ميكانيكا الكم بين الاعجاز القراني والدليل العلمي
تاريخ النشر: 04/08/13 | 1:05
يشير القرآن الكريم الى بعض الظواهر الكهربائية الجوية في عدد من آياته الكريمة واهم هذه الظواهر البرق والرعد.
البرق ظاهرة جوية كهربائية يمكن مشاهدتها على شكل وميض من الضوء، وهو عبارة عن شرارة كهربائية تحدث نتيجة التفريغ الكهربائي بين الشحنات الموجبة والشحنات السالبة الموجودة في السحب الرعدية سواء كانت في سحابة واحدة أم بين السحب المتجاورة، واغلب التفريغ الكهربائي يحدث بين اجزاء السحابة نفسها، وقد يحدث ايضا بين سحابة سالبة الشحنة في القاعدة وجزء من سطح الارض موجب الشحنة، وهو الذي يشكل ظاهرة الصاعقة الخطيرة والمدمرة ذات الأثر التخريبي الكبير ولخطرها الهائل على الابنية والاشجار وعلى اي شخص موجود بالقرب منها.
قال تعالى: "يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فيه" (البقرة/ 20)، وقال تعالى: "هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينشئ السحاب الثقال" (الرعد/ 12)ان شحنة السحابة تقدر بنحو (40 كولوم) وفرق الجهد يصل الى (2000) مليون فولت وزمن تفريغ الشحنة يقدر بواحد من ألف من الثانية محدثا صوتاً رهيباً، وهو الذي يسمى (الرعد) واذا كانت شرارة البرق بين السحاب والارض فانها تكفي لحرق الشجر وقتل البشر.
كذلك الطاقة الصوتية
الرعد هو تأثير جانبي للطاقة الهائلة التي تنبعث نتيجة للتفريغ الكهربائي بين السحب الرعدية ذات الشحنات المختلفة حيث يسخن الهواء الذي تمر خلاله الشحنات الكهربائية فجأة في جزء صغير من الثانية الى درجة تصل (10) الاف درجة مئوية، فالتمدد الفجائي للهواء وما يليه من تقلص يحدث الدوي العالي الذي يسمى (الرعد).
قال تعالى: "ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء" (الرعد/ 13).وردت في القرآن الكريم كلمة (الصيحة) (13) مرة، والصيحة، عبارة عن موجات صوتية ذات شدة هائلة قادرة على اماتة آلاف البشر في لحظات وهذا ما نسميه حديثا بـالقنبلة الصوتية. قال تعالى: "وأخذ الذين ظلموا الصيحة فاصبحوا في ديارهم جاثمين" (هود/ 67) وقال تعالى: "فأخذتهم الصيحة مشرقين" (الحجر/ 72)، وقال تعالى: "ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون" (يس/ 49).
وايضا طاقة الرياح
الرياح هي حركة الهواء الافقية التي تعمل على تسوية الفروق في درجات الحرارة والرطوبة والضغط الجوي بين مكان واخر، فالرياح تمثل المنظم للغلاف الجوي وبسببها تحدث الظواهر الجوية كافة.
قال تعالى: "ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته" (الروم/ 46)
والطاقة الحرارية
القرآن الكريم يستخدم لفظ (النار) للتعبير عن الحرارة الناتجة عن الاحتراق او عن نار جهنم او عن الطاقة الحرارية بصفة عامة، قال تعالى: "مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً" (البقرة/ 17)، وقال تعالى: "ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية او متاع زبد مثله" (الرعد/ 17)وللقرآن الكريم اشارة لطيفة عن الطاقة الحرارية المخزونة في صورة طاقة كيميائية في النبات، قال تعالى: "الذي جعل لكم من الشجر الاخضر ناراً فاذا أنتم منه توقدون". (يس/ 80).
واخيرا الطاقة الضوئية
والطاقة الضوئية مرتبطة بالطاقة الحرارية، لان أهم مصادر الضوء بعد الشمس هو النار المشتعلة في مادة صلبة كالخشب أو سائلة كالزيوت او غازية.
قال تعالى: "هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً" (يونس/ 5)، وقال تعالى: "يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار" (النور/ 35) فكل بحث من البحوث اعلاه مرتبط بالطاقة ووحدة قياس الطاقة كما نعلم جميعا الفوتون على حد تعبير علما الفيزيائيين فلو لاحظنا حساب سرعة الضوء وتحويل الكتلة الى طاقة كما اقره البرت انشتاين رياضيا – وهو ليس بجديد على كل متطلع – ولكن العجيب والجديد بالمحاضرة تحويل الطاقة الى مادة ( كتلة ) وايضا ضمن قانون رياضي بحت متفقا بذلك مع المعطيات القرانية في سورة(النمل/ 40).
انا لا ارى اي صله بين الايات الدكوره اعلاه وبين الفيزياء الكميه ولو اراد الله ان يكلمنا بلغه علميه لفعل دلك جهرا وخفية. معجزة القران هي في الاساس لغوية انزل على نبي امي هنالك بعض الايات دات محتوى علمي لكن الله كلم عباده بلغه بفهمها الجميع وليست محصوره فقط على عباده العلماء. يكفي ان ندعي دائما ان كل ما بتوصل اليه العلم موجود في القران وهدا يتم دائما بعد ان اكتشف من قبل علماء غير مسلمين. ساكون مسرورا لو ان احد العلماء المسلمين يكتشف اشياء جديده بوحي القران او بوحي التسامح العلمي واليني الدي اتى به الاسلام. حبدا لو يكون هدا موضوع نقاش من على صفحات بقجه حينها ساكشف عن اسمي الحقيقي
انا ايضا لا اظن ان الله ذكر فيرياء الكم في القران
انتم الملحدون ،زي واحد بفووت راسه بالحيط من الغباء،وبعمل حالو طلمس.
عندك كثير من الايات في تفكر الخلق والابداع والخالق
مثلا عن الكواكب ،كيف انه،كل في فلك يسبحون
مثال اخر كيف انه الرسول صلى الله عليه وسلم. ذكر انه في اخر الزمان تشرق الشمس من مغربها ،وهي الفيزياء الجولجيه اليوم تقولها .
وقرات ان عالم ياباني اسلم ،لانه لم يذكر اخد ذلك سو الاسلام
كذلك نقاء ماء زمزم من الناحيه الكيماويه والفيزياءيه
باختصار ،الحمد لله على نعمه الاسلام
ومن يريد ان يتبصر يجد ان الله يهديه ومن يبحث عن الظلام والشياطين،يجد ذلك كذلك
وانت اكيد ابو العلم والشهادات . ايمانك اعمى ومتخلف
تأصيل . ليس هناك إعجاز علمي . ولكن في القرن الأخير مع تقدم العلم بدأت هذه المقولات بالاعجاز.
التأصيل هو أن يفسر الشخص ظاهره علميه ب
مجرد وجود جمله أو كلمه لا تمد صله بالموضوع .
ما هو تفسيرك ،بان الابحاث الفيزيا الجولجيه ،اثبتت ان الشمس ستشرق من مغربها،اعتقد انه لم يذكر ذلك بتلقران ،امكن حد يصححني،ولكن الرسول الكريم ذكر ذلك ،ولم يذكر ذلك باقي الاديان
من علم الرسول الكريم ذلك؟
هذا على سبيل المثال وانا بعيد عن الفيزيا،هذا قليل من العلم وهو بحر
كل هذا الكون ،والمقادير الدقيقه ،تثبت ان خالق ابدع ووضع الموازين والمقادير ،وكل شعيره دم وكل تفصيل بالكون خلق بميزان ومقدار وحساب دقيق،وليس صدفه مثلما يدعي الملحد
اللهم اهدنا واياهم
الجهل مصيبة اين ميكانيكا الكم في هذا المقال…
نريد عالما في الفيزياء في نفس الوقت و بنفس الدرجة يكون عالما بالتفسير … هذا هو الذي يسمع الناس منه. غير ذلك تخريص وتلفيق وتحريف.. اعلذنا الله من علم لا ينفع
القران الكريم يحتوي على الكثير من الاشارات العلمية ومن ضمنها الايات اعلاه الا ان الكاتب للاسف لم يوفق في مقالته هذه فالايات المباركات اعلاه ليس لها علاقة لا من بعيد ولا من قريب بفيزياء الكم لذا يجب توخي الدقة في طرح المعلومات العلمية
مما لا شك فيه ان القران الكريم معجز بكلماته وبمعانيه ومدلولاته ، لا حاجة لأن يضع نظرية ويقوم بشرحها على غرارنا نحن البشر ، هو يعطينا مدلولات ، الارض تجري لمستقر لها ، لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون .
حتى احد واضعي النظرية اينشتين قال بمعرض الحديث حول مبدأ عدم الاحتمالية بأن الاله لا يلعب النرد .
باختصار نظرية الكم تظهر كم نحن البشر غير قادرين و لم نصل الى الحقيقة ، لا زلنا في الشك وعدم التأكد بالنسبة لطبيعة المادة والكون طبعا.
ولا حول ولا قوة الا بالله.
ذكرت الذرة في القران الكريم قبل اكتشافها بمئات السنين الاعجاز العلمي الموجود في القرأن لا يزال غير مكتشف هذا ليس تحيز بل نتيجة دراسة علماء عباقرة
سلام عليكم اخوان
يجب ان تعلموا ان القران الكريم فيه مختلف العلوم وسيبقى يعطي ليوم القيامة لقوله تعالى سنريهم اياتنا في الافاق حتىى يتبين لهم انه الحق ومن الممكن ان الله تعالى يذكر فيه اي علم واي مسالة واي اختصاص وكذلك في الاحاديث النبوية الشريفة معحزات مستمرة تدل علىى صحة الاسلام والقران والسنة
هذا بالضبط الي يصير اذا شخص ما يعرف معنى ميكانيك الكم و يكتب مقالة عنها.
كلام صحيح والدليل ان القران سبق العلوم وهومرجع العلوم باكملها
نعم المقال ممتاز لكن الفيزياء المذكورة في،الأيات القرآنية ليست كمية أو كموم بل هي الفيزياء الكلاسيكية المادية الملموسة