مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب -د-
ترجمة ب. حسيب شحادة جامعة هلسنكي
تاريخ النشر: 19/06/23 | 20:28في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المجيبين فمذكورة. ويبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. إنّي ابنة ثمانية وثلاثين عامًا وأُعاني من التلعثم في الكلام، كيف يمكن التخلّص من هذه المشكلة؟ أتوجد خصائصُ إيجابيّة أو أفعال تؤدّي إلى التخلّص من التلعثم؟ إنّي أخصائيّة برمجة وأبحث عن وظيفة في هذا المجال والتلعثم يُكبّلني، ما العمل؟
ج. تحيّة طيّبة.
١. في كتاب ”عود يوسيف حاي/ما زال يوسيف حيّا“ ص. ٢٦٦ ورد: باسم الراب يوسيف ديّان رحمه الله، إنّ من يعاني من التلعثم يأكل لسان ديك أو لسان سمكة.
٢. في كتاب ”سِچولوت ربوتينو/خصائص حُكمائنا“ ص. ٦٠ ورد على لسان الربّانيت بت/شيڤع كنيڤسكي عليها السلام أنّ هنالك خاصّة وهي فكّ قرصتي خبز متلاصقتين عند الخبز من فوق رأس المتلعثم.
بشرى سارّة،
هيليل مايرز
س. أيجوز النوم على فرشة على المصطبة/الأرض؟ ننام في الوقت الراهن على فرشات على الأرض، هل هذا جائز أم في الأمر عادة من عادات الحِداد؟
ج. تحيّة طيّبة. جائز. الله سيساعد وعمّا قريب ستنالون الرِّزقَ الكافي والغِنى الجمّ وتنامون على أَسِرّة محترمة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. أتجوز قراءة المزامير في السرير؟
ج. تحيّة طيّبة. من الممكن قراءة المزامير في السرير إذا كنتَ جالسًا ومرتديًا لباسًا محترما.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة. زوجتي وأنا على وَشْك شِراء شَقّة سكنيّة؛ صاحبةُ الشَّقّة المسنّةُ قد تُوفيت قبل سنة تقريبا. زوجتي ذُهلت قليلًا من الشقّة، أيجوز شراؤها بدون أيّة خَشية؟ اليوم ستجري مباركة خاصّة للسكن لندخله بحظّ سعيد.
ج. تحيّة طيّبة. يمكن شراء الشَّقة بدون أيّة خَشية، لا سيّما أنّ صاحبة الشقّة كانت مسنّةً ولم تمُت شابّة. ويجب دومًا تدشين البيت فورَ الانتقال للعيش فيه. اُنظر: https://www.hidabroot.org/question/238450
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. يقال إنّ اليهوديَّ يظلّ يهوديًّا دائمًا حتّى لو تنصّر أو تأسلم. سؤالي: هلِ المتهوّد الذي يقّرر التنصّرَ أو التأسلم يبقى يهوديًا لأنّه بشكل ما تلقى روح يهوديّ جديدة؟
ج. تحيّة طيّبة. المتهوّد يكون يهوديًا في كلّ شيء ولا يستطيع الرجوعَ إلى أصله.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة طيّبة. في ليلة يوم السبت بينما كنت نائمةً ضغطتُ بالخطأ على زرِّ الكَهْرباء الذي بِجانبي. ماذا علينا فعله في هذه الحالة؟ من الواضح تعذّر النوم ثانية والضوء أصفرُ وساطعٌ في منتصف الليل كما أنّ الطفلة قد تستيقظ ولا تعود للنوم، أُسَرّ بالإجابة.
ج. تحيّة طيّبة. يجوز لواحد منَ الأغيار فقط إطفاء النور.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. متى خُلقتِ الملائكة؟ قبل خلق العالَم أم بعدَه؟ إذا كان بعد خلق العالَم ففي أيّ يوم كان ذلك؟
ج. تحيّة طيّبة. هناك خِلاف في المدراش، في بِريشيت ربّه،٣، ٨، يُجيب ربّي يوحنان أنّ الملائكة خُلقوا في اليوم الثاني للخليقة في حين أن ربّي حَنينا يذهب إلى أنّهم خُلقوا في اليوم الخامس للخليقة ويُنظر ثمّة.
تحيّاتي،
هيليل مايرس
س. في أيّة مرحلة من الحمل تتحدّد صورة الجنين؟
ج. تحيّة طيّبة. بعد أربعين يومًا من الحَمْل تتكوّن صورة المولود ولذلك بعد هذه المدّة لا يُمكن الصلاةُ من أجل جنس المولود، لأنّ ذلك سيكون بمثابة صلاةٍ جوفاءَ، لا طائلَ تحتَها، اُنظر المنضدة المعدّة/شُلْحان عَروخ، سبيل الحياة علامة ٢٣٠ بند أ ومِشناه بروراه/المِشْناه الواضحة بند صغير أ.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. مررتُ اليوم من تحت سُلّم في حانوت لعدم توفّر مكان آخر. هناك من يقول إنّ ذلك ممنوع، وسؤالي هل هذا صحيح أم أنّ ذلك بمثابة اعتقاد تافه؟ جزيل الشكر.
ج. تحيّة طيّبة. إذا كان السلّمُ غيرَ صالح للاستعمال فلا يجوز المرورُ من تحته، كما ورد في الچمارا في سِفْر تعنيت ورقة ٢٠ ص. ب، ولكن إذا كان السلّم ثابتًا فلا توجد أيّة مشكلة في المرور من تحته، ومن يمتنع من ذلك يسير وَفق اعتقاد تافه فقط.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أتجوز الصلاة واليدان في الجيْبين؟
ج. تحيّة طيّبة. هذا غير جائز، لأنّ ذلك غير لائق وغير محترم الوقوف بهذا الشكل أمام الله سبحانه وتعالى، يُنظر في المنضدة المعدّة، أورَح حاييم/سبيل الحياة علامة ٩١و بند ٥ ومِشْناه بروراه .
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. إنّي أشعر بعدم الارتياح عندما لا أُعانق أو أُقبّل عمّاتي مثلًا، إنّي أحِسّ أن ذلك يجرح شعورهن لأنّنا لا نلتقي أحيانًا إلا بعد مدّة طويلة من جهة، ونحن عائلة واحدة من الناحية الثانية. أريد أن أعرف في ما إذا كان هناك عناق لثانية واحدة مسموحًا؟
ج. بعد التحيّة. لا يوجد أيّ إذن لمعانقة العمّة أو تقبيلها كما جاء في المنضدة المعدّة، إيڤن عيزر علامة ٢١ بند ٧. ينبغي الشرح لهنّ بطريقة لطيفة بأنّك ملتزم بالتوراة وبالفرائض، ولذلك لا يجوز لك لمسهنّ، وسيفهمن ذلك ولن يشعرن بأيّة إهانة أو مذلّة.
بالتوفيق الجمّ،
هيليل مايرز
س. هل يجوز الشرب وأنا واقف؟
ج. تحيّة طيّبة. هذا جائز، على كلّ حال من الصواب عدم فعل ذلك لأنّ ذلك ليس من الكِياسة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. السلام عليك أيّها الراب، عمّا قريب ستكون بنتي ابنةَ ثلاث سنوات، متّى عليّ أن أُلبسها بصورة محتشمة؟
ج. تحيّة طيّبة. واجب تربية البنت الصغيرة بخصوص أحكام الملابس المحتشمة يبدأ في سنّ السادسة. إذا كان باستطاعتك التشديد في ذلك منذ السن الثالثة فلتتباركي. ينظر في سِيفِر مُوريه هَنَعَر/معلِّم الفتى ص. ٤٠٦.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. بعون السماء. تحيّة لك حضرة الراب. يهُمنّي أن أعرف لماذا خلق الله صوتًا خاصًّا مختلفًا لكلّ إنسان؟ وهل السبب ذاته ينسحب لاختلاف وجه كلّ إنسان؟ مع جزيل الشكر، تحيّاتي.
ج. تحيّة طيبة. خلق الله تبارك بني آدم ولكلّ واحد صوت يختلف عن صوت الآخر لأنّه كما قال حكماؤنا، رحمهم الله، في أڤوت دِرَبّي نَتان فصل ٤ فَقْرة ٦: ميّز الخالقُ بني آدم في ثلاثة أمور: الصوت والنغْمة والمظهر. ولماذا ذلك؟ لأنّه لو لم يفرّقِ الله بين أصوات مخلوقاته لكثُر الزنا في العالم. فعندما يخرج الإنسان من بيته يأتي آخرُ ويُجامعُ زوجته في بيته. لذلك ميّز الخالق بين أصوات البشر، صوت هذا لا يشبه صوتَ ذاك. والأمر نفسه ينسحب بخصوص المظهر المختلف لكلّ إنسان، وكما قيل في أڤوت دربي نتان أعلاه: لو لم يفعلِ الله ذلك لما تمكنّت بنات إسرائيل من معرفة أزواجهنّ ولا أزواجهنّ من معرفة زوجاتهنّ.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجب تغطيسُ قَشّارة الفواكه والخَضْراوات (جعلها صالحة دينيًّا)؟ شكرا.
ج. تحيّة طيّبة. يجب تغطيس قشارة الفواكه والخضراوات المأكولة طازجة بمُرافقه تِلاوة البرَكة. أمّا إذا كان معظم استخدام القشّارة للخضراوات المعدّة للطبخ فيكفي التغطيس، أسئلة وأجوبة أڤني يشفه القسم الأوّل علامة ١٤٦. من البدهيّ أنّ الحاجة إلى تغطيس القشّارة مقتصرةٌ على القشّارات التي صنعتها شركة أصحابها أغيار.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. من سيملك بعد مجيء المسيح وقيام الموتى؟ هل المسيح أم أنّه سيفسح المجال لسابقه داؤود الملك؟
ج. تحيّة طيّبة. المسيح سيكون من ذُرّيّة داؤود الملك، وهو سيملك في المستقبل كما شُرح في هِلخوت مِلخيم الفصل ١١ للرمبام.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. بعون الله، تحيّة لك حضرة الراب، أنا طبيب أسنان أعمل مع الأولاد؛ أيجوز القيام بالقليل من المشاهد السحريّة، خفّة اليدين، وذلك بغية خلق تواصل أوّلي معهم؟
ج. بعد التحيّة. بمُوجِب آراء معظم المقرّرين يجوز لك القيام بذلك شريطةَ أن تقول سلفًا بأنّك لا تملك أيّة قِوى غير بشريّة بل تتحلّى بالحكمة وخِدعة معيّنة، ويستطيع كلّ شخص تعلّمَها ولا سيّما إذا أريتَ للأولاد مثالًا لطريقة فعل أحد المشاهد السحريّة. مع ذلك فإنّ الغاؤون راب عوڤاديا يوسف رحمه الله يمنع ذلك مُطلقا.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة، أريد أن أعرف أهنالك حظْرٌ للمس الإخوة؟ وإن لم يكن أثمّة تشديد في ذلك؟
ج. بعد التحيّة. لا حظرَ للمس بين الإخوة والأخوات طالما أن ذلك غير ناجم عن تودّد ومحبّة ولا فرقَ إذا كانتِ الأخت عزباءَ أم متزوّجة. ولكن بالنسبة للعِناق والتقبيل وكلّ لمسة محبّة فعلى الأخ أن يمتنع عن لمس أخته منذ سنّ الحادية عشرة وعلى الأخت عدم لمس أخيها لمسةَ مودّة ومحبّة ابتداءً من سنّ الثانية عشرة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز