اسبوع الصحة والامان في ثانوية عرعرة

تاريخ النشر: 02/03/13 | 5:00

تحت رعاية المجلس المحلي عرعرة الممثل بقسم الصحة الأمن والأمان انتهت في المدرسة الثانوية الاسبوع الماضي الفعاليات التثقيفية الصحية, والتي استمرت على مدار أسبوعين. يشار إلى أن الفعاليات قدمت تحت إشراف مرشدون مختصون من مركز "ألفية الحواس لصحة المجتمع" من ام الفحم.

المجموعة الأولى من لفعاليات كانت من نصيب طلاب الصفوف الثانية عشرة, حيث شارك في هذه الفعاليات أكثر من 200 طالب وطالبة. كان اختيار المحاضرات تحت عنوان "الحوادث والإصابات المنزلية", وذلك نظرا لخطورة المعطيات التي تميز وسطنا العربي من ناحية نسبة الإصابات البيتية الصعبة التي بسببها يصل المصابون إلى المستشفى وقد يحتاجون للبقاء فيه لأكثر من يوم. فقد يحتل مجتمعنا العربي المكان الأول في إسرائيل من حيث عدد ونسبة الإصابات التي تكون نتيجة الإهمال وانعدام وسائل الأمان في البيت وخارجه.

عن ذلك قالت الممرضة سحر مصري والتي كانت المبادرة لتفعيل هذه النشاطات:

إن المعطيات مقلقة وخطيرة, وبما أن طلابنا هم الجيل الصاعد الذي سوف يقود هذا المجتمع ويتحمل مسؤولياته, فقد ارتأينا في مدرستنا أن نعمل على توعية شبابنا وفتياتنا لهذه المعطيات, كي يتمكنوا من الكشف عنها وتنبيه الآخرين في البيوت, ومن ثم الحد منها ومنعها, علنا نكون السباقين في خفض هذه النسب والمعطيات. كما وأضافت, هذه الفعاليات تأتي تكملة لانجاز يقوم به طلابنا ضمن "المهمة التطبيقية" في موضوع المدنيات, حيث يقوم الطلاب باختيار مواضيع ومشاكل من مجتمعهم القريب والعمل على دراستها ومحاولة إيجاد حلول لها.

اما المجموعة الثانية من سلسلة الفعاليات كانت بعنوان "زواج الأقارب والوقاية من الأمراض الوراثية". هذه الفعاليات كانت من نصيب طلاب الصفوف الحادية عشرة حيث تخلل المحاضرات شرح عن عملية تشكيل المبنى الوراثي للخلية: الكروموزومات وتركيبها من الناحية البيولوجية وكيف يمكن ان تنتج عنها تشوهات خلقية بسبب زواج الاقارب وتقارب النسب والجينات الوراثية. تخللها كذلك شرح عن أنواع الأمراض الوراثية مثل التلسيميا, الانيميا المنجلية, متلازمة داون وغيرها. أما القسم الثاني من الفعاليات فهو عبارة عن فيلم تمثيلي يعرض مشاكل لها علاقة بزواج الأقارب مثل ولادة مولود مشوه او أفكار مسبقة ترفض انفصال خطيبين بسبب وجود مشاكل وراثية أو ترفض إجراء فحوصات من اجل تشخيص وجود أمراض وراثية لدى الشاب والفتاة قبل أن يفكروا في الارتباط.

اما في المجموعة الثالثة من المحاضرات فقد كانت من نصيب طلاب الصفوف العاشرة حيث تطرقت المحاضرات الى موضوع "مبادئ وأسس في التغذية الحكيمة", تعرف الطلاب من خلالها على مجموعات الغذاء وأنواع الأطعمة الغنية بها, تلقوا كذلك معلومات عن أهمية الوقاية من الأمراض مثل السكري ضغط الدم الدهنيات وغيرها عن طريق تناول الغذاء الصحيح, تجنب السمنة الزائدة, الرياضة والنشاط البدني.

عن سؤال ماذا أضافت لهم هذه الفعاليات أجاب الطلاب:

براءة جهجاه: على الأهل تقع مسؤولية سلامة أطفالهم وعليهم تحمل هذه لمسؤولية. بدأت اعرف أن القضاء والقدر ليس كل شيء بل أن البشر أو البيئة لها نسبة %90 من الأخطاء التي تحصل لذلك علينا أن نأخذ بالأسباب ونحد من هذه الأخطاء.

عرين خطيب: تعرفنا على الأغذية الغير صحية التي لم نكن نعتقد أنها كذلك

ناريمان مصاروه: هناك أفكار خاطئة عن التغذية حيث أنه هناك أطعمة نعتقد أنها مفيدة أو ضارة ولكن في نهاية الأمر يتضح أنها غير ذلك

إسراء أبو واصل: كيف نحسب وزننا المثالي وكيف نحافظ على صحتنا السليمة

شروق عقل: تعرفنا على اهرم الغذائي وأهمية كل واحدة من مجموعات الغذاء حسب التدريج

حليمة مصاروة: تعرفنا أكثر على مسببات سوء التغذية ومسببات السمنة كذلك

شرين بدران: يجب أن نأكل بكميات قليلة ومن كل مجموعات الغذاء.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة