هل تعيش الأمة حالة إسراء ومعراج من نوع ما ؟؟؟.
تاريخ النشر: 16/06/12 | 4:43بقلم الشيخ إبراهيم صرصور
تأتي ذكرى الإسراء والمعراج في هذه الأيام في ظل متغيرات جذرية في عالمنا العربي والإسلامي ، وكأني بها تعيش حالة ” إسراء ومعراج ” من نوع ما …. شعوبنا العربية عاشت وعلى مدى عقود طويلة في ظل أنظمة استبداد ودكتاتورية جرت عليها الويلات ، وصَبَّتْ على رأسها ألوان العذاب ، وتخلفت بها عن مصاف الأمم المتقدمة سياسة وحضارة ، حتى ما عاد لأمتنا العظيمة أي ثقل في موازين الدنيا ، وما عاد احد في الأرض يهابها بعدما قذف الله في قلوبها الوَهَن كما أشار إلى ذلك رسول الله صلى لله عليه وسلم وهو يتحدث عن صروف الدهر وتقلباته بها ، فعادت كطفل مذعور ترتعد فرائصه لكل ناعق …
أما اليوم ومنذ انفجار الثورة التونسية والتي تلتها الثورة الليبية والمصرية واليمنية والسورية ، والتي ستليها حتما ثورات وثورات ، إنما هي نقلة ربانية بدأنا في ظلالها نشعر بالثقة والأمان ، فوق ما تشكله من فرصة أتاحت لشعوبنا أن تتعرف على نفسها وعلى قدراتها اللامتناهية من جديد رغم ليل الدكتاتوريات الحالك ، وعلى الأمل الكبير في إمكانية التغيير رغم الدماء والآلام والمعاناة … هذا صحيح بالنسبة لكل الأمة ، ولكن هذه النقلة تحمل عبقا خاصا ونحن نرى الصحوة الإسلامية وحملة الرسالة والمشروع الإسلامي يحظون باحتضان شعبي واسع عند أول منعطف أتاح لشعوبنا الاختيار الحر ، رغم مؤامرات الداخل والخارج ، وبعد سنوات طويلة عجاف تحملوا خلالها من عذاب وظلم الأنظمة العربية أكثر من أي فصيل من فصائل المجموع الوطني ….
ككل الأحداث الجليلة في التاريخ التي تنكشف لنا أسرارها في ضوء قراءة جديدة تتأثر مباشرة بالتحولات الجارية ، نتناول معجزة الإسراء والتي تشكل وبكل المعايير حدثا جليلا في تاريخ الإسلام ، ونقطة تحول كبيرة ومفصلية في سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم وسيرة أمته المسلمة . من أجل ذلك استحقت أن يخلدها القرآن الكريم في آيات تتلى على امتداد الأبد والخلود …
( 1 )
الإسراء والمعراج بمفهومها التاريخي واضحة ، فهي انتقال بالرسول الكريم من مكة إلى بيت المقدس ، ومنه إلى السماوات العلى وسدرة المنتهى . كان لهذه الرحلة مقدمات ، هي ظروف عاشتها الدعوة الإسلامية في مرحلة استضعاف قاسية ، وكانت لها ثمرتها ، إذ مهدت للهجرة إلى المدينة المنورة ، وإقامة الدولة ، وتمام البنيان الفكري والسياسي لأمة الإسلام ، والتي منها انطلق ليبسط نوره ونفوذه في مدة لم تزد عن الثلاثة عقود على العالم القديم من حدود الصين شرقا حتى الأندلس غربا …
( 2 )
هل توقفت أحداث الإسراء والمعراج عند هذا الحد التاريخي المعجز ، أم أن أنوارها وأسرارها أبعد من ذلك بكثير ؟؟ لا شك أن أحداث السيرة النبوية الشريفة إضافة إلى كونها جزءا من تاريخ أمة وحضارة ونبوة ، إلا أن دروسها ممتدة إلى قيام الساعة ، وعبرها ماضية إلى يوم القيامة ، وفصولها مصدر إلهام لكل الأجيال إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها … إنها التطبيق العملي الأكمل لمنهاج السماء ، ولكلمة الله سبحانه ، والتحقيق الأمثل والأشمل لمراداته تعالى ، فمن اخذ بها نجى وَسَعِد ، ومن أعرض عنها شقي وضل وَبَعُد …
ونسأل هنا : هل يمكن أن يكون للأمة اليوم حظ ونصيب من بركات هذه المعجزة ؟؟ … الحقيقة ، نعم … فالأمة يمكن أن يشرفها الله بإسراء ومعراج لا بمعناه الاصطلاحي الذي كان مع النبي عليه السلام ، فذلك له وحده ، ولكن بمعناه الروحي والوجداني والأخلاقي والاجتماعي والسياسي …
( 3 )
لو عقدنا مقارنة بين الظروف التي وُلِدَتْ فيها معجزة الإسراء والمعراج ، والظروف التي تحياها الأمة اليوم ، لوجدنا كثيرا من أوجه الشبه . فالحصار والتنكيل والإذلال والقتل والتشريد والإنكار ، كلها متشابهة إلى حد بعيد … إلا أن هنالك مع هذا الشبه فرقا جوهريا ، وهو افتقاد الأمة اليوم إلى قيادة حكيمة ورشيدة تدير المعركة مع الجاهلية المعاصرة على كل الجبهات ، تقترب قدر المستطاع إلى مستوى قيادته عليه الصلاة والسلام … القيادة التي بدأت تظهر وتشق طريقها في قيادة الأمة ببركة الربيع العربي ..
أمتنا اليوم تعيش ظروفا كالتي عاشتها الدعوة الإسلامية في عهد النبوة وقبل الإسراء والمعراج ، وعليه فيمكنها أن تحظى بإسراء ومعراج من نوع ما إن هي استوفت الشروط لتحقيق ذلك ، والتي أراها كما يلي :
أولا ، الاستناد الكامل في معركة بناء حاضر ومستقبل الأمة على القوة التي لا تُقْهَر ، والتي هي قوة الله جل جلاله . وثانيا ، الثقة الكاملة بوعد الله الذي لا يُرَدّ ، أما ثالثا ، فالالتزام الكامل والشامل بالمنهج الإلهي كطريق أوحد للخلاص وتحقيق السعادة ، كما قال الله : ( فمن أتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ) …
( 4 )
الإسراء والمعراج هو ببساطة الانتقال من الظلام إلى النور ، من ظلام الجاهلية إلى نور الإسلام ، ومن ظلام الولاءات الأرضية إلى نور التوحيد الخالص ، ومن ظلام الذل إلى نور العزة ، ومن ظلام الفرقة والشتات إلى نور الوحدة ، ومن ظلام التخلف إلى نور التقدم والازدهار ، ومن ظلام الضعف إلى نور القوة ، ومن ظلام الشقاء إلى نور السعادة ، ومن ظلام الحصار إلى نور الانعتاق والحرية ، ومن ظلام العذاب إلى نور الرحمة ، ومن ظلام العجز إلى نور القدرة ، ومن ظلام السلبية إلى نور الايجابية ، ومن ظلام الجمود إلى نور الحركة والإبداع ، ومن ظلام الفوضى إلى نور التخطيط والانتظام …
هذا هو حظنا ونصيبنا من الإسراء والمعراج إن نحن أخذنا بالأسباب ، عندها لن يطول الوقت حتى تقودنا الأقدار إلى مرحلة تستوي فيها سفينة الأمة على جودي القيادة والريادة والسيادة ، كما أرداها الله في قوله : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ، تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله .. ) …
الإسراء والمعراج بهذا المعنى ليست أحداثا كانت ولم تعد ، أو تراثا نتحدث عنه في كل سنة مرة ، وإنما هي منهاج يضبط حركة السائرين ، وقانون يُؤَمِّنُ مسيرة الخيرين ، ونور يضيء طريق السالكين ، ووحي يهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم … إنها الروح التي لا حياة لنا إلا بها ، ولا مكان لنا في هذا الوجود إلا في ظلالها ، ولا نجاة لنا إلا بتحقيق أبعادها ، ولا صلاح لأحوالنا إلا بدفع استحقاقاتها …
من خلال العيش في ظلال الإسراء والمعراج نقف عند القانون الإلهي والناموس الرباني الحاكم للصراع بين الحق والباطل ، ومدى ضعف الثاني مهما انتفش ماديا ، وقوة الأول مهما قل عتاده وقل عدده ، إن كان أصحابه وحملة لوائه وراياته نماذج حية لمنهاج السماء … لقد وعى الرسول عليه السلام هذه الحقيقة وهو يرى من آيات ربه الكبرى ، فاستصغر كل ما واجهه من صد وبلاء وعذاب ، وعرف بعين اليقين أن جند الباطل مهزوم ولو بعد حين ، وصدق الله العظيم إذ يقول : ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون ، إنما نؤخرهم ليوم تشخص فيها لأبصار ، مهطعين مقنعي رأسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ) …
( 5 )
هذا البعد هو ما تحتاجه الأمة في هذا الزمان وقد خارت قواها على مدى عقود طويلة أمام ضربات أعدائها من قوى الاستكبار العالمي ، ووقفت عاجزة في وجه العواصف السموم التي تهب عليها من كل حدب وصوب تستهدف دينها ووجودها وحضارتها وتاريخها وحاضرها ومستقبلها …
لقد فتحت أحداث الإسراء والمعراج عيون المسلمين وقلوبهم إلى حقيقة موازين القوى إذا ما انحازوا إلى الله ومنهاجه … لن يكون النصر عندها إلا من نصيبهم ، ولن تكون الهزيمة عندئذ إلا من حظ أعدائهم …
من أجل الوصول إلى هذا الهدف المصيري لا بد للأمة من أن تخطو الخطوة الأولى ، وهي التوبة الجماعية الخالصة ، والتي تعني أولا الثورة في وجه كل مظاهر الفساد والانحراف الفكري والسلوكي التي تسللت خبيثة كريهة إلى كل مناحي حياتنا ، وقلب الطاولة في وجه كل دعاة العمالة الفكرية والحضارية والسياسية ، وثانيا ، استثمار كل عوامل القوة في الأمة خدمة وحدة ما في الاستراتيجيات الكبرى والأهداف العظمى على الأقل ، من أجل حماية إنسانها وأرضها ومقدساتها …
لا بد من الاعتراف أن مسيرة عودة الوعي وصناعة الذات بدأت ، ولا شك عندي في أن أمتنا دخلت طريق اللاعودة بعد أن اكتشفت نفسها من جديد …… طريق الانتقال من مرحلة الاستضعاف إلى مرحلة الدولة الحقيقية بدأ يظهر واضحا أمام العيان ، وموعدنا مع الغد ومع الفتح المبين بدا أقرب في يقيني من حبل الوتين .