الفرق بين التوكل والتواكل

تاريخ النشر: 01/06/15 | 11:15

إذا راعيت الأسباب فأنت متوكلٌ على الله، أما إذا تركت الأسباب فأنت متواكل، ولست متوكلًا؛ ولذلك في حديث وإن كان بسندٍ ضعيف: أن أحدهم أتى ببعيرٍ فتركه خارج المسجد، وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا رسول الله، هذه بعيري أو راحلتي، أعقلها وأتوكل”. [يعني: أربط رجليها علشان ما تمشيش هنا ولا هنا، وأتوكل على الله. يعني: آخد بالسبب وأتوكل على الله؟ أو أتركها وأتوكل؟- قال: «بل اعقلها وتوكل»].
فصارت هذه العبارة مثالًا بين الناس. يقول لك: يا أخي، اعقلها وتوكل. يعني: ائتِ من الأسباب ما تستطيع ثم قل: يا رب.
حتى قالوا: إن الفلاح يلقي الْحَبّ ثم يدعو ويقول: يا رب. فإذا لم يلقِ الْحَبّ لن يوجد زرع ، يعني: لو جلس الفلاح ولم يلقِ الْحَبّ وقال: يا رب، أنبت لي هنا قمحًا ، ولا شيء حيطلع .
لكن لو ألقى الْحَبّ -حَبّ القمح- وبعدين يدعي: يا رب، استرها، يا رب، نَزِّل المطر، يا رب، طَلَّع النبات. فيطلع النبات .
إذن، ترك الأسباب: جهل، والاعتماد على الأسباب وأن هي الفاعلة شرك .
فقالوا : أنه الاعتماد على الأسباب شرك، وترك الأسباب جهل.
قال العلماء -وهذا موجود في حديث عمر بن الخطاب : «إنه توكلتم لرزقكم كما تُرْزق الطير». وماذا عن الطيور؟ تغدو وتروح. ولكن إذا جلست في وكناتها، في أوكارها، في عشتها، ولم تسعى ؟ والله في سماه، ما هتاكل ولا هتشرب. لازم الطير يطلع يبحث عن رزقه، فربنا يرزقه.
إذًا لابد من السبب «تغدو خماصًا». (خماصًا) يعني: جعانه، عايزه تاكل، «وتروح … » ترجع « … بطانًا». بطنها مليان وشبعانة في أمانة الله، من أين أتت بالرزق ؟ ربنا رزقها، من غير تدبير .
سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم عندما خرج إلى أُحُد، دخل فلبس درعين، وليس درع واحد، وخالف بينهما. يعني: درع في الوجه ، ودرع بالظهر، الدرع ده عبارة عن زراديات من الحديد؛ علشان السيف لو نزل عليها لا يجرح .
ولكن أليس درع واحد يكفى؟ لأ، درعين، درع فوق درع. ولبس الخوذة، يسموها: اللأمة.
ولكن الله تعالى قال له: {وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ} ربنا يحميه فلا يوجد شيء يؤذيه ، ولكن يجب أن نأخذ بالأسباب ونلبس الدرع، ونخالف معاه درع أخر، ونلبس الخوذة، ونحضَّر السيف، ونقول: يا رب انصرنا، يا رب استرها معانا.
فإذًا لابد من الغدو والرواح؛ حتى يتحقق التوكل مع إتيان الأسباب وليس الاعتماد عليها، ونقول دائمًا : يا رب.
فواحد يقول لي: هذا الفلاح الذى ألقى الْحَبّ دعا، وهذا الفلاح الذى ألقى الْحَبّ لم يدع، فهذا حَبّه خرج وهذا حَبّه خرج ! قلت له: ربنا سبحانه وتعالى هو الذى رزق هذا، ورزق هذا ، والذى لم يدع هو حر فـ«الدعاء هو العبادة» فهو عايش في حياته بِرِجْل واحدة، عايش بالحياة الدنيا وأسبابها ، أما الذى دعا فهو في حالة عبادة، في حالة إيمانية، في حالة يرى فيها الحقيقة.
إذًا نحن نقرأ القرآن، ونقرأ الأكوان: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}. وهو الأكوان.
{اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} وهو الوحي، فنحن نرى كتاب الله هذا، وكتاب الله هذا.
هذه الأحاديث رَبَّت في أنفس المسلمين أعلى أنواع التوكل على الله، التوكل على الله بينتج منه: الرضا بأمر الله، التوكل على الله بينتج منه التسليم بأمر الله، أنه لا يكون في كونه سبحانه وتعالى إِلَّا ما أراد.
فاللهم اجعلنا مِمَّنْ يتوكلون عليك حَقَّ توكلك.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة