رسالة الى أصحاب المحلات التجارية بكفرقرع

تاريخ النشر: 17/07/11 | 10:11

بقلم المحامي رياض مصاروه

إرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

أحيكم بتحية الإسلام

الرحمة من صفات الله تعالى :

– قال تعالى:” وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُون”

– قال تعالى:” كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ

الرحمة من صفات المؤمنين:

– قال تعالى:”مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ

-قال تعالى: “ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ”

– عن عبد الله بن عمرو قال , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

وفي الحَديثِ: أنَّهُ – علَيه الصَّلاةُ والسَّلامُ – قالَ: ((ارحَموا مَن في الأرضِ يَرحَمْكُم مَن في السَّماءِ))، وقالَ – علَيه الصَّلاةُ والسَّلامُ -: ((والَّذي نَفسي بيدِه، لا يَضَعُ اللهُ رَحمَتَهُ إلا عَلَى رَحيمٍ))، قالوا: كُلُّنا يَرحَمُ، قال: ((لَيسَ بِرَحمة أحَدِكُم صاحِبَهُ، يَرحَمُ النّاسَ كافّة))، وقالَ – صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((لا تُنزَعُ الرَّحمة إلا مِن شَقي))، وفي الصَّحيحِ أيضًا: ((مَن لا يَرحَمْ لا يُرحَمْ)).

الى أصحاب المحلات التجارية:

اخوتي بالله ويا أصحاب المحلات التجاريه في كفرقرع وغيرها قد تتساءلون وأحياننا تتذمرون لماذا أبائنا وأهلنا يذهبون الى المحلات التجاريه من غير الوسط العربي – المحلات اليهوديه – ( مثل רמי לוי , שופר סל , מגה וכו ) , لقضاء حاجاتهم ومشترياتهم – اذا لماذا ما السبب ؟؟؟؟

والجواب : ماذا تفعل تلك المحلات عند قدوم أعياد أو مناسبات عموميه, ماذا تفعل تلك المحلات / الشركات التجاريه, بينما ماذا يفعل اخواننا أصحاب المحلات في المناسبات, الاعياد ورمضان وعند افتتاح السنه الدراسيه وها هنا نرى وللاسف الفرق بينهما, بينما الاول يعلن عن حملات تخفيض واحياننا بأسعار مغريه ( מבצעים ), والاخر يعلي الاسعار دون مراعات الاهالي بأن العبأ ثقيل وأحياننا يضطر الاب المعيل أن يلجأ لاخذ قرض وهو في حاله استنفار, قلق وضغوطات —–

اخوتي بالله في الايام القريبه يهل علينا شهر الخيرات, شهر الرحمه وفي أخره نحتفل بعيد الصائم وفي نفس الوقت يكون افتتاح المدارس

فماذا يفعل الاب والعامل والمعيل لوحده ؟؟ ماذا يفعل اهل البيوت المستوره ألا من حق الجميع أن يفرح في رمضان وما بعده —

ولا أنسي نحن المستهلكين يجب أن نسارع في سداد الدين

أيها المؤمنون:

الديَّن همّ في الليل وذل في النهار ، وقد عظم الشرع المطهر أمر الدين ولذلك تعوّذ منه النبي فكان يدعو في صلاته: ((اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم)) وجعل الديَّن غير داخل في المغفرة ولو أدى المرء عبادات عظيمة .

عن أبي قتادة : قال رجل: ((يا رسول الله ، أرأيت إن قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا مقبلا غير مدبر يكفر الله عني خطاياي؟ فقال عليه الصلاة والسلام : نعم فلما أدبر ناداه فقال كيف قلت فأعاد قوله قال : نعم إلا الديْن كذلك قال جبريل)). رواه مسلم وفي رواية أخرى ((يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين)) رواه مسلم.

إن مشكلة الديون أسهرت عيون الكثيرين وشعّبت أفكار المدينين ، وهي حرية بأن نستجلي حقيقة الأمر وخطره فيها وأسباب النجاة ومسالك الظفر منها إن من المشاكل التي يعاني منها كثير من الناس تلك الديون التي أرهقت القلوب وأثقلت الكواهل وأشغلت الذمم وزرعت بذور الخلاف والشقاق بين الناس حتى شغلت بها المحاكم ودور القضاء ، فافترق بسببها الأخلاء والقرناء.

أخيرا مع قدوم شهر الخيرات والبركات, شهر الرحمة والمغفرة أتقدم بأحر التمنيات داعيا الى الله أن يتقبل منا واياكم الصيام والقيام وأن يألف بين قلوب الناس ويجعلنا متراحمين نسأل الله العفو والعافية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

‫15 تعليقات

  1. شكرا لك يا اخ رياض على طرح هذا الموضوع ولكن من يذهب الى خارج البلده لشراء احتياجاته وهناك يدفع نقدا او ببطاقة اعتماد وفي متاجر القريه دين والك عندي

  2. تحياتي للمحامي رياض مصاروة..
    كل الاحترام لك على رؤيتك المسقبلية وطرح هذا الموضوع الهام، كل كلمة قيلة في المقال اعلاه هي صحيحة.
    اتمنى من اهل قريتي الاحباء اصحاب المتاجر ان يتقوا الله في مبيعاتهم وان يضنعوا اسعار تلائم الجميع، طبعا ان لا تأتي عليهم بخسارة ولكن ليكن ربح قليل .
    بوركت اخ رياض

  3. مع احترامي لكاتب الموضوع . الموضوع مبني على اشاعات واوهام وبعيد عن الحقائق
    فاتوقع من محامي متعلم بان يستند على ادله وحقائق بكتابته .
    ما اراى الا التشهير بتجار البلده . ودعايه غير موضوعيه لبعض المحلات بالوسط اليهودي .
    اولا اتحداك والقراء بان تقارن سله مشتريات كامله بسله مماثله . فالمحلات التي ذكرتها تعلن عن اسعار مخفضه ومغريه بالسلع المكشوفه وتعوض ذلك بسلع اخرى .
    بالمجمعات المذكوره تقف ساعه احيانا لتصل لصندوق الدفع . وتدفع . تدفع ببطاقه اعتماد او نقدا وتقول , תודה רבה . اما للاسف بعض الزبائن بالبلده يراوغون الباعه ويستعملون اساليب ضغط واحراج ولا يدفعون او يدفعون بالشيكات المتاخره وبعضها يرجع والقصه معروفه …..
    بكفرقرع محلات تجاريه راقيه جدا وبكافه المجالات . خضار من اكبر المحلات بالمنطقه . مواد غذائيه من الانظف والارتب وباحسن اسعار . محلات كهرباء راقيه جدا . مفروشات وبعده مستويات .. وغيرها
    يا استاذ رياض نحن من يدفع الزكاه بكفرقرع . نحن من يتبرع لفرق كره القدم ولمناسبات عده وعديده . للمساجد . يا استاذ رياض نحن من نشاركك فرحك وطرحك .
    اتقوا الله انتم ايها الزبائن بالتجار . فوالله اسمع من الكثر فلان مغلواني !!!! مع انه عمره ما دخل محله .. فلان غشاش . فلان كشير . فلان بيحيب الروشيم . فلان وفلان …. اتقوا الله بالتجار . كم مره تسمع بتشهير باسماء محلات وباشكال مختلفه . استحلفك بالله بان تسال ذلك الذي يشوه سمعه ذاك التاجر اذا تعامله معه او دخل مصلحته بالسابق ؟؟؟ ستجد الكثيريين يتكلمون بدون اي معرفه الا فقط لحب اللغو .

  4. موضوعك اخي ملوش طعم,, مش معروف شو المقصود,, شو جبت انتي اشي جديد كل الاشياء اللي قلتها بنعرفها

  5. كلامك منطقي مئه بالمئه يا (عمي)فعند حلول رمضان تغلى الاسعار كذالك في الاعياد اما في الوسط اليهودي بالعكس ستنخفض وهذه هياروح الماحلات ليس مثل محلاتنا
    ارجو النشر

  6. مقال حلو وموضوع مهم وبحب استغل الفرصة وابعث تحياتي لتجار بلدتنا ولأهالي المنطقة جميعاً…انا من الناس اللي بحبوا يشتروا من اهل البلد او حتى من محلات معينة في القرى المجاورة..مثلاً الاشياء اللي مش موجودة ببلدنا بلقاها ببلاد حدنا ..بس بعز عليّ لما بشوف بعض الاسعار غالية عنا وفي محلات برة ارخص…
    مثلاً بالصدفة امس كنت في ام الفحم…اشتريت خضرة وفواكه بجودة عالية بنص السعر عن هون …ومن بجانب محل الخضرة اشتريت لعبة من محل الالعاب لابنتي الصغيرة ب50 شاقل كنت فصلتها قبل بيوم بالبلد ب 80 شاقل…
    هاذ صار معي انا وما حدا قلي….
    عشان هيك لازم تكون حملة هون ضد رفع الاسعار
    وبحط ايدي بأيدك يا كاتب المقال
    وبقترح نعمل مجموعة لرمضان ضد الغلاء عبر موقع بقجة…شو رايكم؟؟ نفحص الاسعار في كل محل ونكتب وين غالي ووين رخيص كل يوم؟؟

  7. يا ريت تكون مراقبة محلية عالاسعار بالبلد..لرمضان
    زي الشرطة الجماهيرية …تكون مثلاً شرطة اسعار محلية

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموضوع في غاية الاهميه وكان المفروض ينطرح من زمان ويكون في نقاش وحل كمان
    حبيت رد على الاخ الي من تجار كفر قرع انت عم تقول ما في اثبا وما بعرف شو انا عندي اثبات بسيط جدا لو سمحت بدي اعرف ثمن حليب الاطفال متيرنا حجم 700 ( انا بجيبه بين 45 لغاية 55 ) وكمان ورق المعطر هاجز الاربعه ( انا بجيبه ب 21 ) والحفاظ الهاجز ( انا بجيبه بين 40 لغاية 55 ) وعندي كثيرر اشياء واثباتات بس حبيت اعطيك مثل بسيط جدا والي بجيبهم سنتين ونص مو يوم مو من عند عرب من عند يهود يا اخ تاجر حسب رايك ام لطفلين بدهم حليب تدفع 65 و 50 وحفاظ تدفع 45 ولا 65 ومن جديد صار عنا بالبلد ب 55 وورق المعطر تدفع 20 ولا 30 قولي انت ياريت تعملي حساب بسيط وتقولي رايك عن نفسي بوفر بس في هي الاغراض كل شهر بين 200 لغاية 300 شيكل هذا غير باقي الاغراض
    ياريت يا اخ تاجر تقولي رايك

  9. اختي الكريمه انت على حق بما تقولين ولكن بشكل جزئي . وما اقصده هنا ذكرته بتعليقس بان الشبكات تحرق سعر سلعه مكشوفه مثلا كالمتيرنا او الورق المعطر . واحيانا يمولون قسم من ثمن هذه الاغراض .وبالمقابل يشترطون بان تشتري بمبلغ معين .وباغلب الاحيان ان تشترين اشياء اخرى وبدون علم تكون اغلى من اسعار البلده . فما اقوله بان تفحصي سعر السله كامله يعني شروه اسبوعيه مركزه كم كلفت السله داخل البلد او خارجها ..
    مع اني اشعر بكل كلمه تقولينها الا اني اوصيك مجددا بان تحسبيها غير وستكتشفي بانك لست محقه 100% ..
    اعود وادعو جميع التجار واصحاب المحلات التجاريه بان يتابعوا الاسعار وان يتساهلوا اكثر مع الزبون المحلي .. ادعو الجميع باعداد حملات خاصه بالشهر الفضيل .
    وكل عام وانت بخير

  10. على التاجر الأمين الصادق الصدوق أن يكون سمحا في معاملته سمحا في البيع والشراء سمحا في القضاء والأقتضاء . قال صلى الله عليه وسلم (( رحم الله رجلا سمحا أذا باع وأذا اشترى وأذا اقتضى )).
    وليكن سيدنا عثمان بن عفان قدوتنا حيث تبرع بكل تجارته التي كانت عبارة عن ألف راحلة من البر والطعام ولم يبعها للتجار بل تبرع بها للفقراء خوفا من أن يستغلها التجار لبيعها بأسعار غالية .

  11. من بعد التحيه والاحترام للجميع ولك يا اخي من تجار كفر قرع
    انت قولت ((((.وبالمقابل يشترطون بان تشتري بمبلغ معين .وباغلب الاحيان ان تشترين اشياء اخرى وبدون علم تكون اغلى من اسعار البلده . فما اقوله بان تفحصي سعر السله كامله يعني شروه اسبوعيه مركزه كم كلفت السله داخل البلد او خارجها .))))
    يا اخي انعم الله علينا بالعقل والحمد الله … قبل ما اشتري اي غرض وانا بحكي عن نفسي بكون سئلت بعدة محلات عن سعرو واذا كان عنا ارخص بجيبه من البلد , لكن في اغلب الاقات اجد الارخص خارج البلد وما في مره جبت شيء مرتبط بشيء بمعنى انه لازم اشتري ب 100 شيكل لحتى اخد هيك لاء رح اعيط مثل بسيط جدا من شهرين اشتريت متيرنا 8 علب كانت الوحده ب 48 ومحدد 4 علب دخلت اشتريت 4 وبعد 5 دقائق اشتريت كمان 4 وما جبت شيء تاني بينما كان ثمن العلبه 55 عنا بالبلد وبس 2 بكل شروه حسب رايك وانت اكيد اب بتروح لوين ….
    مو بس انه زوجي او اخي او جاري شغلهم صعب الا كمان كل واحد منهم بيفكر في بكره كيف يبني مستقبل اولادو ومن غير ما يحسبها ما رح يقدر يامن مستقبل عائلته ….

  12. أشكر جميع المعلقين ومن راسلني بشكل شخصي معبرا ايضا عن رأيه , الهدف من طرح الموضوع ان نتعاون جميعا كتجار واصحاب محلات ومستهلكين ———–
    وليس انتقاد التاجر والتهجم عليه الا ادراكه بألم وحيرة المستهلك عندما يرى الفرق في الاسعار

    وللجميع رمضان كريم وصيام مقبول ان شاء الله وكل عام والجميع بالف خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة