدة الأولى من
سورة الحج الآية 18. سجدة سورة الفرقان الآية 60 . سجدة سورة النمل الآية 25. سجدة سورة السجدة . الآية 15. سجدة
سورة فصلت الآية (37 ، 38).- ب – ومما اختلفوا فيه من السجدات ما يلي : سجدة سورة الحج الآية (77) سجدة سورة
ص الآية (24) سجدة سورة النجم الآية (62) سجدة سورة الانشقاق الآية (21) سجدة سورة العلق الآية (19). ومن
الروايات المعتمدة : ما روى عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمس عشرة سجدة
في القرآن منها : ثلاث في المفصل ، وفي سورة الحج سجدتان”. وهي: ( الأعراف ، الرعد ، النحل ، الإسراء ، مريم ،
الحج ، الحج ،الفرقان ، السجدة ، النمل ، صاد ، فصلت ، النجم ، الانشقاق ، اقرأ . ) .


II. ثانيا : اليوم الثاني العشرين من رمضان الجزء الثالث والعشرين من القران :
اليوم 22 من رمضان : مع_القرآن 23 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر23
– الجزء الثالث و العشرين 23 (يس مكية 83 _الصافات مكية 182 _ص مكية 88 _الزمر مكية 75 )
في ليلة اليوم الثاني و العشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 23 ثمان ركعات بحزبين ( 45-46) على
التفصيل التالي : يس مكية 83 _الصافات مكية 182 _ص مكية 88 _الزمر مكية 75
1- الحزب 45 : وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ…… (28) من سورة يس
الحزب : وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ (28) من سورة يس
1. 1/8( ثمن) وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (46) من سورة يس
2. ¼ (ربع) أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) من سورة يس
3. 1/8( ثمن) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) من سورة يس

4. ½ (نصف) احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) من سورة الصافات 22
5. 1/8( ثمن) قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51) من سورة الصافات
6. ¼ ( ربع) وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83) من سورة الصافات
7. 1/8 ( ثمن) وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) من سورة الصافات
2- الحزب46 : فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) من سورة الصافات
الحزب : فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) من سورة الصافات
1. 1/8 (ثمن ) : ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ 1
2. ¼ ( ربع) : وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ 21.
* قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24 سجدة) من سورة ص
3. 1/8 ( ثمن ) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ 31 من سورة ص .
4. ½ (نصف) وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ (52 من سورة ص.
5. 1/8 ( ثمن ) قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (82) من سورة ص .
6. ¼ ( ربع ) : وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ — 8 من سورة الزمر .
1/8 ( ثمن) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ—21 من سورة الزمر

III. ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):
انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:
-1- سورة يسٓ : تحت عنوان رئيس : ” بناء أسس العقيدة :” ويتفرع إلى غصنين :
غصن أول : طبيعة الوحي وصدق الرسالة ( 1-70) وتتفرع الى ثمانية فروع
غصن ثاني :قضية الالوهية والوحدانية ( 71-83) وتتفرع إلى فروع ثلاث
-2- سورة الصافات : تحت عنوان رئيس : ” الاستسلام الكامل لله ” : ويتفرع إلى غصنين :
غصن أول : وحدانية الله وقدرته وحفظ السماء من الشياطين ( 1-10) . إنكار المشركين للبعث وجزاؤهم يوم القيامة (
11-39) . نعيم أصحاب الجنة وتذكرهم لقرين السوء (40-51) . قول منكر البعث في الدنيا ونهايته ( 52-55 )
غصن ثاني : شكر المومن لربه ( 56-61) . شجر الزقوم للظالمين وسبب عقابهم ( 62-74) . الرسل ( 75- 148)
ويتفرع عليها 08 فروع ( نوح ابراهيم موسى الياس لوط يونس عليهم وعلى نبينا ازكى الصلاة والسلام ) . مناقشة
المشركين في عقائدهم وتهديديهم ( 149-182)
-3- سورة ص : تحت عنوان رئيس : ” ذكر المخاصمة بالباطل وعاقبتها :” ويتفرع إلى أربع أغصان :
أ‌. غصن أول : القسم بعظمة القران والرد على المشركين (1-11). تكذيب الأمم السابقة لرسلهم ( 12-16) . قصة داوود
( 17-26)
ب‌. غصن ثاني :غاية حياة الإنسان والعدل يوم القيامة ( 27 – 29 ) . قصة سليمان ( 30- 40 ) . قصة ايوب ( 41-
44)
ت‌. ذكر ابراهيم وبعض انبياء الله ( 45-48) . جزاء المتقين والطاغين يوم القيامة ( 49-64) . تأكيد رسالة النبي صل
الله عليه وسلم .
ث‌. قصة ادم عليه السلام وتكبر ابليس (71-85) . مهمة الرسول صل الله عليه وسلم والقران الكريم ( 86-88)
-4- سورة الزمر : تحت عنوان رئيس : “الإخلاص لله ” ويتفرع إلى أربع أغصان :
أ‌. غصن أول : الدعوة إلى التوحيد ( 1-7). طبيعة المشرك ( 8-9) أسباب الهداية والثبات ( 10-20)
ب‌. جزاء المهتدين والكافرين( 21-26) . ضرب الأمثال للناس ( 27-37). إقامة الحجة على المشركين ( 38-41)
ت‌. تفرد الله بالتصرف في العباد ( 42-48). حال وطبيعة الإنسان ( 49-52). التوبة الترغيب والترهيب( 53-61).
ث‌. دلائل الربوبية ( 62-67). مشاهد يوم القيامة وانقسام الناس لزمرتين ( 68-75)

التسمية :
-1- يسٓ : يسٓ (1)
تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم : ” يسٓ (1) وَ ٱلقُرَانِ ٱلحَكِيمِ (2)
– يختم : إنمآ أَمرُهُۥ إِذَآ أَرَادَ شَيئا…… ..مَلَكُوتُ كُلِّ شَيء وَإِلَيهِ تُرجَعُونَ (83 )
-2- الصافات مكية 182
– تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم: وَالصَّٰٓفَّٰتِ صَفّا (1) فَالزَّٰجِرَٰتِ زَجْرا (2)
– تختم : سُبْحَٰنَ رَبِّكَ رَبِّ اِ۬لْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَٰمٌ عَلَي اَلْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ اِلْعَٰلَمِينَ (182)
-3- ص مكية 88
– تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم : صَٓ وَالْقُرْءَانِ ذِے اِلذِّكْرِ بَلِ اِلذِينَ كَفَرُواْ فِے عِزَّة وَشِقَاق (1)
– تختم : قلْ مَآ أَسْـَٔلُكُمْ عَلَيْهِ مِنَ اَجْر وَمَآ أَنَا مِنَ اَلْمُتَكَلِّفِينَ , إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٞ لِّلْعَٰلَمِينَ , وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُۥ بَعْدَ حِين (86)
-4- الزمر مكية 75
– تبدأ : بسم الله الرحمن الرحيم : تَنزِيلُ اُلْكِتَٰبِ مِنَ اَللَّهِ اِلْعَزِيزِ اِلْحَكِيمِ (1)
– تختم : وَتَرَي اَلْمَلَٰٓئِكَةَ حَآفِّينَ مِنْ حَوْلِ اِلْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ اَلْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ اِلْعَٰلَمِينَ (72)
–ينتهي الجزء الثالث و العشرين في الآية 31 من سورة الزمر. ليبدأ الجزء الرابع والعشرين بالآية 32 من نفس السورة
اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا —

—————-تهميش ————————-
لكل مقرئ للقران في نفسي “وقع خاص ” ولآيات بعينها للشيخ عبد الباسط والمنشاوي والحصري تجويد قصار السور و
عبد الله الجابر ترتيل والشيخ لفقير مساء رمضان ……….وعادة اميز بعضهم في التلاوة والتجويد والحرد ( قصار الصور
لعبد الباسط تجويدا والمنشاوي سورة يوسف والحصري في الطوال تلاوة , والجابر قي دعاء القنوت …. وعلى قول
الشعراء بان المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري فقد جمع احدهم في مقولة اهل التلاوة :” المنشاوي أرق
والحصري أدق ، ولكن عبد الباسط بعرش التلاوة أحق ”
لكن صوتا مميزا ارتبط مع حقبة من زمن وفيه ” أنين ” لا يمكن إلا أن اذكره وأنا أقرا سورة الزمر انه الشيخ عمر ابو
موسى بلحن رقيق وعاطفي للآية:” قُل یَـٰعِبَادِیَ ٱلَّذِینَ أَسرَفُوا عَلَىٰۤ أَنفُسِهِم لَا تَقنَطُوا مِن رَّحمَةِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ یَغفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِیعًا
إِنَّهُۥ هُوَ ٱلغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ …” من سورة الزمر وقع خاص جدا بلحنه…….. قُل یَـٰعِبَادِیَ ٱلَّذِینَ أَسرَفُوا عَلَىٰۤ أَنفُسِهِم لَا تَقنَطُوا مِن
رَّحمَةِ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ یَغفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِیعًا إِنَّهُۥ هُوَ ٱلغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ ۝ وَأَنِیبُوۤا إِلَىٰ رَبِّكُم وَأَسلِمُوا لَهُۥ مِن قَبلِ أَن یَأتِیَكُمُ ٱلعَذَابُ ثُمَّ لَا
تُنصَرُونَ ( سورة الزمر 53 – 54 )
وقع هذه الآيات بصوت الشيخ عمر ابو موسى الذي كان يبدع في تلك التلاوة ويحسسك بكل قوة أنه مر من هنا ولكل حرف
منها على نفسه ثم نفس السامع معنى ودلالة ، يكون في الآية الأولى في مستوى ” صوتي وذوقي ” وبكلمة ” وانيبوا ” يغير
بصوت احن وتذوق آخر حزين …كان يختم بدعاء القنوت .

مع بداية العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ
قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ
عَنِّي ). سألت احد الصالحين عن أوراد العشر الأواخر فقال : أوراد العشر الأواخر كثيرة ، تم تفصيلها في الكتب المختصة
. ولكن اقول :يستحب أن يقال في كل ليلة منها : ” أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان ، أو يطلع
الفجر من ليلتي هذه ، ولك قبلي تبعة ، أو ذنب تعذبني به يوم ألقاك ). فرددن معي جزاك الله خيرا : ( اللهم انك عفو تحت
العفو فأعفوا عنا , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ,بسم الله

الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. , اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم اني
اعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال
والى لقاء محبكم عزوڨ موسى دعواتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة