وجوه وملامح (03)

تاريخ النشر: 19/06/16 | 8:25

لقد تركت المرآة المسلمة عبر صفحات التاريخ صفحات مشرقة حافلة بالمواقف الرائعة التي تظهر فيها معاني هامة تحتاج المسلمة المعاصرة التعرف عليها من خلال نساء دخلن التاريخ من أبواب شتى، وسأستعرض من خلال هذه السلسلة بعض المواقف سريعة التأثير في القلوب مواقف نستعرض من خلالها ملامح كل شخصية عبر التاريخ.

أم شريك بنت جابر “امرأة تدعو لدين الله”..
أم شريك بنت جابر بن حكيم إحدى المهاجرات السابقات إلى الإسلام، وقد سطر التاريخ عنها نبأ عظيماً وأخبرنا أننا أمام امرأة داعية تحمل هم الدين، ولكي نتأمل ملامح شخصيتها دعونا نستمع لما كتب عنها
قال ابن عباس: ” وقع في قلب أم شريك الإسلام وهي بمكة، فأسلمت وجعلت تدخل على نساء قريش سراً فتدعوهن وترغبهن في الإسلام حتى ظهر أمرها لأهل مكة فأخذوها وقالوا لها: لولا قومك لفعلنا بك وفعلنا، ولكنا سنردك إليهم “.
قالت: فحملوني على بعير ليس تحتي شيء موطأ ولا غيره ثم تركوني ثلاثاً واستظلوا وحبسوا عني الطعام والشراب حتى يرتحلوا، فبينما أنا كذلك إذا بأثر شيء بارد وقع علي منه ثم عاد فتناولته فإذا هو دلو ماء فشربت منه قليلاً ثم نزع مني، ثم عاد فتناولته فشربت منه قليلاً ثم رفع ثم عاد أيضاً فصنع ذلك مراراً حتى رويت ثم أفضت سائره على جسدي وثيابي فلما استيقظوا إذا هم بأثر الماء ورأوني حسنة الهيئة فقالوا لي: انحللت فأخذت سقاءنا فشربت منه ؟ فقلت: “لا والله ما فعلت ذلك كان الأمر كذا وكذا ” فقالوا: “لئن كنت صادقة فدينك خير من ديننا فنظروا إلى الأسقية فوجدوها كما تركوها فأسلموا لساعتهم”.
تأملي أختاه تلك الكرامة لتلك المرأة الفاضلة التي كان لها عند الله شأناً فسقاها من لدنه شرباً طيباً وكان من بركتها أن كانت سبباً في إسلام من كان معها. فأين داعية الإسلام اليوم ؟ أين من تحمل هم الدعوة وتسعى لجذب القلوب لدين الله سبحانه وتعالى وتسعى لكي تكون شمعة مضيئة تنير الطريق أمام المسلمات الغافلات وما أكثرهن هذه الأيام أسأل الله سبحانه وتعالى أن تجد هذه السطور لقلوب أخواتي أذناً صاغية وقلباً واعياً وأذكرهن بقوله سبحانه وتعالى:
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) [النحل: 125].
وقوله عز وجل:
(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [يوسف: 108].

محمود عبد السلام ياسين

m7mod3bdalslam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة