وجوه البلاغة
تاريخ النشر: 14/07/13 | 23:19البلاغة تكون على اربعة , تكون باللفظ والخط والاشارة والدلالة , وكل منها له حظ من البلاغة والبيان وموضع لا يجوز فيه غيره , ومنهم قولهم لكل مقام مقال , ولكل كلام جواب , ورب اشارة
ابلغ من لفظ . فاما الخط والاشارة فمفهومان عند الخاصة واكبر العامة , واما الدلالة فكل شئ دلك على شئ فقد اخبرك به .كما قال حكيم :اشهد ان السموات والارض ايات دالات وشواهد قائمة, كل يؤدي عنك الحجة , ويشهد لك بالربوبية , وقال اخر :سل الارض من غرس اشجارك , وشق انهارك , وجنى ثمارك ,, فان لم يجبك اخبارا يجبك اعتبارا قال الشاعر:
(لقد جءت ابغي لنفسي مجيرا ___________________
فقال لي البحر لذ جئته ______________________________
الدار ناطقة وليست تنطق ______________________________ بدثورها ان الجديد سيخلق .
اعلم ان دعائم المقالات اربعة ان التمس لها خامسة لا توجد , واذا نقصت منها واحدة لم تتم .
سؤالك عن الشئ ,سؤالك الشئ , وامرك بالشئ , واخبارك الشئ , فان طلبت فاسجح , واذا سألت فأوضح ,واذا امرت فاحكم , واذا اخبرت فحقق , واجمع الكثير بما تريد في القليل مما تقول , الكلام الذي تقل حروفه وتكثر معانيه .
قال قس بن ساعدة الايادي : لآقضين بين العرب بقضية لم يقض بها احد قبلي ولا يردها احد بعدي .
(ايما رجل رمى رجلا بملامة دونها كرم فلا لوم عليه ,وايما رجل ادعى كرما دونه لؤم فلا كرم له , وقيل :كل كرم دونه لؤم فاللؤم اولى به , وكل لؤم دونه كرم فالكرم اولى به ,وهي ان اولى الامور بالانسان , خصال نفسه وان كان كريما واباؤه لئام لم يضره ذلك
وان كان لئيما واباؤه كرام لم ينفعه ةذلك . قال صلى الله عليه وسلم (من اسرع به عنله , لم يبطئ به نسبه , ومن ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه .)
قال الخليل بن ااحمد الرجال اربعة .رجل يدري ويدري انه يدري فذاك عالم فسألوه , ورجل يدري ولا يدري انه يدري فذاك الناسي فذكروه ,ورجل لا يدري ويدري انه لا يدري فذاك الجاهل فعلموه ,ورجل لا يدري ولا يدري انه لا يدري فذاك الاحمق فارفضوه .
قال الشاعر 🙁 اليس من البلوى بأنك جاهل ________________وانك لا تدري بانك لا تدري
ان كنت لا تدري ولست كمن درى _____________________فكيف اذن تدري بانك لا تدري