أضحية العيد وأحكامها
تاريخ النشر: 08/09/15 | 20:45نقدم لكم مجموعة من فتاوى وأحكام أضحية الشيخ مشهور، يقدمها فضيلة الشيخ مشهور فواز، رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني:
ما هو حكم الأضحية؟
الأضحية سنة مؤكدة، يثاب على فعلها ولا يعاقب على تركها وهذا قول أكثر أهل العلم (انظر: المغني، لإبن قدامة، 9/435)، وذلك لما جاء في الحديث: “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا”. فقوله: “وأراد” يدل على الإستحباب وعدم الوجوب.
من تطلب منه الأضحية؟
الأضحية تطلب من الغني وهو من يملك نصاب زكاة زائدا عن حوائجه الأصلية وحوائج من تجب عليه نفقتهم كالأولاد والزوجة، وأما من لا يملك ذلك فلا يطلب منه، ولكن لو ضحى نال الأجر بالتأكيد، وهذا مذهب الحنفية. (انظر: حاشية ابن عابدين، 6/312).
أيهما أفضل الصدقة أم الأضحية؟
الأضحية أفضل من التصدق بثمنها، روي عن سعيد بن المسيب أنه قال: “لأن أضحي بشاة أحب إليّ من أن أتصدق بمئة درهم” وهذا قول أكثر أهل العلم. (انظر: المغني، 9/436). وكذلك لأن للصدقة وقت متسع طيلة العام بينما الأضحية لها وقت مخصوص ومحدد.
هل على المسافر أضحية؟
الأضحية مشروعة في حق جميع الناس الموسرين (أي من يملك ثمن الأضحية زائدا عن حوائجة) وهذا يشمل الحاج والمسافر، عند أكثر أهل العلم. (انظر: الفروع، لإبن مفلح، 3/554، مغني المحتاج، للشربيني، 6/123).
ما هو وقت الأضحية؟
وقت الأضحية يبدأ بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة ومضي زمان من الوقت يسع صلاة ركعتين وخطبتين خفيفتين (أي بعد انتهاء صلاة العيد والخطبة) فإن ذبح شخص قبل هذا الوقت فلا تعد أضحية وإنما لحما يقدمه لأهله وينتهي بغروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الرابع. وهذا مذهب الشافعية. (انظر: الم، 2/222، المجموع، 8/387).
ما حكم التضحية ليلا؟
الجواب: لا مانع من ذلك ولكن الأفضل أن يكون بالنهار وهذا قول أكثر اهل العلم. (انظر المغني، 9/454، المجموع، 8/388).
ماذا يطلب من الشخص إذا أراد ان يضحي؟
يستحب إذا اراد الشخص أن يضحي ألاّ يحلق لحيته أو شعره وألاّ يقلم أظافره وهذا مذهب أكثر اهل العلم. (انظر: المجموع، 8/391).
هل يجوز أن ينوي الشخص الأضحية والعقيقة بنية واحدة؟
يجوز أن ينوي الشخص الأضحية والعقيقة بنية واحدة وهذا مذهب الحنفية. (انظر: حاشية ابن عابدين، 6/ 326). ورجحه ابن قيم الجوزية في كتابه تحفة المودود.
ما هو أفضل أنواع الأضاحي؟
أفضل أنواع الضاحي هو الكبش وأفضلها لون هو الأبيض.
هل تجزيء الأضحية الواحدة عن أهل البيت كله؟
ذهب أكثر أهل العلم أن الشاة الواحدة تجزيء عن أهل البيت الواحد. (انظر: المغني: 9/438)،
وأما العجل فيجزيء عن سبعة، أي يجوز لسبعة أشخاص أن يشتركوا فيه وكل سبع يجزيء عن بيت (أسرة) سواء أكانوا جميعا يريدون الأضحية أم بعضهم يريد اللحم والبعض الآخر الأضحية أو البعض العقيقة والبعض الآخر الأضحية، بينما الخروف أو المعز فلا يجوز أن يشارك به أكثر من واحد.