ثانوية خديجة بيوم توعية من الامراض الوراثية

تاريخ النشر: 22/03/12 | 7:52

شاركت هذا اليوم طالبات ثانوية خديجة وامهاتهن بيوم توعية للوقاية من الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية في الوسط العربي . الدعوة تمت من قبل عيادة كلاليت الشاملة للطب التخصصي الهرم ام الفحم بالاشتراك مع مدرسة خديجة الثانوية بطواقمها وطالباتها من صفوف متنوعة وخاصة الثواني عشر , وذلك في مركز العلوم والفنون.

عريفة الحفل الطالبة اوهام احمد (العاشر “أ”) رحبت بالحضور تلتها كلمة ترحيبية من السيد محمد عبد ابو شقرة نائب مدير ثانوية خديجة , كما شكر المحاضرين, وثمن عاليا جهود الرعاية والتمويل والمحاضرات التي قامت بها مشكورة عيادة كلاليت الشاملة للطب التخصصي الهرم ام الفحم.

الفقرة التالية كانت محاضرة شائقة قدمها البروفيسور لطفي جابر مدير مركز صحة الطفل في الطيبة تناول فيها موضوع الوقاية من الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية في الوسط العربي , مبينا علاقة ذلك باسباب عديدة كالادوية وزواج الاقارب وغيرها. تلت ذلك محاضرة قيمة للسيدة فريدة محاجنة مديرة قسم التمريض في عيادة كلاليت حول اهمية اجراء الفحوصات الوراثية الشاملة لتشخيص الامراض الوراثية والوقاية منها لدى الابناء.

بعد استراحة الفطور كانت فقرة للعاملة الاجتماعية هيام شفيق من بلدية ام الفحم , حيث قدمت محاضرة ثمينة تمركزت حول صعوبات في التعامل لدى عائلات فيها اطفال مرضى. ثم تحدث المدرب الشخصي هاني طه عن كيفية التخطيط لحياة اسرية ناجحة. وضمن التنويع قدم مسرح ام الفحم فقرة فنية ساخرة تناولت موضوع الامراض الوراثية وزواج الاقارب وغيرها.

مسك الختام كان فقرة تلخيصية وشكر قدمها السيد يوسف اغبارية المدير الاداري في عيادة كلاليت الشاملة للطب التخصصي الهرم ام الفحم , وذلك لكل من ساهم في انجاح هذا اليوم التوعوي الحافل بالفقرات الشائقة والمتنوعة كما خص بالذكر شكره على المشاركة الفعالة لمدرسة خديجة الثانوية طالبات وطواقم استشارة وتربية اجتماعية ومدرسة جماهيرية ومربين معلمين.

1h-2

1h-4

1h-8

1h-9

‫2 تعليقات

  1. شكرا لكم على هذه التوعيه ولكنني اتمنى ان نكثر من المحاضرات والتوعيه للاهالي الكرام واعطاء امثله محسوسه وخاصه للاهالي لكي يستوعبوا الموضوع وان انجاب طفل معاق هوشئ صعب للغايه والمعاناه مع هذا تسبب مشاكل نفسيه وماديه اتمنى اكثر واكثر توعيه حتى منع الالام وشكرا

  2. شكرا لكم على المحاضره القيمه والتطرق لزواج الاقارب الذي هو بدوره المسبب الاول للامراض الوراثيه وانا اناشد الجميع المقبلين على الزواج من الاقارب اعاده التفكير اكثر لان وجود الطفل المعاق في البيت شئ صعب جدا للاهل وللطفل المعاق وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة