سؤال في اللغة: عن وصل (انْ) مع (لا)
تاريخ النشر: 17/09/16 | 8:23هل يصح أن نكتب: إنْ لا يكن الكتاب مفيدًا فلا تشترِه!
الصواب هو:
إلاّ يكن الكتاب مفيدًا فلا تشتره!
فـ (لا) النافية توصل بـ (إن) الشرطية قبلها، حيث تحذف منها النون، نحو قوله تعالى:
{إلا تنصروه فقد نصره الله}- التوبة، 40.
من المواضع الأخرى للوصل أن تُسبق (أن) المصدرية باللام، فتكتب الكلمات الثلاث متصلة، نحو: اجتهد لئلا ترسبَ، وهنا أيضًا حذفت النون من (أن) ، وكتبت الهمزة على نبرة بسبب حركة الكسر قبلها.
إذا كانت (لا) زائدة فإن النون تنقص، وتكتب (لئلا) على نحو ما سبق، نحو: {…لئلا يعلمَ أهلُ الكتاب} – الحديد، 29- بمعنى ليعلمَ .
وأخيرًا،
توصل (لا) النافية بأن المصدرية الناصبة للمضارع، نحو: يُفضّل ألا تسافر اليوم، وهنا أيضًا تحذف النون من (أن)، فلا أقول أو أكتب – (يفضل أن لا تسافر…)، وذلك على رأي الجمهور- أي ثقات من العلماء.
مع ذلك، فهناك من له رأي آخر.
يقول مصطفى الغلاييني في هذه المسألة بالذات:
“هذا مذهب الجمهور. وذهب أبو حيّان ومن تابعه إلى وجوب الفصل قال: وهو الصحيح، لأنه الأصل مثل= يجب أن لا تهمل”. (جامع الدروس العربية ج2، ص 95).
فصل (أن)عن (لا):
تنفصل (أنْ المفسّرة) عن (لا)، نحو: أشرت إليه أنْ لا تتأخر،
وتنفصل كذلك بعد (أنْ) المخففة من الثقيلة، نحو: أشهد أنْ لا إله إلا الله! إذ يمنع أن أكتب (ألا) في هذه الشهادة.
تلخيص:
توصل (لا) النافية بـ (إن) الشرطية قبلها= {إلا تفعلوه تكن فتنة}- الأنفال، 73.
توصل (لا) بـ (أن) الناصبة سواء كانت (لا) زائدة = {لئلا يعلمَ أهل الكتاب}، أم نافية = الخلقُ ألا تسيءَ لأحد.
عند الوصل تحذف نون (أن) أو (إن).
تنفصل (لا) عن (أن) المخففة = علمت أن لا خوف عليه، وكذلك عن (أن) المفسرة= قل له أنْ لا تخفْ!.
أبو رزق- الإملاء الصحيح، ص 35.
حسين والي- كتاب الإملاء، ص 150.
عبد السلام هارون- قواعد الإملاء، ص 49.
عبد العليم إبراهيم- الإملاء والترقيم ، ص 88.
علي رضا- المرجع في اللغة العربية، ج3، ص 222.
مصطفى الغلاييني- جامع دروس العربية ج2، ص 95.
ب. فاروق مواسي