عزوڨ موسى القرآن يعلاوي ( قنزاة رائدة العلم )
تاريخ النشر: 04/04/24 | 18:29ختم الندوة الجميلة عن علماء بني يعلى قنزات وبقيت تساؤلات وخرجات بأهم توصيات أرشفة ” المخطوطات” إلكترونيا وجعلها في متناول الجميع .
– للندوة في البداية حكاية :
يحكي المنشط يونس قصة هذه الندوة كيف ولدت فكرة : يذكر ان احدهم حدثه عن مخطوطات تملكها عائلته عن نشاط كبير لعلماء بني يعلى وعند الاطلاع عليها انبهر فعلا! ولأول مرة يسمع بها ، وزاده ان البروفيسور آيت سوكي ايضا له بحوث في الموضوع ، وهكذا جات الفكرة . وان خير من يعرضها هم أهلها أهل الاختصاص من آيث أرثلان الى تمقرة.
– تقدم بداية بالشكر للشيخ أحمد عبد السلام رئيس الزاوية الذي حضر رغم المشاق وقدم البرنامج وان رسمية التدخل تكون أولا :لرئيس الدائرة ! وكدت ان لا أذكر ذلك الا انني ولأول مرة اسمع مسؤولا !( ممثلا في رئيس دائرة ورئيس بلدية يحسنان الحديث في هذا المقام – ولهذا أنقل ما قالوا ) .
– حيث قال رئيس الدائرة : بعد الترحيب بالجميع كل باسمه ومقامه . هذه المرة لها خصوصية سنزف فيها بشرتين -1- طريق الزاوية تحصلنا 05عليعا مليار -2- تجارب تيشي حاف نجحت . ما يفوتنيش شكر الجميع من إستمر في نشاط الزاوية .
– حيث ان رئيس البلدية : نرحب بالجميع كل باسمه ومقامه .نترحم على سيدي عبد الوهاب حمودة واقول نقطتين :
1- تثمين المشروع نتقدم بالشكر الخاص لوالي سطيف.
2- الاستثمار دعوة الجميع للمساهمة .
ثم ان يونس ذكر : المحسنين حيث الزوايا كما تعلمون تقوم على دعم المحسنين . ثم قدم الندوة الفكرية .
1- وكان الأستاذ أحمد عبد السلام. اول المتدخلين حول علماء إيث يعلى : المراكز العلمية03 الاول الازهر والثاني القيروان والثالث القروين . ولكن بني يعلى يعتبرون مركز رابع لأن كل المواد العلمية التي كانت تدرس ايضا في بني يعلى . فقه توحيد رياضيات…قال نعيم النعيمي :” نقول القرآن يعلاوي …”. أولا بنو يعلى الزموا نفسهم بحفظ القرآن رسمه..يذكر ان فرنسا ارادت استلاء على الارض والتنصير .
الشيخ عبد الحميد بن باديس لا يروق له المبيت الا في بني يعلى . ولهذا ارجوا ان استفيد من الدكاترة ويكون بذلك توسيع وحزاهم الله خيرا .ويذكر أسماء أرزقي صالحي ، الهاشمي ، الربيع بن قري..القرآن .أما العلوم الاسلامية : مدرسة الاصلاح سعيد بن عمر الشيخ الفضيل الورثلاني..علم القراءات التصوف نجد العلوية اوصلاح شرنيف مدور مدرسة الصالح سعيد ، امحمد أكلي ، ربيع اوشامة .
2- ثانيا البروفيسور محند أكلي آيت سوكي – من تمقرة – استاذ بجامعة سطيف . تحدث عن تاريخ منطقة إيث يعلى. نتزمورين! في الحياة الفكرية سيدي محمد اوقري نموذجا . بدأ بقوله أستذكر قول آيت علجت أنه قال :” ما انا الا طويلب علم ” .وأنه بمناسبة شهر رمضان اتوجه الى القائمين على هذا الجامع كل باسمه ومقامه والشكر موصول الى من وجه لي الدعوة .
-1- أولا التسمية والموقع : تقع آيت يعلى في سلسلة جبال البيان ( آث ورثلان ). أعلى قمة هي جامع بلوط 1550 م المعروفة جبل أمالوا زيزوة ، يعود الى وجود شواهد قديمة ( الآثار الى العهد الروماني ) .من الأعراش التابعة لزواوة ( لقبايل كلمة تركية لان معناها جبال 1847 رسم الفرنسيون هذه التسمية هناك مخطوط يسمى الزواوي ) . يحدها من الشمال بني ورثلان ، بني يعدل ، بني عباس ، وتعد قنزاة أكبر قراها .اهم تعريف من خلال الفضيل الورثلاني 1934 أثناء زيارة عبد الحميد بن باديس : ” بوڨاعة اولافييت ..”
ثانيا : مصادر التسمية : يعود الى شخص اسمه يعلى هرب من بني هلال! ترك 07 اولاد . ثم يذكر العائلات العلمية في العرش. ويشير الى حدثين هامين ساهما في اثراء الحبهة الداخلية : 1- سقوط عاصمة الدولة الحمادية أشير فهجرها العلماء الى الجبال ومن هؤلاء سيدي مالك . -2- سقوط بجاية 1510 بيد الاسبان وزاد في تعريب.
ويذكر أبو زكريا يحي 1616ت . أحد احفاده انشأ زاوية في كورجانة .وزاوية سيد الجودي العلمي .هذا وكان استقرار الأسر المرابطية ( الاشراف ومنهم مرابطوا الروح ؛ أمراط نسلويحث الاعلاج ) . ساهموا في اتمام التعريب حتى قيل ان حفظ القرآن معمما سيمة: الشيخ الورثلاني ذكر : في قنزاة : سيدي الجودي العلمي ، سيدي امحند اوقري “ ثيمعمرث: الزاوية “. من بينهم : صالحي الشاعر الربيع بوشامة – في قرية الشريعة : اومحجوبة ، بن عمر ، زروق اومعروف ، محروش يعلاوي. – قرية تيطست : الشيخ بن خراط اليعلاوي ترك مخطوطا .- قرية كرجانة : ترك الشيخ زواوي . مڨاربة ، حربيل .اهم مراكز الإقراء فوملال . ارجع الى سيدي محند اوقري (1635-1720) يعتقد أنه من مواليد عرش ريغة اصوله الى الساقية الحمراء ( من ذرية ادريس الى علي بن ابي طالب عليه السلام ، اقليم تافيلالت ). من الاسرالشريفة . سبب مغادرته الى ريغة الى انتشار الفساد وكان اخوانه 08 عبد الله ..استقروا بألخناق وانشأ مطحنة ثم انتقل الى فيزيس عساس او القلعة وهو الذي ذكره الورثلاني :’ سيدي محمد وقد ادركته صغيرا ..معلما ” . ترك 05 اولاد 02 بنات ..بركات الذي تزوج الورثلاني بنته ( العائلات بركات حمادة…) – حمادة( حمودة ..) . لونيس ( حزاز) – عبد المحيد ( …) – البنت بن علي شريف شلاطة .
-3 . ثالثا . وكانت مداخلة الدكتور فريد عتيق الأكثر إثارة عن مخطوطات إيث يعلى. والتي كانت قوتها تكمن انها وفي ذلك الوقت كانوا مختصين في القراءات! وعرض بعض المخطوطات العتيقة . وذكر أنه سيتركها أمانة عند الأخ يونس مع امكانية تداولها الكترونيا.
ثم أنه عرج على شيوخ زوايا بأصول يعلاوية ، مثل شيخ عبد الرحمان اليلولي : بن يسعد المصباحي 1030ه 1611م توفى 1105ه .موافق 1676م. بولاية تيزي وزو أصله من إمصباحن من عرش بني يعلى .شيوخه محمد العربي البطروني عن بن عاشر . ويظهر أنه يملك نسخا مخطوطة وقد جلبها معه .معالم الزوايا : حسب دراسة (هالوتو ولوتورولو ). فإن الزوايا قسمين للقرآن والفقهية. الشيخ الحداد وغيره الذين تخرجوا منه . نظام التدريس التسير : طلابي جماعي. تعرضت للهدم من فرنسا 1957. تم اعادة بعد الاستقلال معهد شرعي . محمد سعيد اليجري ، شيخ مولود الحافظي… واستطرد بطريقة عرض جميلة وحديثة رغم التعب الظاهر.
يختم الحفل بعد العصر بتكريم الطلبة وايجازة متصلة السند .( حيث أن الامام الجديد من بوسعادة مجاز في كل كتب النووي) . ووقع الاختيار على كتابين هما التبيان والأربعين النووية . وفي السند يعلاويان . وتكريم خاص لتاجر التزم في الزاوية وحفظ 50 حزب الله يبارك فيه.
أدام الله نشاط الزاوية و الرحمة لشيوخها .