أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ

تاريخ النشر: 29/05/23 | 8:52

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {230}مُعَلَّقَةُ حَبِيبَتِي
سِحْرُكِ يَأْسِرُنِي لمحسن عبد المعطي محمد
عبد ربه و قصيدة أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ
جَديدُ.. لجميل بثينة على أنغام بحر الطويل
المقبوض العروض المحذوف الضرب
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري /
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر
العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {230}مُعَلَّقَةُ حَبِيبَتِي
سِحْرُكِ يَأْسِرُنِي
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري /
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر
العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى الشاعر / جميل بن معمر الملقب
بجميل بثينة تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً
مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ
وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

1- سَأًلْتُ فُؤَادِي يَا تُرَى سَتَعُودُ ؟ّّّ!!! =

أَجَابَ: ” إِلَيْهَا مَا تَعُوقُ حُدُودُ

2- حَبِيبَةُ أَيَّامِي وَمِرْآةُ خَاطِرِي = وَقَلْبِي

لَهَا رَغْمَ الْبُعَادِ مُرِيدُ

3- سَلَامِي إِلَيْهَا يَا أَحِبَّةُ بَلِّغُوا = وَقُولُوا

لَهَا : ” إِنَّ الْفُؤَادَ سَعِيدُ ”

4- وَعِيدِي إِذَا يَمَّمْتِ نَحْوِي وَزُرْتِنِي =

لِقَاؤُكِ يَا شَمْسَ الْمَحَبَّةِ عِيدُ

5- مُنَايَ أَزُورُ الْبَيْتَ بَيْتَ حَبِيبَتِي = تَهِلُّ

بُيُوتٌ نَحْوَهَا وَقَصِيدُ

6- هُنَاكَ مَعَانٍ لِلْجَمَالِ عَمِيقَةٌ = وَحُبُّكِ

يَا نَبْعَ الْجَمَالِ فَرِيدُ

7- إِذَا قُلْتُ : ” قَلْبِي فِي هَوَاكِ مُتَيَّمٌ ”
= أَجَابَتْ : ” فُؤَادِي فِي هَوَاكَ حَدِيدُ

8- هَوَاكِ يُشَطِّرُنِي وَقَلْبِي مُوَلَّهٌ = لِحُبِّكِ

يَا نُورَ الْجِنَانِ يَعُودُ

9- وَحُبُّكِ كَالْأَمْوَاجِ نَارٌ وَجَنَّةٌ = فَإِمَّا

غَرِيقٌ أَوْ هَوَاكِ يَجُودُ

10- أَقُصُّ عَلَى الْأَيَّامِ سِفْرًا مِنَ الْهَوَى =

يُجَاوِبُ هَمْسِي فِي الْمَحَبَّةِ عُودُ
11- وَعَزْفٌ عَلَى الْجِيتَارِ يُلْهِبُ حُبَّنَا =

تُنَادِي عَلَيْهِ وَجْنَةٌ وَخُدُودُ

12- أَهِلُّ بِنُوري فِي الْغَرَامِ وَطَلْعَتِي =

يُتَابِعُهَا فِي الْعَاشِقِينَ عَدِيدُ

13- مُعَلَّقَةُ الْجِيتَارِ حَازَتْ مَدِيحَهُمْ =
وَيَحْمِي حِمَاهَا فِي الْغَرَامِ جُنُودُ
14- أُحَاوِلُ أَنْ أَحْظَى بِحُبِّكِ حُلْوَتِي =

وَيَشْقَى بِحُبِّي لَائِمٌ وَحَسُودُ

15- جُرُوحٌ وَأَغْلَالٌ وَعِشْقٌ مُكَبَّلٌ = يَئِنُّ

وَيَبْكِي لِلْجُرُوحِ حَدِيدُ

16- وَكَيْفَ أَفُكُّ الْغِلَّ وَالْقَلْبُ مُثْخَنٌ =
وَعِشْقُكِ يَا أَحْلَى الْحِسَانِ يَصِيدُ ؟!!!
17- وَكَاسُ ابْتِلَانَا فِي مَعِيَّةِ حُبِّنَا = وَنَحْنُ

وَقَلْبَانَا لَدَيْهِ عَبِيدُ

18- وَنَشْرَبُ كَأْسَيْنَا عَلَى نَارِ حُبِّنَا =

وَتَنْضُجُ فِي نَارِ الْغَرَامِ جُلُودُ

19- أَبِيتُ وَدَمْعِي فَوْقَ خَدَيَّ غَارِقًا =

بِأَشْجَانِ حُبِّي وَالدُّمُوعُ تُبِيدُ
20- لِمَاذَا يَزِيدُ الْبُعْدُ نَارَ انْتِحَابِنَا =
وَيُكْتَبُ فِي نَارِ الْبُعَادِ خُلُودُ ؟!!!
21- أَظَلُّ بِدُنْيَانَا أَسِيرًا مُكَبَّلاً = وَلَمْ

يَغْتَنِمْنَا فِي الْغَرَامِ سُعُودُ

22- وَتَغْلِبُنِي الْأَشْوَاقُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ =

وَتَجْأَرُ مِنْ هَمِّ الْغَرَامِ لُغُودُ

23- أَنَا الْحُبُّ يَا دُنْيَا الْهُمُومِ أَلَا انْجَلِي =

وَصُبْحِي بِأَنْغَامِ الضِّيَاءِ يَسُودُ

24- فَحَافِظْ عَلَى حُبِّي الْكَبِيرِ فَإِنَّهُ = لِمَنْ

صَانَهُ حِرْزٌ لَدَيْهِ شَدِيدُ

25- وَمُدِّي حِبَالَ الْوَصْلِ تَرْبِطُ حُبَّنَا =

فَحُبِّي بِآناء الْوِصَالِ عَمُودُ

26- وَنُخْزِي عُيُونَ النَّاسِ تَشْهَدُ نَبْقَهُ =

وَقَدْ جَاوَزَ السَّبْعَ الطِّبَاقَ مُرِيدُ

27- أَهِيمُ بِتَذْكَارِ الْوِصَالِ فَإِنَّهُ = لَهُ وَلَعٌ

بِالْعَاشِقِينَ حَمِيدُ

28- فَصُبِّي كُؤُوسَ الْعِشْقِ فِي لَيْلِ حُبِّنَا =

وَجُودِي فَأَسْرَابُ الْوِصَالِ تَجُودُ

29- أُحِبُّكِ وَالْقَلْبُ الْكَبِيرُ مُوَسِّعٌ = لِحُبِّكِ

وَالدُّنْيَا عَلَيْهِ شُهُودُ

30- أُمَنِّي فُؤَادِي أَنْ أَضُمَّكِ فِي الْهَوَى =

وَيَشْهَدُ لِي عِنْدَ اللِّقَاءِ بَرِيدُ

31- فَمَا فِي فُؤَادِي غَيرُ حُبِّكِ يَا أَنَا =
وَتَحْكِي هَوَانَا فِي الْغَرَامِ ثَمُودُ

32- أَتُعْجِبُكِ الْأَبْيَاتُ أَبْيَاتُ حُبِّنَا = تَبِيتُ

عَلَيْهَا فِي الْغَرَامِ عَنُودُ ؟!!!

33- وَأَسْتَنْطِقُ الْأَقْمَارَ أَقْمَارَ حُبِّنَا =
عَلَيْهَا مِنَ الْحُبِّ الْكَبِيرِ بُنُودُ

34- تُنَاجِي فُؤَادِي فِي بُعَادُكِ صُورَةٌ =
تُدَاوِي جِرَاحِي وَالْجِرَاحُ صَمُودُ
35- فَسِحْرُكِ يَأْسِرُنِي وَقَلْبِي مُتَيَّمٌ =

غَرِيقٌ بِأَمْوَاجِ الْغَرَامِ شَهِيدُ

36- أَ هَذِي حَيَاتِي فِي الْغَرَامِ بِشَحْمِهَا =
وَعَنْ صَرْحِ حُبِّي فِي الْغَرَامِ تَذُودُ
؟!!!

37- فُؤَادِيَ عَطْشَانُ الْهَوَى لِحَبِيبَتِي =

يُتَابِعُ خَطْوِي فِي الْغَرَامِ كَنُودُ
38- فَهَلَّا تَجُودِينَ الْغَدَاةَ رَفِيقَتِي =
تَزُورِينَ قَلْبِي وَالزِّيَارَةُ جُودُ ؟!!!
39- وَتَرْوِينَ قَلْبِي مِنْ رَوَافِدِ حُبِّنَا = تُنَفَّذُ

فِي دُنْيَا الْغَرَامِ وُعُودُ ؟!!!

40- تُغَرِّدُ أَطْيَارِي وَتَشْدُو مَعَ الْهَوَى =

وَمَا عَاقَهَا وَقْتَ الْغِنَاءِ رُعُودُ
41- وَأَسْأَلُ : هَلْ دَامَ الْوِدَادُ بِقَلْبِهَا =
أَجَابَتْ : ” ..حَبِيبِي ..بِالْوِفَاقِ يَزِيدُ
42- وَأَنْتَ مُنَى عُمْرِى الْجَمِيلِ بِأَسْرِهِ =

وَحُبُّكَ حُبٌّ خَالِدٌ وَتَلِيدُ ”

43- فَقُلْتُ : ” فَمَا بَالُ الْمَشَاعِرِ تَغْتَلِي =

بِحُبِّكِ وَالتَّيَّارُ فِيهِ شَدِيدُ ؟!!! ”

44- أَجَابَتْ : ” ..حَبِيبِي .. دَامَ حُبُّكَ
شَامِخًا = فَلَابُدَّ مِنْ شَخْصٍ هُنَاكَ
يَكِيدُ ”

45- وَقَلْبُكَ بِالْأَفْرَاحِ يَبْدُو شَبَابُهُ = وَقَلْبُكَ

فِي الْحُبِّ الْكَبِيرِ مَجِيدُ

46- فَهَلْ أَنْتَ – يَا مَحْبُوبُ فِي ذِمَّةِ
الْهَوَى ؟!!! = وَهَلْ أَنْتَ فِي بَحْرِ
الْغَرَامِ جَلُودُ ؟!!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الطويل
ثالث الطويل
العروض تام مقبوض
والضرب تام محذوف
ووزنه :
فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُنْ = فَعُولُنْ
مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ فَعُولُن
مثل :

سَأًلْتُ فُؤَادِي يَا تُرَى سَتَعُودُ ؟ّّّ!!! = أَجَابَ:
” إِلَيْهَا مَا تَعُوقُ حُدُودُ
حَبِيبَةُ أَيَّامِي وَمِرْآةُ خَاطِرِي = وَقَلْبِي لَهَا
رَغْمَ الْبُعَادِ مُرِيدُ
سَلَامِي إِلَيْهَا يَا أَحِبَّةُ بَلِّغُوا = وَقُولُوا لَهَا : ”
إِنَّ الْفُؤَادَ سَعِيدُ ”
وَعِيدِي إِذَا يَمَّمْتِ نَحْوِي وَزُرْتِنِي = لِقَاؤُكِ يَا
شَمْسَ الْمَحَبَّةِ عِيدُ
مُنَايَ أَزُورُ الْبَيْتَ بَيْتَ حَبِيبَتِي = تَهِلُّ بُيُوتٌ
نَحْوَهَا وَقَصِيدُ
هُنَاكَ مَعَانٍ لِلْجَمَالِ عَمِيقَةٌ = وَحُبُّكِ يَا نَبْعَ
الْجَمَالِ فَرِيدُ
إِذَا قُلْتُ : ” قَلْبِي فِي هَوَاكِ مُتَيَّمٌ ” = أَجَابَتْ
: ” فُؤَادِي فِي هَوَاكَ حَدِيدُ ”
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري /
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر
العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

[email protected]
[email protected]

{2} أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ
بقلم الشاعر / جميل بن معمر الملقب بجميل
بثينة
أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ
وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ
فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ
قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ
وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها
وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ
وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى
لَزُرتُكَ فَاعْذُرْنِي فَدَتكَ جُدودُ
خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ
وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ
أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ
إِذا الدار شَطَّت بَينَنا سَتَزيدُ

إِذا قُلتُ ما بي يا بُثَينَةُ قاتِلي
مِنَ الحُبِّ قالَت ثابِتٌ وَيَزيدُ
وَإِن قُلتُ رُدّي بَعضَ عَقلي أَعِش بِهِ
تَوَلَّت وَقالَت ذاكَ مِنكَ بَعيدُ
فَلا أَنا مَردودٌ بِما جِئتُ طالِباً
وَلا حُبُّها فيما يَبيدُ يَبيدُ
جَزَتْكِ الجَوازي يا بُثَينَ سَلامَةً
إِذا ما خَليلٌ بانَ وَهُوَ حَميدُ
وَقُلْتُ لَها بَيني وَبَينَكِ فَاِعلَمي
مِنَ اللَهِ ميثاقٌ لَهُ وَعُهودُ
وَقَد كانَ حُبّيكُم طَريفاً وَتالِداً
وَما الحُبُّ إِلّا طارِفٌ وَتَليدُ
وَإِنَّ عَروضَ الوَصلِ بَيني وَبَينَها
وَإِن سَهَّلَتهُ بِالمُنى لَكَؤودُ
وَأَفنَيتُ عُمري بِاِنتِظارِيَ وَعدَها
وَأَبلَيتُ فيها الدَهرَ وَهوَ جَديدُ
فَلَيتَ وُشاةَ الناسِ بَيني وَبَينَها
يَدوفُ لَهُم سُمّاً طَماطِمُ سودُ

وَلَيتَهُمُ في كُلِّ ممسىً وَشارِقٍ
تُضاعفُ أَكبالٌ لَهُم وَقُيودُ
وَيَحسَبُ نِسوانٌ مِنَ الجَهلِ أَنَّني
إِذا جِئتُ إِيّاهُنَّ كُنتُ أُريدُ
فَأَقسِمُ طَرفي بَينَهُنَّ فَيَستَوي
وَفي الصَدرِ بَونٌ بَينَهُنَّ بَعيدُ
أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً
بِوادي القُرى إِنّي إِذَن لَسَعيدُ
وَهَل أَهبِطَن أَرضاً تَظَلُّ رِياحُها
لَها بِالثَنايا القاوِياتِ وَئيدُ
وَهَل أَلقَيَن سُعدى مِنَ الدَهرِ مَرَّةً
وَما رَثَّ مِن حَبلِ الصَفاءِ جَديدُ
وَقَد تَلتَقي الأَشتاتُ بَعدَ تَفَرُّقٍ
وَقَد تُدرَكُ الحاجاتُ وَهيَ بَعيدُ
وَهَل أَزجُرَن حَرفاً عَلاةً شِمِلَّةً
بِخَرقٍ تُباريها سواهِمُ قودُ
عَلى ظَهرِ مَرهوبٍ كَأَنَّ نَشوزَهُ
إِذا جازَ هُلّاكُ الطَريقِ رُقودُ

سَبَتني بِعَينَي جُؤذُرٍ وَسطَ رَبرَبٍ
وَصَدرٌ كَفاثورِ اللُجَينِ وَجيدُ
تَزيفُ كَما زافَت إِلى سَلِفاتِها
مُباهِيَةٌ طَيَّ الوِشاحِ مَيودُ
إِذا جِئتُها يَوماً مِنَ الدَهرِ زائِراً
تَعَرَّضَ مَنفوضُ اليَدَينِ صَدودُ
يَصُدّ وَيُغضي عَن هَوايَ وَيَجتَني
ذَنوباً عَلَيها إِنَّهُ لَعَنودُ
فَأَصرِمُها خَوفاً كَأَنّي مُجانِبٌ
وَيَغفلُ عَنّا مَرَّةً فَنَعودُ
وَمَن يُعطَ في الدُنيا قَريناً كَمِثلِها
فَذَلِكَ في عَيشِ الحَياةِ رَشيدُ
يَموتُ الهَوى مِنّي إِذا ما لَقيتُها
وَيَحيا إِذا فارَقتُها فَيَعودُ
يَقولونَ جاهِد يا جَميلُ بِغَزوَةٍ
وَأَيَّ جِهادٍ غَيرُهُنَّ أُريدُ
لِكُلِّ حَديثٍ بَينَهُنَّ بَشاشَةٌ
وَكُلُّ قَتيلٍ عِندَهُنَّ شَهيدُ

وَأَحسَنُ أَيّامي وَأَبهَجُ عيشَتي
إِذا هيجَ بي يَوماً وَهُنَّ قُعودُ
تَذَكَّرتُ لَيلى فَالفُؤادُ عَميدُ
وَشَطَّت نَواها فَالمَزارُ بَعيدُ
عَلِقتُ الهَوى مِنها وَليداً فَلَم يَزَل
إِلى اليَومِ يَنمي حُبُّها وَيَزيدُ
فَما ذُكِرَ الخلّانُ إِلّا ذَكَرتُها
وَلا البُخلُ إِلّا قُلتُ سَوفَ تَجودُ
إِذا فَكَّرَت قالَت قَدِ اِدرَكتُ وُدَّهُ
وَما ضَرَّني بُخلي فَكَيفَ أَجودُ
فَلَو تُكشَفُ الأَحشاءُ صودِفَ تَحتُها
لبَثنَةَ حُبٌّ طارِفٌ وَتَليدُ
أَلَم تَعلَمي يا أُمَّ ذي الوَدعِ أَنَّني
أُضاحِكُ ذِكراكُم وَأَنتِ صَلودُ
فَهَل أَلقَيَن فَرداً بُثَينَةَ لَيلَةً
تَجودُ لَنا مِن وُدِّها وَنَجودُ
وَمَن كانَ في حُبّي بُثَينَةَ يَمتَري
فَبَرقاءُ ذي ضالٍ عَلَيَّ شَهيدُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعر جميل بن معمر
جميل بن معمر
معلومات شخصية
اسم الولادة جميل بن عبد الله بن معمر
العذري
الميلاد سنة 659
وادي القرى
الوفاة (ت. 82 هـ/701 م)
مصر ابان ولاية عبد العزيز بن مروان
الجنسية الدولة الأموية
الحياة العملية
الاسم الأدبي جميل بثينة
الفترة الدولة الاموية
المهنة شاعر
اللغات العربيَّة
أعمال بارزة ديوان شعر جميل بن معمر

جميل بن معمر المُلقب جميل بثينة، هو
جميل بن عبد الله بن مَعْمَر العُذْري
القُضاعي، ويُكنّى أبا عمرو (ت. 82 هـ/701
م) شاعر ومن عشاق العرب المشهورين.
كان فصيحًا مقدمًا جامعًا للشعر والرواية.
وكان في أول أمره راويا لشعر هدبة بن
خشرم، كما كان كثير عزة راوية جميل فيما
بعد. لقب بجميل بثينة لحبه الشديد لبثينة
بنت حيان.
نسبه
نسبة إلى عذرة وهي بطن من قضاعة من
شعراء العصر الأموي. وكان جميلا حسن
الخلقة، كريم النفس، باسلاً، جوادًا، شاعرًا،
مطبوعًا، مرهف الحس رقيق المشاعر،
وصاحبته بثينة وهما جميعًا من عذرة وكانت
تُكنى أمّ عبد الملك والتي انطلق يقول فيها
الشعر حتى وفاته. ومن ذلك قوله:
[من مشطور الرجز]

يا أُمّ عبد الملكِ اصرميني فبيّني صُرمكِ
أو صليني
مضرب شهرته
افتتن ببثينة بنت حيان بن ثعلبة العذرية، من
فتيات قومه وهو غلام صغير، فلما كبر
خطبها من أبيها فرده وزوجها من رجل آخر.
فازداد هيامًا بها، وكأن يأتيها سرًّا ومنزلها
وادي القرى فتناقل الناس أخبارهما.
وكانت قبيلة «عُذرة» -ومسكنها في وادي
القرى (العلا) بين الشام والمدينة- مُشتهرةً
بالجمال والعشق حتى قيل لأعرابي من
العذريين: “ما بال قلوبكم كأنها قلوب طير
تنماث -أي تذوب- كما ينماث الملح في
الماء؟ ألا تجلدون؟ قال: إنا لننظر إلى
محاجر أعين لا تنظرون إليها.
وقيل لآخر: فمن أنت؟ فقال: من قوم إذا
أحبوا ماتوا، فقالت جارية سمعته: عُذريٌّ
ورب الكعبة.

