الاحتفال بعيد الانوار بمدرسة جسر على الوادي بكفرقرع
تاريخ النشر: 22/12/11 | 3:07بأجواء من الأخوية والمحبة المعبقة بروائح الكعك الزكية إحتفل يوم أمس الأربعاء طلاب المدرسةالمتألقة ثنائية اللغة جسر على الوادي في كفرقرع بعيد الأنوار “الحانوكا” بإحتفال بهيج تخلله فعاليات وفقرات تربوية متنوعة شملت ورشات عمل ونشاطات عبرت عن اهمية الخروج من الظلام الى الضوء والمعاني والقيم المرتبطة بالنور والضوء, حيث قام الطاقم التدريسي بالمدرسة بتفغيل نشاطات ومحطات مختلفة شارك فيها جميع طلاب المدرسة تم من خلالها تقديم الشرح للطلاب عن القيم والعادات المتعلقة بالعيد ومعانيه.
قد وتضمنت الفعاليات محطات حول الضوء والظلام, الجسم والظل وغيرها كما وتم تقديم مأكولات خاصة بالعيد مثل السوفغنيوت والكعك بانواعه .
وقد عبرت ادارة المدرسة عن تقديرها للطاقم على ما قام به من جهود لانجاح هذا اليوم متمنين عيدا سعيدا لكل المحتفلين بعيد الانوار, وعيد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية.
تصوير دانية ابوفنة
اه والله، احلى ثقافة عيد الانوار، بس تنسوش تذكروا طلابنا بالاذان يا اخوان وتجرءوا تحكوا عن الست انستاسيا وصورها مع الماذن، حلو التنوع!
وبلاش كل تعليق سلبي ينمحى بعد لحظة بطلب من المدرسة اكيد!
هذا حقنا احنا كلياتنا اهل البلد نحكي شو احنا حاسين يا بقجة الي وحدتينا بقرية صغيرة هي انت!
لا تُنسوا اولادنا قيمهم! الله يسامحكم بس!
بانتظار النشر
كل الاحترام والله !! ولادنا ببلدنا وقدام عنينا قاعدين بمروا بسياسة التطبيع !!
وأسفاه بس
شو بدنا نقول، كل يوم بيمر الوضع بيزداد من هالنوع، والاهالي لا يدركون معنى الوضع الحالي
الى عضو في الحراك الشبابي
على فكرة انت بتحكي اشي كثيير خاطئ .. اصلا انت مش عارف شو بعملوا بالمدرسة !!!
انا مثلا كنت في المدرسة قبل اكم يوم وكانوا يحكو عن السياسة والاشياء اللي بتصير بالدوله !!
بعدين ان نشروا خبر عن عيد الانوار واضحى وانا عارفة ايش مش معناها انو المدرسة والطاقم بفتحوش مواضيع السياسة واللي بصير بالدنيا .. ومثلا انا هسا بالمدرسة الاعدادية العربية ولا بجيبوا سيرة الكنيست ولا كشل وبفتحوش حرية التعبير للطلاب يحكوا بهيك مواضيع !
ومع كل احترامي 🙂
انتي يلي في الحراك لما ياذن بتذكري الله عنجد انكوم فيلم الحراك الشبابي
على فكره الي رح يطلعو من هاي المدرسه رح يكونو اكثر وطنيه يا حراك الشبابي
كفرقرع تحتقل بعيدها الحانوكا
احلا ادم
شو انت مش مسلمة وبهمكش دينك وصوت الاذان وبعدين الحراك الشبابي برفع الراس ومش عاجبك بتقدري تروحي تعيشي بغير بلد
الى …. م
:p
الحمد لله وبعد ،فانه لا يجوز للمسلم الاحتفال بشيء من أعياد الكفار ؛ لأن العيد من جملة الشرع الذي يجب التقيد فيه بالنص .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ” الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك التي قال الله سبحانه ( عنها ) : ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) وقال : ( لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه ) كالقبلة والصلاة والصيام ، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد ، وبين مشاركتهم في سائر المناهج ؛ فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر ، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر ، بل الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع ، ومن أظهر ما لها من الشعائر ، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره ، ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة .
وأما مبدؤها فأقل أحواله أن تكون معصية ، وإلى هذا الاختصاص أشار النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إن لكل قوم عيدا وإن هذا عيدنا ) وهذا أقبح من مشاركتهم في لبس الزنار (لباس كان خاصاً بأهل الذمة ) ونحوه من علاماتهم ؛ فإن تلك علامة وضعية ليست من الدين ، وإنما الغرض منها مجرد التمييز بين المسلم والكافر ، وأما العيد وتوابعه فإنه من الدين الملعون هو وأهله ، فالموافقة فيه موافقة فيما يتميزون به من أسباب سخط الله وعقابه ” انتهى من “اقتضاء الصراط المستقيم” (1/207).
وقال رحمه الله أيضاً : ” لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم ، لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ، ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك ، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة .
وبالجملة : ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم ، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام ، لا يخصه المسلمون بشيء من خصائصهم” انتهى من “مجموع الفتاوى” (25/329).
وقال الحافظ الذهبي رحمه الله ” فإذا كان للنصارى عيد ، ولليهود عيد ، كانوا مختصين به ، فلا يشركهم فيه مسلم ، كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم ” انتهى من “تشبه الخسيس بأهل الخميس” منشورة في مجلة الحكمة (4/193)
والحديث الذي أشار إليه شيخ الإسلام رواه البخاري (952) ومسلم (892) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ مِنْ جَوَارِي الأَنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بِمَا تَقَاوَلَتْ الأَنْصَارُ يَوْمَ بُعَاثَ ، قَالَتْ : وَلَيْسَتَا بِمُغَنِّيَتَيْنِ ، فَقَالَ أَبُو : بَكْرٍ أَمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ فِي بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ! وَذَلِكَ فِي يَوْمِ عِيدٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وَهَذَا عِيدُنَا ).
وروى أبو داود (1134) عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا ، فَقَالَ : مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ ؟ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا : يَوْمَ الأَضْحَى ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ ) والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود .
وهذا يدل على أن العيد من الخصائص التي تتميز بها الأمم ، وأنه لا يجوز الاحتفال بأعياد الجاهليين والمشركين .
ارجو من القائمين على الموقع المبارك النشر بارك الله فيكم .
لعضوة الحراك الشبابي:
سأذكرك بقول الامام الشافعي رضي الله عنه عندما قال:
لم اجادل جاهلا الا وغلبني وما جادلت عالما الا وغلبته.
لن اجادلك لان رايك اصلا مبني على جهل.
وآسفاه ان امثالك ممن يقودون حراك شبابي.
اذا كنت تمثلين الحراك الشبابي فمما لا شك فيه انك ممن يقودون نحو الحضيض.
اتمنى ان يكةن “حراكك” على قدر تحمل النقد والرأي الآخر.
انصحك لوجه الله ان تكون آراءك وبالتالي تعليقاتك مبنية على حقائق وليس هلوسات يصطنعها بعض السفهاء والحاقدين.
تطبيع؟؟؟؟ شيء مضحك.
لن اناقش الجهل والغباء…
لا عليك عزيزتي,
امثال من تدعي / يدعي انها /انه من الحراك الشبابي شبعونا من زمان “وتنية” (يعني وطنية) و”بتولات ” (بطولات).
“عنا من هالخروب سدة مليانة”
اشي كثير حلو. الى سما ابو ليل : انت بنت جميله جدا ورائعه وذكيه اتمنى لك دوام التقدم والتوفيق لانك مميزه جدا وفريده.
دانيه بنت عمي منوره عيد الانوار..كل عام واهل البلد في قمة التعايش رغم كل الظروف القاسيه..
“م” موافقة معك 100% طلاب هاي المدرسة بمارسوا التعايش وحرية التعبير عن الرأي الي مسلوبين منها معظم أطفال القرية بديش اقول معظمهم بعرفوش تاريخنا وتاريخ ارضنا بكفي انها هاي المدرسة بحتكي تاريخنا بأدق حذافيره وصدقوني احنا خريجين المدرسة وطلابها ورغم جيلنا الصغير هنا وطنية وانتماء للأرض أكثر منكم يا اعضاء الحراك الشبابي
الى الذي عنده علم الكتاب….
اليس عندك علم ايضاً ان الاطفال بالمدرسة يحتفلون كذلك بعيد الاضحى والفطر والهجرة؟؟ لماذا لم تقل انذاك انه كفر؟؟ ام انك تحرم لغيرك ما تحلله لنفسك والعكس؟؟
لماذا هذا التناقض والنفاق.؟؟
هل نصبوك “مفتي وادي عارة ” .؟؟ انت تتعامل مع اطفال بهذا المقال فلماذا لا تكتب على فهمهم ليجاوبوك؟؟
يكفي تلاعبا بعقول صغارنا؟؟ وعقول زوار الموقع
هذه مدرسة تعني بشؤون كثيرة تخص المجتمع العربي واليهودي سواء .. انصحك ان تزور المدرسة وتتعلم عنها بعض الشيئ لتكتب حقائق بتعقيباتك …..
الحمد لله وبعد،فان فجاجتك هذه وغلظتك لن تفت في عزمي ،واننا امرنا ان نخاطب امثالك بقول لين حتى نخرجك من داعية هواك الى داعية مولاك جل وعلا . لذا فانني انصحك بالكف عن هذا الاسلوب يا صاحب العقل المستنير والقلب القابل ،واعلم ان هذا اسلم لدينك والا فافعل ما تريد فالله حسبي ونعم الوكيل . واقول لك لا تكن كالنائحة المستأجرة تبكي عن غيرك ،وتلطم خدك عن غيرك ،وتشق جيبك عن غيرك ،وتنتف شعرك عن غيرك ،وتنوح عن غيرك .الا ليت شعري ما اراك الا حيا لغيرك .اتخذتم هؤلاء الاطفال فئران تجارب تجربون فيهم مزيجا من الامصال التي تؤدي بهم الى عقم ديني وتصحر اخلاقي وتفسخ لعزم القلب لكثرة ما يثقل بالاغاليط والمتناقضات التي ترد عليه،ناهيك عن غسيل الادمغة والعبث باللاشعور لهؤلاء المساكين فلا يفلت منهم الا وقد اشبع وتضلع من مفاهيم دخيلة ؛فيغدو مسخا دميم العقل والنفس.
شو هالشطارة يعني CUT & PASTE من موقع سلفي-وهابي الله اعلم شو اصله وفصله.
اذا استثنينا الحديث النبوي الشريف من تعليقك ستجد ان حوالي 90% من حجتك يعتمد على تفسير للحديث لشخصيات اجنهدت امثال ابن تيمية والذهبي وما شابه. وهل كلامهم منزل؟؟؟؟
على فكرة, وينتا your BIRTHDAY? …
لسنا بحاجة لتزكية او لفتوى من احد …
لانك من ام القطف, تعليقك يذكرني بالمقولة: “شر البلية ما يضحك”
هههههههههههههههههههههههه
النقاش الموضوعي دايما مفيد مهما كان فيه اشياء صعبة …ان الاوضاع السياسية بالمنطقة ليست سهلة للجميع وصعب علينا في حياتنا اليومية في البلاد انه نتماشى معها وخاصة اطفالنا.
ان فكرة مدرسة جسر على الوادي عبقرية مع انها لاول وهلة بتخلي الواحد يشك باهدافها بسبب عدم الثقة بين الطرفين زي ما صار معي لكن وبعد ان اتيحت لي الفرصة للتعرف على طالبة تخرجت منها قبل سنتين واستمعت منها عن ما تعلمت هناك وماذا كان برنامجهم العام عرفت كم انا مخطئ… فالمدرسة تعلم اولادنا واولاد عمنا عن كل شيئ يخص المجتمعين من اعياد وتقاليد و….و… حتى اشياء لا اعرفها انا ابن الستين.
فلماذا لا………..؟؟؟؟
افتحوا عقولكم يا بشر… وبالنسبة للحراك الشبابي … تعجبت من التعليقات السابقة باسمكم وحتى اني لمت بنفسي الموقع على نشرها لما بها من التجريح مع انه بسيط وفرحت من ردكم لانه يدل على نضج ومسؤولية ..فالى الامام لكم.
ولعلم الكتاب اقول …كفاك
يا من تتدعي العلم من الكتاب: “فئران التجارب” التي تتحدث عنها ستكون قادة الغد ومبدعيه لانهم تربوا على الفكر السليم ونقد الذات قبل نقد الاخرين.
اما انت و “اسودك الاشاوس” ستبقى اسيرة الفكر المتخلف والسلفية المتحجرة التي انهكت واهلكت عقول الامة.
فكرك هو الذي يؤدي بك ان تنعت من يخالفك “مسخا دميم العقل والنفس”. آسف لامثالك ممن يدعون الاسلام ويشوهونه لان طريقكم هي طريق شعوذه العقول والنفس والة لانتاج عقول لا تملك القدرة حتى لاحتواء فكر مغاير.
سياسة التطهير العرقي نمارسها نحن على انفسنا ! لا باركَ الله بهذه المدرسة نظرا لسياستها المعروفة.
يعطيكم العافيه:
ما بدي احكي عن المقال نفسه والمبادئ والافكار الشخصيه
انا بس بدي اقول انه الشخص يلي فات وعلق باسم الحراك الشبابي شخص مدسوس ولا ينتمي للحراك، اصلا لا يحق لأي شخص ان يعلق باسم الحراك الشبابي ومن يريد ان يُعرف نفسه على انه ينتمي للحراك الشبابي عليه ان يذكر اسمه ايضا.
بإسمي وباسم الحراك الشبابي اصرح واقول بان صاحبة التعقيب الاول لا تنتمي للحراك وكل ما كُتب اعلاه يعبر عن رائيها الشخصي فقط.
الى الذي عندة علم الكتاب
انا بنفسي تعلمت بالمدرسة وبقلك مثل ما قالت اسيل باحدى التعليقات انه معظم الاولاد في البلد ما بعرفوا اشي اسمه وطنية !! واحنااللي تعلمنا بالمدرسة منعرف بالسياسة وعنا شخصية اقوى من ما بتتوقع وواعيين لدرجة انه في ناس بتفكر انه احنا اكبر من جيلنا وانه الاحترام اللي عنا لغيرنا بعيد كثير عن احترام الاولاد الباقيين لغيرهم .. 🙂 مع كل احترامي يعني
وبتقول انه احنا فئران تجارب؟؟ تجارب على ايش مثلا؟!! اعتقد انه مش لازم تستهتر بعقولنا مع انه احنا صغار !!
وبحب اقلك انه اذا بتزور المدرسة وبتتعرف عليها اكثر بكون احسن 🙂
“تطهير عرقي” مرة وحدة؟؟؟ من اين اتيت بهذا المصطلح؟ من دهاليز التخلف والظلام؟
“سياستها المعروفة”؟؟؟ وماذا تعرفين عن هذه المدرسة؟ من خيالك الواسع؟ ام من منابع الجهل والتجهيل التي تشربين منها؟
واخيرا: لم نطلب مباركتك ولا لعنتك ولا دعواتك لنا او علينا.
بأس الجهل والغباء والتخلف….
شكرا لك على دعمك وفعلا احنا اللي تعلمنا هناك مش مثل ما بتفكروا 🙂
ومنيح الواحد يتعرف عليها من الداخل ويعرف شو قيمتها!!
عزيزتي دانية,
كلماتك وتعقيبك هما دليل على المستوى العالي الذي يتحلى به طلابنا وخريجينا.
ليناقشنا احد بالحجة والحقائق والا يتجنى بتخيلات وخزعبلات فارغة المضمون.
فقط من مكان توعية بعض الجهلة-المعلقين, ادعوهم لاستيضاح منهاج التعليم في المدرسة قبل التهجم.
لا عليك دانية فكل فكر او مشروع رائع يمر بثلاثة مراحل: الاستخفاف, المعارضة-المحاربة وفي المرحلة الثالثة: يا لها من فكرة رائعة!
واخيرا: في المدرسة كم هائل من العائلات التي تؤمن بالمدرسة ومبادئها ومن لا يروق له المدرسة (امثال الذي عنده علم من الكتاب), انصحه بتجاهل الاخبار وفعاليات المدرسة لكي لا يصيبه مس او وعكة صحية لا سمح الله (يعني بالعامية: روح شوفلك ايشي ثاني انفع في هالامة)
اول اشي مش “كفرقرع” اللي احتفلت
ثاني اشي انا هسا بغدر اقول اي اشي عن ام القطف ..
ومثل هيك تعليق مش لازملو نقاش لانو هاذ مش احترام احنا كلنا اخوة ومسلمين 🙂
انا برأيي انه لازم ينمحي هاذ التعليق… انتبهوا لمضمون التعليق لو سمحتم
اعلم يا هذا ان ما من مسلم يقول في مسلم ما ليس فيه الا اسكنه الله ردغة الخبال ــ اي صديد وعرق وقيح اهل النارــ حتى يرجع عن قيله كما قال نبيك صلى الله عليه وسلم ،ثم ان انا فعلت ذلك اتظن ان مثلي يخبط خبط عشواء دون تحقق من القول وعرضه على آلة الفهم والتمحيص المستقرأة من نصوص الكتاب والسنة ،ثم اعلم ان العلم رحم بين اهله وليس حبيس شخص او فرقة ؛فلا يحملنك تعنتك و تصلبك لرأيك ان ترد الحق فتكون على شفير هلكة .فاتق الله ولا تأخذك العزة بالاثم ،وسلاما سلاما.ارجو النشر من القائمين على الموقع.
ان من اعضل المعضلات توضيح الواضحات ،وعليه فانه ينبغي عليك ان تراجع اسلامك ودينك ،فان لم تجد ما تصلحه او تتممه فاعلم انه لا عقل ولا قلب لك وسل الله ان يهبكهما فسلاما… سلاما.
لا يفاجئني اسلوبك هذا.
هذا هو نمط من تعتمد رايهم من العلماء وعلى راسهم “شيخ اسلامك” ابن تيمية.
كل من يخالفك الراي فهو كافر.
لست بحاجة لك او لغيرك لاثبت لهم ديني وعقيدتي. اانام قرير العين مع عقلي وقلبي ولكني احزن على من يشوهون اعظم وافضل شريعة ارسلت للناس ممن يتبعون تفسيرات من كانوا قطاعا للطرق ومحرفين لاسس الدين.
انصحك بقراءة “صديقك” ابن تيمية ورايه في خالق الكون قبل ان تتخذه امام وشيخا ووليا.
ولن ارد عليك بعد هذا التعليق.
يقول أبو الوفاء بن عقيل ( 513هـ ) رحمه الله حيث قال: ( إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة).
منورين الصورة في بقجة زينا ولين
شكراً