صدور كتابين نقديين جديدين للدكتورة الناقدة جهينة عمر الخطيب

تاريخ النشر: 29/09/24 | 18:25

عن دار سهيل عيساوي-كفر مندا وبدعم من وزارة الثقافة والرياضة صدر كتابان جديدان للدكتورة الناقدة جهينة عمر الخطيب.
الكتاب الأول بعنوان: «منظومات الخلايا الدلاليّة في النص الأدبي الفلسطيني- جماليّات النص النثري الفلسطيني» يقع في 230 صفحة وعلى غلافه لوحة للفنّان التشكيلي الفلسطيني رائد القطناني، ويتناول الخلايا الدلاليّة في النص الأدبي الفلسطيني موزّعةً على ستّ منظومات، وهي: التعالق السيميائي بين الأدب والفن التشكيلي، والمسكوت عنه، والعجائبيّة والغرائبيّة، واعتلاء الأنثى عرش النص، وتقنيّات بنائيّة أسلوبيّة فنيّة في العمل الأدبي، وأسباب النزيف الإنساني.
تضمّن الكتاب أعمالًا أدبيّة لواحد وعشرين أديبًا، هم: زياد خداش- خالدية أبو جبل- علياء دريجات- ميسون أسدي- شيخة حليوى- محمد حمد- سعيد نفاع- سهيل كيوان- أسمهان خلايلة- صبحة علقم- نبيهة جبارين- محمد علي سعيد- صالح أحمد كناعنة- نبيل عودة- حنان جبيلي عابد- حواء بطواش- ناجي ظاهر- عمر كتمتو وروز شعبان- رافع يحيى – وجميلة شحادة.
أما الكتاب الثاني فهو بعنوان: «تجليّات التصوّف في الشعر العربي» ويقع في 260 صفحة، ويزيّن غلافه إبداع الفنان التشكيلي الفلسطيني رائد قطناني، ومع هذا الكتاب سيحظى القارئ الكريم بجائزة قوامها المتعة والفائدة: متعة التحليل المنهجي والقراءة التذوّقيّة، ومتعة الشواهد الشعريّة، وفائدة الإلمام بتاريخ التّصوّف وأهم تحوّلاته وأشهر أعلامه ومدارسه ومصطلحاته، وفائدة معرفة عوالم الشعراء المتنوّعة وتجاربهم المختلفة في استلهام نبع التّصوف الرقراق .
وتضمّن الكتاب دراسة لقصائد عشرة شعراء هم: ناظم حسون- سليمان دغش- أحمد سويلم- أحمد الشهاوي- فؤاد عزام- أحمد حسن عوض- صالح أحمد كناعنة- حسين مهنا- سامي مهنا-وهيب نديم وهبة.
ويتطرّق الكتاب إلى الأسئلة التالية:
– ما الدافع وراء توظيف الصوفية في قصائد الشعراء في العصر الحديث؟
-هل اعتماد الشعراء على النزعة الصوفية هو وليد تجربة حياتية شبيهة بحياة الصوفيين الأوائل أم أنهم وجدوا فيها ملاذهم للحديث من خلالها عن عصرهم؟
– ما هو وجه الشبه بين صراع الصوفيين الأوائل وصراع شعراء العصر الحديث؟
يُذكر أنّ الكاتبة الدكتورة جهينة عمر الخطيب هي ناقدة وباحثة من شفا عمرو، حاصلة على لقب الدكتوراة في الرواية الفلسطينية، تعمل محاضرة في كلية سخنين لتأهيل المعلمين، لها تسعة إصدارات سابقة، منها عن دار سهيل عيساوي-كفر مندا: «الرّاقصون وسط السّلاسل، مسرحيّون فلسطينيّون قابضون على جمر»، وهو كتاب نقديّ، أكاديميّ في مجال نقد المسرح، و «أدب الأطفال العلاجيّ»، كتاب نقديّ أكاديميّ في مجال أدب الأطفال. كما لها مؤلّفات حول الأدب الفلسطيني في مجالاته المختلفة، منها: الرواية الفلسطينية، أدب المرأة الفلسطينية والشعر الفلسطيني المعاصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة