رواية اليتيمة والمجتمعات الذكورية
وجدان شتيوي
تاريخ النشر: 29/06/24 | 14:10رواية اليتيمة رواية صادرة عن مكتبة كل شيء في حيفا للأديب المقدسي جميل السّلحوت عام 2021. تقع في 260 صفحة من الحجم المتوسّط. وتأتي هذه الرواية ضمن سلسلة روايات السّلحوت الاجتماعية المناصرة للمرأة، التّي جاءت هذه المرّة لتسلّط الضّوء على قضيّة اليتم من خلال رحلة حياة فتاة اسمها عبير بدأت معاناتها حين فقدت أباها وأخويها في حادث سير، وحرمانها من حقّها في التّعليم، وظلم أمّها لها حين قرّرت منح المال الذي حصلت عليه عبير كهديّة تفوّقها من معلّماتها ومديرتها في المدرسة؛ لتتمكّن من الالتحاق بالجامعة لأخيها عزيز لزواجه.
وبدا تمييز الأمّ في معاملتها لابنتها رغم تفوّقها على أخيها في دراستها، وشخصيتها استنادا لموروث تخلّف مجتمعيّ في قولها:” شقيقك سيحمل اسم أبيه وجدّه، وهذا ما سيفعله أبناؤه من بعده، أَمّا البنات فسينتقلن إلى بيوت أزواجهن”.
وفي مدحها الدّائم لعزيز على مسامعه بقولها:” عزيز شابّ-اسم الله عليه- كلّ فتاة تتمنى أن يقبل بها شريكة له.”
كما بدا ذلك التّمييز من قبل في كلام جدّة عبير في صغرها:” كم تمنّيت لو كانت هذه البنت ولدا؛ لتكون عونا وسندا لأخيها عزيز؛ وليبقى اسم العائلة خالدا بين أهل البلدة.” كما بدا في قضية الميراث بتسجيل شقّتين وقطعة أرض باسم أخيها عزيز دون أن يسجّل شيئا باسمها.
تستمرّ رحلة ظلم عبير بزواجها من مهيب بتدبير زوجة أخيها، التّي كانت تعرف حالته العصبيّة، وتناوله للمهدئات بحكم أنّه ابن خالتها، مع تستّر أمّه عليه، وكان في الرّواية رسالة بعدم الاغترار بالمظاهر، والماديّات، والحكم على الأشخاص من خلالها، وعدم التّسرّع في عقد القران كما حدث مع عبير إذ انبهرت بوسامة مهيب الخارجيّة، وتسرّعت بقبول الزّواج منه بتشجيع أمّها.
وحين سافرت عبير مع مهيب بعد الزّواج حيث عمله في الكويت، بدأت صدمتها ابتداء من سكنه المشترك مع صديقه في بيت قديم، وضعفه الجنسيّ، ومرضه النّفسي، وظهر دور إيجابيّ لأبيه في سفره إليه ليطمئن عليه؛ خوفا من إفشاله زواجه لمعرفته بطباعه الصّعبة، لكن دون جدوى، وبعد ولادة عبير لم يحتمل صراخ طفله فضربها، وكسر يدها، وانتهت الأمور بالطّلاق، فما بني على ضعف الأساس لا يلبث طويلا لينهار.
رغم ما احتوته الرّواية من تجسيد لمظاهر تخلّف مجتمعيّة، وظلم للفتيات إلّا أنّها لم تخلُ من الإشارة لكثير من العادات والتقاليد الإيجابيّة ومنها:
– رعاية الجدّ لأحفاده بعد وفاة أبيهم، ومحاولة توفير متطلّباتهم بكلّ وسعه، وإظهاره القوّة أمامهم.
– التّكافل الاجتماعيّ الذي بدا في مواطن عدّة في العلاقات بين الجيران والأقارب، كما بدا في جمع المعلمات والمديرة المال لعبير مساعدة لها لإكمال دراستها.
– الرّوابط المتينة الطّيّبة بين الأخوة العرب، كما بدا في العائلة الكويتيّة التي اهتمّت بعبير حين سافرت مع زوجها إلى الكويت، ومعاملتهم لها كأهل بدّدوا عنها ليل غربتها.
وتعدّ هذه الرّواية أدبا واقعيا اجتماعيّا نفسيّا، ودعوة لتغيير الأفكار المغلوطة حول الزّواج، والتّخلّص من الأفكار الذّكوريّة البالية.
لم تخل الرواية -كباقي روايات الكاتب- من الاستشهاد بآيات القرآن، والأمثال الشّعبيّة، والأسلوب البسيط واللّغة السّهلة مع استخدام لبعض المفردات العاميّة لإيصال الفكرة بأقصر الطّرق إلى القلب، كما لم تغفل عن حضور القدس وأحيائها لتسليط الضّوء على معاناة الفلسطينيين هناك، حيث اختار قرية سلوان أكثر القرى استهدافا مكانا لسكن أبطال الرّواية، وتحدّث عمّا تعانيه بفعل الانتهاكات الإسرائيلية التّي تسعى إلى إخلائها من سكانها الأصليّين، ومنحها للمستوطنين المتطرّفين بين ثنايا الرّواية.