"الدخلة والقربان" هل هو إبداع لغوي أم ….؟
تاريخ النشر: 16/10/11 | 3:11المحامي رياض مصاروة قرأ مقالة ” الدخلة والقربان” للكاتبة المتألقة أنوار سرحان وأعجبه ما قرأ , وأحب أن يشارك زوار موقع بقجة ببعض ما دار بخلده :
“السلام عليكم وأحيكم تحيه الاسلام
أما بعد
بينما وأنا أتصفح صفحات الانترنيت فوقعت عيناي على هذا المقال الذي كتب على يد فتاه / سيده ولأول نظره سألت نفسي ماذا تقصد الكاتبه – هل التعبير اللغوي أم الحدث , هل تجاوزت الكاتبه الحدود , او —–
اليكم المقال:
“سرَت في جسدي رعشة غريبة لم أألفها من قبل. رعشة دغدغت إطرافي وراقصتها على ترنيمة الخوف والتوتر وشُحنت بمشاعر ليست مألوفة الإيقاع، حينما غرست كلمات مقال “الدخلة والقربان” لأنوار سرحان في الأسبوع المنصرم.
إذ تناولت قصتها كفتاة يافعة حالمة طموحة تواقة محافظة محبة لخطيبها محتفظة بكل مشاعر الشوق لتأجج ألسنتها في ليلة الدخلة. ولكن تمشي الرياح بما لا تشتهيه السفن إذ انقلب طيف الشوق إلى طيف الخوف. وحينما اختلجت مشاعر الحب، شابها القلق والتوتر لأنها لأول مرة مع الإنسان الذي تحب تحت سقف واحد، لأنها لأول مرة ستكون معه دون اعتراض الآخرين أو انتقادهم أو تحريمهم. لأنها لأول مرة ستغادر دنيا العذراوات لتلتحق شرف النساء المتزوجات. مع تفاصيل لربما متكاملة لوصف حدة الانفعال، الأمر الذي آل إلى توقف القطار في أول محطة له في مسيرة قطع شك العذرية باليقين.
عندما قرأت القصة كأني كنت اقرأ شيئاً من الكلمات التي حفرت في كتاب وعيي لذاتي ولجسدي اليافع، الجسد الأنثوي الذي يدّون ويوثق التاريخ الإنساني بما في ذلك علاقة الرجل بالمرأة.
ولان كياني الأنثوي متأجج بالعواطف ومشحون بالحب لم استطع أن أوقف الكلمات التي خرجت من سطور قلبي إلى سطور الجريدة. فأحسست أنها تسرع من أوردتي إلى أناملي لأخط بيراعي ومدادي قصتي التي اشعر بدورانها في حياتي كلما دارت العقارب في ساعات الحياة.
كم حلمت بشريكي المنتظر وان طالت فترة الانتظار وكم أرّقت صوره البهائية وأحلامه الوردية سريري وسريرتي، وكم لوّن آمالي العذراوية بالونه الحالمة.
كنت في أيام خطبتي التمس الكلمات من شفتيه وارتشفهما رُباً وشهداً. لقد بنّى لي قصوراً عملاقة من الحب والتفاهم وأسكنني بها، أتعرش على مملكتي، فانا الآمرة الناهية التي سأعامل معاملة الأميرات والملكات. كل هذا على كفة وأيام الخطبة الأخيرة على كفة أخرى،. وعندما اقترب موعد الزفاف، بدا دولاب الحياة يسرع أكثر فأكثر، بالمقابل،كان دولاب قلبي ووجداني يجاريان ذاك الدولاب بلا منازع.
لم أكن عندها اشعر أن الأيام تبدأ في تفتح الصباح وتغيب مع غياب الشمس، إذ على النقيض، كان إحساسي بالأيام يوماً واحداً مطولاً مكوناً من مئات الساعات، آلاف الدقائق وعشرات آلاف الثواني.
وفي زحمة هذه الصور كلها كان وميض عذريتي يتعالى ويبرق ويلمس أطرافي مما زاد في درجة حرارة قلبي الأمر الذي أدخلني دوائر الشك واليقين.
وخطيبي حبيبي شريك حياتي المستقبلية كان دائماً يهدئ من روعي ليبطئ مسيرة خوفي لاستقبل وإياه حياة عريضة طويلة حلوة…
لكن حقيقة مشاعري في أحلامي القوية بمعانقته مغلغلاً أصابعه بين خصلات شعري مداعباً أحاسيسي مؤججاً شوقي، كان يهدئ من روع مخاوفي اكثر.
فكلماته الساحرة آنذاك ولطفه الذي غمرني به بات البلسم الوحيد لجراحات عذريتي. وحين آن الأوان لحسم قضية جسد النساء وإعلان شرف أخلاقهن وكشف تاريخهن المفروض سلفًا أن يكون تاريخ شرفٍ وطهر. بات لي أن أحقق آمالي الزاهية وان التحم وإياه بكل اتفاق وحنوٍ وحب.. وان تكون هذه الليلة أجمل محطة في تاريخ حياتي، المفروض كذلك.
ارتعشت أقلامي حينما كنت أتذكر تلك السويعات وارتعش قلبي وبدأت عقارب الساعة تدور بتثاقل كأنها اتفقت وهذا الكيان الذكوري الذي يدعى رجل لتسديد أهدافهم في مرمى عذريتي.
نعم، في تلك اللحظات سرمدية الإيقاع، تبعثرتُ لاشلاء وبات الخوف يمزق أطرافي.. تحسست حروف كلماته تسري على جسدي المبعثر “احبكِ” “جمّعت كل شوقي عبر الأيام لأثبت لكِ أني اهلٌ لحبكِ”. في الحقيقة، ورغم كل أحلام السنين إلا أنني في تلك الليلة كرهت نفسي وكرهت جسد النساء الممزق الماً وكرهت اللحظات المستباحة لّتجمد الدم في العروق وتجّمد الكلمات في حنجرتي المبللة بالدموع.
فتملصت من بين يديه وأنفاسي تتعالى بشكل لا نهائي الإيقاع والصدى.
ودحرجت نفسي بالكاد لأقول له:
“أرجوك”
“أرجوك، دعنا نؤجل كل الأشياء… أرجوك”
بلهاثٍ وأنفاسٍ متقطعة استطعت أخيراً أن أحوّل من حروفي المرتعدة إلى كلماتٍ واضحة.بالكاد واضحة، لضجيج الصمت المسيطر على الغرفة..
لم اسمح لنفسي وبكامل طهري وشرفي مرة واحدة لأكون جسداً مجرداً من المشاعر الخجولة. لم استطع أن استسيغ مفهوم الغريزة. فكيف لي أن أخلع الآن كل أقنعتي؟ كيف سأتجرد من نصائح والدي التي لا زالت ترن في أعماقي رنين الأجراس في أعماق الكنائس؟
كيف؟ وكيف؟ وكيف؟ …
وفي ليلة الرعب هذه، حدث ما حدث!!..
تمزقت الأماني، وتبددت الأحلام ومُرغَت الأزهار بالطين، وحُفِرَت الدموع على أخاديدي مسارات تشق طريقها إلى حرية التعبير.
وبلحظاتٍ وحشية انهال الجسد الذكوري، كما تنهال أيادي الكاتب على الصفحات البيضاء ليلطخ صفائها وجمالها غارساً فيها متعة الكلمات المتوحشة.
اسودت أحلامي لرجلٍ حنونٍ طاهر يداعب المشاعر من السنين ثلاث، إلى متجاهلٍ ليذعن في ليلة دخلتي إلى رجولته الباردة ليكشف النقاب عن جسده خالعًا ملابسه الملائكية ليتصرف بشيطانية الشهوة.
وبدلاً من أن يتبلل ثوب العذرية بالشرف، تبلل بالدموع….
مزق أحلامي الكبيرة جداً جداً …
بعثر سطور أفكاري الكثيرة جداً …
هدم جدران طفولتي التي كانت يوماً بريئة جداً…
واسقط أبراج عذريتي التي كانت يوماً جداً جداً….
دمعة واحدة حارقة نزلت من عيني لأني كرهت النساء اللواتي يرضعن أبنائهن المنصرفين إلى الحياة ذكوراً يكرهون الكيان الأنثوي… ليحققوا من الرجولة مفاهيم تبسم أفواه أمهاتهم اليابسة عطشاً..
كرهت النساء اللواتي يفتك بهن صولجان الغيرة والتمرد ويعبرن عن تسلطهن عبر قرابين كنائنهن.
وقع الجسد الغضّ البّض اليافع قرباناً لأمه، أنثوية الجسد، ذكورية التفكير، متوحشة الإحساس.. لأنها كانت تحتفظ بمندايل الشرف، وفحولة أبنائها السبع وبروتوكولات رجولتهم في دولابها الملّطخ فكرياً وعقائدياً غير آبهه بكيان عروساتهم وأحاسيسهن.. لتشبع رغبتها في اقتحام حياتهن بالتسلط النسوي الجيناتي..
وقع الجسد قرباناً لنساء الحارة اللواتي ينتظرن دليل العذراوات دون أن يدركن أن عذرية المرأة ما هي إلا مقاييس ليست بالضرورة جسدية بيولوجية، بل هي أكثر من ذلك موازاةً مع المقاييس النفسية والاجتماعية والفكرية لا أكثر…
يحكم الناس والمجتمع، ويُحكَمون هم بالمقابل إلى أفكارهم النمطية. ولكن هل يعلمون عدد الرجال الذي تشاطرهم النساء سرائرهم الوهمية. وكم من رجلٍ دخل سرير أحلام النساء وجامعن بأفكارهن، التائهين الضائعين.
أتبحثون عن شرف العذرية وتنسون هويات العذراوات المبعثرة كبتاً وطغياناً؟؟ …
لربما تنهالون بوحشية مطلقة وتبثون ضعفكم لتمرغوا شرف النساء بالطين والتراب… مقابل قرابينكم .
باعدت هذه الليلة بيني وبين شريكي، وانقلب نسيج ثوب الأدمة إلى اشواكٍ ألبسني إياها عبر الأيام. ومرت الأيام… على القصة الرمزية…
ولا زالت جراحي تؤلمني على الأحلام التي انتزعها الشوق ممرغاً إياها بالغريزة….”.
اليكم بعض التعقيبات التي نشرت على المقال:
“صورت الرجل كالشبح وكأنه حيوان فلماذا تزوجت إذن , ولكنها استغلت الموضوع لتتحدث بتبجح عن تفاصيل ليلية الدخلة” “اقول لك يا اخت —- ان لا تظهرين مواهبك الادبيه في هذه المواضيع الفاضحه . هناك الكثير من المواضيع تشغل العالم العربي اكثر من تجربتك في ليلة دخلتك هذا الشيئ يخصك فقط . عيب !!!!!!!!!!!!!”
أو كما عقب البعض ألاخر :
“قصة في منتهى الواقعية والمصداقية ليس من باب الدفاع عن الشخصية الذاتية للكاتبة في النص بل لان القصة بوحيها وتوهجها تعكس مشاعر كل فتاة عربية محافظة تطرق باب الزواج. بالاضافة الى ان اللغة رائعة جدا وعلى مستوى عاٍل من الاتقان والرقي” ” تحياتي للكاتبة وشكراً على الجرأة التي تنقصنا كعرب . دائماً نفهم الجنس من فتحة ضيقة في باب المعرفة”. ” تحياتي ..نحن نتشرف بك و بمؤلفاتك، و أنا عن نفسي أطالع كتاباتك باستمرار، و متفائل بها كثيرا.. و أتمنى لك المزيد من النجاح، على فكره أنا روائى و أستاذ في اللغة العربية، و أعني ما أقول.. أنت تستحقي أكثر من الثناء و الإحترام”
وأخيرا…..
أتوجه الى زوار موقع بقجة وأسأل كل من قرأ المقال والتعقيبات المرفقة هنا: هل تجاوزت الكاتبة الحدود بهذا المقال؟ , هل كان الهدف إبداع لغوي ومن خلال الكلمات والجمل إثارة كل من —- , اثاره —- ؟ ما رأي رجال الدين لو طلب منهم التعقيب ( اعي كل الوعي بأن ديننا الحنيف لم يبخل علينا حتى في هذه المواضيع وأدقها تفصيلا ) , تمنياتي للجميع بقراءة ممتعة وهدافة.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
من المحامي رياض مصاروة, كفرقرع
هي تجازوت الحدود وانت كذالك يا اخ رياض عندما نشرت هذا الموضوع على الملاء
كان يجدر بك ان لا تنقل القصه بكل تفاصيلهاعندما انا بدائت بالقراه توقعت شيء اخر وليس عن ليله الدخله ؟؟؟
تحيه طيبه لك استاذ رياض حقيقه انا لا ارى السلبيات في هذه القصه ويبدو ان الكاتبه قد اظهرت حقائق هذه الليله وابدعت في صياغتها ولغتها ووضعت النقاط على الحروف هذامن وجهة نظري ارى الامر طبيعي جدا لكن للاسف مجتمعنا ما زال ينتقد نشر هذه المقالات كونها لا تليق بعاداتنا وتقاليدنا واي عادات واي تقاليد كفانا منها لاتها دمرتنا اشد الدمار ومره اخرى احييك حضره المحامي ولا تهتم لاقوال الاخرين
بعد ما قريت الموضوع والتعقيبات ضحكت بشده ليس للموضوع بل لنظرت المجتمع ….
هي مجرد قصه صحيح لكانها واقع مؤلم لكل فتاه تحلم بحياة مع فارس احلامها تستيقظ على كابوس الرومنسيه والحنان وغيرها قد ذهب مع الريح … الاخت هنا تقول ان الكاتبه تجازوت الحدود ويوجد معقب / ه قال / ت انه يوجد امور اهم تشغل العالم السؤال هل كل واحد منهما قراء الموضوع لمجرد القراءه ام قراء باحساسه بقلبه ….
اريد ان اوصل الي نقطه معينه والكل يسئل ما هي ؟؟؟؟؟؟؟؟
ببساطه سؤالي للجميع عندما تصدم الفتاه بما حلمت ما تتوقعون ان تفعل ؟؟؟؟؟
منهم من تقبل بالواقع المرير وتصبر ولكن !!!! الكثير يفكرين لماذا واين كل ما كان وبعد الكثير من التفكير والتساؤلات التي تدور في داخلها قد تصل الي الخيانه الزوجه ولا اقصد ان تكون بالجسد مع رجل اخر لا لا لكن الخيانه ان تكون مع زوجها مجرد جسد والروح والاحساس بمكان اخر وقد لا تخون لكن يؤدي للكفر بالله عز وجل والعياذ بالله والاكيد ان حياتهم الزوجيه سوف تصبح كلها مشاكل وكلن منهما يبحت عن غلطة للاخر …..
القصد قبل ان تقولو هذا حرام وعيب ويوجد اهم من هذا يشغل العالم اقراءو وفكرو بكل حرف قد كتب جيدا قبل الحكم على الكاتبه وناقل الموضوع فقد تكون الكاتبه وناقل الموضوع يريدون ان يوصلو لكم رساله معينه …..
اخيرا اقول اتمنى من كل من يهتم بالجسد ان يهتم بالروح بالقلب لكي يستطيع بناء اسراء جيده وصالحه لان وجود مشاكل زوجيه يؤدي على تدمير نفسيت الابناء ……
اود ان الفت نظر القراء والسيد رياض مصاروة ان “الدخلة والقربان” هو عنوان قصة للكاتبة المبدعة انوار سرحان والقصة منشورة في كتابها “الافعى والتفاح” ولكن المقالة المنقولة هنا هي للكاتبة عناق مواسي كتبتها عن قصة الدخلة والقربان فغيرت القصة وحوّلتها بمسار آخر وقد سبب ضجة في الوسط الثقافي وفي قرية نحف حيث تسكن السيدة انوار سرحان والمهتمين بالادب المحلي يعرفون القصة جيدا، لذلك اقتضى التنويه
مع احترام اخوكم احمد سعيد من نحف
نعم للاخ احمد سعيد هذا صحيح عند نشري المقال لم اكشف من الذي كتبه وايضا لم اكتب العنوان لكن كان هدفي السؤال الذي طرحته للجمهور هل هذا فقط اداع لغوي ام —–
وتحياتي لجميع القراء والمعلقين