فعاليات مدرسة النهضة عتيد في كفرقرع

تاريخ النشر: 23/09/11 | 0:33

ضمن برنامج ” ندوة النهضة الشهرية ” ، استضافت مدرسة النهضة الأهلية عتيد في كفر قرع هذا الاسبوع الباحث والمحاضر في جامعة بئر السبع البروفيسور إسماعيل أبو سعد في محاضرة كان عنوانها ” التعليم العالي لدى المواطنين العرب في إسرائيل ” . وقد حضر الندوة جمهور غفير من الأهالي والطلاب والجمهور الواسع . ومما جاء في أقوال البروفيسور أبو سعد :  “امتحان البسيخومتري هو أداة لتقييد جهاز التعليم العالي العربي في البلاد”.

وعلل البروفيسور أبو سعد ادعائه بقوله: “ليس هناك امتحان بسيخومتري في العالم سوى في دولتين وهما إسرائيل والولايات المتحدة، وهذه الامتحانات أعدت لإقصاء الطلاب الذين ينتمون للأقليات العرقية من الجامعات وغربلتهم وعدم منحهم الفرص المتساوية مع أبناء الأغلبية في هذه الدول بشكل يمنع وصولهم إلى النخب المؤثرة والمتنفذة . وكما هو حال الطلاب العرب في البلاد، كذلك هو حال الطلاب الذين ينحدرون من أصول لاتينية وأفريقية عدا عن الهنود الحمر في أمريكيا “. وأضاف البروفيسور أبو سعد قائلا: “في إسرائيل حاولت ليمور ليفنات وزيرة التربية والتعليم في حكومة شارون إلغاء البسيخومتري كمعيار أساسي لقبول الطلاب في الجامعات الإسرائيل سيما وأن اليهود الشرقيين يعانون مما يعاني الطلاب العرب، ولكن بعد تطبيق الطريقة ازدادت نسبة الطلاب العرب في كليات الطب ووصلت في بعضها لأكثر من 50%، وعندما أيقنت ليفنات أن ذلك لم يسعف الطلاب الشرقيين وإنما العرب فقط أعادت امتحان البسيخومتري مرة أخرى للجامعات، وهذا خير دليل على ما أقول”.

وتحدث البروفيسور إسماعيل أبو سعد عن سياسة التربية تجاه الوسط العربي قائلا: “وضعت مناهج دراسية تسعى فقط لتجهيل الطالب العربي وتم تعميم سياسة المحسوبية والتبعية والفساد في هذا الجهاز من رأسه وحتى أخمسه، وهذه السياسة تأخذ أشكالا جديدة ومتجددة حتى يومنا هذا ” .

وتطرق البروفيسور أبو سعد إلى واقع الطلاب العرب في الجامعات الإسرائيلية وذكر أن 55% فقط من الطلاب العرب الذين يصلون للجامعات الإسرائيلية ينجحون في إنهاء اللقب الأول مقابل 72% من نظرائهم اليهود”. وذكر البروفيسور أبو سعد أن معظم الطلاب العرب يلتحقون بالمساقات الأدبية والإنسانية في الجامعات الإسرائيلية ليس إلا لأن سوق العمل في إسرائيل ما زال مغلقا أمامهم مما يدفع الطالب العربي بالالتحاق بمواضيع تؤهله للدخول لجهاز التربية والتعليم”.

وفي نهاية محاضرته حث أبو سعد أثنى أبو سعد على تجربة مدرسة النهضة الأهلية الرائدة والتي تؤكد على تطوير ملكات البحث العلمي لدى الطلاب وتطور لديهم القدرات والكفاءات الحياتية ، فالمهم هو بناء العالم القيمي والأخلاقي للطلاب إضافة لتدعيم قدراتهم التعليمية والمهنية . وقد جرى نقاش مثر شارك فيه الطلاب والأهالي وتناولوا فيه الأبعاد المختلفة التي أثارها المحاضر .

1-2604

1-3368

1-6208

1-7187

1-10185

1-11065

1-11207

1966

‫5 تعليقات

  1. اهاااااااا احلى مدرسه النضه كفرقرع اول مره بسمع فيها هالمدرسه هههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة