مؤسّسة “سند” تُطلق دليل أوّل من نوعه باللغة العربية

تاريخ النشر: 02/10/24 | 13:06

كجزء من التحضير لمؤتمر المبادرة الاجتماعية الثالث في المجتمع العربي، أطلقت مؤسّسة “سند”، يوم الجمعة الماضي 27/9/2024، دليل “كيف نبني مجتمعًا؟ دليل بناء مجتمعات مبادرة محليًا”، في لقاء تدريبيّ شارك فيه ناشطون/ات مركزيّون في مجتمعات سند التي تنشط وتبادر اجتماعيًا في 18 بلدة عربيّة. يُعتبر هذا الدليل الأول من نوعه باللغة العربيّة الذي يتيح المعرفة المعاصرة في موضوع المجتمع المنظّمات (Community باللغة الإنجليزيّة) بمضمون ملائم ثقافيًا لمجتمعاتنا المحليّة، وهو موجّه للمنظّمات الاجتماعيّة والقادة المجتمعيّين وخصوصًا الشباب.
خلال اللقاء التدريبيّ، تمّ التأكيد على أنّ الحل للتفكك الاجتماعي والأزمات التي نواجهها يكمن في بناء مجتمعات منظمة ومستدامة تمنح الأفراد شعورًا بالانتماء والقيم الاجتماعية، وتوفر لهم مساحة للتعلم وتطوير المهارات الحياتية والقيادية. هذا الدليل، تم جمعه بناء على تجربة “سند” وخبرتها العملية في بناء وتنظيم المجتمعات المحلية ويعتبر مكمّل لنشاط المؤسسة الفعلي على أرض الواقع كجزء من منظومة عمل متكاملة تشكّل سند بنيتها التحتية والتنظيمية، وقد قام على إعداده المستشاران الخبيران إياد برغوثي وإسلام يحيى مع طاقم توجيهيّ من “سند”، يجيب على الأسئلة الهامة في مجال بناء المجتمعات والمبادرات المجتمعية، ويوجه بشكل فكريّ وعمليّ نحو تأسيس وتطوير مجتمعات “سند” الهادفة لتحسين جودة الحياة في بلداتنا.
وأكّد عبيدة أبو عصبة، مدير عامّ مؤسّسة “سند”، أنّ هذا الدليل يندرج ضمن عمل مؤسّسة “سند”، التي تعمل منذ أكثر من عقد على تطوير حقل المبادرة الاجتماعيّة الشبابيّة، وتطوّرت كمنظمة اجتماعية تهدف إلى تحسين جودة الحياة وتطوير ريادة الأعمال الاجتماعية في المجتمع العربيّ، وتعمل كشبكة مجتمعات، وكمنظمة بنى تحتية تنظيمية (العربيّة الوحيدة) لبناء وتطوير مجتمعات شبابية في بلداتنا العربيّة.
في نهاية اللقاء التدريبيّ، الذي تضمّن ورشات مختلفة حول محاور ومضامين الدليل، تم الكشف عن موقع خاصّ يُتيح للجميع فرصة تنزيل الدليل:

https://sanadw.org/community-building-guide

يُذكر أن مؤسّسة “سند” ستقوم بسلسلة من النشاطات حول الدليل من أجل إطلاقه وإتاحته للجمهور العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة