مالك بن نبي من خلال بعض مقالات كتابه ماذا أعرف عن الإسلام
– ترجمة، ومقدمة، واختيار معمر حبار
تاريخ النشر: 14/12/23 | 7:09Malek Bennabi “Que sais-je de L’Islam”,Edition ALEM EL FIKR, 2023, Mohammadia, Alger, Algérie. Contient 88 Pages.
مقدمة القارىء المتتبّع، والمترجم:
سبق أن قدّمت المقال الأوّل1، والثّاني2، وبين يديك الثّالث أي الحلقة الثّاثة، وسيعقبه الرّابع بإذن الله تعالى، والخاص . وكلّها تتعلّق بكتاب مالك بن نبي رحمة الله عليه.
سيقتصر صاحب الأسطر على بعض المقالات التي وقف عندها، ولفتت انتباه، واستحقّت بالتّالي الترجمة، والنشر.
للأمانة، بعض المقالات لم تلفت انتباه القارىء المتتبّع، فاكتفى بعدم نقلها.
سيكتفي صاحب الأسطر بنقل بعض المقتطفات من المقالات التي وقف عندها، واستحقّت في نظره الترجمة، والنقل.
يتعمّد صاحب الأسطر أن ينقل الفقرة المعنية دون تعقيب، ولا تحليل.
يفضّل صاحب الأسطر الإبقاء على نفس عناوين المقالات المذكورة بعد ترجمتها بالحرف، ويضعها كعناوين فرعية لمقاله. وعليه فالعناوين الفرعية مأخوذة من عناوين مقالات مالك بن نبي.
الإسلام وأسطورة القرن العشرين 3
قال مالك بن نبي تحت هذا العنوان، وحسب ترجمتي: “حتّى الحضارة الإسلامية لم تغفل أن تحصي بعض الفكر المادي”. 21
“والمطلوب من المسلم أن يتحرّر من أسطورة القرن العشرين، وهي المادية، هذا الوحش الأعرج الذي يعتمد على عكازين: تطور المجتمع الاستهلاكي، والمجتمع الملحد”. 23
المسلم ومشكلة الإنسان 4:
قال: “لايمكن للمسلم أن تكون له مكانته إلاّ إذا قرّر من الآن أن يأخذ في الحسبان بعض مشاكل الإنسان في القطاعات التي لايمكنه تدارك المسافات البعيدة جدّا والتي تبدو أنّها تضع فروقا نهائية مابين العالم الإسلامي والتّجمعات الإنسانية الأخرى، كجانب الفضاء”. 26.25
“إذا وجب على المسلم تسجيل تأخّره، والذي لايمكن تداركه في بعض الميادين، يمكنه تسجيل أيضا تأخّر المجتمعات المسماة المتقدّمة في ميدان الإنسان”. 26
“لكن يوجد، في القرن العشرين، أنماط مهمشة من مشاكل الإنسان، ومهانة من طرف حضارة كم الكمية”. 27
“الإنسان المتحضر مرتبط جدّا بعالم الأشياء المخلوق من طرفه لعزل أناسا آخرين”. 27
“يعتمد الحل في رفع الإنسان المتخلّف إلى المستوى الاجتماعي للإنسان المتحضّر حاليا وهذا الأخير إلى المستوى الروحي للإنسانية”. 28
“لايمكن أن يكون الحلّ المرغوب فيه إلاّ على شكل إعادة توازن العالم واضعين أحد قطبيه وزنا للحضارة الجديدة التي ترفع الإنسان المتخلّف إلى المستوى الاجتماعي للإنسان المتحضّر الحالي وهذا الأخير إلى المستوى الأخلاقي للإنسانية”. 28
“لايعتمد المستقبل على الصاروخ، والذرة، والثّلاجة، كما يعتمد على الوعي الإنساني”. 28
عهد الإسلام 5
“قال: يندرج دور المسلم ضمن قوله تعالى:{وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ} [البقرة : 143].
وهذا هو دورنا المبني على شهادة حقيقية. وفي مقابل هذه الشهادة نحن مطالبون أن نقوم بدورنا كأخ للآخرين لإنقاذ بالتّعاون معهم مصيرنا المشترك”. 30
الإسلام 6 :
“قال: نستطيع أن نقول أنّ الإسلام هو القطيعة الحقيقية الأولى، والنهائية مع كلّ أشكال الوثنية”. 32
“والإسلام هو القطيعة الذي لايكتفي أن يجعل من الإنسان عبدا، بل سيّد الطبيعة”. 32
“وضع الإسلام ولأوّل مرّة في التّاريخ، الإنسان تجاه هذا الإلغاء مبيّنا أنّ أهم شيء في نظر الله تعالى هي تجاوز العبد: “فكّ رقبة”، كما جاء في القرآن. “فَكُّ رَقَبَةٍ”، سورة البلد. 34
“كلّ المجتمعات التي انهارت وغادرت ساحة التّاريخ، وانهيارها لم يكن بسبب انخفاض قيم السّلع، لكن بسبب انخفاض قيم الأخلاق”.
الأزهر والصراع الفكري 7:
قال: إذا تتبعنا مثلا تطور مراكز الصراع الفكري خلال سنوات: 1964-1914 ، نلاحظ أنّ هناك ثلاثة خرائط فكرية اعتمدت عليها هذه المراكز، وهي:
الأوّلى: مباشرة بعد الحرب العالمية الأولى، محت “الثورة” الكمالية استنبول، ومحت أيضا الخليفة.
الثّانية: مباشرة بعد الحرب العالمية الثّانية حيث تمّ محو دلهي وأمست دلهي الجديدة والتي تمّ محوها أيضا، وتزامن ذلك مع تكوين باكستان.
الثّالثة: لم يبقى من يومها، غير خريطة واحدة، وهي مركز القاهرة، أي بالضّبط الأزهر. ولابدّ من الإضافة أنّ كلّ مدفعية الحرب الفكرية تُوجِّهُ من الآن طلقاتها صوب الأزهر. 52
عدم تأقلم المسلم وتأقلمه المطلوب في العالم 8:
قال: “عندما نطرح مشكلة تأقلم المسلم، لانفكّر أبدا في إقحامه بكلّ بساطة في وضعية معينة حيث يكون الضحية الجديدة، لكن كمنقذ، يوضع كرجل إطفاء مسلّح بقاذفة اللّهب لإطفاء النّار التي تهدّد العالم”. 55
ماذا أعرف عن الإسلام؟ 9:
نقل مالك بن نبي عن المجرم ديغول قوله: “مشكلة المشاكل هو مصير الإسلام”.
“لابد أن نضع السّلم الأخلاقي في الحسبان حين ندرس نفسية العالم”.
“علي بن أبي طالب، ومعاوية بن أبي سفيان لم يكونا مختلفين في أيّ اختلاف اجتماعي أو قبلي. لكن افترقا بقوّة في صفين لأنّ السؤال “ماذا أعرف من الإسلام؟” طرح عليهما بمستوى نفسي مختلف”. 58
روحانية والجانب الاجتماعي-الاقتصادي 10:
قال: “قلنا بأنّه في سلّم القيم، يمكن أن توجد هوّة بين الفكرة والعلم”. 73
حقّ الفقير 11:
قال: لأوّل مرّة نرى في تاريخ البشرية امبراطورية، جاءت فقط لتأخذ حقّها الطبيعي، وتجنّد كلّ مستقبلها في حرب من أجل الفقير.
هذه الحرب التي أجريت تحت اسم حرب الرّدّة، وكانت لأوّل مرّة في الإسلام تخوضها دولة لانتزاع حقّ الفقير الذي تمّ التّنكر له ابتداء من الأيّام الأولى لالتحاق رسول الله صلى االه عليه وسلّم”. 75
“قال ابن حزم الأندلسي: “لايحقّ للمسلم أن يأكل لحم الخنزير أو الجيفة، حتّى ولو كان مضطرا لذلك، بينما أخيه المسلم أو الذمي له فائض من الأكل. ولايحقّ لأحد أن يمتلك غداء هو ملك للمضطر.
للمسلم الحقّ في حمل السّلاح لتطبيق هذا المبدأ”. 77
الأربعاء 30 جمادى الأولى 1445هـ، الموافق لـ 13 ديسمبر 2023
الشرفة- الشلف- الجزائر
الهوامش:
1. مقالنا بعنوان: مالك بن نبي من خلال ماذا أعرف عن الإسلام- الحلقة الأولى– معمر حبار
وبتاريخ: الإثنين 14 جمادى الأولى 1445هـ، الموافق لـ 27 نوفمبر 2023
2. مقالنا بعنوان: في ذكرى ابن باديس كما يراها مالك بن نبي من خلال كتابه ماذا أعرف عن الإسلام – ترجمة ومقدمة معمر حبار
3. مالك بن نبي: الإسلام وأسطورة القرن العشرين: عدد: 2، بتاريخ: مارس 1970، صفحات: 23-21.
4. مالك بن نبي: “المسلم ومشكلة الإنسان”، عدد: 10، بتاريخ: 10 جوان 1971، صفحات28.25:.
5. مالك بن نبي:عهد الإسلام، عدد 10، وبتاريخ: جوان 1973، صفحتي: 30.29 .
6. مالك بن نبي: الإسلام، عدد:1، وبتاريخ: جانفي 1970، وصفحات: 35.31.
7. مالك بن نبي: مالك بن نبي: “الأزهر والصراع الفكري” 52.49. عدد: 4، بتاريخ: نوفمبر 1970، صفحات: 52-49.
8. مالك بن نبي: عدم تأقلم المسلم وتأقلمه المطلوب في العالم، عدد:8، بتاريخ: ماي 1973، صفحات: 55.53.
9. مالك بن نبي: “ماذا أعرف عن الإسلام؟”، عدد: 6، بتاريخ:فيفري 2972، صفحات: 57-62.
10. مالك بن نبي: “الجانب الروحي والاجتماعي-الاقتصادي”، عدد:7، بتاريخ: جوان 1972، صفحات: 64-74.
11. مالك بن نبي: حقّ الفقير، عدد: 10، بتاريخ: جوان 1973، صفحات: 75-76.
—
الشلف – الجزائر
معمر حبار