الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 28/02/13 | 23:20

عدد الطلاب في الصف

س- ابني في الصف السابع, في صفة 41 طالب. وذلك بعد ان انضم الى صفة ولد اضافي خلال السنة الدراسية. ما هو عدد الطلاب الاقصى في الصف حسب انظمة وزارة المعارف?

ج- العدد الاقصى للطلاب في الصف من المفروض ان يكون في السابع – 40, وذلك وفقا لاتفاق بين وزارة المعارف وهستدروت المعلمين. اذا تخطى عدد الطلاب الرقم المذكور فعلى المدرسة ان تقسم الصف. عليكم انتم الاهل التوجه الى مديرة المدرسة ومطالبته بذيك, ان يفعل ذلك على الاقل في السنة التالية. في حال رفض الطلب, يمكن التوجه الى مفتش المدرسة والى ادارة اللواء. سياسة وزارة المعارف حاليا تسير باتجاه تقليص عدد الطلاب في الصفوف بشكل تدريجي وليس زيادته.

2- طلب المدرسة لا عطاء رتالين

س- هل تستطيع المدرسة ان تطلب من الاهل اعطاء الرتالين لولد ?

ج- قرار اعطاء الرتالين للولد يعود لأهله. الطبيب النفسي المتخصص بالأطفال او طبيب الاعصاب هما المخولان على اساس نتائج التشخيص بتحديد ما اذا كان الولد يعاني من اضطراب في الاصغاء والتركيز وانه يمكن للرتالين ان يساعده. نوصي بإجراء تشخيص شامل من قبل طبيب نفسي مختص بالأطفال ( وليس اختبار طوفة المحوسب) قبل اتخاذ قرار كهذا. الموقف الصريح لوزارة المعارف بهذا الشأن هو ان " هنالك حظر على طلب المدرسة او توصيتها بإعطاء دواء لطالب واو اشتراط استمرار تعلمه او اشتراكه في نشاطات المؤسسة التعليمية او من يعمل باسمها بتناول أي نوع من الدواء" . النشرة الدورية للمدير العام תשעב/1(ב) מסטמבר 2011).

3- اعطاء الدواء من قبل المعلمة

س- يجب على ابننا ان يتناول دواء كل صباح ولكنه يغادر البيت باكرا ومن الصعب ان يتناول الدواء مباشرة عند نهوضه من النوم. هل يمكننا ان نطلب ان يقدم له الدواء عند وصوله الى المدرسة ?

ج- نعم هذا ممكن. يجب تقديم مستند طبي يشرح حالة الولد الصحية ونوعية العلاج المحدد له وارفاق توكيل منكم بتكليف المدرسة بتقديم الدواء لابنكم. للحصول على النماذج ذات العلاقة انظروا الى بند 3 من النشرة الدورية للمدير العام תשעב/1(ב) מספטמבר 2011.

4- ما هو الدستور المدرسي ومن يقوم بإعداده?

س- ما هو الدستور المدرسي وماذا يجب ان يكتب به؟

ج- الدستور هو وثيقة تفصل القواعد السلوكية المتبعة في المدرسة واحيانا يمكن ان تضاف قواعد العقاب المتبعة لكل مخالفه ترتكب في المدرسة, الهدف منه توضيح القواعد وضمان كونها موحدة بالنسبة لكل الطلاب. يفضل اعداد الدستور بمشاركة الاهالي والطلاب, كما ورد في توصيات وزارة المعارف, ووفقا لتعليمات وزارة المعارف فيما يتعلق بالجو المدرسي, طاعة وعقاب. للاطلاع على تعليمات وزارة المعارف بهذا الشأن انظروا النشرة الدورية للمدير العام תשע"א/1א מספטמבר 2009.

5- ما هي مدة صلاحية لجنة التنسيب ?

س- مر ابني بلجنة تنسيب في بداية السنة وهو يحصل على ساعات دمج. دعونا منذ فترة الى لجنة اخرى ثانية. هل يجب ان تعقد لجنة دمج كل سنة؟

ج- مبدئيا, استحقاق الدمج يصلح لمدة ثلاثة سنوات في نفس المؤسسة التعليمية. وبالرغم من ذلك, فان الطاقم المتعدد التخصصات يمكنه ان يقدر احتياجات الطالب في نهاية السنة وان يوصي بالا يستمر الدمج. في حالة كهذه يجب عقد لجنة الدمج المدرسية وهي من يقرر بالأمر. كما ويمكن الاستئناف على قرار لجنة الدمج المدرسية امام لجنة تنسيب في قسم المعارف في السلطة المحلية والتي تتعقد في هذه الحالة بصفتها لجنة استئناف. لا يوجد شروط استحقاق للدمج عدا وجود خلل او قصور جدي ومستند طبي يشهد على الحالة. تحصل المدرسة على سلة دمج ولها الحق باتخاذ ما ترتئيه في كيفية توزيع الساعات على الطلاب المحتاجين لها. النشرة الدورية للمدير العام חוזר מנכ"ל תשעב/3(א) מאוקטובר 2011).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة