كفر ثلث:حوادث تخريب كفر قرع والزاقور
تاريخ النشر: 19/02/12 | 3:20الدكتور محمد عقل من عرعرة إن ما بعثه العنقاء إليكم ونشر في موقع بقجة غير كامل وحذفت منه ثلاث كلمات ولذا وجب التنويه, أرجو نشر ما كتبه الأستاذ عبد العزير أمين عرار كاملاً في موقعكم، كما أنه لدي كتابان للباحث عبد العزيز ويستطيع كل من يريد الاطلاع عليهما أن يحضر إلى بيتي في عرعره متى ما شاء.
حوادث تخريب كفر قرع والزاقور:
تقع خربة كفر قرع، ضمن أراضي كفر ثلث إلى الشرق منها، بينما تقع الزاكور ضمن أراضيها إلى الغرب.
تعرضت كلاهما للتدمير من قبل أهالي كفر ثلث؛ ولأسباب مختلفة، مما أثر على توزيع سكان كفر ثلث، وامتدادهم وتنقلهم. وحول أسباب تدمير خربة كفر قرع، تقول الرواية التي يجمع عليها أبناء كفر ثلث، ويحفظها الكبار عن ظهر قلب:
كان أهالي كفر ثلث يتوجهون إلى مدينة نابلس للبيع والشراء، وأثناء مرورهم بجوار كفر قرع التي تسكنها عائلتي القراعنة والعثامنة.كانوا يتعرضون لمضايقات هاتين العائلتين، فيصادرون حميرهم، وبغالهم ودوابهم، التي تحملهم ويثيرون مشاعرهم بقولهم:
يلي إحمارتك مالك عليها غيرة نقل القرع يهريها.
وتضايق أهالي كفر ثلث، وثاروا لكرامتهم، وحرضتهم نسائهم، وتعرض بعضهم
للتوبيخ من كبار السن في القرية، وتشاور الناس في الأمر، وأشار عليهم شخص يدعى بشير جد آل الأعرج في كفر ثلث، والضبعة، وعزون بترتيب حيلة، يتخلصون فيها من أهالي كفر قرع.
ادعى انه مضطهد، وفر طنيبا إلى أهالي كفر قرع، وبعد فترة من مقامه في كفر قرع، صار يفُسد فيها ، ويسمم علاقاتهم، حتى جاء يوم جمعه، وساعة صلاة الظهيرة، اشتبكت عائلات كفر قرع بالعصي، والفؤوس، والخناجر، والأيدي.
وقام بشير الأعرج بإغلاق الباب عليهم، وشاركه شخص آخر في حيلته، و صعد على الجامع، ولوح لأهالي كفر ثلث براية .
يظهر أن الخطة كانت محكمة التنفيذ، و خطط لها سلفا، وهب أهالي كفر ثلث يحملون فؤوسهم وعصيهم، وسيوفهم وخناجرهم، ودمروا الجامع على من فيه، وحصدوا الكثيرين منهم، وفر الباقون من الرعاة والنساء والأطفال إلى شمال فلسطين، وأقاموا في قرية كفر قرع في منطقة المثلث(18) .
وانتهت هذه الخربة من الوجود، التي قدرت مساحتها بما يزيد عن عشرين دونما، وفيها آبار باقية، ويستعملها الناس في سقي دوابهم ومزروعاتهم، و بعد تهجير وترويع أهلها، تقاسمت عائلات كفر ثلث هذه الخربة بينهم.
اقرأ في هذا السياق:د.محمد عقل: كفر قرع “تاريخ وجذور”
هذا مثل باب الحاره
هل هذا .. من نسيج الخيال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الدّكتور محمد عقل: ما هي الكلمات الثّلاث التي حذفت وهل لها أهمّية في إثبات صدقيّة القصة , إن كانت الكلمات مهمة وتقلب الحقيقة أو بعضاً منها فإنّي أعتذر , لكنّي لا أذكر أني قمت بحذف أي كلمة , فقد قمت بإرساله لموقع بقجة كما هو والله أعلم , لكن من الممكن أن تكون إدارة موقع بقجة قامت بحذف بعض الكلمات لظروف خاصة بالموقع , المقال أرسلته من نفس الموقع الذي كتبه الأستاذ “عبدالعزيز أمين عرار” فلسطين في الذّاكرة .
لست بالجيل الذي عاش تلك المرحلة والأحداث لأقول لك الحقيقة المجردّة وأعتقد أن الأحداث التي سردها الاستاذ عبد العزيز “مشكوراً ” لا يوجد عليها إجماع أيضاً ولكنها تقريب لما حدث ,
التّوقيع : العنقاء .
معقول
ارجو من صاحب المقال ان لا ينشر مقال ثاني عن كفرقرع لانو يوجد هنالك اشياء حصلت بتاريخ القرعاوي ولم تذكرها ابدا وسبب وهو لم تذكر تريخ الشعب القرعاوي الحقيقي ارجو النشر
معك حق اخوي
الحقيقة، (مرة)
ترى القومَ عامراَ بيتهم منذ نصر صلاح الدينِ
دار العزة والكرم قديما من عهد السنينِ
يحيى اسمهم بني صعب ليسوا كسائر فلسطين
عبد الله لعبد الرحمن اخُ وله الحسن والحسين
فخر لنا بني مصطفى يحيا الاحمدان زعيمين
تراهم للنخوة مقداما اذا سألت زعيما تجد مائتين
بني صعب بالأصل اسمهم اخا لبني مصلح وعثمان
بين النقب والجليل مثلث قرية بين البحر وجنين
لوسية ولعداسه مقرُ ما بين الدرب و القطاين
هنا كفر قرع تحيا بكم ليعداسه تناديكم بفطين
محمد – ديوان ليعداسه 2011/12
يعمي انتبهو للجزء الاول من المقال