عشق جميل قول الشعر وكان لسانه مفطورًا
على قوله، يقال أنه كان راوية لهدبة بن
خشرم، وهدبة كان شاعراً وراوية للحطيئة
وهو أحد الشعراء المخضرمين.
قصد جميل مصر وافدًا على عبد العزيز بن
مروان، بالفسطاط، فأكرمه عبد العزيز وأمر
له بمنزل، فأقام قليلا ومات ودفن في مصر،
ولما بلغ بثينة خبر موته حزنت عليه حزنًا
شديدًا وأنشدت (ولا يُحفظ لها شعرٌ غيره):
وإن سُلُوّي عــن جـميلٍ لَسَـاعةٌ مـن
الدهـرِ مـا حانت ولا حان حينها
سـواء علينـا يا جميلَ بـن معمَرٍ إذا مـت
بأســاءُ الحيــاةِ ولينُهــا
جميل بثينة
عشق جميل بثينة بنت يحيى من بني ربيعة،
فانطلق ينظم الشعر فيها فجمع له قومها
جمعًا ليأخذوه إذا أتاها فحذرته بثينة
فاستخفى وقال:

فلو أن الغادون بثينة كلهم غياري وكل
حارب مزمع قتلي
لحاولتها إما نهاراً مجاهراً وإما سرى
ليلٍ ولو قطعت رجلي
وهجا قومها فاستعدوا عليه مروان بن الحكم
وهو يومئذ عامل المدينة، فنذر ليقطعن
لسانه فلحق بجذام وقال:
أَتانِيَ عَن مَروانَ بِالغَيبِ أَنَّهُ مُقيدٌ دَمي أَو
قاطِعٌ مِن لِسانِيا
فَفي العيشِ مَنجاةٌ وَفي الأَرضِ مَذهَبٌ إِذا
نَحنُ رَفَّعنا لَهُنَّ المَثانِيا
وَرَدَّ الهَوى أُثنانُ حَتّى اِستَفَزَّني مِنَ الحُبِّ
مَعطوفُ الهَوى مِن بِلادِيا
بقي جميل هناك حتى عزل مروان عن
المدينة، فانصرف على بلاده وكان يختلف
إليها سرًا، كان لبثينة أخ يقال له حوَّاش
عشق أخت جميل وتواعد للمفاخرة فغلبه
جميل، ولما اجتمعوا لذلك قال أهل تيماء: قل

يا جميل في نفسك ما شئت، فأنت الباسل
الجواد الجمل، ولا تقل في أبيك شيئًا فإنه
كان لصٍّا بتيماء في شملة لا تواري لبسته،
وقالوا لحواش قل، وأنت دونه في نفسك
وفي أبيك ما شئت فقد صحب النبي «صلى
الله عليه وعلى آله وسلم».
قال كثير: قال لي جميل يومًا: خذ لي موعدًا
مع بثينة، قلت: هل بينك وبينها علامة؟ قال:
عهدي بهم وهم بوادي الدوم يرحضون
ثيابهم، فأتيتهم فوجدت أباها قاعدًا بالفناء،
فسلمت، فرد وحادثته ساعة حتى استنشدني
فأنشدته:
وَقُلتُ لَها ياعَزَّ أَرسَلَ صاحِبي عَلى نَأيِ
دارٍ وَالرَسولُ مُوَكَّلُ
بَأَن تَجعَلي بَيني وَبَينَكِ مَوعِدًا وَأَن
تَأمُريني بِالَّذي فيهِ أَفعَلُ
وَآخِرُ عَهدٍ مِنكَ يَومَ لَقيتَني بِأَسفَلِ وادي
الدَومِ وَالثَوبُ يُغسَلُ

فضربت بثينة جانب الستر، وقالت إخسأ،
ولما تساءل والدها، قالت: كلب يأتينا إذا نام
الناس من وراء هذه الرابية، قال: فأتيت
جميلاً وأخبرته أنها وعدته وراء الرابية إذا
نام الناس.
كما يروي ابن عياش قائلًا: خرجت من
تيماء فرأيت عجوزًا على أتان -أنثى الحمار-
فقلت من أنت: قالت: من عذرة، قلت: هل
تروين عن جميل ومحبوبته شيئاً فقالت:
نعم، إنا لعلى ماء بئر الجناب وقد اتقينا
الطريق واعتزلنا مخافة جيوش تجيء من
الشام إلى الحجاز، وقد خرج رجالنا في
سفر، وخلفوا عندنا غلمانًا أحداثًا، وقد
انحدر الغلمان عشية إلى صرم لهم قريب منا
ينظرون إليهم، ويتحدثون عن جوار منهم
فبقيت أنا وبثينة، إذا انحدر علينا منحدر من
هضبة حذاءنا فسلم ونحن مستوحشون

فرددت السلام، ونظرت فإذا برجل واقف
شبهته بجميل.
فدنا فأثبته فقلت: أجميل؟ قال: إي والله،
قلت: والله لقد عرضتنا ونفسك شرًا فما جاء
بك؟ قال: هذه الغول التي وراءك وأشار إلى
بثينة، وإذا هو لا يتماسك فقمت إلى قعب فيه
إقط مطحون وتمر، وإلى عكة فيها شيء من
سمن فعصرته على الإقط «الجبن»، وأدنيته
منه فقلت: أصب من هذا وقمت إلى سقاء
لبن فصببت له في قدح ماء بارد وناولته،
فشرب وتراجع فقلت له: لقد جهدت فما
أمرك؟ فقال: أردت مصر فجئت أودعكم
وأسلم عليكم، وأنا والله في هذه الهضبة التي
ترين منذ ثلاث ليال أنظر أن أجد فرصة حتى
رأيت منحدر فتيانكم العشية، فجئت لأحدث
بكم عهدًا، فحدثنا ساعة ثم ودعنا وانطلق،
فلم نلبث إلا يسيرًا حتى أتانا نعيه من مصر.
وفاته

قال سهلُ بن سعد الساعدي (أو ابنه
عبّاس): لقيني رجلٌ من أصحابي، فقال: هل
لكَ في جميلٍ فإنهُ ثقيل؟ فدخلنا عليه وهو
يكيدُ بنفسه وما يخيّل إليّ أن الموتَ يكرثُه
(يشتدُّ عليه) فقال: ما تقولُ في رجلٍ لم يزنِ
قطُّ، ولم يشرب خمرًا قطُّ، ولم يقتُل نفسًا
حرامًا قطُّ، يشهدُ أن لا إله إلا الله؟ فقلتُ:
أظنُّه والله قد نجا، فمن هذا الرجل؟ قال: أنا.
قلتُ: واللهِ ما سلمتَ (يُريد من الزنا) وأنت
منذ عشرين سنة تنسب ببثينة، فقل: إنّي
لفي آخرِ يومٍ من أيّام الدُّنيا، وأوّل يوم من
أيام الآخرة، فلا نالتني شفاعةُ محمد صلى
الله عليه وسلم إن كنتُ وضعت يدي عليها
لريبة قطُّ. قال: فأقمنا حتى مات.
وهكذا مات جميل ومات معه حبه ولكن يظل
شعره ينبض بالحياة ويروي لنا قصة
عاشق:

لَقَد ذَرَفَت عَيني وَطالَ سُفوحُها وَأَصبَحَ
مِن نَفسي سَقيماً صَحيحُها
أَلا لَيتَنا نَحيا جَميعاً وَإِن نَمُت يُجاوِرُ في
المَوتى ضَريحي ضَريحُها
فَما أَنا في طولِ الحَياةِ بِراغِبٍ إِذا قيلَ
قَد سوّي عَلَيها صَفيحُها
أَظَلُّ نَهاري مُستَهاماً وَيَلتَقي مَعَ اللَيلِ
روحي في المَنامِ وَروحُها
فَهَل لِيَ في كِتمانِ حُبِّيَ راحَةٌ وَهَل تَنفَعَنّي
بَوحَةٌ لَو أَبوحُها
لما بلغ بثينة خبر موته حزنت عليه حزنا
شديدا وأنشدت:
وإن ســلوي عــن جـميل لسـاعة مـن
الدهـر مـا حانت ولا حان حينها
سـواء علينـا، يـا جـميل بـن معمر، إذا
مــت بأســاء الحيــاة ولينهـا
أجمل قصائده

ولعل أكثر ما يحفظ الناس من شعر جميل
هذه الأبيات:
أبثين إنك قد ملكت فأسجحي وخذي
بحظك من كريم واصل
فلرب عارضة علينا وصلها بالجد تخلطه
بقول الهازل
فأجبتها بالقول بعد تستر حبي بثينة عن
وصالك شاغلي
لو كان في قلبي كقدر قلامة فضلا
وصلتك أو أتتك رسائلي
صادت فؤادي يا بثين حبالكم يوم الحجون
وأخطأتك حبائلي
منيتني فلويت ما منيتني وجعلت عاجل
ما وعدت كآجل
و أطعت في عواذلا فهجرتني وعصيت
فيك وقد جهدن عواذلي
و تثاقلت لما رأت كلفي بها أحبب الي
بذلك من متثاقل

و يقلن انك يا بثين بخيلة نفسي فداك من
ضنين باخل
و يقلن انك قد رضيت بباطل منها فهل لك
في اجتناب الباطل
و لباطل ممن أحب حديثه أشهى الي من
البغيض الباذل
حاولنني لأبت حبل وصالكم مني ولست
وان جهدن بفاعل
فرددتهن وقد سعين بهجركم لما سعين له
بأفوق ناصل
يعضضن من غيظ لعي أناملا ووددت لو
يعضضن صم جنادل
ليزلن عنك هواي ثم يصلنني فاذا هويت
فما هواي بزائل
ومن روائعه أيضا:
خليلي عوجا اليوم حتى تسلما على
عذبة الأنياب طيبة النشر

فإنكما إن عجتما لي ساعة شكرتكما
حتى أغيب في قبري
ألما بها ثم أشفعا لي وسلما عليها سقاها
الله من سائغ القطر
وبوحا بذكري عند بثنة وأنظرا أترتاح
يوما أم تهش إلى ذكري
فان لم تكن تقطع قوى الود بيننا ولم تنس
ما أسفلت في سالف الدهر
فسوف يرى منها اشتياق ولوعة ببين
وغرب من مدامعها يجري
وأن تك قد حالت عن العهد بعدنا وأصغت
الي قول المؤنب والمزري
فسوف يرى منها صدود ولم تكن

بنفسي من أهل الخيانة والغدر
أعوذ بك اللهم أن تشحط النوى ببثنة في
أدنى حياتي ولا حشري
وجاور إذا ما مت بيني وبينها فيا حبذا
موتي إذا جاورت قبري

هي البدر حسنا والنساء كواكب وشتان
بين الكواكب والبدر
لقد فضلت حسنا على الناس مثلما على
ألف شهر فضلت ليله القدر
أيبكي حمام الأيك من فقد ألفه وأصبر ؟
مالي عن بثينة من صبر
يقولون : مسحور يجن بذكرها وأقسم ما
بي من جنون ولا سحر
لقد شغفت نفسي يا بثين بذكركم كما
شغف المخمور يابثن بالخمر
ذكرت مقامي ليله البان قابضا على كف
حوراء المدامع كالبدر
فكدت ولم أملك اليها صبابة أهيم وفاض
الدمع مني على نحري
فيا ليت شعري هل أبيتن ليلة كليلتنا حتى
نرى ساطع الفجر
تجود علينا بالحديث وتارة تجود علينا
بالرضاب من الثغر

فيا ليت ربي قد قضى ذاك مرة فيعلم
ربي عند ذلك ما شكري
ولو سألت مني حياتي بذلتها وجدت بها
إن كان ذلك من أمري
مضى لي زمان لو أخير بينه وبين حياتي
خالدا آخر الدهر
لقلت : ذروني ساعة وبثينة على غفلة
الواشين ثم أقطعوا عمري
مفلجة الأنياب لو أن ريقها يداوى به
الموتى لقاموا من القبر
إذا ما نظمت الشعر في غير ذكرها أبى
وأبيها أن يطاوعني شعري
فلا أنعمت بعدي ولا عشت بعدها

ودامت لنا الدنيا إلى ملتقى

الحشر
بثينة قالتْ يَا جَميلُ أرَبْتَني فقلتُ كِلانَا،
يا بُثينَ، مُريبُ

وأرْيَبُنَا مَن لا يؤدّي أمانة ولا يحفظُ
الأسرارَ حينَ يغيبُ
بعيدٌ عن من ليسَ يطلبُ حاجة وأمّا على
ذي حاجة فقريبُ
بقلم الشاعر الدكتور والروائي المصري /
محسن عبد المعطي محمد عبد ربه شاعر
العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة