الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 15/09/12 | 7:31

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما  يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1– اعانة من مؤسسة التامين الوطني للطلاب الذين يعانون من اضطراب في الانتباه والتركيز

س- هل من الممكن الحصول على دعم من مؤسسة التامين الوطني من اجل الاهتمام بولد يعاني من اضطراب شديد في الانتباه والتركيز?

ج- يعتبر الاضطراب في الانتباه والتركيز مشكلة بسيطة ومنتشرة ولا يصنف الولد في مثل هذه الحالة معاقا يستحق مخصصات من مؤسسة التامين الوطني. بالإمكان الحصول على تمويل جزئي لعلاجات مختلفة عن طريق التأمينات المكملة التي تقدمها صناديق المرضى.

2– اطر تربوية لأولاد يعانون من تأخر في النمو او في الناحية اللغوية

س- يتعلم ابني في روضة لا طفال يعانون من تأخر في النمو وسيرتفع في السنه القادمة الى الصف ألأول. هل توجد صفوف في التعليم الخاص لمن يعانون من تأخر في مجال اللغة والنمو؟ اذا كان الجواب لا, ما العمل مع الأولاد؟

ج– – ثمة اطر ملائمة لمن يعانون من تأخر في النمو في فترة الروضة وفي الصف ألأول. اما بالنسبة لمن يعانون من تأخر في الناحية اللغوية فيوجد اطر كهذه من الروضة وحتى الصف الثالث( تسمى ايضا صفوف لغوية). يندمج الأولاد بعدها في صفوف التعليم العادي او باطر اخرى للتعليم الخاص حسب الحالة.

3– عدد الطلاب في صف للتعليم الخاص

س- ما هو المعيار لصفوف التعليم الخاص بالعسر التعليمي في مدرسة عادية?

ج– في صف لطلاب يعانون من عسر تعليمي جدي اطار مدرسة عادية, من المفروض ان يتراوح العدد بين 8-14 طالبا. في حالات خاصة وبسبب موارد الميزانيات والقوى البشرية وظروف المباني, يستطيع مدير المديرية التربوية ان يصادق على اشغال صفوف للتعليم الخاص بعدد يتخطى الحد الاقصى. ويتم التنسيق لهذا الامر مع مدير اللواء ومع مدير منظومة المؤسسات التعليمية بحيث يفحص هذا القرار كل سنة من جديد, النشرة الدورية للمدير العام תשנח/8(ב) 4 1998.

4– تغيير هدف استخدام مدفوعات الاهالي

س- اذا رغبت المدرسة بتغيير برنامج التعليم الاضافي فهل يتوجب عليها الحصول على موافقة الاهل على ذلك?

ج– اذا كان الحديث عن برنامج مشابه لذلك الذي وافق اهالي طلاب المدرسة على تمويله فيكفي الحصول على موافقة لجنة اولياء الامور المدرسية. اما اذا كان الحديث عن برنامج قد يثير خلافا فيجب التوجه الى عموم اولياء امور طلاب المدرسة والحصول على موافقة ما لا يقل عن 75% منهم.

5- دروس لتعليم الدين الاسلامي

س- في مدرسة كل طلابها من المسلمين طلب الاهالي من مدير المدرسة الثانوية شمل درس لتعليم الدين الاسلامي ضمن ساعات التعليم الاسبوعية وذلك وفقا لبرنامج وزارة المعارف ولكن المدير رفض ذلك. ما العمل ولمن يمكن التوجه?

ج– يمكن التوجه في هذه الحالة الى مفتش الموضوع المسؤول عن تعليم الدين الاسلامي في وزارة المعارف, كما ويمكن تجنيد اولياء الامور وجمع تواقيعهم على عريضة تظهر رغبتهم في تعليم هذه الدروس, اذ قد يشكل ذلك ضغطا على مدير المدرسة لتنفيذ رغبة الاهالي.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

‫5 تعليقات

  1. اريد أجابه لسؤالي رجاء انشرو لي الاجابه ….ابني يتعلم في مدرسه تعليم خاص مدرسه المجد ام الفحم عمرها٣ سنوات والبلديه مكلفه بسفريات الطلاب هناك لكني أدركت ان العاملين في السفريات من مساعدات وساءقين غير مؤهلين لحمل الامانه لأنهم مهملين فقد صار معي موقف خطير????وانا الان لا اريد ان يذهب ابني معهم فهل من الممكن ان يدفعو لي مبلغ من المال وانا سأقوم بأيصالها وانا مرتاحه البال !!!??الرجاء الرد بسرعه شكرا

  2. سؤالي بخصوص ما يعرف ب פסיכולוג שיקומי ضمن مركز الخدمات النفسية في المدارس هل يحق له أن يكون في لجان فحص الطلاب ועדת השמה وهل أصلا هو مؤهل للتعامل مع الطلاب وقضايا التربية والتعليم مثل פסיכולוג חינוכי .
    وشكرا

  3. هل لجنة الآباء القطرية مسؤولة عن اللجان المحلية والمدرسية, ومن هو الهرم الاداري يعني اللجنة المدرسية صلاحياتها اعلى من القطرية او المحلية وهل قرارات اللجنة المدرسية تلزم القطرية والمحلية ام العكس صحيح يعني قرارات المحلية تلزم المدرسية والقطرية تلزم الجميع.
    بتأمل السؤال واضح

  4. هل يحق للمدير أو معلمة البستان دعوة الأمهات فقط لإنتخاب لجنة أولياء أمور في المدرسة أو البستان.
    الدعوة للأمهات فقط لإنتخاب لجنة أمهات وبدون مشاركة رئيس اللجنة السابق في مدرسة ابتدائية وبستان. شو نعمل ولمين نتوجه بهاي الحالة

  5. احنا زهقنا من طلبات معلمات الروضة والبستان كل خميس لازم ندفع 5 شيكل عشان فطور جماعي وبعدين 5 شيكل عشان نشتري ألعاب للصف حتى في امهات بشترين ألعاب لأبنهن وبكتبن اسم الولد على اللعبة وممنوع حدا يلعب بلعبتوه
    واليوم لمعلمة بتطلب ورق تواليت وورق تصوير ودوا لمسح البلاط وتنظيف المرحاض
    لحد وينته بدنا نتحمل هاي الطلبات كل سنة نفس الموال المفتشة بعنهاش والبلدية بقولوا انو بعطي 1000 شيكل لحد 1500 شيكل لكل معلمة شو نعمل زهقنا ساعدونا طنيب عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة