من خلال مجالس دمشق الحلقة الرّابعة

معمر حبار

تاريخ النشر: 12/08/24 | 23:42

الحقوق والواجبات لدى مالك بن نبي

مالك بن نيبي “مجالس دمشق- محاضرات ألقيت في عامي 1971-1972، حول دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين”، دار الفكر، دمشق، سورية، الطبعة الثّانية، 1427 هـ -2006، من 192 صفحة.

مقدّمة:

سبق أن تطرّق صاحب الأسطر إلى المحاضرة الأولى[1]، والثّانية[2]، والثّالثة[3] لمن أراد الزّيادة.

استشهد مالك بن نبي بكتابه: “الصراع الفكري في البلاد المستعمر”. 116

يعجب بسعد زغلول لأنّه قال: “إنّ الحقوق تؤخذ ولا تعطى”. 119

يقول عن أمّه: “أمّي علمتني، وهي أمية لاتقرأ ولا تكتب الكثير”. 122

زار مالك بن نبي الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1971. ص123

يقول: حين عدت من الولايات المتحدة الأمريكية دعيت لإلقاء محاضرة في قسنطينة في رمضان الأخير، فكانت محاضرتي بعنوان “دور المسلم في الثلث الأخير من القرن العشرين”. 126

زار الخرطوم، السودان سنة 1969. ص 131

يقصد مالك بن نبي بـ “العقبة”: الواجبات والذي استمدّه من قوله تعالى: “فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12)”، سورة البلد. وقد أبدع في الشّرح، والنّظرة الثّاقبة.

تنبيه بشأن الحقوق والواجبات:

يرفض مالك بن نبي الرّكون للكسل ومطالبة الحقوق على حساب أداء الواجبات وتحت أيّ اسم من الأسماء. لكنّه يطالب في الوقت نفسه بالمطالبة بالحقوق بعد أداء الواجبات. ولا يلغي أبدا المطالبة بالحقوق.

الإنسان تورّط في طريق السّهولة:

حصّنوا أنفسكم من السّلبية التي كثيرا ماتصدر عن نوايا حسنة. 117

طبيعة الإنسان ومزاجه قد ورطاه في طريق السّهولة. وفطرة الإنسان وطبيعته جعلته يختار طريق السّهولة. 118

أقول: يقصد مالك بن نبي بـ “السّهولة” -حسب قراءاتي-: تقديم الحقوق على الواجبات. ولذلك يرى أن فطرة الإنسان تميل للسّهولة أي تميل لتقديم الحقوق على الواجبات. لأنّها سهلة.

الواجب الذي يقتحم العقبة:

فالإنسان الذي ينزل ليس كالإنسان الذي يصعد. والذي ينزل لايستطيع سوى الخروج من الباب. فإذا نزلنا سلم التّاريخ، إذا تنازلنا عن الواجبات. 119

النزول خروج من المسؤوليات. وكلمة الواجبات حين ترتبط بمفهوم العقبة يعني أنّها ترتبط بالجهود التي تبذل من أجل اقتحام العقبة. 120

فكلمة الواجبات تحدّد اقتصادا معينا، وكلمة حقوق تحدّد اقتصادا آخر. وعلينا أن نفرّق بين الاقتصاد الذي يقوم على اختيار الواجبات، والاقتصاد الذي يقوم على الحقوق. 120

أقول: يرى مالك بن نبي أنّ الاقتصاد الذي يعتمد على تقديم الواجبات ناجح لامحالة. والاقتصاد الذي يقدّم الحقوق مآله الفشل. ويمكنني أن أصيغ حديثه عبر العلاقة الرّياضية التّالية:

اقتصاد + واجب = نجاج.

اقتصاد + حقوق = فشل.

الضعف سبب تقديم الحقوق على الواجبات:

وبقدر مايختار طريق الواجبات أو طريق الحقوق نقرّر في الحقيقة مصير المجتمعات ثقافيا وسياسيا واقتصاديا وعسكريا. والمطالبة بالحقوق مردّه ضعف ثقافتنا، وضعف مستوانا الثقافي، وضعف إدراكنا للمشكلات الاجتماعية والمشكلات السّياسية على العموم. 121

أوروبا والواجب عبر عقبة الاكتشافات:

حين كانت أوروبا تقتحم العقبة بالاكتشافات الجغرافية الكبرى لم تكن تطالب بحقوق المرأة ولا الرّجل. وهي الآن في النزول. ولذلك أصبحت تطالب بحقوق المرأة. مايدلّ أنّ الغرب يهضم حقوق المرأة. 122

أقول: ممّا فهمته من الكتاب أنّ المجتمع الذي يفضّل تقديم الحقوق على الواجبات. فهو مجتمع ظالم لنفسه، ولأفراده. لأنّه فشل عن أداء واجباته، ولن ينجح في تحقيق مطالبه. لأنّها كانت على حساب الواجبات. ولا أحد يؤدي واجباتك نيابة عنك.

شرح 124

الحضارة والذوق الجمالي:

الانحطاط الحضاري له مفهوم أعمّ يشمل الذوق الجمالي. أعني الهبوط الفني. 125

بعد الحرب العالمية الأولى والثّانية تكوّنت ثغرات في الجهاز الروحي (الأوروبي). 126

أقول: تنبّأ مالك بن نبي بسقوط الغرب مبكّرا. لأنّ الانهيار الأخلاقي بدأ يظهر أيّام الحربية الأولى، والثّانية. ومن انهار أخلاقيا فترقّب له الانهيار الكلّي ولو بعد حين.

إنشاء الغرب للقوميات العربية كانت سببا لقيام الكيان الصهيوني ومن هنا كانت القضية الفلسطينية:

تعود جذور القضية الفلسطينية إلى سنة 1908. ص129

بعدما أنشأ الغرب قوميات عربية. أنشأ في المقابل الكيان الصهيوني على أساس وعد بلفور سنة 1916 الذي تأخّر إعلانه بعد الحرب العالمية الثّانية. واستقلال الدول العربية يومها كسورية ولبنان مثلا. “ولم نفكر أنّ هذا كان تمهيدا لتنفيذ وعد بلفور ليس إلاّ”. 129

وتجلى خبث شرشل في كونه “أراد تنفيذ وعد بلفور في فلسطين محتفظا في الوقت نفسه بما يسمى الصداقات العربية”. 129

الاستدمار الفرنسي يسعى لإنشاء قومية بربرية في الجزائر:

“الآن يفكرون في تقسيم الجزائر إلى بلاد عربية وبلاد بربرية بحيث قد تأسّس على أرضنا قوميتان، القومية العربية والقومية البربرية، هذا يا ابنتي ماأراه طبعا”. 130

بعدما تمّ ومنذ سنة 1936 تقسيم الشام إلى سورية ولبنان.

الإثنين 8 صفر 1446هـ، الموافق لـ 12 أوت 2024

الشرفة – الشلف – الجزائر

[1] مقالنا بعنوان: مالك بن نبي من خلال مجالس دمشق

الحلقة الأولى عن الاستدمار، والقابلية للاستدمار، والحضارة، والإسلام – معمر حبار

وبتاريخ: الإثنين 16 محرم 1446هـ، الموافق لـ 22 جويلية 2024

[2] مقالنا بعنوان: الحضارة لدى مالك بن نبي من خلال مجالس دمشق

الحلقة الثّانية – معمر حبار

وبتاريخ: الخميس 26 محرم 1446هـ، الموافق لـ 1 أوت2024

[3] مقالنا بعنوان: الثّقافة لدى مالك بن نبي من خلال مجالس دمشق الحلقة الثّالثة – معمر حبار

وبتاريخ: الخميس 4 صفر 1446هـ، الموافق لـ 8 أوت 2024

الشلف – الجزائر

معمر حبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة