كتاب جديد آخر “قطوف دانية” للبروفيسور فاروق مواسي
تاريخ النشر: 05/10/16 | 0:00صدر للبروفيسور فاروق مواسي عن مطبعة ابن خلدون في طولكرم كتاب “قطوف دانية في اللغة العربية” – الجزء الأول. يقع الكتاب في مائتين وخمسين صفحة تضمنت المواد اللغوية التي أثبتها الكاتب على صفحته في (الفيسبوك) وفي المواقع.
إليكم الاستهلال:
كلمة!
هذا هو الجزء الأول من كتاب “قطوف دانية- في اللغة العربية” جمعت فيه مقالات وإجابات عن أسئلة سُئلتها- حاولت فيها جهدي أن أخدم طلاب المعرفة، وأن أقدّم لشُداة اللغة بعض ما كنزته مع الأيام، وما أسعفتني به مؤلفات الأعلام. فبدأت بالإملاء المعياري- بما اتفق عليه علماء اللغة في عصرنا، فنحن لا نكتب إملاء القرآن الكريم، بل نكتب إملاء وَفق قواعد نهجها علماء الأزهر وصولاً إلى الشيخ رزق في “الإملاء الصحيح- 1918 وحتى عبد السلام هارون فعبد العليم إبراهيم ومحمود محمد شاكر…ممن يشهد لهم بالمكنة والأصالة والفصاحةفي هذه الصفحات أشرت إلى كثرة الأخطاء في الإملاء تلك التي يقع بها حتى الأدباء والباحثون، وذلك في كتابة الهمزة أو الألف أو التاء وغيرها.
في القسم الثاني عمدت إلى الإجابة عن مسائل تتعلق بالإعراب، والإعراب كما لا يخفى مرتبط بالمعنى وهو منه وإليه.ثم توقفت في القسم التالي على كلمات بدقة لفظها، فاللحن ليس مقتصرًا على النحو وإعراب آخر الكلمة، فهو يرد كذلك بلفظ المفردة في حركاتها الداخلية. غير أن هناك تعابير وكلمات شائعة ترد على ألسنتنا وأقلامنا بمعنى غير دقيق، لذا خصصت صفحات القسم الرابع لشرح معناها كما ورد في المعاجم.
وأنهي الكتاب بموضوعات بعضها من خصائص اللغة كالأضداد والترادف والاشتقاق…في هذه جميعها عايشت متعة البحث والاكتشاف، وسيسرني جدًا أن أجد اهتمام القراء ممن يشاركونني فيما وصفت في قصيدة لي:”لم يعرفوا متاعب السفروجهدنا عند اقتياد الحرفكأنه أوابد مقيدة”.
بأما المحتويات فقد كانت في خمسة أبواب:
…
في الإملاء:
المواضيع-
نكتب شذا الجليل وليس شذى، ألف “عصا” و “شذا” ليست ممدودة، فادية وليس فاديا، هم الذين وليس اللذين، ضفيرة لا ظفيرة ( عن الضاد والظاء)، عمْـرو، الحاجّ والحج، تهيئـي، هل تصح كتابة املأوا واقرأوا؟ ، من قواعد الهمزة- يئن، ملجئي…..نكتب االهمزة منفردة بعد الواو الساكنة،
هنأني وفاجأني الأصدقاء، متى تكون الهمزة منفردة؟ نكتب: بدأا، يبدأان، قرأا، حول همزة (ابن) وحذفها، شيء و سـيِّـئ، أخطاء متكررة – في الإملاء، صلِّ على النبي يا أخي – لا (صلّي)، همزة الوصل لا تكتب عينًا عـ مقطوعة، علماء ثقات، وليس (ثقاة)، نون التنوين كانت تكتب.
…
في الإعراب:
المواضيع:
أخطاء ولحن في الأذان، نكتب ونلفظ (يهودًا) ونصرفها، أهلاً وسهلاً ومرحبًا، هل يصح أن نقول: جاء الطالب إلى المدرسة درسًا؟ ، إلحاق الضمائر في أسماء الإشارة- ذلكم، ذلكنّ؟
ملاحظات حول (فقط)، (قطّ) و (بَسّ)، وحدَه، وحدَها، إعراب لفظة (آمين) ومعناها في اللغة،
(كِـلا) و (كِـلْـتا)- وإعرابهما، هل يقع نائب الفاعل شبه جملة؟، تعريف الفاعل، نفس الشيء= الشيء نفسه، تنوين رفع أم تنوين ضم؟ إعراب (شاربًا) في بيت المتنبي، إعراب “الكلمة ثلاث: اسم….، ما هو المفعول المطلق ولماذا سمي هذا الاسم؟، بوصفه، بصفته، باعتباره، الكاف التمثيلية= as a، في لفظ الشهادتين، لماذا نقول “يا أبتِ”، وليس “يا أبتي”؟ ما حكم “يك” بحذف النون، وهل لها دلالة فيما وردت في القرآن؟ ، إعراب يمكن إدراكه، ما المصدرية و ما الموصولة.
…
في الصرف
المواضيع:
الإعلام، الإنصاف، الإخلاص، (شطآن) هل هي ممنوعة من الصرف؟، فلانة رئيس الجامعة؟
هن لباس لكم- الصيغة والمعنى، لا تجمع (مدير) على مدراء، ترجمة (נין) العبرية= حـفّود
لا نجمع رِحلة- رَحَـلات بل رِحـْلات، هل يصح قولنا: الرئيسي؟ الأوليّ؟
(ذو) للمذكر و (ذات) للمؤنث، تخرّجوا منها وتخرّجوا فيها، (سنين) و (سنون)
حذف التاء في مضارع “تتفعل” و”تتفاعل”، أعطاه وأعطى له.
..
في دقّة اللفظ
المواضيع:
ما حكاية تأنيث لفظة (الرأس)؟ أنعَـى و ينعَـى، نحْوي، عفْـوي، من ثَـمَّ، عَـديّ وليس عُـديّ
جُمادّى الأولى، جُمادَى الآخِرة، ماذا نقول: نفذ الزاد أم نفد؟ كيف نلفظ الاسم (ربـعـي)؟
كيف نلفِظ كلمة (حلويات)؟ (أكِـفّـاء) تعني العُمْــي، (رائعة) النهار لا (رابعة) النهار
المُـبْكِرة أو المُبَـكّرة، على الرّغْـم، اللفظ الصحيح -ابن خَـلْدون والبِـيروني!
…
في دقة المعنى
المواضيع:
معنى “ضرب أخماسًا لأسداس”، معنى “تنفس الصعداء”، كلمات فصيحة تتغير دلالاتها في الدارجة، معنى (اعتقد) آمن وليس (ظن)، صدّق المدير الوثيقة (لا صادقها)، معنى (ناهيك)
أسمع جَعْجعة ولا أرى طِـحْنًا (بكسر الطاء)، هل نقول: حضر الحفلَ حوالَي ألف شخص؟
“طالما” و “ما دام”، عن “الصوم” و “الصيام”، “يرعى النجوم” – الصورة والمعنى
الاسم المقصور- ولماذا سمي هذا الاسم؟
…
موضوعات في اللغة
المواضيع:
لطف التعبير (التلطف)، الأضداد، الترادف، غريب الكلام، الاشتقاق من غير المصدر
ألفاظ استجدّت.
وأخيرًا:
لقاء حول اللغة أجراه: وديع عواودة
….
ملاحظة: عذرًا لا أستطيع الإرسال بالبريد، فمن شاء أن أهديه الكتاب فليتفضل بطلبه، مباشرة أو بتكليف صديق، وسأهديه مع فنجان قهوة، ومن شاءه ألكترونيًا فسأرسله كما أرسلت كتابي السابق قبل أسبوعين (أصوات أخرى من الشعر العبري).