الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 14/03/13 | 22:56

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1 نظافة وصيانه صحية في المدارس

س- يتعلم اولادي في مدرستين في نفس المدينة, نعاني في الاولى من اهمال شديد بالنظافة وخاصة في المراحيض وفي الثانية , نفس الامر بالإضافة الى قذارة الشبابيك وفتحات التهوية بل وانتشار الجرذان والحشرات في انحاء الصفوف. توجهنا الى ادارات المدارس ولكن بدون فائدة, ما العمل؟

ج- بالنسبة للمواضيع المتعلقة بالنظافة والصيانة, مبدئيا, الصيانة من مسؤوليات السلطة المحلية, عليكم التوجه اولا الى إدارة المدرسة, افعلوا ذلك خطيا, باسم لجنة اولياء الامور في كل مدرسة على حدة, وعلى المدرسة التوجه بدورها الى قسم المعارف والصحة في البلدية. او عن طريق اللجنة المحلية للمدرستين معا. ننصحكم ايضا ان ترسلوا بنفس الطريقة رسائل مع صور للإيضاح الى قسم المعارف في السلطة المحلية ونسخ عنها الى ادارة المدرسة والى مفتش المدرسة.

اذا لم ينجح الامر يمكنكم القيام بعمل احتجاجي امام مكاتب قسم المعارف في السلطة المحلية وتجنيد الصحافة المحلية للموضوع. اذا احتجتم الى مساعدة في صياغة الرسائل, بإمكانكم ارسال المسودات الينا وسنقوم نحن بمراجعتها واعادة صياغتها.

2- دور اولياء الامور في الرحلات المدرسية

س- يتعلم ابني في المدرسة الابتدائية, وسيخرج مع صفه الى رحلة مدرسية قريبا, حاولت التدخل في موضوع الرحلة وتكاليفها فكان رد المدير بان هذا ليس من صلاحيات الاهل. هل يحظر على الاهل فعلا التدخل بموضوع الرحلات؟

ج- تنص النشرة الدورية للمدير العام بشأن الرحلات والنشاطات خارج المدرسة (תשסה/9(ג) 6.2-24 ) على وجوب اشراك الاهالي والاستعانة بهم كشركاء في تخطيط الرحلات الى جانب الطلاب انفسهم ايضا.

ينص البندان8.1.1 و 8.1.2 من نفس الدورية على انه يجب على المدرسة ابلاغ كافة الاهالي بتفاصيل الرحلات في بداية السنه الدراسية وفي اجتماعهم الاول في المدرسة او على الاقل اعلامهم بالتخطيطات الجاري العمل عليها.

غني عن الذكر بان خروج أي ولد الى الرحلة يتطلب موافقة ولي امره, مما يركز قوة اتخاذ القرار النهائي بيد الاهل بما فيه الملاحظات والتحفظات. من المهم ان ينتظم الاهالي في لجان اولياء امور مدرسية وان يأخذوا دورهم في المجلس التربوي للمدرسة للتمكن من التأثير الفعال والمشاركة في رسم سياسات المدرسة التربوية التي تشتمل على المشاركة في تخطيط كل الفعاليات الثقافية المرافقة لمنهاج النواة وتحديد المبالغ المنوي جبايتها بما يتفق مع السقف الذي حددته وزارة المعارف وكذلك تحديد معايير إعفاءات الجباية من الطلاب المحتاجين. وإقرار المساعدة المقدمة للطلاب المعوزين. من الصعب على المدرسة التعامل مع الاهالي كأفراد ولذلك عليهم الانتظام في اطار لجان والعمل من خلالها كما ذكرت آنفا.

3- التامين المدرسي وتكاليف الرحلة السنوية

س- قرر مدير المدرسة جباية مبلغ التامين عن طريق اضافته الى تكاليف الرحلة السنوية. هل هذا صحيح وممكن؟

ج- يعتبر التامين من المدفوعات الاجبارية ويحول الى السلطة المحلية, اذا لم يدفع الاهل رسوم التامين سيكون بإمكان السلطة المحلية مطالبتهم بالوسائل القانونية المتاحة لها. من ناحية ثانية يمكن للمدير اضافة مبلغ رسوم التامين الى مبلغ تكاليف الرحلة اذا فصل الموضوع في الطلب ويمكنه ايضا اشتراط مشاركة الطالب بالرحلة بتسديد رسوم التامين الذي يغطي الحوادث التي قد يتعرض اليها الطلاب, علما بان المبلغ هو 34 شيكل للسنة.

4- فحص لتشخيص وتقييم القدرات التعليمية

س- طلب مني اخذ ابني الى فحص لتشخيص وتقييم قدراته التعليمية. هذا فحص مكلف بتمويل الاهل كليا فهل ستلتزم المدرسة بنتائجه اذا قمت بإجرائه لابني؟

ج- هذا فحص يتم توجيه الاولاد الذين يشك في انهم يواجهون مشكلة عسر تعليمي للتعرف على مصدر العسر او القصور ويتحمل اهالي طلاب المرحلة الابتدائية وبداية الاعدادية تكاليفه بالكامل, وتشارك وتغطي وزارة المعارف تكلفته اذا كان الطالب في مرحلة ما قبل تقديم امتحانات البجروت. يقدم الفاحص عادة توصيات للتعامل مع الولد لعدم المس بتحصيله العلمي. هنالك مشكلة حقيقية تعاني منها المدارس في مجال تطبيق التوصيات التي تحتاج الى تغطية مالية لعدم توفير الوزارة ميزانيات خاصة بهذا الشأن. الوضع القائم غير مرضي ونحن في منظمة هيلا بصدد تصعيد مطالبتنا الوزارة بتمويل الفحص وبتخصيص ميزانيات وسياسة واضحة للتعامل مع هذه الشريحة من الطلاب. يمكنكم التوجه الينا بتفاصيلكم والانضمام الى جهودنا لمعالجة هذه القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة