هل مستمع الغيبة شريك في الاثم ..؟
تاريخ النشر: 01/02/15 | 18:02لاشك ان الانسان إذا اراد ان يجتنب شىء لابد ان يعلمه حتى يجتنبه ، فاعرف يا اخي ذا الداء حتى تجتنبه
ما هى الغيبة؟
وضح لنا النبى معنى الغيبه لمل سأل اصحابه ،اتدرون ما الغيبة قالوا :الله ورسوله اعلم ،فقال . ذكرك اخاك بما يكره قيل :أرايت إن كان في أخى ما أقول؟ قال .:إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وان لم يكن فيه مل تقول فقد بهَّته ( رواه مسلم )
قال الامام النووى-رحمه الله-:الغيبه ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك فى بدن الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خَلفه أو خُلقه أو … ثوبه أو حركته … سواء ذكرته باللفظ أو بالاشاره والرمز
وقال –رحمه الله- :كل ما افهمت به غيرك نقصان مسلم فهو غيبه محرمه
ومن ذلك المحاكاه(التقليد) بأن يمشى متعارجا … يريد حكايه هيئه من ينتقصه بذلك فكل ذلك حرام بلا خلاف
أدلة تحريم الغيبة
أ ـ قوله تعالى“ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم
قال ابن عباس :إنما ضرب الله هذا المثل للغيبه لأن أكل لحم الميت حرام مستقذر وكذا الغيبه حرام فى الدين وقبيح فى النفوس.انتهى
ب ـ عن انس قال رسول الله . “لما عٌرج بى مررت بقوم لهم اظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت :من هؤلاء يا جبريل؟
قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون فى أعراضهم”. (رواه احمد وصححه الالبانى)
ج ـ وعن جابر قال :كنا عند النبى . فَهَبَّت ريح منتنه فقال
رسول الله : “اتدرون ما هذه الريح ؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين”0 (رواه أحمد وصححه الالبانى)
حكم الغيبة
قال الامام القرطبى-رحمه الله-: لا خلاف أن الغيبه من الكبائر وأن من اغتاب احداً عليه ان يتوب إلى الله عزوجل .انتهى
وقال ابن حجر الهيتمى رحمه الله_ :كل منهما (الغيبه والنميمه) حرام بالإجماع وإنما الخلاف فى الغيبه هل هى كبيره ام صغيره ؟ ونقُل الاجماع على انها كبيرة.
مستمع الغيبة والمغتاب شريكان فى الاثم
قال الإمام النووى (رحمه الله):اعلم أن الغيبه كما يحرم على المغتاب ذكرُها يحرم على السامع استماعُها وإقرارها، فيجب على من سمع إنساناً يبتدىء بغيبه محرمه أن ينهاه إن لم يخف ضرراً ظاهراً ، فإن خافه وجب عليه الإنكار بقلبه، ومفارقه ذلك المجلس إن تمكَّن من مفارقته، فإن قدر على الإنكار بلسانه، أو على قطع الغيبه بكلام اخر، لزمه ذلك ،فإن لم يفعل عصى
فإن قال بلسانه “اسكت” وهو يشتهى بقلبه استمراره فقال أبو حامد الغزالى “ذلك نفاق لا يخرجه عن الإثم ولابد من كراهته بقلبه0 انتهى
أخى هلّا اشتغلت بعيوب نفسك؟
صدق رسول الله. لما قال :”يُبصر احدكم القذى فى عين اخيه وينسى الجذع فى عينه ” (رواه ابن ماجه وصححه الالبانى) القذى ما يقع فى العين من تراب ونحوه
وقال ابراهيم النخعى رحمه الله :إنى لارى الشىء اكرهه فما يمنعنى ان اتكلم به إلا مخافة أن ابتلى بمثله
واخيراً عليك ان تتذكر الاتى
قوله تعالى “ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد”
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم:”إن الرجل ليتكلم بالكلمه لا يرى بها بأساً يهوى بها سبعين خريفاً فى النار ” (رواه ابن ماجه وصححه الالبانى)
·قوله . :” إن من اربى الربا الاستطاله فى عرض المسلم بغير حق” (رواه ابو داود وصححه الالبانى)
مر النبى على قبرين فاخبر انهما يعذبان ثم قال “اما احدهما فكان يغتاب الناس واما الاخر فكان لا يتأذى من البول” صححه الالبانى.