صلاة التراويح في بلدي

تاريخ النشر: 13/04/21 | 21:08

#مع_القرآن 1
ليلة الشك في الليلة التي تسبق غرة رمضان اعتدنا في الجزائر بدأ صلاة التراويح فيها . ثمان ركعات بحزبين أي ” جزء” , في زمورة خلال اثنى عشر شهرا و بعد صلاة العصر تقام حلقة لقراءة الحزبين – تكرار – يتم تكييف ” تسبيق القراءة ” الحزبين في رمضان . والجديد الخاص بالشهر أنه قبل صلاة العشاء بحوالي نصف ساعة يتم في نفس المكان حلقة ” لتكرار ” الحزبين فيكتمل سماع الحزبين ثلاث مرات في اليوم بعد صلاة العصر وقبل العشاء وبعدها.
تحت وسم #مع_القرآن(1) سأحاول باذن الله تعالى كتابة ملخصات المفسرين وماكان يخطر ببالي من اسئلة وتساؤلات وأنا استمع للإمام ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل :
قسم المصحف الشريف ذي الستين حزبا الى ثلاثين جزء كل جزء بحزبين .ثم يقسم الحزب الى ربع نصف وثلاثة ارباع الحزب .وهذا التقسيم قد يؤثر على المعنى في بعض الحالات كأن يقطع المعنى او القصة. وتفصيل ذلك كما يلي :
الجزء الأول: وفيه حزبين 🙁 الم .+افتطمعون .) من سورة البقرة :
الحزب -1- الم
1/4 ان الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة….26
1/2 اتامرون الناس بالبر..44
3/4 واذ استقصى موسى ..60

الحزب -2- افتطمعون ان يؤمنوا لكم ..75
1/4 ولقد جاؤكم موسى …92
1/2 ما ننسخ من اية او ننسه….ا 106
3/4 واذ ابتلى ابراهيم ربه…. 124

وحيث أن الفاتحة تقرأ في كل ركعة فسأحول اختصار ما ذكر حولها أولا ثم مختصر الجزء الأول من سورة البقرة ثانيا , وان تم اقتصار صلاة التراويح على حزب واحد هذه السنة 2021 فقد تم قراءة الحزب الاول من الجزء الاول من سورة البقرة ليلة الشك الموافق ليوم الاثنين 30شعبان , وسيتم باذن الله قراءة الحزب الثاني من الجزء الأول من سورة البقرة الثلاثاء 01 رمضان 1442.
1_ الجزء الاول :
أولا : سورة الفاتحة مكية 07 آيات
روى مسلم عن ابي هريرة قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول :« قال تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل
1. «فاذا قال العبد الحمد لله .قال الله تعالى ” حمدني عبدي » :
2. « واذا قال الرحمن الرحيم قال الله تعالى ” أثنى علي عبدي ”
3. « واذا قال مالك يوم الدين .قال ” مجدني عبدي ”
4. « فاذا قال إياك نعبد وإياك نستعين . قال ” هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ».
5. « فاذا قال اهدنا الصراط المستقيم .قال ” هذا لعبدي ولعبدي ما طلب ” »

قال فضيل بن عياض طريق الحج . وقال محمد بن الحنفية ” الصراط المستقيم هو دين الله الذي لا يقبل من العباد غيره ”
« صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ». يرى الجمهور ان المغضوب عليهم هم اليهود .والضالين هم النصارى . وقيل ان المغضوب عليهم (المشركين ) والضالين ( المنافقين ).
الضلال عكس الهدى والمقصود بهم هنا هم المسيحين لانهم ضلوا بعد الهداية ” (ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَىٰ آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ۖ ….وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)[سورة الحديد 27].
اما المغضوب عليهم فهم اليهود لانهم عرفوا الحق وأنكروه ولهذا قال تعالى :” (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ)[سورة المائدة 82].
*** بين الطريقين اعلاه نطلب الصراط المستقيم من رب العالمين (الدنيا والآخرة ، الجن والانس ،..) بعد الحمد الواجب في حقه وهو الوحيد الاوحد الجامع بين الرحمان والرحيم وهو مالك يوم الدين #لاحظ الثنائية (إياك نعبد واياك نستعين 02) و( غير المغضوب عليهم ولا الضالين 02) وبينهما طلب الهداية الى الصراط المستقيم 01 وهو واحد اوحد .يطلب من الله الاحد.
فاتحة الكتاب ، السبع المثاني والقرآن الكريم ” ذكر الخاص قبل العام ” لمكانتها . وقد رقى بها ” من الرقية ” فارتقى عند الرسول الاعظم صل الله عليه وآله وقال لهم افرضوا لي من الشاة جزئا إقرارا لفضلها .
يكفيها فضلا انها تقرأ في كل صلاة بعدد الركعات جعلها الله الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لنا وللمؤمنين أجمعين نورا في الصراط المستقيم لا مغضوب علينا ولا ضآلين ….قولوا آمين

ثانيا : سورة البقرة .

الجزء 1 ( الحزب الاول : الم ذلك الكتب …… (الآيات 01 – 75) .
سورة البقرة مدنية 286 آية
• الم (1-25) تحير المفسرون في محل هذه الحروف (14 حرف ) ( 29 سورة معظمها مكية ) ( أ،ح،ر،س،ص،ط،ع،ق،ك،ل،م،ن،ه،ي)
صاحب الكشاف يذكر ” انها مسوقة مساق التهجي لاظهار عجز المشركين عن الإتيان بمثل بعض القرآن ”
– من الآية (1 الى 05 ) وصف المتقين ” الثناء ”
– من الآية (06الى 07) الانتقال من الثناء الى الذين لا يحصل لهم ذلك .وهم الكفار
– من الآية ( 08 الى 20 ) المنافقون .*** ما حققه التفتزاني في شرح الكشاف وقال انه أصل عظيم في باب العطف :« قصة المنافقين معطوفة على قصة الذين كفروا » هكذا بكل وضوح .
• ربع الحزب الاول : ” إن الله لايستحي ان يضرب مثلا …..” (26-43).
– الآيات من (30 الى 39 ) قصة سيدنا آدم عليه السلام معطوفة على قصة خلق السماوات والارض .للاستدلال على وحدانية الله وملخصها ان الله تعالى قال للملائكة انه جاعل في الارض خليفة وعلمه الاسماء كلها ثم عرضهم على الملآئكة فعجزوا لكن جوابهم كان « …لا علم لنا – الا ما علمتنا » ونبأهم آدم عليه السلام بها .ثم انه امرهم بالسجود له فسجدوا لا ابليس ابى واستكبر وتربص بهما وازلهما عن الجنة وقال لهم الله اهبطوا الى الارض بعضكم لبعض عدو ثم ان الله تاب على آدم
• الآيآت من ( 40 -105 ) بني إسرائيل في 65 آية ( 04 آيات في ربع الحزب الاول ، 15 آية في نصف الحزب الاول ،14 آية في ثلاث ارباع الحزب الاول ، 66 آية موزعة على ربع ونصف وثلاث ارباع الحزب الثاني ) توسعت نوعا ما في هذا التفصيل لتبين كيف ان قصة واحدة او معنى واحد قد يتعدى من الربع الى النصف بل الى حزب آخر .
• نصف الحزب 1″ أتأمرون الناس بالبر —” (44-59) مواصلة الحديث عن بني اسرائيل وفضل الله عليهم ( ليبدأ) ثم تذكر النجاة من فرعون ،التيه العفو طلب رؤية الله ،المن والسلوى .

• ثلاثة اربعاء الحزب 1: وإذا استسقى موسى لقومه (60-74)
مواصلة الحديث عن بني اسرئيل ( الاستسقاء) طلب الثوم والبصل ….. الطور ، الاعتداء في البيت وتحويلهم قرود
– قصةالبقرة76- حيث جريمة قتل ولم يعرف القاتل فطلب من موسى كشفه 73 فأمرهم بذبح البقرة فشددوا فشدد الله عليهم وطلب منهم ضرب الميت بجزء منها فقام المقتول وأشار إلى قاتله. وقد بدأ بالأمر بذبح البقرة وخلف السبب من ذلك ( وهو كشف القاتل ) .وهو أسلوب مشوق

• الجزء الاول . الحزب 2 : أتطمعون أن يؤمنوا لكم ….. ( الايات 75-141)

مواصلة الحديث عن بني اسرائيل ( صفاتهم -لتحريف بهد العقل “الاستيعاب ” والعلم ينفي الايمان ،النفاق ،الاماني ،الميثاق وخيانتهم ،الميثا ق ثم قتل النفس ،اخراج ( اللاجئين ) ثم فداؤهم ؟

• الجزءالاول ربع الحزب 2 :” ولقد جاءكم موسى بالبينات 92 -105 ”

مواصلة الحديث عن بني اسرائيل ” اتخاذهم العجل ،الحرص على الحياة ،حب الخلد، ملك سليمان
لينتهي عند الاية :” ولو انهم امنوا واتقوا المثوبة لمثوبة من عند الله خير”.
103
•الجزء الاول نصف الحزب : 2″ ماننسخ من آية…106 -103
– الاية 107: ” ام تردون ان تسئلو رسولكم كما سئل موسى من قبل ؟! .. تبين كيف ان سرد القصص ليس لمتعة وانما للعبرة وما حدث لبني اسرائيل قد يحدث لكم [ نفس الاسباب تؤدي الى نفس النتائج ] فاعتبروا يا أولي الالباب الامر بالعفو والصفح على اهل الكتاب ( رغم حسدهم) وضرورة إقامة الصلاة وايتاء الزكاة-دخول الجنة لا يتعلق الا بالإسلام لوجه الله والاحسان
– وان اليهود والنصارى لن ترضى عنك الى باتباع دينهم

• الجزء الاول ثلاثة اربعاء ج 2:<<واذا ابتلى ابراهيم ربه........( 124-141 ) سيدنا ابراهيم عليه السلام ( طلب توريث الامامة لكن الله العليم الخبير قال :< لاينال عهدي الظالمين >
ابراهيم والبيت العتيق [124 -132] سيدنا يعقوب عليه السلام133

……انتهى الجزء الأول ………….

عزوڨ موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة