دراسة مواقف وسلوكيات الشعوب الأوروبية تجاه اللاجئين المسلمين التجريد الصارخ من الإنسانية
د. حسن العاصي/ باحث وكاتب فلسطيني مقيم في الدنمرك
تاريخ النشر: 02/05/24 | 8:45الجزء الثاني
فيما يلي الجزء الثاني من الدراسة التي قام الباحثان “إميل برونو” Emile Bruneau من جامعة بنسلفانيا University of Pennsylvania، و”نور كتيلي” Nour Kteily من جامعة نورث وسترن Northwestern University بإنجاز دراسة مهمة شملت عينات كبيرة في أربع دول أوروبية: جمهورية التشيك (1,307)، والمجر (502)، وإسبانيا (1,049)، واليونان (1,049)، واليونان (1,307). = 934).
في الدراسة سعى الباحثان إلى فحص مدى التجريد الصارخ من الإنسانية وارتباطه بالعداء ضد اللاجئين في إسبانيا أيضاً، وهي دولة في أوروبا الغربية سبق أن أظهر الإسبان مواقف متسامحة نسبياً بين المجموعات في دراسات سابقة. تم بتوظيف عينة عشوائية عبر الإنترنت مكونة من 1188 مشاركًا إسبانيًا يمثلون كل إسبانيا تقريباً من حيث الجنس والعمر والمنطقة الجغرافية، وإن كانت ممثلة بشكل زائد قليلاً فيما يتعلق بالأفراد والنساء في منتصف العمر، باستخدام شركة استطلاع إسبانية “Netquest”.
بالنسبة لمقاييس الحرارة التي يراجعها النظراء هنا مع المجموعات المستهدفة التالية: الإسبان، واللاجئون المسلمون والمسلمين، والغجر، والأفارقة، والأتراك، والمسيحيين، والأمريكيين، والفرنسيين، والألمان، والسويديين. كما هو الحال في الدراسة تم تقييم المقياس السلوكي المعادي للاجئين مع تضمين الالتماس. ركزت التحليلات أولاً على المستويات المتوسطة للتجريد من الإنسانية ووجهة النظر من المواقف السياسية تجاه اللاجئين المسلمين. وكما هو الحال مع العينة التشيكية، تم تصنيف اللاجئين على أنهم أقل إنسانية بشكل ملحوظ من المجموعة: فقد صنف الإسبان اللاجئين المسلمين على أنهم أقل بـ 15 نقطة على مقياس الصعود من الإسبان.
تم تجريد اللاجئين من إنسانيتهم بشكل ملحوظ أكثر من جميع المجموعات التي تم فحصها باستثناء الأفارقة والمسلمين والغجر الذين نالوا الدرجات الأدنى. وعلى عكس النتائج التي تم الحصول عليها من جمهورية التشيك والمجر، كان الشعب الإسباني يعارض عموماً مناهضة اللاجئين. وظهر أكثر استعداداً بشكل ملحوظ لتقديم التماس لصالح مساعدة اللاجئين مقارنة برفضها. وكان الإسبان على استعداد لاستقبال ما يقرب من 20.000 لاجئ في المتوسط.
عند فحص العلاقة المتبادلة بين تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم والتعاطف، لاحظنا أن تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم كان مرتبطاً بشكل سلبي ضعيف مع سمة القلق التعاطفي. وبما يتوافق مع الدراستين في التشيك والمجر، ارتبط التجريد الصارخ من الإنسانية بقوة عند الإسبان مع كل من التحيز ومع المحافظة السياسية، والأهم من ذلك وجد الباحثان في سلسلة من الانحدارات المتزامنة أن التجريد من الإنسانية كان مرتبطاً بشكل فريد بكل من مقاييس النتائج، بما في ذلك المواقف (دعم السياسات المناهضة للاجئين، ورفض طالبي اللجوء اللاجئين) والسلوك (التوقيع على عريضة لدعم اللاجئين). بشكل منفصل.
في تحليل تصنيفات التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز تجاه المجموعة الداخلية مقابل كل مجموعة من المجموعات الخارجية المستهدفة، تبين أن الإسبان لم يجردوا الأمريكيين والفرنسيين من إنسانيتهم بالنسبة إلى المجموعة الداخلية، بل قاموا بتجريد مجموعتهم بشكل كبير من إنسانيتهم بالنسبة للألمان والسويديين. وعلى النقيض من ذلك، أعرب المشاركون الإسبان عن مستويات كبيرة من التحيز تجاه المجموعات الفردية (بما في ذلك الألمان والسويديون. ومن خلال تسليط الضوء على التمييز بين التحيز والتجريد الصارخ من الإنسانية، تم تصنيف الألمان، على سبيل المثال، أعلى بثلاث نقاط من المجموعة الإسبانية على مقياس التجريد الصارخ من الإنسانية، ولكن تم تصنيفهم أقل بمقدار 22 نقطة من حيث الدفء.
واتساقاً مع العمل السابق، كان الإسبان في العينة بشكل عام داعمين للاجئين المسلمين مقابل معاديين لهم. على الرغم من ذلك، وجدنا أن اللاجئين المسلمين تم تصنيفهم على أنهم أقل إنسانية بكثير من الإسبان، والأهم من ذلك، أن التجريد الصارخ من إنسانيتهم كان مؤشرا هاماً على المواقف والسلوكيات العدائية المناهضة للاجئين، حتى عند السيطرة على التحيز، وسمة التعاطف، والمحافظة (كل منهما والتي تنبأت بشكل فريد ببعض النتائج على الأقل أيضاً). لذلك كانت النتائج متوافقة مع دراسة التشيك والمجر في توثيق الدور المهم والفريد للتجريد الصارخ من الإنسانية. تم ملاحظة وجود تناقض بين نمط التجريد من الإنسانية والتحيز عبر المجموعات، حيث يشعر الإسبان بالدفء تجاه مجموعتهم أكثر من أي شخص آخر، لكنهم ينسبون مجموعات أخرى معينة نفس القدر من الإنسانية – أو أكثر من ذلك – من المجموعة.
وعلى غرار العينة الإسبانية، صنف اليونانيون اللاجئين المسلمين على أنهم أقل بمقدار 15 نقطة على مقياس الصعود من اليونانيين. كما هو مشابه بشكل لافت للنظر للعينة الإسبانية، تم تجريد اللاجئين من إنسانيتهم بشكل أقل بكثير من المسلمين. وبمقاييس النتائج، كان اليونانيون في المتوسط على استعداد لاستقبال ما يقرب من 10.000 لاجئ. وعلى غرار الإسبان (وعلى النقيض من المجريين والتشيك)، كان اليونانيون يعارضون بشكل عام سياسات مكافحة اللاجئين. وبشكل ملحوظ أكثر استعداداً لتقديم التماس للحصول على مساعدة اللاجئين أكثر من معارضتها. كما هو الحال مع المجر والتشيك فإن تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم كان مرتبطا بشكل سلبي ضعيف مع كل من الاهتمام التعاطفي. ويرتبط بقوة أكبر مع كل من التحيز والأيديولوجية السياسية.
على الرغم من أن العينة اليونانية شملت نسبة أكبر من النساء مقارنة بعامة السكان، إلا أنه تمت ملاحظة عدم وجود فروق كبيرة بين الجنسين في تصنيفات الصعود اللاجئون المسلمون.
وعلى غرار العينة الإسبانية، وجدنا أن اليونانيين لم يجردوا الأمريكيين من إنسانيتهم، بل وجردوا أنفسهم من إنسانيتهم. المجموعة بالنسبة لكل من الفرنسيين والسويديين. على النقيض من ذلك، وبما يتوافق مع العينات الأخرى، أبلغ اليونانيون عن مستويات كبيرة من التحيز لجميع المجموعات الخارجية (على سبيل المثال، تصنيف السويديين أقل بأكثر من 16 نقطة من اليونانيين في الدفء على الرغم من تصنيفهم على أنهم “متطورون” بمقدار 3 نقاط أكثر من اليونانيين). تقدم هذه النتائج معاً دليلاً على الارتباط المستقل للتجريد الصارخ من الإنسانية مع المواقف والسلوكيات المرتبطة بشكل مباشر برفض وحجب الدعم عن اللاجئين المسلمين في جميع أنحاء أوروبا.
في التحليلات المقارنة للتحليلات الاستكشافية، سعى الباحثان إلى مقارنة النتائج عبر البلدان التي تم أخذ عينات منها. ولاحظوا أن قدرتهم على إجراء مقارنات منهجية بين البلدان التي قاموا بفحصها كانت محدودة بطرق معينة ينبغي وضعها في الاعتبار. على سبيل المثال، لم تكن التركيبة السكانية للعينات (على الرغم من حجمها الكبير وتمثيلها النسبي) متطابقة، وكان لديهم عدد محدود من العناصر المتطابقة عبر البلدان، وقاموا بجمع البيانات التشيكية في وقت لاحق مقارنة بالدول الثلاثة الأخرى.
في جميع أنحاء العالم، تم فحص مقاييس الاهتمام التي تم تقاسمها عبر العينات الأربع: التجريد الصارخ من الإنسانية، والتحيز، وقياس السلوك (التوقيع على عريضة مؤيدة للاجئين).
استخدم الباحثان نظام تحليل التباين (ANOVA) أحادي المتغير مع اختبارات t لفحص الاختلافات بين المجموعات، مع قيمة p مصححة بواسطة Bonferroni بقيمة 0.0083 لتحديد الأهمية (أي تقسيم عتبة 0.05 على ستة لحساب اختبارات المقارنة الستة). بالنسبة لقياس نتائج العريضة الترتيبية، تم استخدام اختبار Kruskal-Wallis Htest مع اختبارات Mann-Whitney U لإجراء مقارنات زوجية.
كان نمط النتائج واضحاً ومتشابهاً بشكل لافت للنظر بالنسبة لجميع المقاييس: بالنسبة للتجريد الصارخ من الإنسانية، كشف تحليل التباين عن اختلافات كبيرة عبر الدولة. أظهرت المقارنات الزوجية أن كان تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم أعلى بين التشيك مقارنة بالمجريين. وأعلى بين المشاركين من كلتا المجموعتين مقارنة بالإسبان.
ومن المثير للاهتمام، أن مستويات التجريد من الإنسانية كانت قابلة للمقارنة بين الإسبان واليونانيين. بالنسبة للتحيز، كان هناك أيضاً تأثير رئيسي مهم. لاحظ الباحثان مستويات أعلى بكثير من التحيز بين التشيك من المجريين. ومستويات أعلى من التحيز بين هاتين المجموعتين مقارنة بالعينة من الإسبانية أو اليونانية.
كانت مستويات التحيز التي أبلغ عنها الإسبان واليونانيون متشابهة مرة أخرى، كما هو الحال مع التجريد من الإنسانية والتحيز، لاحظنا اختلافات كبيرة في توقيع الالتماسات عبر الدول. أظهر التشيكيون والهنغاريون ميلاً معادلاً للتوقيع على العريضة المعارضة لمساعدة اللاجئين. لم يلاحظ اختلافات كبيرة بين الإسبان واليونانيين للتوقيع لصالح تقديم مساعدات للاجئين.
كانت الارتباطات بين التجريد من الإنسانية وتوقيع العريضة متشابهة بالنسبة للإسبان واليونانيين. باختصار، أظهر التشيكيون والهنغاريون مستويات متوسطة أكبر من التجريد من الإنسانية، والتحيز، والسلوكيات المناهضة للاجئين مقارنة بالإسبان واليونانيين. علاوة على ذلك، كان الارتباط بين التشيك والمجريين بين التجريد من الإنسانية والتوقيع على العرائض العدائية أكثر وضوحاً منه بين اليونانيين. لم تختلف العينات من الإسبان واليونانيين عن بعضها البعض في أي من هذه المقاييس. أشارت العينة من التشيك إلى قدر أكبر من التجريد من الإنسانية والتحيز تجاه اللاجئين المسلمين مقارنة بالعينة من المجريين، ولكن حقيقة أن البيانات التشيكية تم جمعها في وقت لاحق مقارنة بالبيانات المجرية تجعل من الصعب التأكد مما إذا كان هذا يعكس اختلافًا حقيقياً بين هاتين المجموعتين، أو يوحي بذلك. هناك أدلة لصالح فكرة أن المواقف المعادية للأجانب ربما استمرت في الارتفاع في أوروبا الشرقية (وربما في أماكن أخرى) منذ ذروة أزمة اللاجئين.
وأخيراً، يجب ملاحظة أن الباحثان جمعا بيانات من عينة أوروبية تمثيلية كبيرة أخرى (العدد = 1,160) في الدنمارك في يناير 2021 – قبل 9 أشهر تقريباً من العينات المأخوذة من المجر وإسبانيا واليونان. نظراً لأن المسح الذي تم إجراؤه في الدنمارك سأل عن “المسلمين” وليس “اللاجئين المسلمين”، فإن الباحثان لم يدرجوه في النص الرئيسي في بالتحليلات الرئيسية، ولكنهم قاموا بتضمين هذه البيانات في المواد التكميلية لديهم.
لاحظ الباحثان أن مستوى تجريد المسلمين من إنسانيتهم كان مرتفعاً جداً في الدنمرك، حيث حصل المسلمون على تصنيف أقل بمقدار 23 نقطة من الدول الاسكندنافية – وهو أقل بكثير من مستوى تجريد المسلمين من إنسانيتهم.
إن خلفية هذا البحث واحدة من أكثر الحالات دراماتيكية. شهد العصر الحديث هجرة جماعية بشرية، حيث فر ملايين الأفراد، معظمهم من المسلمين، من فظائع الحرب بحثاً عن ملجأ في أوروبا. وربما أدت هذه الهجرة (ولا تزال تؤدي) إلى توترات داخل الدول الأوروبية المتأثرة بالهجرة، ربما كان متوقعا نظرا لنطاقها. في هذه الدراسة، قام الباحثان بدراسة تأثير إحدى التصورات التي كانت في طليعة الخطاب المنبثق عن “أزمة اللاجئين” على قبول أو رفض اللاجئين المسلمين: التجريد الصارخ من إنسانيتهم. وباستخدام عينات كبيرة في أربع دول أوروبية (جمهورية التشيك، إسبانيا واليونان والمجر)، وجد الباحثان أن اللاجئين المسلمين قد تم تجريدهم من إنسانيتهم (ويكرهون) بشكل صارخ، وهو اكتشاف يشير إلى أن وجهات النظر اللاإنسانية الصريحة التي يواجهها المسلمون في الولايات المتحدة تمتد إلى مجموعة من الدول الأوروبية، وتؤثر أيضاً على اللاجئين بين صفوفها. وبعيداً عن دراسة المستويات المتوسطة، كان الباحثين مهتمين باستكشاف ما إذا كان التجريد الصارخ من الإنسانية مرتبطاً بدعم السياسات المناهضة للاجئين والسلوك المناهض للاجئين. واتساقاً مع التوقعات، وجد الباحثان أن درجة التجريد الصارخ من إنسانية اللاجئين المسلمين كانت مرتبطة بشكل فريد بمقاومة توطين اللاجئين، ودعم السياسات المناهضة للاجئين، والميل الأكبر إلى التوقيع على العرائض المعارضة لمساعدة اللاجئين. والأهم من ذلك، كان هذا صحيحاً على الرغم من إدراج مجموعة صارمة من الضوابط، بما في ذلك المحافظة السياسية، والتحيز، وسمة القلق التعاطفي وتبني المنظور (بالإضافة إلى المتغيرات الديموغرافية).
تقدم النتائج التي توصل إليها الباحثان عدداً من المساهمات المهمة. على الرغم من أن بعض الدراسات السابقة قد نظرت في دور التجريد الخفي من الإنسانية للاجئين المسلمين في المواقف المناهضة للاجئين على سبيل المثال. ركز الباحثان في هذه الدراسة على التجريد الصارخ من الإنسانية، وهو موقف واضح من التجريد من الإنسانية. والشكل العلني من التجريد من الإنسانية الذي يميل إلى أن يكون مرتبطاً بقوة أكبر من التجريد الخفي من الإنسانية بالمواقف والسلوكيات العدوانية.
في دراسة دور التجريد الصارخ من الإنسانية، قام الباحثان أيضاً بالتحكم في القلق المتعلق بالسمات التعاطفية وأخذ المنظور، وهي عوامل لم تؤخذ في الاعتبار من قبل عند تقييم الارتباط الصارخ للتجريد من الإنسانية مع النتائج بين المجموعات. لقد اعتقد الباحثان أن سمة التعاطف قد تكون ذات أهمية خاصة في سياق أزمة اللاجئين، لا سيما في ضوء الصور المؤلمة التي تم تداولها للاجئين وهم يغرقون أثناء قيامهم بالرحلة الغادرة إلى شواطئ أوروبا. من الجدير بالملاحظة أن سمة القلق التعاطفي كانت مرتبطة بالفعل بمستويات منخفضة من التجريد الصارخ من إنسانية اللاجئين، وكثيراً ما تنبأت بشكل فريد بانخفاض العداء تجاه اللاجئين (بما في ذلك التنبؤ بالسلوك في جميع البلدان الثلاثة – المجر واليونان وإسبانيا – التي تم تقييمها فيها).
لاحظ الباحثان أن الأفراد في كل من الدول الأربع التي تمت دراستها عبروا عن مستويات كبيرة من التحيز تجاه جميع المجموعات الخارجية، وغالباً ما يكون ذلك بهوامش كبيرة. وفي الوقت نفسه، وجدنا أن كلاً من الإسبان واليونانيين قاموا بتجريد مجموعته من إنسانيتها نسبة إلى مجموعتين خارجيتين (إسبانيا: السويديون والألمان، واليونان: السويديون والفرنسيون)، ولم يقم المجريون والتشيك بتجريد مجموعة واحدة على الأقل من إنسانيتها. وتبين هذه النتائج أنه حتى عندما يفضل الأفراد مجموعتهم على الآخرين، وقد لا ينظرون بالضرورة إلى أنها نموذج للإنسانية.
تشير الدراسة إلى أن الأفراد في بعض الأحيان يصنفون مجموعتهم بشكل واعي وصريح على أنها أقل إنسانية من المجموعات الخارجية الأخرى، حتى على مقياس علني مثل التجريد الصارخ من الإنسانية. أمثلة على الذات – التجريد من الإنسانية في مجال العلاقات الشخصية). مزيد من تسليط الضوء على التمييز بين التجريد الصارخ من الإنسانية والتحيز: على سبيل المثال، على الرغم من أن الألمان يُنسبون عادةً إلى أعلى مستويات الإنسانية، إلا أنهم كانوا في كثير من الأحيان هدفاً لمستويات عالية نسبياً من التحيز. وفي جمهورية التشيك، تم تصنيف الألمان في مرتبة قريبة جداً من المجموعة من حيث الإنسانية، ولكن أقل بما يتراوح بين 20 إلى 35 نقطة مع مقياس الحرارة للشعور بالتحيز. ومن المثير للاهتمام أن هذا التمييز لم يمتد إلى جميع الفئات ذات المكانة العالية. على سبيل المثال، أبلغت جميع المجموعات عن انخفاض التحيز وانخفاض مستوى التجريد من الإنسانية تجاه السويديين، وارتفاع التحيز وارتفاع مستوى التجريد من الإنسانية لبعض المجموعات ذات المكانة المنخفضة (مثل المسلمين والغجر)، وانخفاض التحيز وارتفاع مستوى التجريد من الإنسانية بالنسبة للأهداف الأخرى ذات المكانة المنخفضة (على سبيل المثال، الأفارقة).
يجب أن يأخذ العمل المستقبلي في الاعتبار بشكل منهجي مجموعة من العوامل التي تتنبأ عندما يتوافق أو لا يتوافق التحيز والتجريد الصارخ من الإنسانية، بما في ذلك على الأرجح أبعاد مثل الوضع الاقتصادي والعلمي والسياسي النسبي للمجموعات، بالإضافة إلى التاريخ المحدد للعلاقات بين المجموعات.
تجدر الإشارة إلى أن التحيز لعب أيضاً دوراً مهماً بالتوازي مع التجريد من الإنسانية في التنبؤ بالنتائج المعادية للاجئين – في الواقع، كانت تقييمات مقياس حرارة الشعور مرتبطة بشكل فريد بجميع مقاييس النتائج في جميع العينات، وكانت في عدة حالات يكون المتنبئ الأقوى (عددياً). على الرغم من أن نمط النتائج يضيف إلى الأدلة السلوكية الحالية والعصبية التي تشير إلى أن الأحكام الصارخة المتعلقة بالتجريد من الإنسانية ـ وبعيداً عن أحكام الكراهية ـ سيكون من المهم للعمل المستقبلي تحديد أسباب مساهماتهم المستقلة في النتائج بشكل أفضل. على سبيل المثال، من الممكن أن ينبئ التجريد الصارخ من إنسانيتهم بالرغبة في استبعاد اللاجئين والمسلمين لأنه يرتبط بالنظر إليهم على أنهم تهديد. من غير المرجح أن يساهم المتوحشون الذين يشكلون خطراً على المجموعة الداخلية. في حين أن كراهية اللاجئين قد ترتبط بشكل منفصل بالرغبة في الابتعاد الاجتماعي عنهم أو ميل أكبر لمعاقبة المجموعة الخارجية المكروهة على التجاوزات المتصورة، حتى لو لم يكونوا كذلك ويُنظر إليها بالضرورة على أنها أقل إنسانية.
ويثير البحث أيضاً بعض الأسئلة الجديدة والمثيرة للاهتمام حول الاختلافات العابرة للحدود الوطنية في التجريد الصارخ من الإنسانية والمواقف المناهضة للاجئين. حقيقة أننا أرسلنا استطلاعات رأي مماثلة حول المواقف المناهضة للاجئين في أربع دول أوروبية كبيرة في وقت مماثل (وهام) سمحت لنا باستكشاف الاختلافات عبرها، على الرغم من أنه من المهم أن نأخذ في الاعتبار القيود المفروضة على هذه المقارنات. وعلى وجه التحديد، نلاحظ أن تم جمع العينة التشيكية بعد حوالي عام ونصف من تلك الموجودة في المجر وإسبانيا واليونان، مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كانت هناك اختلافات في هذه العينة بالنسبة للآخرين.
على الرغم من أنها أكبر وأكثر تمثيلاً من المعتاد في الأبحاث الأنثروبولوجية، إلا أن عينات هذه الدراسة لم تكن عينات احتمالية للدول المعنية، ولم تكن متطابقة تماماً مع بعضها البعض. على سبيل المثال، قامت العينة التشيكية بتقريب التوزيعات الوطنية عبر العمر والجنس والتعليم، بينما في هنغاريا وإسبانيا واليونان، تم تقريب التمثيل عبر العمر والجنس والمنطقة الجغرافية. علاوة على ذلك، نلاحظ أن البيانات اليونانية تضمنت نسبة أعلى من النساء (على الرغم من أن الجنس، وهو الأمر المهم، لم يتنبأ بالمقياسين اللذين تمت مقارنتهما عبر العينات – تجريد اللاجئين من إنسانيتهم والتماس دعم تمويل اللاجئين). ومع وضع هذه التحذيرات في الاعتبار، فإن الاختلافات بين هنغاريا وجمهورية التشيك من ناحية، وإسبانيا واليونان من ناحية أخرى، ملفتة للنظر.
قام اليونانيون والإسبان بتقييم اللاجئين المسلمين بحوالي 15 نقطة أقل من المجموعة في مقياس التجريد من الإنسانية، وحوالي 25 نقطة أقل على مقياس حرارة المشاعر. بالنسبة للهنغاريين، كانت مستويات التجريد من الإنسانية والتحيز أعلى بكثير، حيث حصل اللاجئون المسلمون على تصنيف أقل بـ 26 نقطة من المجريين على مقياس التجريد من الإنسانية، وأقل بـ 40 نقطة في مقياس التحيز. وأشار المشاركون التشيكيون إلى تصورات أكثر سلبية، حيث صنفوا اللاجئين المسلمين على أنهم أقل بمقدار 39 نقطة كاملة من مجموعتهم على مقياس الصعود، وأقل بمقدار 57 نقطة من مجموعتهم على التحيز. لوضع هذه النتائج في سياقها، تجدر الإشارة إلى أن مستويات تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم بين المشاركين التشيكيين مماثلة لتلك التي لوحظت في عينة مجتمع عبر الإنترنت من الأمريكيين التي تم جمعها على موقع MechanicalTurk التابع لأمازون.
وهذا يضع تجريد اللاجئين المسلمين من إنسانيتهم في جمهورية التشيك من بين أعلى مستويات التجريد الصارخ من الإنسانية التي لوحظت تجاه أي مجموعة مستهدفة حتى الآن باستخدام مقياس “الصعود”. ونظراً لأبحاث المسح السابقة فإن اكتشاف أن العينات في دول أوروبا الشرقية أبلغت عن معظم التصورات السلبية هو أمر غير مفاجئ نسبياً. والأمر الأكثر إثارة للدهشة، في ضوء هذه الأبحاث المتوفرة، هو التسامح النسبي مع اللاجئين المسلمين بين اليونانيين. تشير الأبحاث السابقة الوطنية من عدد من المصادر إلى أنه قبل أزمة اللاجئين، كان العداء تجاه المهاجرين والمسلمين مرتفعا في اليونان (أو أعلى) منه في المجر وجمهورية التشيك، وأن إسبانيا كانت أكثر تسامحا بكثير.
على سبيل المثال، أظهرت البيانات المستقاة من موجة 1999-2000 لدراسة القيم الأوروبية أن أكثر من 21% من اليونانيين كانوا غير راغبين في أن يكون لديهم جيران مسلمين، مقارنة بـ 15% من التشيك و11% من الإسبان.
وفيما يتعلق بالمواقف تجاه المسلمين، كانت الهجرة في المسح الاجتماعي الأوروبي 2008-2009 أسوأ بين اليونانيين من أي دولة من الدول الـ 23 الأخرى التي تم تقييمها (بما في ذلك المجر وجمهورية التشيك. ومع ذلك، في البحث المذكور هنا، كان اليونانيون – مثل الإسبان، وعلى النقيض من المجريين والتشيكيين – أكثر عرضة للتوقيع على الالتماسات لزيادة المساعدات للاجئين المسلمين بدلاً من تقليلها، وأظهروا بشكل عام مواقف إيجابية تجاه اللاجئين مثل تلك التي شوهدت في إسبانيا. علاوة على ذلك، كان الارتباط بين التجريد من الإنسانية والسلوك المناهض للاجئين في اليونان أضعف قليلاً من ذلك في المجر وجمهورية التشيك.
على الرغم من أننا لا نستطيع إلا أن نتكهن هنا، إلا أننا نرى بعض الاحتمالات التي يمكن أن تفسر هذا التحول (المحتمل) في اليونان والتي تستحق المزيد من الاستكشاف. على سبيل المثال، ربما تكون المواقف المتخذة وسياسات التكامل السخية نسبياً التي نفذتها الحكومة في اليونان في السنوات الأخيرة قد ساعدت في إرساء معيار العمل الإنساني والتسامح الذي شكل المواقف تجاه اللاجئين المسلمين.
إن التناقض ملحوظ مع الخطاب العدائي والسياسات التقييدية التي يطبقها كبار الساسة في جمهورية التشيك والمجر (والتي أقامت سياجاً مصمماً لإبقاء اللاجئين المسلمين خارج بلادهم). بدلاً من ذلك (أو بالإضافة إلى ذلك)، من الممكن أن يكون الاتصال المباشر وغير المباشر بين المجموعات الذي توفره قربهم الخاص من أزمة اللاجئين قد أثر بشكل إيجابي على مواقف اليونانيين تجاه اللاجئين المسلمين، بما يتوافق مع الأبحاث السابقة التي تظهر وجود علاقة بين الاتصال الإيجابي بين المجموعات وانخفاض التحيز، وانخفاض مستوى التجريد من الإنسانية (الخفي).
في الواقع، من الجدير بالملاحظة أن إسبانيا – وهي الدولة التي أظهرت باستمرار مواقف متسامحة نسبياً تجاه الهجرة – تحقق درجات أعلى في تقديرات التنوع الثقافي من جمهورية التشيك أو المجر، وكلاهما مجتمعات متجانسة نسبياً. وبطبيعة الحال، سيتعين على البحوث المستقبلية تحديد أي من هذه الاحتمالات (إن وجدت) يفسر هذه الأنماط بشكل أفضل. بالإضافة إلى القيود التي تمت الإشارة إليها بالفعل، من المهم أن ندرك أن البيانات الواردة هنا مترابطة، وبالتالي لا توفر سوى القليل من التبصر في العلاقات السببية. على سبيل المثال، نبين هنا أن التجريد الصارخ من الإنسانية يرتبط بشكل فريد بالمواقف والسلوكيات المناهضة للاجئين. من الممكن أن يؤدي التجريد من الإنسانية إلى ظهور مواقف وسلوكيات معادية للاجئين.
في الدول التي تم فحصها تمت ملاحظة أن التجريد الصارخ من الإنسانية كان مرتبطًا بشكل فريد بالمواقف والسلوكيات المناهضة للاجئين باستمرار. وفي مقارنات استكشافية، تبين أن درجة التجريد الصارخ من الإنسانية وارتباطها بالمواقف والسلوكيات العدائية مرتفعة بشكل خاص في عينات أوروبا الشرقية، حيث يكون الاتصال باللاجئين منخفضاً والخطاب المناهض للاجئين من قبل النخب السياسية بارزاً نسبياً.
بالنظر إلى الإمكانية الملحوظة لأولئك الذين يتعرضون للتجريد العلني من إنسانيتهم للرد بالتجريد من الإنسانية والعداء من جانبهم في ضوء حوادث العنف الأخيرة في عدد من البلدان الأوروبية، هناك حاجة ماسة إلى مزيد من العمل لفهم ومعالجة أفضل التجريد من الإنسانية هو السبب الجذري للصراع بين المجموعات.