تربية اريحا تنظم الملتقى التربوي الاول

تاريخ النشر: 27/05/15 | 20:31

نظمت مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا ” أمس الثلاثاء  ” وبالشراكة مع جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية و جمعية القمر الخيرية، الملتقى التربوي الأول لمبادرات المعلمين و المرشدين و أولياء الأمور لمدارس محافظة أريحا و الأغوار، بعنوان ” الشراكة المجتمعية و دورها في تحسين نوعية التعليم”.
وذلك في قاعة فندق (اوسيز) بحضور مدير عام الإرشاد التربوي في وزارة التربية و التعليم د.بشار عينبوس و مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش و رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة، و هشام بالو مستشار محافظ أريحا والأغوار،و رئيس جمعية الكتاب المقدس نشأت فلمون و سايمون ازيزيان مسؤول العلاقات الخارجية في الكتاب المقدس . بالإضافة إلى الرئيس الفخري لجمعية القمر الخيرية سمير حليله و رئيس الجمعية إبراهيم غروف، و عدد كبير من الأسرة التربوية من معلمين و مرشدين و مدراء مدارس و حشد كبير من الأهالي.

و في بداية الملتقى ألقى الحواش كلمة، أشار فيها إلى الشراكة المجتمعية والتعاون الذي جمع مديرية التربية و التعليم و جمعيتي الكتاب المقدس و القمر الخيرية، ضمن مشروع الشراكة المجتمعية الذي استهدف محاور العملية التعليمية من أو لياء أمور و معلمين و مرشدين و طلبة .وأكد على أهمية هذا التعاون في ترسيخ العملية التعليمة و تحسين نوعية التعليم فيها . من خلال العمل التكاملي مع أطراف العملية التعليمية، من أجل توفير تعليم نوعي يرعى مواهب و إبداعات الطلبة من جهة و تطوير و رفع كفاءة المعلمين و إظهار إبداعاتهم من جهة ثانية، بالإضافة إلى تعزيز الدور الأساسي و المحوري للمرشدين التربويين في المدارس للعمل تقديم خدمة إرشادية مميزة للطلبة و تعزيز التواصل بين أولياء الأمور و المدرسة وتحقيق الشراكة الحقيقية بين جمع إطراف العملية التعليمية .

فيما نقل بالو تحيات عطوفة محافظ أريحا و الأغوار المهندس ماجد الفتياني، و قدم شكره لمديرية التربية والعليم و جمعيتي الكتاب المقدس و القمر الخيرية، على هذه الشراكة المجتمعية، وأكد على أهمية تعزيز هذه التجربة و التي نحن بحاجة لها لتوثيق أركان الشراكة بين مؤسسات المجتمع، من اجل تسليط الضوء على القضايا المهمة وتحفيز العاملين في المؤسسة التعليمية و العمل على توفير بيئة تعليمية متميزة .

من جانبه عبر فلمون عن سعادته كون جمعية الكتاب المقدس جزء من هذه الشراكة المجتمعية،و التي استطاعت من خلال عملها المشترك مع التربية و التعليم في دعم ورش العمل و التدريب و التي نفذتها التربية والتعليم للمعلمين و المرشدين و أولياء الأمور والطلبة في إطار مشروع الشراكة المجتمعية . مما عزز هذه الشراكة و أظهرها بشكل جلي و عكس دور ايجابي لهذه الشراكة في الميدان التربوي .

بدوره تحدث حليله عن فخره و اعتزازه بالشراكة مع التربية و التعليم و جمعية الكتاب المقدس، الشراكة التي سعت من خلالها جمعية القمر الخيرية إلى تنمية القوى البشرية الفلسطينية من معلمين و مرشدين و طلبة و حتى أولياء أمور، و إكساب هذه القوى المهارات اللازمة من أجل بناء مستقبل أفضل .

جلايطة أشاد بتميز العلاقة بيمن المؤسسة التعليمية في أريحا وباقي مؤسسات المجتمع، مشيراً إلى وجود نهضة في التعليم في محافظة أريحا والأغوار بوجود العديد من المؤسسات التعليمية منها جامعة الاستقلال و جامعة القدس المفتوحة و التي تستوعب عدد كبير من أبنائنا الطلبة .

عينبوسى في كلمته أكد على أن وزارة التربية والتعليم العالي تنظر بعين الاهتمام لهذه الشراكة المجتمعية، و التواصل بين أركان العملية التعليمية، معتبراً تجربة مديرية التربية و التعليم في أريحا نموذجاً يحتذى به ويجب تعميمه على باقي المحافظات.

هذا و تولت اللجنة الفنية للملتقى التي ضمت برئاستها د. بسمات سالم النائب الفني لمدير التربية و التعليم و عضوية موسى ابورومي رئيس قسم العلاقات العامة (منسق مشروع الشراكة المجتمعية) و عادل بلاونه رئيس قسم الإرشاد التربوي،و سحر حسين و يانج خوري من جمعية الكتاب المقدس و مهند غروف من جمعية القمر الخيرية . بالإضافة إلى مشرف التربية الفنية عبد الحافظ أبو عرة، الذي اشرف مع رئيس قسم الأنشطة الطلابية محمد زعرير على تنظيم معرض الصور الفوتوغرافية للطلبة الذي شاركوا في دورة التصوير الفوتوغرافي، ضمن الدورات و الورش التدريبية التي انبثقت عن مشروع الشراكة المجتمعية .

وخلال الملتقى و الذي تم تقسيمه إلى ثلاث جلسات، تم فيها عرض 12 مبادرة تربوية متميزة قدمها مرشدون و معلمون و أولياء أمور، اشتملت على عناوين مهمة و بارزة منها :
العب –افرح –اتعلم، للمرشدة علا طنوس، تواصل مشاركة، ابداع للمعلمين زياد و ضياء زبيدات، المبادر الصغير للمعلمة سوزران جلايطة، بيئة مدرسية جاذبة لعضو مجلس أولياء الأمور انشراح نجوم، صحتي في غذائي للمرشدة بثينة خليل، أفضل معلم صغير للمعلمة عائشة فاروقي، أعطني حرفاً أعطيك بحرا للمعلمة مروة عبد الرحمن،الجندي الصغير لعضو مجلس أولياء الأمور محمود الخطيب، من المدرسة الى المهن للمرشدة ميساء نجادة، أبنائنا أولاً للمعلمة فلسطين الوحيدي، مهنتي مستقبلي للمرشدة صباح فرج و المعلمة مريم سمرات، الشراكة عنوان النجاح للمرشد مازن مسعود و المعلم بسام زبيدات .

و على هامش الملتقى تم افتتاح معرض الصور (العودة حق) من أعمال الطلبة الذي انهوا الدورة التدريبية لفن التصوير و الذي اشرف عليها المصور المحترف جمال عاروري . حيث استطاع الطلبة من خلال صورهم عرض جزء من حياة ومعاناة المواطن الفلسطيني في المخيمات، حيث تم التقاط هذه الصور في مخيمي عقبة جبر و عين السلطان في أريحا .
و في ختام أعمال الملتقى،تم تكريم أصحاب المبادرات المميزة من مرشدين و معلمين و مدراء مدارس بالإضافة الى المؤسسات الشريكة.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة