الباحث سمير أبو الهيجاء يصدر كتابه الحادي عشر

من : خالد أحمد اغباريه

تاريخ النشر: 10/10/24 | 18:29

توثيقًا للتاريخِ والرعاية الشفوية قبل اندثارها، أصدر الكاتب والباحث سمير أبو الهيجاء ابن قرية عين حوض المهجرة، كتابه الحادي عشر تحت عنوان (روايات أجدادنا عن نكبة بلادنا) الذي يوثق به شهادات وروايات شفوية من رجالٍ ونساء عايشوا النكبة الفلسطينية، بعد مقابلتهم ولقائهم وتوثيق مشاهداتهم كلٌ من قريته ومدينته، في الداخل والشتات.
الكتاب صدر بحلة وغلاف بتصميم رائع من تصميم الأستاذ الشاعر خالد أحمد اغباريه، وهو أيضا من مونتاجه وتنسيق صفحاته. وقد قدم له الدكتور جوني منصور – حيفا، وضم الكتاب 242 صفحة من القطع الكبير، وضم 23 عنوانا لقرى مهجرة، و26 شهادة شفوية.
يتحدث الباحث سمير أبو الهيجاء عن كتابه، أنه يشمل شهادات وروايات حية مكتوبة وموثقة بالصوت والصورة جمعها بين دفتي الكتاب، لأن التاريخ الشفوي أصدق ما يمكن توثيقه عن النكبة الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه جمع الشهادات من أصقاع فلسطين والمخيمات في الضفة الغربية وغزة والأردن والداخل الفلسطيني والشتات.
استطاع الكاتب والباحث سمير أبو الهيجاء أخذ صور للشاهدين على النكبة ولموروثاتهم التي احتفظوا بها من مفاتبح ووثائق فلسطينية وأدوات استعملها الفلسطينيون قبل النكبة، وعملات فلسطينية قديمة.
ويُشير إلى أن التوثيق استهدف أيضًا من يعتنقون الديانة المسيحية كونهم كانوا أقلية في فلسطين تلك الفترة، ولم يقتصر فقط على من سكنوا القرى المسلمة.
وأكد على أنه يبذل قصارى جهده للإسراع في العمل، كي لا يفقد الشعب الفلسطيني ذاكرته الشفوية عن النكبة.
من الجدير ذكره أن الباحث سمير أبو الهيجاء صدر له عشرة مؤلفاتٍ توثيقية عن القرى والمدن الفلسطينية، وهي : انا من هناك ولي ذكريات، الترانسفير المقنع، اللجوء القسري، حكاية صمود، شموخ الأحرار، عين حوض، الشيخ الصامد، إلى فلسطين، حراس الذاكرة، لما إمي تحكيلي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة