” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 26
إعداد موسى عزوڨ
تاريخ النشر: 16/04/23 | 21:18I. أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار. وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة)
مع بداية العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). اللهم اني اعوذ بك من الهم واتلحزن واعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .
II. ثانيا : اليوم الخامس و العشرين من رمضان الجزء السادس والعشرين من القران :
– اليوم 25 من رمضان : مع_القرآن 26 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 26 #صحا_فطوركم :
في ليلة اليوم الخامس والعشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 26 ثمان ركعات بحزبين ( 51- 52 ) على التفصيل التالي :
(الاحقاف , محمد .الفتح . الحجرات . ق . الذريات )
الجزء الخامس و العشرين 26 (الاحقاف. مكية 35 , محمد مدنية 38 .الفتح مدنية 29 . الحجرات مدنية 18. ق مكية 45 . الذريات مكية 60 ).
1- الحزب 51 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2)
1. 1/8 (ثمن ): أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (14) من سورة الأحقاف
2. ¼ ( ربع ): وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ 21 الأحقاف
3. 1/8 ( ثمن ): أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (33) من سورة الأحقاف
4. ½ ( نصف) : أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (10) من سورة محمد
5. 1/8 (ثمن ) : وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ (20) من سورة محمد
6. ¼ ( ربع ): يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ (33) من سورة محمد
7. 1/8 ( ثمن ) : إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) من سورة الفتح
2- الحزب 52 :لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) من سورة الفتح
1. 1/8 ( ثمن ) : لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا (27) من سورة الفتح
2. ¼ (ربع) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) من سورة الحجرات
3. 1/8 ( ثمن) : وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) من سورة الحجرات
4. ½ (نصف) : قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) من سورة الحجرات
5. 1/8 ( ثمن ) : وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9) من سورة ” ق ”
6. ¼ (ربع ) : قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27)
7. 1/8 ( ثمن ) : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) من سورة الذاريات
III. ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):
انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:
1 – سورة الاحقاف : تحت عنوان رئيس : ” الاستجابة توفيق من الله ” ويتفرع إلى سبعة أغصان :
أ. اثبات القدرة الالهية ومناقشة المشركين ( 1-12)
ب. جزاء المتقين ( 13-14)
ت. الوصية بالوالدين ( 15-16)
ث. جزاء العاق والمستكبرين ( 17-20)
ج. قصة هود ( 21-28)
ح. ايمان بعض الجن بالاسلام ( 29-32)
خ. اثبات البعث وتهديد منكريه ( 33-35)
2 – سورة محمد : تحت عنوان رئيس : ” تتباع الرسول صل الله عليه وسلم مقياس لقبول العمل ” ويتفرع إلى اربعة أغصان :
أ. جزاء واحوال الكفار والمومنين ( 1-3) الامر بالجهاد وثوابه
ب. شروط النصر للمومنين وخذلان الكافرين وجزاؤهم ( 7-14) ما اعد الله للمؤمن والكافر
ت. الامر بالعلم والتوحيد والاستغفار ( 19) احوال المنافقين وابتلاء المجاهدين ( 20-34)
ث. حقيقة الدنيا والامر بالانفاق والجهاد ( 35-38)
3 – سورة الفتح : تحت عنوان رئيس : ” الفتوحات والتجليات الربانية ” ويتفرع إلى خمسة أغصان :
أ. صلح الحديبية (1-7)
ب. وظيفة الرسول صل الله عليه وسلم وبيعة الصحابة (8-10)
ت. حقيقة المنافقين وعاقبتهم (11-16)
ث. بيعة الرضوان ونتائح الصلح
ج. تحقيق رؤيا الرسول صل الله عليه وسلم وبعض اوصافه واصحابه ( 27-29)
4 – سورة الحجرات : تحت عنوان رئيس : ” ادب العلاقات ” ويتفرع إلىاربعة أغصان :
أ. التحذير من الابتداع في الدين (1) توجيه المسلمين الى الادب مع الرسول صل الله عليه وسلم ( 2-6)
ب. اداب التعامل مع المومنين ( 6-8) الاصلاح بين المومنين ( 9-10)
ت. تحريم السخرية والنبز واللمز ( 11) تحريم سوء الظن والغيبة والتجسس (12)
ث. تذكير الناس باصلهم وان التقوى اساس التفاضل ( 13) الاسلام والايمان واثرهما ( 14-18)
5 – سورة ق : تحت عنوان رئيس : ” ايقاظ القلوب لادراك حقائق البعث ” ويتفرع إلى أربعة أغصان :
أ. انكار المشركين للبعث ( 1-5) ادلة ثبوت البعث ( 5-11)
ب. تذكير بالامم السابقة المنكرة للبعث
ت. قدرة الله على اعاد الخلق
ث. خلق الله الانسان وهو رقيب عليه .(16-18) حقيقة الموت والبعث ( 19-30)
ج. ثواب الممنين وصفاتهم ( 31-35) .تهديد لمنكري البعث ( 36-45)
6 – سورة الفتح : تحت عنوان رئيس : ” العطاء والمنع بيد الله ” ويتفرع إلى سبعة أغصان :
أ. اثبات البعث وعاقبة منكريه ( 1-14)
ب. جزاء المتقين واوصافهم ( 15-19)
ت. ايات الله وعظمة قدرته ( 20-23)
ث. قصة ضيف ابراهيم عليه السلام ( 24-37)
ج. ذكر بعض الانبياء ( 38-46)
ح. قدرة الله في الكون ( 47-51)
خ. المعرضين عن الرسول صل الله عليه وسلم وعاقبة الظالمين ( 52-60)
ينتهي الجزء السادس و العشرين في الآية 30 من سورة الذاريات . ليبدأ الجزء السابع والعشرين بالآية 31 من نفس السورة
نلتقي على ذكر الله …………….اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا
والى لقاء محبكم عزوڨ موسى دعواتكم
—- تهميش أهمية الوقف لفهم أية ؟ مما كتبت تحت وسم #تفاسير_آية_مظلومة ! ——-
في صلاة فجر الجمعة يقرا إمام القرية عادة سورة الجمعة والآية 29 من سورة الفتح ):
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ :
1- ( أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ.)
2- وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ : ( كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)
وللأسف لا يتوقف عند ( في التوراة ) . بل يكمل دائما إلى ومثلهم في الإنجيل ( فيذهب بالمعنى رغب تنبيهه لذلك )
ومن أحسن التفسيرات التي اطلعت عليها في الموضوع : إن الله تعالى ضرب أحسن مثل لليهود والنصارى بمحمد صل الله عليه وآله ومن معه .
– فاليهود مثلهم الأعلى التقي الراكع الساجد سيماه في وجوهه من الطاعة القوي على الكفار الرحيم بمن معه ؛بل أكثر من ذلك الترتيب ملزم (كانت هذه اللحظة بعد أن قدمت التقى والعبادة على الشدة والرحمة) ؛ وبناء على ذلك ومن اجله كان ذلك المذكور آنفا مثلهم في التوراة . نقطة كبيرة يجب ان تقف عندها وتتامل .
ثم يبدأ الحديث عن مضرب مثل جديد لنفس الجماعة في كتاب آخر هو الإنجيل والمثل يكون من جنس مثلهم الأعلى وهو هنا الزراعة والنماء .فيبدا ب : ” ومثلهم في الانجيل ……
الآية تتحدث عن مثل موجود لمحمد رسول الله والذين معه في :
أ. التوراة بأنهم : ” -1- أشداء على الكفار رحماء بينهم (اجتماعيا ) .-2- ركعا سجدا ( عبادة ) .وهما صفتان تبدوان متناقضتان وقلما تجتمعان في شخص وهي بالإضافة إلى ذلك فهي أمنيات اليهود ومما اشتهروا برغبتهم في الجمع بينهما ولهذا كان هذا المثال في توراتهم .
ب. في الإنجيل بانهم :” كزرع اخرج شدأه ….” المسيحيين فان امنياتهم كانت بالزراعة والتجارة بدل الرهبنة المبتدعة . فكان مثال محمد صل الله عليه وآله ومن معه كذلك عندهم .
عزوق موسى محمد