” سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 27
إعداد موسى عزوڨ
تاريخ النشر: 17/04/23 | 21:34أولا : توطئة ( فكرة السلسلة ):
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم لختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى الصلاة , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليست نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة , وذكر رؤوس أقلام حاولت قدر الإمكان جعلها مرتبة بلا إطالة ولا اختصار. وقد أبدع “الشيخ إبراهيم عبد الله الدويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله و السور وآياتها أغصان هذه الشجرة)
في العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). سألت احد الصالحين عن أوراد العشر الأواخر فقال : أوراد العشر الأواخر كثيرة ، تم تفصيلها في الكتب المختصة . ولكن اقول :يستحب أن يقال في كل ليلة منها : ” أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان ، أو يطلع الفجر من ليلتي هذه ، ولك قبلي تبعة ، أو ذنب تعذبني به يوم ألقاك” .
رددن معي جزاك الله خيرا : ( اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ,بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. , اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال . ذكرت في منشور مستقل تحت عنوان : “عاجل الليلة ليلة قدر فاغتنمها “, اني على اعتقاد جازم أن ليلة القدر في ليلة السابع والعشرين 27 من شهر رمضان من كل عام وختمت بنقل نكتة إعجاز رقمي للمحبين تأمل هداك الله واذكرن الله وقل سبحان الله :
1- عدد كلمات سورة القدر (30) ثلاثون كلمة بعدد أجزاء القرآن ( الـــــ 30) الثلاثين ؟
2- وعدد حروفها (114) مائة وأربعة عشر حرف بعدد سور القرآن الكريم (ـ الـــــ 114) مائة وأربعة عشر سورة ؟
1- كلمة ( هي) في السورة رقمهاالترتيبي (27 ) ” سبع وعشرين”
3- حسب ترتيب كلمات الآيات من بداية السورة : إشارة واضحة جدا أن ليلة القدر هي ليلة ٢٧ من شهر رمضان فقل الله اكبر ولله الحمد والمنة واسأل الله ان يعفوا عنا ويرزقنا حج بيته وان يتوفني شهيدا مسلما , ودعك من أي خرافة حفظكم الله .
2- كلمة (القدر) تكررت في السورة في الأرقام 5-10-12
4- لو جمعت الأرقام 5+10+12 ستجدها حتما تساوي ( 27 ) ؟ وهذا دليل إضافي ومقنع وبلغة الرقمنة الصادقة أيضا علي أن (ليلة القدر) هي ليلة السابع والعشرين (27) من رمضان.فقل الله اكبر وبحمده وسبحان الله ولا تنس اخوانك بالدعاء فرج الله عليكم الكرب , لا تستح من الدعاء فهو العبادة ؟
عباد الله اسأل الله ان يرزقني والعائلة حج بيته وان يعفوا عني . تقبل الله منا ومنكم الصلاة والصيام والقيام .. وأعاد الله علينا وعليكم الأيام بالخير وصالح الأعمال …فاللهم تقبل صلاتنا وصيامنا وقيامنا واجعلنا من عتقاء هذا الشهر..
I. ثانيا : اليوم السادس والعشرين من رمضان الجزء السابع والعشرين من القران :
– اليوم 26 من رمضان : مع_القرآن 27 صلاة التراويح في بلدي الجزائر 26 #صحا_فطوركم :
في ليلة اليوم الخامس والعشرين من رمضان
الجزء السابع و العشرين 27 (الطور مكية 49 _النجم مكية 62_القمر مكية 55 _الرحمن مدنية 78_الواقعة مكية 96 _الحديد مدنية 29 ).
في ليلة اليوم السادس و العشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 27 ثمان ركعات بحزبين ( 53- 54 ) على التفصيل التالي : (الطور _النجم _القمر _الرحمن _الواقعة _الحديد).
الجزء السابع و العشرين 27 (الطور مكية 49 _النجم مكية 62_القمر مكية 55 _الرحمن مدنية 78_الواقعة مكية 96 _الحديد مدنية 29 ).
1- الحزب 53 : قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) من سورة الذاريات
1. 1/8 ( ثمن ) : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) من سورة الذاريات
2. ¼ (ربع ) : وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24) من سورة الطور
3. 1/ (8 ثمن) : وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ (44) من سورة الطور
4. ½ (نصف) : وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا.. (26) من سورة النجم
5. 1/8 ثمن وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى (47) من سورة النجم
6. ¼ ربع فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) من سورة القمر
7. 1/8 ثمن وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (37) من سورة القمر
2- الحزب 54 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2)
1. 1/8 ثمن يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ (41) من سورة الرحمن
2. ¼ ربع بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1) لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2)
3. 1/8( ثمن ) : قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50)
4. ½ (نصف ) : فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77)
5. 1/8 (ثمن ): آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7)
6. ¼ (ربع) : أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ… (16)
7. 1/8 ( ثمن) : مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ …(22)
II. ثالثا : الملاحظات ( توسعة الفكرة ):
انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران:
1 – سورة الطور : تحت عنوان رئيس : ” اختيار الجنة او النار ” ويتفرع إلى ثلاثة أغصان :
أ. غصن أول : اثبات العذاب للمكذبين ( 1-28)
ب. غصن ثاني : مناقشة عقيدة الكفار ( 29-47)
ت. غصن ثالث : توجيهات للرسول صل الله عليه وسلم (48- 49)
2 – سورة النجم : تحت عنوان رئيس : ” مصادر العلم والمعرفة من الله ” ويتفرع إلى خمسة أغصان :
أ. غصن أول : اثبات الوحي ( 1-18)
ب. غصن ثاني : مناقشة عبدة الاصنام ( 19-30)
ت. غصن ثالث : جزاء المسيئين والمحسنين واوصافهم ( 31-32)
ث. غصن رابع : توبيخ لابن المغيرة ( 33-41)
ج. غصن خامس : الله وحده هو المتصرف ( 42-62)
3 – سورة القمر : تحت عنوان رئيس : ” التعرف على الله من النقم ” ويتفرع إلى ثمانية أغصان :
أ. غصن أول : معجزة انشقاق القمر وموقف المشركين منه ( 1-18)
ب. غصن ثاني : قصة نوح عليه السلام ( 9-17)
ت. غصن ثالث : قصة عاد قوم ثمود عليه السلام ( 18-22)
ث. غصن رابع : قصة ثمود قوم صالح عليه السلام ( 23-32)
ج. غصن خامس : قصة لوط عليه السلام ( 33-40)
ح. قصة ال فرعون ( 41-42)
خ. تهكم كفار قريش ومصيؤ المجرمين ( 43-53)
د. جزاء المتقين ( 54-55)
4 – سورة الرحمن : تحت عنوان رئيس : ” التعرف على الله من النعم ” ويتفرع إلى خمسة أغصان :
أ. غصن أول : نعم الله على العباد ( 1-25)
ب. غصن ثاني : البقاء لله وحده ( 26-30)
ت. غصن ثالث : عجز الثقلين أمام قدرة الله ( 31- 36)
ث. غصن رابع : عاقبة المجرمين في الاخرة 37-45)
ج. غصن خامس : وصف جناة النعيم ( 46-78)
5 – سورة الواقعة : تحت عنوان رئيس : ” أهوال الساعة وأصناف الناس والجزاء ” ويتفرع إلى أربعة أغصان :
أ. غصن أول : أهوال يوم القيامة ( 1-14) نعم أصحاب النعيم ( 15-26)
ب. غصن ثاني : أصحاب اليمين وأصحاب الشمال (27-56) نعم الله الدالة على فضله ( 57-74)
ت. غصن ثالث : عظمة القران (75-78)
ث. غصن رابع : جزاء المقربين وعاقبة المكذبين ( 88-96)
6 – سورة الحديد : تحت عنوان رئيس : ” معالم الايمان ” ويتفرع إلى اربعة أغصان :
أ. غصن أول : تسبيح لمن بيده كل شيء ( 1-6) الايمان والانفاق وجزاء المنفقين ( 7-12)
ب. غصن ثاني : حوار المنافقين مع المومنين يوم القيامة ( 13-15) توجيهات للمؤمنين وجزاؤهم وجزاء الكافرين ( 16-19)
ت. غصن ثالث : حقيقة الدنيا والعمل الصالح ( 20-21 ) الايمان بالقضاء زالقدر ( 22-24)
ث. غصن رابع : الحكمة من ارسال الرسل ( 25-27) الامر بالايمان والفضل بيد الله وحده ( 28-29)
ينتهي الجزء السابع والعشرين في الآية 29 من سورة الحديد . ليبدأ الجزء الثامن والعشرين بسورة المجادلة
نلتقي على ذكر الله …………اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا