حكم الأضحية
تاريخ النشر: 05/09/14 | 14:29ما هو حكم الأضحية؟
الجواب: الأضحية سنة مؤكدة، يثاب على فعلها ولا يعاقب على تركها وهذا قول أكثر أهل العلم (انظر: المغني، لإبن قدامة، 9/435)، وذلك لما جاء في الحديث ” إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا “. فقوله: “وأراد” يدل على الإستحباب وعدم الوجوب.
من تطلب منه الأضحية؟
الجواب: الأضحية تطلب من الغني وهو من يملك نصاب زكاة زائدا عن حوائجه الأصلية وحوائج من تجب عليه نفقتهم كالأولاد والزوجة، وأما من لا يملك ذلك فلا يطلب منه، ولكن لو ضحى نال الأجر بالتأكيد، وهذا مذهب الحنفية. (انظر: حاشية ابن عابدين، 6/ 312).
أيهما أفضل الأضحية أم التصدق بثمنها؟
الجواب: الأضحية أفضل من التصدق بثمنها، روي عن سعيد بن المسيب أنه قال: ” لأن أضحي بشاة أحب إليّ من أن أتصدق بمئة درهم ” وهذا قول أكثر أهل العلم. (انظر: المغني، 9/436).
وكذلك لأن للصدقة وقت متسع طيلة العام بينما الأضحية لها وقت مخصوص ومحدد.
ما هو أفضل أنواع الأضاحي؟
الجواب: أفضل أنواع الضاحي هو الكبش وأفضلها لون هو الأبيض.
هل تجوز التضحية بالدجاج أو غيرها من الطيور؟
يشترط أن تكون الأضحية من الأنعام (الإبل والبقر والغنم) سواء أكانت ذكورا أم إناثا، فلا يصح أن تكون مثلا من الدجاج أو غيرها من الطيور والدواب التي تؤكل، وهذا قول المذاهب الأربعة.(انظر: المغني / لإبن قدامة، 9/440، المجموع، للنووي، 8/394، بدائع الصنائع، للكاساني، 4/205).
ما هي العيوب المانعة من الأضحية؟
الجواب: العيوب المانعة من الأضحية هي ما كانت مؤذية للحيوان ومنقصة من لحمه وشحمه وثمنه، وهي كما يلي:
العوراء ومن باب أولى العمياء والعرجاء ومن باب أولى الكسيرة والمريضة مرضا مفسدا للحم ومنقصا للثمن والهزيلة هزلا شديدا، فهذه العيوب مانعة من الأضحية بالإتفاق.
وألحق العلماء بهذه العيوب التي قطع أكثر أذنها، وأما التي خلقت بلا أذن فلا مانع، وهذا مذهب الحنابلة (انظر: المغني، لإبن قدامة، 9/441).
ولا تجزيء مقطوعة الضرع وأما التي خلقت بلا ضرع فتجزيء وكذلك التي قطع أكثر ذنبها وأما التي خلقت بلا ذنب فتجزيء وكذلك لا تجزيء التي قطع أكثر إليتها وأما التي خلقت بلا إلية فتجزيء، وهذا مذهب الحنابلة. (انظر: المغني، 9/442)
وكذلك لا تجزيء الجرباء عند أكثر اهل العلم، إلاّ إذا كانت سمينة فتجزيء على مذهب الحنفية (انظر: بدائع الصنائع، للكاساني، 4 /216).
ولا مانع من التضحية بكسيرة القرن عند فقهاء الشافعية ولكن يكره (انظر: المجموع، للنووي، 8/402) خصوصا إذا كان الدم يسيل. ولا يمنع من التضحية بالخصي، لأنّه عليه السلام ضحى بكبشين موجوؤين (خصي).
ما هو عمر وسن الأضحية؟
الجواب: إذا كانت الأضحية من الضأن (خروف) يشترط أن يكون قد أتم ستة أشهر وأن يكون قد أتم سنة إذا كانت من المعز وهذا مذهب الحنابلة (انظر: المغني، 9/440).
وأما العجل فنظرا لوجود الأعلاف فيجزيء إذا كان وزنه اربعمائة وخمسين كيلو (450 كيلو فأكثر) وأما العجل الذي لا يعلف فينبغي أن يكون قد أتمّ سنتين.
هل تجزيء الأضحية الواحدة عن أهل البيت كله؟
الجواب: ذهب أكثر أهل العلم أن الشاة الواحدة تجزيء عن أهل البيت الواحد (انظر: المغني: 9/438)، وذلك لما روي أنّ رسول الله صلّى الله وسلّم كان يضحي بالشاة الواحدة عن جميع أهله. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
وأما العجل فيجزيء عن سبعة، أي يجوز لسبعة أشخاص أن يشتركوا فيه وكل سبع يجزيء عن بيت (أسرة) سواء أكانوا جميعا يريدون الأضحية أم بعضهم يريد اللحم والبعض الآخر الأضحية أو البعض العقيقة والبعض الآخر الأضحية، بينما الخروف أو المعز فلا يجوز أن يشارك به أكثر من واحد.
هل يجوز أن ينوي الشخص الأضحية والعقيقة بنية واحدة؟
الجواب: يجوز أن ينوي الشخص الأضحية والعقيقة بنية واحدة وهذا مذهب الشافعية الحنفية.
ماذا يطلب من الشخص إذا أراد ان يضحي؟
الجواب: يستحب إذا اراد الشخص أن يضحي ألاّ يحلق لحيته أو شعره وألاّ يقلم أظافره وهذا مذهب أكثر اهل العلم. (انظر: المجموع، 8/391).
كيف توزع الأضاحي؟
الجواب: يستحب ان تقسم ثلاثة اقسام: قسم للفقراء وقسم للأرحام والأقارب والأصحاب وقسم للشخص وأهل بيته، ولكن هذه القسمة ليست واجبة وإنما تستحب، فيجوز أن يوزعها كلها أو ألاّ يوزع ولكن ينبغي على الأقل أن يوزع شيئا ولو قليلا على الفقراء، ولكن الأضحية المنذورة لا يجوز أن يأكل منها هو ولا من تجب عليه نفقتهم كالزوجة والأولاد والأب والأم.
ما هو وقت الأضحية؟
الجواب: وقت الأضحية يبدأ بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة ومضي زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين (أي بعد انتهاء صلاة العيد والخطبة) فإن ذبح شخص قبل هذا الوقت فلا تعد أضحية وإنما لحما يقدمه لأهله وينتهي بغروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع. وهذا مذهب الشافعية (انظر: الم، 2/222، المجموع، 8/387).
هل يشترط أن يذبح الشخص الأضحية بنفسه؟
الجواب: لا يشترط ذلك ولكن يستحب أن يذبح بنفسه أو يشاهد ذلك ولكن لا يجب، فيجوز له أن يوكل غيره بذبحها.
ما حكم من ضحى ولم يسم؟
الجواب: يجب على المضحي التسمية ولكن لو نسي نسيانا فلا حرج ولا مانع من أكلها عند أكثر اهل العلم.
ما حكم الأضحية عن الميت؟
الجواب: تجوز الأضحية عن الميّت عند أكثر اهل العلم ويصل إليه ثوابها سواء اوصى بذلك او لم يوص.