عباسي يشارك بمهرجان موسيقي بالقاهرة

تاريخ النشر: 04/11/15 | 16:09

غادر البلاد متوجها إلى القاهرة المنتج علي عباسي بعد أن تلقى دعوة من إدارة مهرجان ومؤتمر الموسيقى الرابع والعشرين للموسيقى العربية، من الأول وحتى التاسع من تشرين ثاني الجاري. ويشارك المنتج عباسي منذ سنين طويلة في أعمال هذا المهرجان والفعاليات والندوات التي تقام في دار الأوبرا بالقاهرة. ويشارك هذا العام نخبة من الفنانين العرب في المهرجان مثل:صابر الرباعي، هاني شاكر، محمد عساف، أنغام، سعدون جابر، صفوان بهلوان، ناديا مصطفى، علي الحجار، مرسيل خليفة، محمد الحلو، مدحت صالح، سميرة سعيد، وآخرون بلغ عددهم 61 مطربا وعازفا من 8 دول يقدمون 23 حفلا غنائيا وموسيقيا.
واختارت اللجنة التحضيرية 16 شخصية لتكريمهم هذا العام وهم الشاعر الراحل الخال عبد الرحمن الأبنودي – مصر، الفنانة سميرة سعيد – المغرب، الإعلامي فهمي عمر – مصر، الفنان سعدون جابر – العراق، الموسيقار صلاح الشرنوبى – مصر، الشاعر جمال بخيت – مصر، الموسيقار الدكتور نبيل عزام – فلسطين، عازف الناي الدكتور علي الحفني- مصر، الباحثة الدكتورة نعيمة صادق – مصر، عازفة القانون الدكتورة مها العربى – مصر، عازف الكمان محمد نصر – مصر، الفنان مصطفى أحمد – مصر، عازف الكمان حازم القصبجي – مصر، المنشد ومحفظ أصوات مصر أحمد عبد الله – مصر، عازف الكمان عبد اللطيف الكت – مصر، وفنان الخط العربي مصطفى عبد الرحيم.
والتقى المنتج عباسي مع مدراء مهرجانات من الإمارات، الكويت، المغرب، وتونس وبحث في إمكانيات التعاون لدعم الفنان المحلي الفلسطيني. وعلى جدول أعمال المؤتمر لهذا العام مجموعة من النشاطات والأمسيات الطربية لسميرة وعساف وصبرى وبلقيس، لأول مرة، والرباعى يعود بعد غياب.
وعقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية، مؤتمرًا صحفيًا أعلنت خلاله، أن عددا من فعاليات المهرجان ستقام على مسارح دار الأوبرا في القاهرة ومسارح دمنهور والإسكندرية، كما أقرتها اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمؤلفة من جيهان مرسي مديرة المهرجان والموسيقار صلاح الشرنوبى، الفنان سامى الحفناوي، الإعلامية مها عجلان، الفنان محسن فاروق، الفنان أمجد العطافي والدكتورة رشا طموم رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر .
وفي حفل الافتتاح أشيد بدور الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني مؤسسة المهرجان. وتم إهداء أعمال المهرجان إلى روح الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي تقديراً لمشواره الفني الحافل وإثرائه لدورات وليالى المهرجان. وشمل حفل الافتتاح صورة غنائية بعنوان (احكى يا خال) وهي تروى مشوار حياة الأبنودي.
ووجهت رئيسة دار الأوبرا والمهرجان وأعضاء اللجنة التحضيرية، الدعوة للمهتمين والباحثين فى الشأن الموسيقي والغنائي، وجميع الطلبة والدارسين بالأكاديميات والمعاهد الموسيقية المتخصصة لحضور فعاليات المؤتمر، والذى يناقش هذا العام العديد من القضايا الموسيقية والغنائية المطروحة فى ساحة الغناء العربىن من خلال الأبحاث المقدمة من 35 باحث من مختلف الدول العربية.
كما تضم الفعاليات معرضين لفنون الخط العربي، الأول بقاعة صلاح طاهر للفنون التشكيلية، ويضم إبداعات المكرم مصطفى عبد الرحيم، والثاني بقاعة زياد بكير للفنون التشكيلية بالمكتبة الموسيقية لأعمال الفنان حسن حسوبة .
وإلى جانب أعمال المهرجان جرت مسابقة هذا العام على قسمين: الأول للشباب من سن 17 حتى 35 عام ويدور حول الغناء العربي القديم والمعاصر، حيث يؤدي المتسابق اغنية تراثية وأخرى من اختياره، ويمكن للمتقدمين أداء المسابقة بمصاحبة عازف عود توفره إدارة المهرجان. وكذلك مسابقة أخرى للعزف على آلات التخت الشرقى (قانون – عود – ناي – كمان – رق) حيث يؤدي المتسابق أعمالا من المؤلفات التراثية، التي تنتمي لقوالب الموسيقى الشرقية التقليدية من المؤلفات التراثيه. (لونجا – بشرف – سماعي – تحميلة)، أما القسم الثاني مخصص للأطفال من سن 6 إلى 14 ويؤدى المتسابق خلاله أغنية تراثية وأخرى من اختياره.

10

9

8

6

5

4

3

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة