فيديو : قالونيا المهجرة.. من رحم النكبة ينبعث الأمل
تاريخ النشر: 12/12/12 | 6:26كثيرة هي القرى والبلدات الفلسطينية التي دمرتها آلة الحرب والعصابات الصهيونية عام 48 وسوّت بيوتها في الأرض وقسّمت أهلها بين قتيل ولاجئ، وكثيرة هي الآثار التي أبت أن تختفي لتظلّ شاهدة على ظلم المحتل وجبروته وترسم معها أبشع الصور والمشاهد التي مارسها آنذاك بحق شعب كان آمنا في أرضه ، مطمئن فيها ، يأتيه رزقه رغدا من كل مكان ، حتى جاءت عصابات الاحتلال فأهلكت الحرث والنسل وسلبت منه الأمن والاطمئنان .
ولم تقتصر مشاهد القتل والتدمير على قرية دون أخرى ، بل طالت كل حجر و بيت من الشمال وحتى الجنوب يوحي إلى إسلامية الأرض وفلسطينية الإنسان ، فدّكه الاحتلال دكّا وجعله أثرا بعد عين ، تاركا خلفه جرحا ما زال ينزف وقصصا تتناقلها الأجيال ويسطّرها التاريخ بلون الدمّ.
“قالونيا” .. الموقع والمكان
وتعتبر قرية ” قالونيا” قضاء القدس واحدة من القرى التي تجرعت كأس النكبة والتهجير ، حيث تم مسح بيوتها عن بكرة أبيها على يد العصابات الصهيونية عام 48 وقتل أهلها وتهجير من نجا منهم على أمل ان يعود إليها بعد يوم او يومين ، غير أن هذه الأيام قد طالت وتحولت إلى سنين .
وكان عدد سكان قرية ” قالونيا” التي تبعد عن القدس مسافة 7 كيلومترات ، يوم ان اقتحمتها العصابات الصهيونية أكثر من ألف نسمة ، كما تقع القرية على طريق ” يافا- القدس” وتبعد بضع كيلومترات عن قرية أبو غوش وغيرها .
معالم دمرها الاحتلال
وتضم القرية معالم عديدة من أبرزها مسجد الشيخ ” حمد” الذي كان يعتلي قمة القرية ، غير انه هدم في المرحلة الأولى لاحتلالها ، وتضم القرية أيضا مقام ” الشيخ حسين” ، حيث ما زال قائما إلى اليوم وهو عبارة عن مغارة حوّلها المستوطنون إلى اسطبل لماشيتهم ،بالإضافة إلى مدرسة بنيت عام 1920 كانت تضم طلابا من القرية وخارجها وكان التدريس فيها حتى الصف الرابع، وفي عام 1943 تم تطوير المدرسة بحيث أصبح التدريس فيها حتى الصف الخامس .
ومن أهم المعالم التي ما زالت شاهدة على عروبة القرية ، مقبرتها التي تضم رفات أصحابها ، حيث يعتبرها الأهالي بمثابة الرمز الحي الذي ما زال يربطهم فيها ، فيقومون بين الحين والآخر بزيارة موتاهم والتجوّل في أرجاء مقبرتهم التي غطّتها الأشجار الكثيفة لتخفي معالمها.
اعمار وتواصل
ومن جانبها قامت مؤسسة ” الأقصى للوقف والتراث” مؤخرا ولأول مرة منذ النكبة بحملة تنظيف لمقبرة القرية وذلك بالتعاون مع أهلها ، حيث تم رشّ أرضيتها بالمبيدات وتقليم الأشجار فيها وترميم قبورها والتنقيب عن أخرى تم طمسها من قبل آلة البطش الإسرائيلية .
وعلى الرغم من سلب الاحتلال حق الحياة من الآباء والأجداد في “قالونيا” ،غير أنه لم يفلح في سلب حلم حق العودة من داخل أبنائها الذين بدأوا يرسمون طريقا للعودة إلى قريتهم وبيوتهم من جديد ، وذلك من خلال الزيارات المتكررة التي بدأت منذ ثلاث سنوات ، إلى مقبرة القرية للوقوف على أطلالها والتأكيد على حقهم فيها .
عائدون
ويقول فراس صبّاح وهو محام من أهالي قرية ” قالونيا” ويسكن في القدس حاليا “إن معالم العودة بدأت تتشكل من جديد ، مشيرا إلى أن زياراتهم للقرية ومقبرتها بمثابة الخطوة الأولى على طريق العودة المنشود ، الذي يحلم فيه كل من تبقوا من أفراد القرية وسيتحقق ذلك قريبا بإذن الله” .
وخلص فراس بالقول وهو يمسح غبار النكبة عن قبر جدّ له ” رباطنا العميق بالقرية يعزز في داخلنا الأمل بالعودة إليها ، خصوصا وأننا قمنا “بزَفّتيْن” لعريسين من أبناء القرية فيها وهذا يشير إلى ربط حياتنا اليومية فيها بحُلوها ومرّها ، وكما قمنا اليوم بتنظيف المقبرة فإننا سنعود غدا لترميم كافة بيوتنا وسنجعل قريتنا تنبض بالحياة من جديد “.
قالونيا والثوّار
وللقرية المهجرة دور استراتيجي في مقارعة الانتداب البريطاني ومن ثم العصابات الصهيونية ، حيث كانت تعتبر مركزا ومعقلا هاما للثوار الذين كان من أبرزهم الحاج أمين الحسيني ، حيث رأوا فيها المكان المناسب لمهاجمة القوافل الصهيونية القادمة من يافا إلى القدس والمحمّلة بالإمدادات العسكرية ، كما أن عدة معارك وقعت فيها وكان من أبرزها معركة وقعت في منطقة تدعى ” عين جميل” ،تقع ما بين “أبو غوش” و”قالونيا” وفي تلك المعركة أصيبت جولدا مئير التي كانت مسؤولة الملف السياسي في الحركة الصهيونية آنذاك ، يقول الابن المهجّر .
ومع محاولات التهجير الممنهجة التي مارستها ولا تزال المؤسسة الإسرائيلية بحق القرى والبلدات العربية ، تبرز عزيمة عالية لدى أحفاد من هُجّروا قسرا ولسان حالهم يقول ” من رحم المأساة يولد الأمل “.
وفي هذا السياق أصدرت “مؤسسة الأقصى” تقريرا تلفزيونيا يوثق دورها وأهل القرية للتواصل وصيانة مقبرة القرية ، ويمكن مشاهدة التقرير على موقع المؤسسة او على الرابط التالي:
تقرير وتصوير: أنس غنايم/”مؤسسة الأقصى”