الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 01/09/12 | 2:39

1- من المسؤول عن قائمة الكتب المدرسية

س– من المسؤول عن قائمة الكتب المدرسية، لأننا نلاحظ أن الكتب تتغير كل سنة أو سنتين فما العمل ولمن نتوجه؟

ج- وزارة المعارف هي المسؤولة, وقد قامت بنشر قائمه الكتب المدرسية التي تمت المصادقة عليها للسنه الدراسية 2012/2013. اختيار الكتب المدرسية في كل المجالات من صلاحيات المدرسة المعينة. يمكن للمدارس اختيار الكتب المدرسية من خلال القائمة التي تمت المصادقة عليها فقط.

للاطلاع على قائمة الكتب وعلى المزيد من التفاصيل التي وردت في دورية المدير العام لوزارة المعارف اليكم الرابط التالي:

http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Applications/Mankal/EtsMedorim/6/6-3/HodaotVmeyda/H-2012-8-6-3-2.htm

عنوان الموقع الالكتروني لقسم الكتب المدرسية في السكرتارية التربوية:

EducationCMS/Units/Mazkirut_Pedagogit/sifreilimud/SfarimMeosharim

يحظر استعمال كتب مدرسية لم تشملها قائمة الكتب المصادق عليها الا اذا تم الحصول على اذن صريح بذلك.

يجب الا يتم تبديل كتاب دراسي مدرج في قائمة الكتب الدراسية الا بمرور 5 سنوات من يوم اقراره ككتاب في مجاله المعرفي. للمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة موقعنا الالكتروني.

ويمكن توجيه الأسئلة بهذا الخصوص الى السيدة يوئيله نفون- طيرم مديرة قسم الكتب الدراسية, تلفون- 02-5603534, فاكس – 02-5603488, بريد الكتروني- [email protected]

2- امتحانات لتصنيف الطلاب

س- امتحانات في بداية صف السابع لتصنيف الطلاب، متميزين أو غير متميزين وفتح صفوف خاصة بالمتميزين وإهمال باقي الصفوف ما الحل ولمن نتوجه خاصة اذا كان المفتش (مطنش) هو والمدير.

ج- هذا الموضوع يخص السياسة التربوية التي يقرها قسم المعارف في البلد وكذلك المجلس التربوي المدرسي. لم تقم وزارة المعارف بتنظيم هذا الموضوع وتركت الباب مشرعا لخيارات المدراء وغيرهم لتنفيذ توجهاتهم الشخصية. الطريقة التي يمكن التأثير من خلالها لتغيير الوضع هي الدور الذي يمكن ان تلعبه لجنة اولياء الامور المدرسية بمشاركتها الفعالة والضاغطة في اللجنة التربوية المدرسية, هذا من ناحية, ومن ناحية اخرى طلب عقد اجتماعات مع قسم المعارف في السلطة المحلية والدفع باتجاه التوقف عن اجراء امتحانات التصنيف. لقسم المعارف صلاحية في تحديد السياسة التعليمية التربوية في البلد. وبكل الاحوال يجب عدم السكوت على التعامل المميز ضد الصفوف الغير متميزة وتجب مراقبة تخصيص الميزانيات بشكل متساوي. بشأن عدم المساواة بين الطلاب يمكن التوجه الى المفتش ومدير اللواء, لان هذا يخالف القانون وتعليمات الوزارة.

3- اختيارتعيين او فصل معلم

س– هل يحق لأعضاء لجنة اولياء الامور التواجد والمشاركة في مناقصة لاختيار معلم/ة للمدرسة الثانوية وكيف هو الأمر مع المدارس الإعدادية والابتدائية ؟ هل يحق للجنة التدخل والمشاركة في اختيار المعلم/وهل هذا ملزم ؟

ج- لا. قرار اختيارتعيين او فصل معلم هو قرار مهني من صلاحيات وزارة المعارف وبموافقة المدير. ليس للأهل الحق في التدخل فيه. لا كأفراد ولا كمندوبين اعضاء في اللجنة المدرسية او المحلية.

4- رحلات الروضات ومصاريف اضافية

س- شو مع رحلات الروضات؟ كل اسبوع أو أسبوعين جولة ومناقيش. مرة جولة في الطبيعة وادفعوا يا أهل. مرة رحلة للبحر وادفعوا يا أهل….

ج- اذا كان المقصود روضة خاصة فالأمر يتعلق كليا بالأهل, اما اذا كان الحديث عن روضة رسمية فان المعايير الموجودة في الدورية المخصصة لمدفوعات الاهالي والتي تحدد سقف اعلى للمبالغ التي تطلب من الاهل تسري هنا ايضا انظر دورية المدير العام (תשסה/9(ג) 5. 2005 . يمكنك مراجعة القائمة الموجودة في موقعنا.

ذات الجواب بالنسبة للرحلات في الصفوف الاعلى. الحل هو انتظام الاهالي ضمن لجان صفية ومدرسية ومناقشة الموضوع بشكل جدي في اطار اللجنة المحلية او على الاقل المدرسية واتخاذ قرار موحد لضبط الموضوع.

اذكر بان هذا هو الوقت الملائم للاستعداد لانتخابات اللجان وبإمكان اي مجموعة اولياء امور تحتاج الى ارشاد في الموضوع التوجه الى مكتب هيلا لترتيب محاضرة توعية حول الموضوع.

5- الدفع لمساق تعليمي معين

س- هل من المسموح جباية مبالغ مالية من اجل الالتحاق لمساق تعليمي وكم? يطلبون منا 900 شيكل لمساق العلوم. اين ذكر هذا الامر في بطاقة مدفوعات الاهل وفقا لتعليمات وزارة المعارف?

ج- لا تظهر المدفوعات لمساق معين في بطاقة المدفوعات التي تنشرها وزارة المعارف. من المسموح ان تطلب مبالغ من هذا القبيل شريطة ان يحصل الطلاب مقابلها على خدمات اضافية كمواد او جولات وتكون هذه قد حصلت على مصادقة مفتش الموضوع المسؤول من قبل ووزارة المعارف. يمكنكم فحص اذا ما كانت هذه المدفوعات قد حظيت بالموافقة المطلوبة عن طريق التوجه الى مفتش المواضيع العلمية في وزارة المعارف, في اللواء الذي تتبعونه.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

تعليق واحد

  1. من المسؤول عن اغلاق مدرسة عين حوض ؟ وكيف يمكن ان نفتح المدرسة امام طلابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة