إصدار كتاب “استنطاق النص الشعري” للناقد علوان

تاريخ النشر: 26/10/15 | 3:04

صدر مؤخرا كتابا بعنوان “استنطاق النص الشعري ” للنقاقد والأديب العراقي علوان السلمان .   ورد الكتاب في 82 صفحة من الحجم المتوسّط، وتضمّن قراءاتٍ نقديّة في نصوص الشاعرة آمال عوّاد رضوان، احتوى عشرة عناوين:
كلمة لا بد منها للمؤلف، مقدّمة عن مفهوم الشعر واللغة الشعريّة، قصيدة النثر.. مغامرة المفاجأة الصّوريّة، اعترافات، كم موجع ألّا تكوني أنا (نصّ شعريّ)، التصوّرات القيميّة في (كم موجعٌ ألّا تكوني أنا)، آتٍ على ناصية هوى (نصّ شعريّ)، المتكلم الدال في (آتٍ على ناصية هوى)، التقنيّة الشعريّة في سلامات مطريّة (ديوان شعريّ- سلامي لك مطرًا)، قراءة في تضاريس عنوان مفقود ( ديوان شِعريّ- رحلةٌ إلى عنوان مفقود)، تجاوز المبنى والمعنى في عشقيات (أُدَمْوِزُكِ وَتتعَشتَرين)!
وقال المؤلّف سلمان العلوان في كلمة لا بدّ منها:
أن يُلملمَ الفردُ بعضَ أفكارهِ وتأمُّلاتِهِ كي تتعانقَ بدفءٍ، هذا يَعني الخلود.. كوْنها تمتلكُ المَشاعرَ والأحاسيسَ التي أمْلتها ظروفُ الحياة، فكانت شواهدَ نقديّة في الثقافةِ الإنسانيّة ومُنتجِها الإبداعيّ.. آمِلا أن تُلاقي قبولا.. لا زهوًا.. مُعتبرًا أنّ صِلتي بالحياة ما تزال كما أردتها.. فالكاتب لا يطمحُ إلّا لإرضاء ذاتِهِ.. لأنّ الذاتَ جزءٌ مِن حركة الكون.
وفي الشعر واللغة الشعرية يقول المؤلف: الشعر كغيره من الفنون لا يختلف عنها إلّا بوسيلة التعبير، وهي الكلمة المقروءة أو المسموعة، فالشعر لغة موسيقيّة خاصّة لأغنية مكتوبة مزخرفة بالنغم والإيقاع، وللقصيدة الشعريّة أجنحة مرفرفة، يُحلق بها القارئ ويتكئ على وسادتها بخيال سحريّ حالم، فالشعر رسمٌ دون ألوان أو خطوط، بل يعتمد الألفاظ المثقلة بالإيحاء والتعبير.
علوان السلمان في سطور:
1ـ علوان السلمان من مواليد 1963/ بغداد. خريج كلية الآداب/ جامعة البصرة/ وما زال تلميذا في مدرسة الادب. دبلوم عالي في الشعر المسرحي. كتب في الصحف والمجلات العراقيّة والعربيّة، منذ عام 972 وفي مجالات مختلفة: شعر- قصة- مسرح- مقالة- موسيقى..
من مؤلفاته:
1- سلاما نخل البصرة- شعر. 2- عيون بابلية- شعر. 3- تناسخ- شعر. 4- الغناء- شعر للأطفال. 5- حلم العيون- شعر شعبي. 6- كتابات على أسوار بغداد- شعر مشتركة. 7- في يقظة الحلم- قصص قصيرة جدّا مشتركة. 8- لوحات شيرين- قصص قصيرة جدّا. 9- الجسر- قصص قصيرة جدّا. 10- عاصفة الحبّ والتمرّد في شعر محمود درويش. 11- بريخت ومسرح التغريب. 12- إشارات في الأخلاق. 13- التبسيط في عروض الخليل. 14- مقالات في اللغة والشعر والفن. 15- إعراب وتفسير قصار الكتاب. 16- ألفريد سمعان وروح الإبداع.
17- فاضل ثامر وأسئلة النقد المعاصر. 18- الراوي- الزمان- المكان- الحوار في (المسرّات والأوجاع) و (النخلة والجيران). 19- القصّ القصير جدّا بين النظريّة والتطبيق. 20- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج1. 21- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج2. 22- ما أراه.. لا يراه الآخرون /ج3. 23- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج4. 24- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج5. 25- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج6. 26- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج7. 27- ما أراه.. لا يراه الآخرون /ج8. 28- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج9. 29- ما أراه.. لا يراه الآخرون/ج10.
3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة